منوعات حرة 922

نابليون وذبح النابهين !؟

رداً على الخادعين والمخدوعين من أن حملة نابليون أيقظت مصر من سباتها يؤكد الأستاذ العلامة فارس التراث محمود محمد شاكر  - رحمه الله - تاكيداً قاطعاً بما رواه عن ثورة القاهرة الكبرى بعد دخول نابليون مصر أن نابليون ارتكب في قمع هذه الثورة من القسوة والتدمير وذبح النساء والرجال ، وعمد إلى ذبح خمسة أو ستة كل صباح ، تقطع رؤوسهم ، ويطاف بهم في أنحاء القاهرة !؟ ويضيف : لاشك عندي أن هؤلاء من طلاب العلم في الازهر ، ومن المحرضين على المقاومة ! وأن الاستشراق هو الذي كان يقدمهم لهذا الجزار ، وأنه كان يختارهم له ؛ لأنه كان على معرفة  سابقة بهم  ، وأنهم كانوا من الطلبة النابهين من ورثة الجبرتي والزبيدي ! أي أنهم كانوا من طلائع اليقظة التي جاءت الحملة الفرنسية قبل كل شيء لوأدها !؟

***************************************

ما حصل اليوم ليست مجرد معركة بل ملحمة خالدة، مدرعات وعربات أعدها الحوثي للهجوم لم يبق منها الا دخانها فقد تم إحراق ١٠ آليات ومدرعات، عشرات الحوثيين اسرى وأكثر منهم قتلى، استطاعوا فعلا إحداث اختراق بسيط وقبل أن يحتفلوا بما ظنوه نصرا التف عليهم أبطال الجيش الوطني كالأسود الكواسر وحاصروهم وتم قتل الكثير منهم وفرار بعضهم والبعض سلم نفسه منهم جرحى، لم يكتف الجيش باستعادة المواقع التي تسلل اليها الحوثي بل واصل الى ما بعدها وسيطر عليها في مشاهد بطولية لا يمكن تصورها او تصويرها ومعنويات لم أشهد مثلها وانا اسمع أبطال يتسابقون على تحرير المواقع ويهتفون "فوقهم عيال ايرلو فوقهم لا يبقى منهم حوثي" انتهت المعركة وبقيت جثث الحوثيين شاهدة على ما لحق بهم وبقيت معداتهم حتى الآن تلوث الأجواء بدخانها وبقي صراخ وبكاء أسراهم الذين تركوهم وفحطوا..

ننتظر ما سيبثه المركز الإعلامي للقوات المسلحة من مشاهد لملحمة اليوم..

إنها كسارة الرؤوس وفيها كواسر تسقي الحوثي من الموت كؤوس..

لله الحمد والفضل أولا وأخيرا

زيد الشليف

***************************************

طرفة من أجمل الطرف

تزامنا مع ذكرى الحركة التصحيحية المجيدة.

بالزمانات في احدى خطب الجمعة في أحد المساجد وخلال عهد السيد الرئيس المناضل حافظ الأسد, دخل إلى المسجد إمام شاب جسور, وصعد المنبر بثقة وثبات ونظر إلى جموع المصلين بكل حزم وإصرار وأخرج من جيبه الخطبة المكتوبة والمعدة مسبقة والمعممة على أئمة المساجد من فروع الأمن السياسي كما جرت العادة, ورفع يديه ليراها الجميع ومزقها وسط ذهول واستغراب الجميع 

فقام عنصر الأمن السياسي اللي عامل حالو شحاد أعمى وواقف عباب المسجد بإخراج ورقة صغيرة وقلما من جيبة الدشداشة وبدأ بكتابة تقرير لتوثيق هذه السابقة الخطيرة.

ثم بدأ الإمام الخطيب الشاب الجسور بالصراخ قائلاً: أخوتي في الإيمان, سوريا, السجن الكبير ومزرعة الأمير، قد بلغ الخوف والرعب والظلم والقهر فيها عنان السماء, وقد عم الفساد والبلاء والحاكم يقتل ويسجن ولا يشبع من الدماء. الفساد والنهب بلغ كل مفاصل الدولة وأجهزتها وعم الجبروت والبلاء وفتك فينا الجهل والغلاء. والناس تعيش في ذل واستكانة وتخاف بطش الحاكم وتعيش على الهم وتنام على الغم.

أصحاب السلطة على المكاسب يتصارعون وبحماية السلطان ينعمون , والناس على ذلهم وهوانهم وحقوقهم المهدورة يصبحون ويمسون.

بهاي اللحظة قام نص الصف القدماني بالمسجد وشي شايل لاسلكي وشي شايل سلاح واللي شال اللحية العيرة الملزقة وطلع مسدس من تحت العباية. ومن وسط المصلين والصفوف الخلفية قاموا شي ثلاثين واحد وصاروا يبعدوا صفوف المصلين ويدعسوا فوق المصلين مشان يوصلوا للمنبر. وساد جو الرعب والتوتر بالمسجد والناس خافت.

نظر الإمام لهم بخبث ورفع يديه وتابع حديثه قائلاً: هذاااااا كله قبل الحركة التصحيحية المباركة. أما بعد الحركة التصحبحة المجيدة بقيادة سيدي ومولاي الرفيق المناضل سيادة الرئيس حافظ الأسد فنحن نعيش في أمن وأمان ونقاء ورخاء ونصبح ونمسي على الترف والعز ونتنفس الكبرياء و و و و و ....

تلبك عناصر الأمن وانحرجوا وأدركوا أنهم اتسرعوا وكشفوا أنفسهم ورجعوا لأماكنهم , وبدأوا بالتصفيق والهتاف بحياة القائد العظيم وتحيةً لذكرى الحركة التصحيحية المجيدة وقيادته الحكيمة

***************************************

هرمون السعادة*

هرمون أوجده الله في جسم الإنسان يُسمّى الأندروفين، وهو عبارة عن مُركّب طبيعي كيميائي، هذا الهرمون متى ما ارتفع شعر الإنسان بالسعادة والفرح ومتى ما نقص شعر بالحزن والإكتئاب، وهو يُسمّى بإكسير الحياة.

*فوائده:*

1- الشعور بالأُلفة والسعادة.

2- يقتل الألم.

3- يُساعد في التئام الجروح وشفاء الأمراض. (لذلك نرى بعض الناس يشفى من المرض سريعاً، بعكس غيره المصاب بنفس المرض).

4- يرفع أداء النظام المناعي في الجسم.

5- يخلق شعوراً بالحياة الطيبة والخفة والنشاط.

*⁉️كيف تجعل الهرمون يعمل في داخلك؟*

1- إحتضان الأطفال واللعب معهم.

2- الجلوس مع الأسرة والأصدقاء.

3- الجلوس على طاولة طعام واحدة مع الأسرة.

4- القراءة والإطِّلاع.

5- الضحك ومساعدة الآخرين.

6- أن تكون إنساناً إيجابياً.

7- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين بـ 6 مثل السبانخ، الثوم، القرنبيط، الكرفس، السمك، الدجاج واللحم، والخبز الأسمر.

*نصائح لرفع هرمون السعادة:*

1- لا تجلس إلا مع من تحب.

2- لا تؤخر الصلاة عن وقتها.. كرر ﻻ حول وﻻ قوة إﻻ بالله فإنها تشرح البال وتصلح الحال وتحمل بها الأثقال.

3- أكثر من الإستغفار فمعه الرزق والفرج والعلم النافع.

4- أكثر من الصلاة على محمد وآل محمد فإنها ثقيلة في الميزان وتحط الذنوب وتنير القلوب وفضلها كبير وعظيم.

4- أبسط وجهك للناس تكسب وُدّهم وألِن لهم الكلام يحبونك.

5- تذكر دائماً أن ما تزرعه في عقلك تحصده في جسدك وحياتك.

6- لن تستمتع بالسعادة إﻻ إذا تقاسمتها مع الآخرين.

*خاطرة لمن نحب:*

لا يوجد أحد لا يخلو من ضغوطات الحياة، نعيش على أرض أعدت للبلاء ولم يسلم منها حتى الأنبياء، فشكراً لمن التمس لنا العذر قبل أن نعتذر، ولمن قدّر أوضاعنا قبل أن نشرحها، ولمن أحبنا رغم عيُوبنا، ومن حاول إسعادنا.

***************************************

نتيجة علاقة غرامية.. محاكمة موظفة أمريكية سربت معلومات "سرية وحساسة" حول مقتل قاسم سليماني لحزب الله

الشرق الأوسط

نشر السبت، 27 مارس / آذار 2021

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت وزارة العدل الأمريكية، الجمعة، محاكمة موظفة في الترجمة بوزارة الدفاع الأمريكية بتهمة تزويد شخص ينتمي لحزب الله اللبناني بمعلومات حساسة سرية حول مقتل قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني، بعد علاقة غرامية جمعتهما أثناء عملها في منشأة للجيش الأمريكي في المنطقة.

ونشرت العدل الأمريكية تفاصيل التهم الموجهة لمريم طه ثومبسون البالغة من العمر 63 عاما، لنقلها معلومات دفاعية "سرية وحساسة لمواطن أجنبي رغم علمها أنه يعمل لصالح حزب الله اللبناني المصنف منظمة إرهابية"، وفقا للوزارة.

واعترفت ثومبسون خلال جلسة الاستماع الخاصة بها أنها بدأت بالتواصل مع شريكها عام 2017، عبر خاصية الاتصال المرئي على تطبيق رسائل مكتوبة وصوتية آمن، وبدأت بعد ذلك بتكوين مشاعر رومانسية اتجاهه وعلمت أن أحد أقربائه يعمل في وزارة الداخلية اللبنانية وادعى أنه تلقى خاتما من الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله.

وبعد مقتل سليماني وأبي مهدي المهندس في يناير/كانون ثاني من عام 2020، بدأ الشخص المذكور يسأل الموظفة عن معلومات حول الأشخاص الذين ساهموا بالوصول إلى سليماني، وذلك أثناء عملها في قاعدة للقوات الأمريكية في العراق ابتداء من ديسمبر/كانون أول من عام 2019، وقد اعترفت ثومبسون أنها فهمت أن المتهم يتعامل مع حزب الله.

وبدأت الموظفة الأمريكية بتزويد شريكها بعشرات الملفات حول المصادر الاستخباراتية الأمريكية بما في ذلك الأسماء الحقيقية للأشخاص، والبيانات الشخصية لهم، ومعلومات عن خلفياتهم وصور للأشخاص الذين ساعدوا واشنطن بقتل سليماني، واستخدمت طرقا عدة بإيصال المعلومات لشريكها الذي أكد لها أن من يتواصل معهم سعيدون بعملها وأن قائد حزب الله يرغب بلقائها عندما تأتي إلى لبنان.

وأُلقي القبص على الموظفة الأمريكي في فبراير/شباط من عام 2020 بعد أن سربت أسماء 10 أشخاص ساعدوا أمريكا في العملية و20 هدفا للقوات الأمريكية وتكتيكات عدة وأساليب وإجراءات، رغم إدراكها أن هذه المعلومات من شأنها إلحاق الأذى بالولايات المتحدة الأمريكية وخدمة حزب الله، وفقا لوزارة العدل الأمريكية.

وأكدت وزارة العدل أن المتهمة ستواجه عقوبة السجن مدى الحياة كحد أقصى مشيرة إلى أن الحكم عليها لم يصدر بعد.

***************************************

الأسباب الحقيقية وراء تحسن الليرة السورية

 28/03/2021

أبرز أسباب تحسن الليرة السورية

ورغم نفاد معظم الأسلحة من يد الحكومة السورية والمصرف المركزي السوري. ورغم فشل العديد من المناورات الاقتصادية لتحسين سعر صرف العملة المحلية. إلا أن كثيراً من المحللين الاقتصاديين يعتقدون أن إجراءات قام بها المركزي السوري بإدارة "د. حازم قرفول" ساعدت الليرة على التحسن، منها:

1- العرض والطلب

حيث تركت دوائر التموين وحماية المستهلك الأسواق دون تدخل فعلي في الأسعار. حتى أن كثير من نشراتها كانت تحدد وفق ما هو مسعّر في السوق. وأدى هذا لخروج عموم السلع عن القدرة الشرائية للمواطنين فأحجموا عن الشراء، وضعف الطلب كثيراً. وفاض بذلك العرض عن الاستهلاك.

كما وأن تراجع الطلب أدى إلى جمود العرض وضعف استيراد السلع الخارجية. وهذا ما خفف الضغط على طلب الدولار.

2- ضبط نقل العملة السورية

من خلال التشديد على منع تحويل أكثر من مليون ليرة سورية كحوالة داخلية، ومنع نقل أكثر من 5 ملايين ليرة في السيارة بين المحافظات، وحصر الحوالات فوق هذا المقدار بالبنوك. وهذا كله أضعف الحركة التجارية والطلب على السلع المستوردة وبالتالي تراجع طلب شراء الدولار.

3- الحديث عن فتح معابر بين الشمال السوري والمحافظات

فحدث مثل هذا سيساهم في الحركة التجارية الداخلية وتدفق البضائع والسلع بين هذه المناطق. وبالتالي ستتنقل السلع داخلياً دون الحاجة إلى الاستيراد الخارجي بالدولار الأمريكي والعملات.

4- منع استيراد بعض السلع "الكمالية"

وأدى هذا إلى توفير كثير من الدولار التي كان يستورد بها أموراً ليست بأولوية وعلى رأسها "الجوالات"، وتوجيه الدولار المتوفر لاستيراد المواد الأساسية الأكثر أهمية.

5- الضغط على التجار وأصحاب الأموال لتقديم الدعم لليرة السورية

وفعلاً دعم العديد منهم الليرة السورية بهدف التقرب إلى الحكومة، أو بهدف الحصول على صلاحيات وامتيازات أو تسهيلات لصالحهم

***************************************

تسييس المنظمات والجمعيات الإسلامية في فرنسا لصالح الحكومة الفرنسية

تشويهٌ وتحريف للدِّين الإسلامي

من واجب المسؤولين عن المساجد والجمعيات

أن يتمسكوا بثوابت دينهم

وألا يصل بهم الأمر للرضوخ إلى مطالب الحكومة المخالفة لدينهم ، والمخالفة للقانون الفرنسي القاضي بحرية العقائد والأديان

  هذه المطالب التي تلزمهم بالاعتراف بالزواج المثلي وتوجيه هذا الاعتراف على المنابر للحفاظ على مناصبهم ومكانتهم  ، ؟!!

  --- تحيةً للجمعيات الإسلامية التركية التي رفضت الخنوع والخضوع لمثل هذه الطلبات ---

***************************************

للعلم :

1 - وزير التعليم التركي { ضياء سلجوق } يصرّح بأن التعليم عن بعد ، أصبح مدرجا في الرؤية التعليمية للوزارة في عام 2023 م .

2 - في العراق حملة طلابية واسعة وصلت الترند ، تطلب بأن تكون الاختبارات عن بعد مثل الدراسة الرقمية وأن تلغى الاختبارات التقليدية .

3 - لبنان بصدد إقرار [ التعليم الرقمي ] نهائيا بحسب لجنة التربية النيابية دونما اعتراض من أي فريق سياسي ( لأن لبنان يجب أن لايبقى بعيدا عن تغيّرات العالم ) .

4 - في الأردن وزير التربية والتعليم والتعليم العالي يعلن التوقف نهائيا عن التعليم الوجاهي لكل المراحل بما فيها رياض الأطفال ، والتحوّل للتعليم عن بعد حتى إشعار آخر .

5 - جميع الجامعات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة تقرر تحويل الأزمة إلى فرصة واعتماد التعليم عن بعد حتى بعد نهاية الوباء .

6 - جامعة هارفارد الأمريكية الأقدم والأشهر توقفت نهائيا عن التعليم الحضوري منذ 23 آذار 2020 م وتحولت للتعليم عن بعد .

.... وأخيرا ذكر لي نائب رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات ihh مؤخرا بأن هناك فراغا في القرار الاستراتيجي السوري في التحوّل للتعليم الرقمي ربما بسبب تعدد المرجعيات ووفرة المنظمات ، أوضح أيضا بأن آي ها ها ترعى مابين الشمال السوري والجنوب التركي 41 مشروعا تعليميا كبيرا !

#التعليم_في_سورية

Digitalschoolsy المدرسة الرقمية

***************************************

قبل ١٤٠٠ سنة وصف الصحابى الجليل :  ( المقداد بن الأسود الكندي ) ( الفرس .. ايران حاليا ) برسالة بعثها لأمير المؤمنين  عمر بن الخطاب .. وصفاً صحيحاً باقياً إلى يومنا قال : ( إنهم علوج عجاف ، ونعاج ضعاف .. سيدهم القوي ، وعبدهم الضعيف .. يلبسون الخيانة ، وينزعون الأمانة ..  تنقصهم الأخلاق والمروءة ، وتلهو بهم الأهواء ،  وتسوسهم النساء .. لا عهد لهم ، ولا ذمة ، ولا وفاء .. أهل غدر ، ومكر ، ودهاء .. لاتعرف رأسهم من الذنب .. إذا شددت عليهم ؛ أرخوا لك ، وإذا أرخيت لهم شدوا عليك )

***************************************

في حلب عندما يكثر المرء من كرمه في الانفاق و فعل الخير يقولون عنه:

عم يصرف من كيس خرووو بتشديد الراء..

فمن هو خرووو

هذه الشخصية التي يضرب فيها المثل كثيرا في حلب عاصمة الثقافة و الادب:

‏كثيرا ما كنت ‏ ‏أسـمع مقولة :

اشو عم تجخ  وتصرف من حساب خرّروو  ....

او :

اشو عم تجيب من مال خرّروو  .... بعضهم يسمونه قنصل خورّوو

‏حتى عرفت اليوم من أين أتت  ‏هذه المقولة :

.              مــن  هــو خــرّروو  ......

خرّروو  ....  ذلك هو الرجل المحسن الكريم  .....  ولوعرفناه جيداً  لتمنى ‏كل واحد منا  أن يكون مثل  خرّروو ‏في  عطائه و ‏كرمه  . .....

خرّروو  رجل كريم ابن عائلة كريمة من أعرق عائلات حلب (الاميري) .....  كان أكبر  مــلّاك للأراضي في حلب وما حولها ......    ناهيك عن تجارته مـع الناس  و مـع  الله  ....

وكان يطلق عليه  لقب ابو الخير  من  ‏كثرة ‏عطائه و شدة كرمه و ‏سخائه  .....

-  بنىٰ جامع الخير في السويقة و بنى  قربه خانين لوجه الله ... 

وخان الاعوج    وخان الكبير  .....

فحسده التجار في السوق لسعة رزقه وطيب سمعته واطلقوا عليه لـقـب  (  خرّروو  )  بدلاً  من ابو الخير  غيرةً و حسداً وضيقة عين.  .. ..... 

وكان يبيع بالدين لأشخاص لايعرفهم. من الجزيرة  والعراق  ويعودون  بعد سنوات  بالاموال والأرباح  .....

-  إسمه  الـحـقـيـقـي  :  (  مـوسـىٰ  الامـيـري  )  ..... 

ولم يكن يعبأ بأقوالهم ...... 

كان يقول لأصحابه .. ... 

إن المال يخرّٰ علي من السماء  و جيوبي تخرّ  علىٰ الفقراء .....

و ‏يكرمني  ربي من نعمه بسـخاء  ....

ويستظرف  ‏هذا الاسم واللقب  ...  ويأخذها بروحٍ    مرحة  ..

-  يروى أن أحد المستجدين ( الشحادين )  كان  يشحد من ابو الخير ثم  يغيب  فيتنكر  ثم يعود ثانية  فيجزل  له  (  خرّروو    )  العطاء وكأنه لايعرفه ..... 

أراد  أحد خدام خرّروو  ان يلفت ‏إنتباهه  للشحاد الماكر  .. ...  فقال  له ابو الخير ( خرّروو ) :

_انا أعرف أنه يتنكر ويعود  ‏أعطيه  أجرة التنكر  وليس صدقة .....

-  وقبل أن يموت قسّم تركته على أبنائه  وبناته بالتساوي ....... 

ثم وهب البساتين للفلاحين  الذين يعملون فيها شريطة أن يرث الذكر بمقدار الانثى تماما واستصدر فتوى ومرسوما سلطانياً  مازال  سارياً  في حلب  ‏وفي بعض المناطق  حتى يومنا هذا عن الملكية ملك (شرعي) للذكر مثل حظ الانثيين ....  وملك (اميري ) ..نسبة لكنيته للذكر مثل الانثى

اللهم اجعلني غنياً  كريماً محسـنناً  مثل خرّروو  ....... 

ولا تجعلني حسوداً بخيلاً  مثل بعض الناس ......(عروووو)

‏اللهم ‏ ‏ ‏إجـزِ  كل  ‏محسن ‏و اجعلها في ميزان حسناته  ....

***************************************

كان أحد الأطفال لديه سلحفاة يطعمها ويلعب معها ، وفي إحدى ليالي الشتاء الباردة جاء الطفل لسلحفاته فوجدها قد دخلت في غلافها الصلب طلبا للدفء ، فحاول أن يخرجها فأبت .. ضربها بالعصا فلم تأبه به ، صرخ فيها فزادت تمنعاً ، فدخل عليه أبوه وهوغاضب وقال له: ماذا بك يا بني ؟

فحكى له مشكلته مع السلحفاة ، فابتسم الأب وقال له دعها وتعال معي ، ثم أشعل الأب المدفأة وجلس بجوارها هو والابن يتحدثان .. ورويدا رويدا وإذ بالسلحفاة تقترب منهم طالبة الدفء . فابتسم الأب لطفله وقال : يا بني الناس كالسلحفاة إن أردتهم أن ينزلوا عند رأيك فأدفئهم بعطفك ، ولا تكرههم على فعل ما تريد بعصاك . وهذه إحدى أسرار الشخصيات الساحرة المؤثرة في الحياة ، فهم يدفعون الناس إلى حبهم وتقديرهم ومن ثم طاعتهم عبر إعطائهم من دفء قلوبهم ومشاعرهم الكثير والكثير . كذلك البشر لن تستطيع أن تسكن في قلوبهم إلا بدفء مشاعرك ، وصفاء قلبك ، ونقاء روحك ..

يومكم سعيد مبارك

***************************************

من أروع القصائد النبطية المليئة بالحكم

للشاعر محمد عوض باباكر رحمه الله

  من اهل حضرموت

قالها في عام ١٩٥٠ م . وتقول :

أبشِّرك ياســـالم الحال سـالم

          بفضل ربــي والنوايـا السليمة

العــمر فسحة والليالي غـنايم

          والعافية ياســالم اكبر غنيمــة

والنصر حــلم الـكل والكل حالم

        والياس في كـل المواقف هزيمة

اهـــل المكارم يزرعون المكارم

      واهل الشتايم يحصدون الشتيمة

والعدل مايــأتي على يد ظالم

              وكل ظالم لــه نهايـة وخيمة

ولاغنــى دايم ولا فقــر دايم

          والعــز عنوان الحياة الكريمة

والمعرفة سلطان والعقل حاكم

        والصبر ميزان العقول الحكيمة

والناس يا ابن الناس جاهل وعالم

          هـــذا يهد اسمه وهــذا يقيمه

في نـــاس يتفهَّم وهو غير فاهم

          وناس فاهم.. بس مثل البهيمة

تلقــاه في الدنيا عليها يزاحم

            ولايميِّز صـاحبه من غــريمه

وناس في وجهك يقيم الولايم

            وفي غيـــابك ينتفك بالنميمة

وناس في الظاهر مُصلِّي وصايم

            والباطنة ماغير ربــي عليمه

وناس لو حامت عليه الحوايم

          بأســه شديد وهمِّته والعزيمة

يصون وجهه من سواد اللوايم

        ولا يفرِّط في صـــداقة حميمة

وهكذا يابــوك حــال الأوادم

          الآدمي ماهو بجسمه وديمــة

في ناس دايم في حياته مساهم

          وناس ياســالم حياته جــريمة

شتان مابين الجبــل والتهايم

              وفرق بين المثمرة والعقيمة .

***************************************

الفرق بين (ارجعى) و (اذهبى).

ما الفرقُ بينَ الذَهاب والرجوع؟.

تقول: ذهبْتُ إلى السوق ورجعتُ إلى البيت - وليس العكس .

  • الذهاب يكون من المكان الأصل إلى مكانٍ مُؤقت.
  • والرُجوع يكون من مكان مؤقت إلى المكان الأصل.

سيدنا سليمان - عليه السلام - أرسل الهُدهد إلى قوم بلقيس وقال له :- ( اذهَب بكتابي هذا فألقه إليهم) سورة النمل

وعِندما جاءه رسولُ بلقيس قالَ له :- ( ارجع إليهم ) سورة النمل

لذلك فإن ربَّنا - سبحانه - يقولُ لنفس المؤمن عند موتها :- (يآأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية) سورة الفجر

و ليس : اذهبي إلى ربك لأن الدنيا بالنسبة للمؤمن مكان مؤقت.

صدق الله عز وجل القائل: (واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله) سورة البقرة ... ولم يقل تذهبون فيه الى الله.

***************************************

لماذا تبكي النّساء ؟

سأل الولد أمّه :

لماذا تبكين ؟

أجابتْه : لأنّي امرأة ..

فقال الولد : أنا لا أفهم هذا !!

فاحتضنتْه أمّه و قالت :

و لن تفهمه أبداً ..

ثمّ سأل الولد أباه :

لماذا تبكي أمّي بلا سبب ؟

أجاب أبوه :

جميع النّساء يبكين بلا سبب ..

كبر الولد و أصبح رجلاً

و لا زال يجهل لماذا تبكي النّساء!!

و في النهاية سأل عالماً حكيماً

لماذا تبكي النّساء ؟

أجاب الحكيم :

عندما خلق الله المرأة جعل لها

أكتافاً قويّة جدّاً

لتحمل عليها أحمال العالم ..

و جعل لها ذراعيْن ناعمتيْن

و حنونتيْن

لتعطي الرّاحة ..

و أعطاها قوّةً داخليّة

لتحتمل ولادة الأطفال ..

و تحتمل رفضهم لها عندما يكبرون

و أعطاها صلابة

لتحتمل أعباء أسرتها و تعتني بهم  و تبقى صامدة في أصعب الظّروف و دون تذمُّر ..

و عندما يفشل الجميع

و ييأسون تبقى أيضاً صامتة ..

و أعطاها محبّة لأطفالها

لا تنتهي و لا تتغيّر

حتى لو عادوا إليها

و سبّبوا لها الألم ..

أخيراً ،،

أعطاها [ الدّموع [

لتذرفها عند الحاجة

فترمي أحمال هذه المسؤوليّة الكبيرة ..

و تستطيع أنْ تواصل الرّحلة

و هذه هي نقطة ضعفها الوحيدة

لذلك احترموا دموع نساء العالم

حتى وإن كانت بلا سبب !! ‏​

قُطِعَ حبلُك السُّريّ

لحظة خروُجك إلى الدُّنيآ

وِبقيّ أثره فِي جسدِك

ليُذكِّركَ داِئِمآ بِـ ؛

إنسَانة عظيمَة ،

كآنت تغذّيك من جسدِهآ  ​‏​‏​‏

يَا ربّ

إنّي أدعو بقدر مَا نبضُ قلبيَ

أنْ تجعل » أمّـــــــــي

«سيدة من سيدات جنتك

وتغفر لها 

وتجعل جميع  أمهات المسلمين ...

سيدات جنّتك وتغفر لهنّ اجمعين ..

وتجعل الفردوس منزلهنّ

يارب العالمين

قآلت أمـــي كيف حآلك يآ ضـنآي

قلــت حآلي نفس حآلك يآ رضاي

إن تبســـمت غدى آلكون بيدي

وأن تكـــدرت يضـآيقني فضــآي

: الأم ...

مطعم                  إذا جعت

مستشفى            إذا مرضت

حفلة                  إذا فرحت

منبه                    إذا نمت

دعوات سماوية      إذا غبت

فهل ياترى بها أحسنت...

ندخل المنزل وننادي : أين أمي  ؟

رغم أننا لا نريد شيئاً منها !

كأنها وطن !!

نبتعد عنه ثم نعود إليه لنقبل ثراه !!

-----------------

اللهم اجعل أمي

وأمهاتكم في الفردوس الأعلى

من الجنة

و ارحمهم أحياء و أموات

أرسلها بقدر حبك لأمك .

قصة جميله

‏​‏​‏​‏​‏​يقول احد الشباب :

‏​‏​في فترة المراهقة كنت أبتعد كثيرا عن البيت

و أتأخر في العودة ، و كان ذلك يغضب أمي كثيرا ؛

و لا أعود ليلا إلا متأخرا بعدما تنام أمي ، فماكان منها إلا أن بدأت تترك لي قبل أن تنام رسالة على باب الثلاجة ، وهي عبارة عن إرشادات لمكان الطعام ، و بمرور الأيام تطورت الرسالة فأصبحت طلبات لوضع الملابس المتسخة في الغسيل و تذكير بالمواعيد المهمة ، و هكذا مرت فترة طويلة على هذا الحال ،

و ذات ليلة ، عدت إلي البيت ، فوجدت الرسالة المعتادة على الثلاجة ، فتكاسلت عن قراءتها ،

و خلدت للنوم ،

و في الصباح فوجئت بأبي يوقطني و الدموع في عينيه

لقد ماتت أمك  ، كم آلمني الخبر و تماسكت حتى دفناُهُـُـُـُـُـُـُـُـُـُـُـُـُاُاُاُاُاُاُ 

و تقبلنا العزاء ،و في المساء عدت للبيت

و في صدري بقايا قلب من كثرة الأحزان

و تمددت على سريري ، و فجأة قمت منتفضا ، لقد تذكرت رسالة أمي التي على الثلاجة ، فأسرعت نحو المطبخ ، و خطفت الورقة ، و قرأتها ، فأصابني حزن  شديد هذه المرة لم يكن بالرسالة أوامر و لا تعليمات و لا نصائح ، فقط كان مكتوبا فيها

" أحس نفسي تعبانه إذا جيت صحيني  وودّيني المستشفى

- مُؤلمة لحد الاختنآق

احسنو لآبائكم وامهاتكم مادامو احياء فبموتهم ينقطع الخير الذي ينزل لكم بهم وتبقون وحيدين بأعمالكم

‏​‏​كم شخص سيرسل هذه العبارة؟

(رب اجعل أمي إحدى نساء الجنة)

(وابي بجوار نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم في الجنة)

وسوم: العدد 922