دورات تكوينية لفائدة بنات وأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير

المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالعرائش

ينظم دورات تكوينية لفائدة بنات وأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير

في مجال التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي

sfadgsdg924.jpg

في سياق الجهود الموصولة التي تضطلع بها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في مجال تحفيز بنات وأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على ولوج مجال المبادرة الحرة ومساعدتهم على إحداث مشاريع اقتصادية صغرى ومتوسطة في إطار فردي وجماعي ييسر اندماجهم في النسيج الاقتصادي والاجتماعي، نظم المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالعرائش يومي 24 و 25 مارس 2021 دورات تكوينية في مجال التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي لفائدة  19 مستفيدة ومستفيدا، بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالعرائش، في تقيد تام بالإجراءات والتدابير الاحترازية الجاري بها العمل للحد من انتشار وباء كورونا كوفيد 19.

افتتحت الدورات التكوينية والتحسيسية بكلمة السيد أنس الفيلالي، المكلف بالمكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالعرائش الذي رحب بالمشاركين في هذا اللقاء التأطيري، مستعرضا الآفاق الرحبة التي خولتها المقاربة الجديدة التي اعتمدتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير منذ سنة 2001 لمحاولة إيجاد الحلول العملية لمعضلة البطالة التي يعاني منها بنات وأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أمام انعدام أو شبه انعدام فرص التوظيف المباشر. كما أبرز حصيلة الجهود المبذولة في هذا المجال على الصعيد الوطني والمحلي.

وأضاف المتحدث أن المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير عملت على تشجيع بنات وأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على الانخراط في هذا الورش الواعد من خلال تنظيم لقاءات تواصلية وتحسيسية وإبرام اتفاقيات التعاون والشراكة مع العديد من القطاعات العمومية في هذا المجال، وكذا تشجيعهم على الانخراط في العمل الجمعوي والتعاوني.

وأردف السيد المكلف بالمكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالعرائش أن هذه الجهود الحثيثة أثمرت إحداث 2696 مقاولة صغرى ومتوسطة وفرت مناصب الشغل لفائدة 7757  فردا من  بينهم 4197 منتمية و منتميا لأسرة المقاومة وجيش التحرير.

وفي المجال الجمعوي والتعاوني،يضيف المتحدث، بلغ إجمــالي التعاونيــات المحدثة من لدن بنات وأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير  230 تعاونية تضـــم في عضويتهــا 1579 من المتعاونـــات والمتعاونيــــن من بينهـم 763 من المنتمين لأســرة المقاومة وجيش التحرير وبرأسمال يقدر ب 3 348 914,00 درهم،وفي المجال الجمعوي بلغ عدد الجمعيات المحدثة 142 جمعية، معظم أعضائها من المنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير.

ومن جانبه، ثمن السيد محمد عبيدة، رئيس جمعية وادي المخازن لأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالقصر الكبير المجهودات التي تضطلع بها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لترسيخ ثقافة التشغيل الذاتي والعمل الجمعوي والتعاوني في صفوف أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير من خلال تنظيم أيام دراسية  وتحسيسية لتعريفهم بالأدوار الفاعلة التي تضطلع بها هيئات ومنظمات المجتمع المدني للانغمار في مسيرات التنمية الاجتماعية والاقتصادية عبر كافة جهات المملكة، بفضل مساهمتها الفعالة في إحداث مشاريع مدرة للدخل، وتأمين فرص الشغل، ومناهضة الإقصاء الاجتماعي، وامتصاص حدة ظاهرة اللاتشغيل في صفوف الشباب حاملي الشهادات.

وتمحورت الدورات التكوينية التي نشطتها السيدة فردوس عزاوي، باحثة أكاديمية متخصصة في قانون الشغل، على المشاريع المدرة للدخل والأشكال القانونية التي يمكن أن تتموقع فيها وعلى القيم والمبادئ التي يرتكز عليها العمل المقاولاتي والتعاوني وكذا القوانين التنظيمية للتعاونيات والهيئات المنبثقة عنها والمسيرة لها وكيفية إنشائها تحت وصاية مكتب تنمية التعاون.

وهكذا، خصصت الدورة التكوينية الأولى للتعريف بالتشغيل الذاتي ودوره في النهوض بالاكتفاء الذاتي للشخص في نطاق تحمله للمسؤولية المدنية والاقتصادية التي تنعكس إيجابا على نفسه وعلى اقتصاد الوطن.

وأفردت الدورة التكوينية الثانية للتمييز بين اتفاقية الشغل الجماعية وعقد الشغل الفردي، حيث أن الأولى لها صبغة جماعية على غرار الجمعيات والتعاونيات، أما الثانية فلها صبغة فردية مرتبطة بالمقاول الذاتي.

أما الدورة التكوينية الثالثة فقد انصبت على معالجة الصعوبات والمشاكل التي تعترض المقاولات والتعاونيات في إطار المنافسة الشديدة التي يعرفها سوق الشغل.

وقد تم خلال هذه الدورات التكوينية فتح باب المناقشة والحوار المباشر بين بنات وأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والأستاذة المؤطرة، طرحت خلاله المزيد من الاستفسارات والتساؤلات تمت الإجابة عنها بمزيد من الإيضاحات والشروحات المرتبطة بكل الجوانب والمواضيع المطروحة.

كما عبرت الفئات المستهدفة عن إشادتها بمثل هذه المبادرات القمينة بتشجيعها وتيسير انخراطها وولوجها إلى سوق الشغل عبر التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي.

وسوم: العدد 924