بيانات وتصريحات 913

المصالحة الخليجية والقضية السورية

#إخوان_سورية
#بيان_رسمي
فرح كل المخلصين العقلاء في أديم هذه الأمة بالمصالحة الخليجية وباركوها، ونحن إذ نؤكد غبطتنا بهذه المصالحة بين الأشقاء في دول الخليج فإن أول ما نرتجيه منها أن تكون المدخل العملي لوحدة الصف واجتماع الكلمة، والمدخل الحقيقي إلى تبني المشروع العربي الإسلامي الذي يعطي الأمة الدور الرائد في معركة تحقيق الذات.
السادة أصحاب الجلالة والسمو في القمة الخليجية (قمة السلطان قابوس والشيخ صباح)، لا تغيب عنكم جراحات أمتنا في سورية وفلسطين واليمن والعراق ولبنان وليبية، ولقد تابع أهلكم وإخوانكم في سورية ما جاء في بيانكم الختامي عن مأساتهم، فوجدوا فيه خيراً كثيراً، فقد ركز البيان على حل سياسي عادل قائم على مبادئ جنيف (١) وقرار مجلس الأمن (٢٢٥٤) الذي ينص على تشكيل هيئة انتقالية للحكم تتولى إدارة شؤون البلاد وصياغة دستور جديد والتحضير لانتخابات ترسم مستقبلاً جديداً لسورية يحقق كل تطلعات الشعب السوري.
وجماعة الإخوان المسلمين في سورية إذ تتوجه بالشكر والعرفان لما وجدت في ذلك البيان من نصرة للشعب السوري والتزام بالمقررات الدولية وإصرار على تفسيرها بالطريقة التي وضعت بها، فإنها تدعو إلى توحيد الجهود في كل دول الإقليم من أصدقاء الشعب السوري لمواجهة التغول الروسي – الإيراني على الشعب السوري ومطالبه في الحرية والكرامة، فالفظاعات ما تزال تطحن مئات الألوف من المعتقلين السوريين، وقد تابعنا دموع العديد من القادة السياسيين والدبلوماسيين عندما رأوا بعض صور (قيصر) في وثائقه الشهيرة.
أَمَا في عالم الإنسان يدٌ عليا تأخذ على يدِ هذا الظالم المستبد وتضع حداً لعذابات هؤلاء المعذبين الأبرياء؟! أولوية نرجو أن تجد مكانتها على برامج كل الأحرار والخيرين في هذا العالم.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين..

جماعة الإخوان المسلمين في سورية
٢٤ جمادى الأولى ١٤٤٢ هـ
٨ كانون الثاني ٢٠٢١ م


الشيوخي يدعو الى تصدر قيادات وكوادر المقاومة الشعبية

لقوائم انتخابات المجلس التشريع

للرد على عدوان الاحتلال وقطعان المستوطنين

رام الله -24-1-2021

دعا امين عام اللجان الشعبية الفلسطينية المهندس عزمي الشيوخي الى تصدر قيادات كوادر ونشطاء المقاومة الشعبية لقوائم انتخابات المجلس التشريعي للرد على جرائم وعدوان الاحتلال وقطعان المستوطنين .

واوضح الشيوخي ان عدوان قطعان المستوطنين على شوارعنا وارضنا وشعبنا وممتلكاتنا وحقوقنا يجب ان يواجه بتعزيز قيادات وكوادر ونشطاء المقاومة الشعبية الذين يقودون الحالة النضالية الفلسطينية في الميدان في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ شعبنا الصامد .

واضاف يجب على جميع الفصائل والاحزاب ان يختاروا ممثليهم في قوائم انتخابات المجلس التشريعي بعناية بحيث يتصدر المناضليين الميدانيين وقيادات وكوادر ونشطاء المقاومة الشعبية المشهود لهم بالعطاء والوفاء والتضحية والفداء القوائم الانتخابية .

واكد ان القواعد الشعبية وشرائح شعبنا وجميع التجمعات السكانية المستهدفة باعتداءات وجرائم الاحتلال وقطعان المستوطنين سوف تعطي اصواتها الانتخابية لقيادات وكوادر ونشطاء المقاومة الشعبية السلمية الذين يقفون دوما الى جانبهم ويدعمون صمودهم في مواجهة برامج المصادرة والاستيطان والتهويد والتطهير العرقي والتهجير القصري الذين يتعرضون له ليل نهار في القدس وفي جميع المحافظات الفلسطينية .

واكد على ضرورة انجاح اكبر عدد ممكن من قيادات وكوادر ونشطاء المقاومة الشعبية في الانتخابات التشريعية القادمة لنصرة المقاومة الشعبية وتعزيز ادائها الميداني الحالي والمستقبلي لدعم وتعزيز صمود شعبنا في مواجهة التحديات والاخطار الاحتلالية على طريق العودة والتحرير وحق تقرير المصير واقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة بعاصمتها الابدية القدس الشريف .

واشار الى ان المستوطنون يمنحون اصواتهم في انتخابات الكنيست الاسرائيلية لكل من يدعم الاستيطان والمستوطنين ويذبح الفلسطينيين ويقلعهم من ارضهم ونحن الفلسطينيين اصحاب الحق والارض الأصليين بالمقابل علينا ان نعطي اصواتنا لكل من يحمي ارضنا ومقدراتنا وممتلكاتنا ويعزز صمودنا ويتصدى للاستيطان وقطعان المستوطنين وقوات الاحتلال .

مؤكدا ان شعبنا لا يزال تحت الاحتلال وان وجود المجلس التشريعي مهم جدا للخروج بقوانين عصرية تتوافق مع احتياجات تعزيز صمود شعبنا من خلال نواب يمثلون الصامدين في مواجهة الاستيطان ويمثلون معاناتهم واحتياجاتهم وكل ما يعزز صمودهم في مواجهة الاستيطان وبرامج الضم والتهويد والتهجير القصري .

وانهى الشيوخي ان شعبنا سيبقى صامدا في مواجهة اعتداءات قطعان المستوطنين وجنود الاحتلال وان شعبنا لن يستسلم ولن يرحل وان شعبنا ليس خرافا للذبح وان المستوطن والجندي الاسرائيلي وجهان لعملة واحدة عملة الاحتلال الاحلالي الاستعماري الغاشم .

مشددا ان شعبنا لن يسكت على اعتداءات المستوطنين على الطرق وفي المناطق المحاذية للمستوطنات وللبؤر الاستيطانية وللمعسكرات وان شعبنا سوف يرد بالمثل بالاغلاق مقابل الاغلاق وبالحجر مقابل الحجر وبالسن مقابل السن وبالعين مقابل العين من اجل الدفاع عن نفسه وعن وجوده وممتلكاته وعن حقوقه الوطنية الثابته والمشروعة وان شعبنا هو الحقيقة ونحن اصحاب الارض واصحاب الحق الشرعيين وان الاحتلال والاستيطان الى زوال .


"دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية" تدعو المتمولين والمؤسسات والجاليات الى

المساهمة بتوفير لقاحات كافية

للاجئين الفلسطينيين في لبنان

دعت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" جميع المرجعيات والفصائل والهيئات والمؤسسات العاملة في الوسط الفلسطيني في لبنان الى التعاون والتنسيق في كل ما من شأنه التخفيف اقتصاديا عن العائلات الفلسطينية التي تضررت كثيرا بفعل تداعيات الاغلاق، الذي ادى الى شل الحياة وتوقف جميع العمال عن الحصول على مصدر رزقهم، في ظل غياب المرجعيات المعنية عن تقديم اية مساعدات اغاثية، ما وضع جميع العائلات على شفير التسول والعوز..

وقالت "دائرة وكالة الغوث": في بلد كلبنان، وكما كان يحصل خلال الازمات السابقة، تلجأ بعض المجموعات السياسية والطائفية والمناطقية الى الاهتمام بأبنائها وجمهورها، لجهة توفير ما امكن من اشكال دعم اغاثي واقتصادي. ولا تختلف الصورة اليوم لجهة إعلان بعض هذه الاطر والهيئات والافراد عن سعيها الى تأمين لقاحات كورونا على نفقتها الخاصة، بالتنسيق مع وزارة الصحة التي رحبت بمثل هذه المبادرات كونها تخفف عن الدولة ومؤسساتها.. خاصة وان العدد الذي يحتاجه لبنان من اللقاحات كبير جدا ويزيد عن ثمانية (8) ملايين لقاح..

واضافت الدائرة قائلة: الى جانب الدولة والاونروا، نتوجه بدعوة الى كل المرجعيات على مستوى فصائل ومؤسسات ورجال اعمال ومتمولين الى الاستعداد لامكانية توفير لقاحات خاصة باللاجئين الفلسطينيين، وتحت سقف "المبادرة الوطنية اللبنانية للتلقيح". وهنا يمكن لبعض المؤسسات الصحية، وغيرها، الفلسطينية الدخول على خط السعي لتأمين لقاحات بشكل مبكر. اضافة الى دعوة الجاليات الفلسطينية في بلاد الاغتراب للقيام بحملات على القوى السياسية والمؤسسات الصحية وابناء الجاليات لحثهم على توفير لقاحات خاصة باللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وابدت "دائرة وكالة الغوث في الديمقراطية"، خشيتها من تحكم الاعتبارات السياسية والطائفية في عملية توزيع اللقاحات، رغم وعود البعض بتأمين اللقاحات لجميع المقيمين في لبنان، لأن هناك تجارب مرّة من سياسات تمييزية "رسمية" تجاه الفلسطينيين ربما تقود هذه المرة الى وضع اللاجئين في ادنى سلم الفئات التي ستحصل تباعا على اللقاحات، خاصة بعد خروج بعض الاصوات الطائفية "النشاز" التي دعت لحصر اللقاح باللبنانيين دون سواهم.

واعتبرت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية" بان دعوة بعض الهيئات والافراد الهيئات الى المساهمة في توفير لقاحات للاجئين الفلسطينيين، لا يعني إعفاء الاونروا من مسؤولياتها لجهة الدعوة الى مواصلة جهودها مع الدولة اللبنانية ومع الدول المانحة للعمل على خطين مترافقين: الاول توفير لقاحات مجانية وبكميات كافية لفلسطينيي لبنان، والثاني اعتماد خطة طوارئ اغاثية واقتصادية واعتبار ذلك اولوية لادارة الاونروا في لبنان خلال المرحلة القادمة.

25 كانون الثاني 2021


اللقاء يمهّد للمؤتمر العام للقبائل

غريفيث يفتتح لقاءً موسعًّا

عقده زعماء قبائل لبحث وقف الحرب في اليمن

عقد زعماء عدد من القبائل اليمنية، لقاءً موسعًّا في مدينة إسطنبول، لبحث مساعي السلام وجهود وقف الحرب التي تشهدها البلاد منذ مطلع العام 2015.

وناقش اللقاء الذي حضره سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن هانس جروندبرج، ونظمه مركز صنعاء للدراسات ومركز إدارة الأزمات الدولية، وجهات نظر زعماء القبائل حول الوضع الحالي.

وافتتح المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث عبر الفيديو كونفرانس فعاليات اللقاء، وقال إن من المهم أن يجد زعماء القبائل صيغة محلية لإنهاء النزاع، كونهم يعدون طرفًا فاعلًا ولديهم تأثير على جميع الأطراف.

وناقش اللقاء المسارات الفاعلة في إدماج وتعزيز مشاركة القبائل في وقف الحرب، من خلال رجالها المنخرطين في المعارك الدائرة في عدد من المحافظات، والوساطات المحلية التي يقودها زعماء القبائل في إنهاء المعارك وتبادل الأسرى والمختطفين.

وقال زعماء القبائل في اللقاء إن الحرب أقحمت رجال القبائل في المعارك، ووجدت القبائل نفسها تخوض غمار الحرب كردة فعل في ظل غياب الدولة، مؤكدين على ضرورة وقف الحرب وإحياء مساعي السلام.

وقال المدير التنفيذي لمركز صنعاء للدراسات ماجد المذحجي إن اللقاء يمهد لمؤتمر عام للقبائل اليمنية سيُعقد في وقت لاحق، ويهدف إلى حل النزاعات والخلافات، وتفكيك حالة الاحتقان بين القبائل التي أُعيد إذكاؤها خلال الحرب.

وأكد على أن جهود الأمم المتحدة خلال المفاوضات التي دارت في سويسرا والكويت والسويد أغفلت القبائل، رغم أنها طرف له تأثير كبير على المشهد العام في البلاد.

وأشار إلى أن مخرجات اللقاء ستُضمّن في تقرير شامل، وسيجري مشاركته مع مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن والأطراف الفاعلة المحليين والاقليميين، وصانعي السياسات.


خلال اجتماع موسع لهيئاتها وكوادرها بمحافظة طولكرم  : 

جبهة النضال الشعبي :

الانتخابات التشريعية المقبلة فرصة لإنهاء الانقسام

ودمقرطة النظام السياسي الفلسطيني

 طولكرم / أكدت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني أن المرحلة النضالية الراهنة التي يخوضها الشعب الفلسطيني ، هي مرحلة التحرر الوطني التي تتداخل وتتكامل فيها استكمال مهام التحرر الوطني وإنهاء الاحتلال مع المهمات الديمقراطية والاجتماعية وبناء الدولة ، مشددةً على أن التناقض الرئيسي في هذه المرحلة هو بين الشعب الفلسطيني الذي يناضل من أجل تحقيق أهدافه الوطنية في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وبين الاحتلال الإسرائيلي. 

جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع التنظيمي الموسع لهيئات وكوادر الجبهة في محافظة طولكرم ، بحضور كل من أمين سر المكتب السياسي عوني أبو غوش وعضو المكتب السياسي – سكرتير ساحة الضفة حكم طالب وعضو اللجنة المركزية محمد علوش. 

ودعت الجبهة إلى ضرورة بناء وتعميق الوحدة الوطنية ، التي شكلت على مدار العقود الماضية السياج الذي حافظ على استمرار القضية الفلسطينية كقضية مركزية ، وطالبت بإنهاء الانقسام ، والتمسك بالحوار الديمقراطي ، ونبذ كل أشكال التناحر والاقتتال والعنف ، وفرض الأمر الواقع الذي يلحق أفدح الأضرار بوحدتنا الوطنية ، وتفعيل الحوار الوطني ووضع الآليات الكفيلة بالارتقاء بمضمونه باعتباره خيارا استراتيجيا بعيدا عن روح الاستخدام الآني ، وعن العقلية الإقصائية والثنائية ، وعلى قاعدة الشراكة الوطنية لكافة المكونات السياسية والمجتمعة ليتحمل الجميع مسؤولياته الوطنية. 

ورحبت الجبهة بالدعوة لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية ، وفقاً للمرسوم الرئاسي الذي حدد مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية بالتتالي ، على أساس نظام التمثيل النسبي الكامل ، عملاً بقرارات الإجماع الوطني ، وتؤكد أن الانتخابات الشاملة هي استحقاق وطني ودستوري ، وهي المدخل الوحيد لإنهاء الانقسام والحفاظ على وحدة الوطن ، والشعب . 

وجددت الجبهة التأكيد بأن دعم وإسناد حقوق المرأة الفلسطينية هو من أولويات عمل كافة القوى والفصائل ، والأطر والتنظيمات والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية ، فالمرأة كانت ولا زالت تناضل وتكافح من أجل فلسطين ، والحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا بالحرية والاستقلال ، والحرية الوطنية والاقتصادية والاجتماعية . 

واستعرض عوني أبو غش أمين سر المكتب السياسي للجبهة ابرز القرارات التي تمخضت عنها دورة اجتماعات المكتب السياسي والتحضيرات لخوض الانتخابات التشريعية والمشاركة في العملية الديمقراطية ، داعياً للارتقاء بالأوضاع التنظيمية وتعزيز دور ومشاركة الجبهة على كافة المستويات وتبني قضايا وهموم الجماهير الشعبية ومعالجة قضيا المواطنين عبر النضال المتواصل لإقرار سياسيات وتشريعات اجتماعية واقتصادية تعزز المساواة والحقوق والعدالة الاجتماعية لكافة شرائح ومكونات الشعب الفلسطيني .  

وشدد أبو غوش على ضرورة تهيئة الأجواء لانتخابات حرة ونزيهة يعبر فيها أبناء شعبنا عن إرادتهم دون أية ضغوط ، بل بشفافية وحرية تامة ، مؤكدا على ضرورة الحرص على استكمال العملية الانتخابية ، وتذليل أية عقبات قد تبرز أمامها لبناء نظام سياسي فلسطيني قادراً على مواجهة كافة تحديات المرحلة القادمة للخلاص من الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس ، قائلاً لا انتخابات بدون القدس عاصمة دولة فلسطين. 

ودعا أبو غوش إلى الإسراع في عقد الحوار الوطني الشامل وصولاً لميثاق شرف وطني من قبل كافة القوى والفصائل ومؤسسات المجتمع المدني وتوحيد الجهود لإنجاح العرس الديمقراطي الذي طال انتظاره . 

وبحثت الجبهة خلال اجتماعها التنظيمي الموسع التحضيرات الجارية من قبل فرع طولكرم للبدء بالحراك الداخلي والجاهزية للمشاركة في العرس الديمقراطي الذي طال انتظاره ، وتم في هذا الإطار وضع خطة للعمل وتشكيل اللجان المختصة المنبثقة عن الهيئات التنظيمية في مختلف المواقع للمباشرة بالعمل وتحقيق الانجازات . 

وسوم: العدد 913