أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1025

"التعاون الإسلامي" تعرب عن تضامنها مع إندونيسيا بشأن استضافة كأس العالم للشباب

جدة،  30 مارس 2023

عبرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن تضامنها مع اندونيسيا في موقفها الرافض لمشاركة منتخب إسرائيل، قوة الاحتلال، في مباريات كأس العالم للشباب لكرة القدم الذي كان مقررا تنظيمها في إندونيسيا هذا العام، معتبرة أن هذا الموقف المبدئي يأتي تكريسا لالتزامها الدائم بدعم القضية الفلسطينية ورفضها المطلق لسياسات الاحتلال الإسرائيلي العدوانية تجاه الشعب الفلسطيني. كما أعربت المنظمة، في الوقت نفسه، عن استيائها لقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تجريد إندونيسيا من حق استضافة هذه الفعاليات الرياضية.

***************************************

 

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة اقتحام المستوطنين المتطرفين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك

جدة، 29 مارس 2023

ادانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة اقتحام المستوطنين المتطرفين لباحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، واستمرار  اعتداءاتهم اليومية على المواطنين الفلسطينيين، معتبرة هذا التصعيد الخطير اعتداءً على حرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، وانتهاكا صارخاً للقانون الدولي واتفاقيات جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وجددت منظمة التعاون الإسلامي التأكيد على أن المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، داعية أطراف المجتمع الدولي الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها تجاه الضغط على اسرائيل، قوة الاحتلال، لوقف هذه الاعتداءات والانتهاكات المتكررة واحترام حرمة الأماكن المقدسة والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي في المسجد الأقصى المبارك.

***************************************

"التعاون الإسلامي" تدين مصادقة الاحتلال الإسرائيلي على مخطط لبناء وحدات استيطانية جديدة

جدة، 25 مارس 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي طرح سلطات الاحتلال الإسرائيلي عطاءات لبناء أكثر من ألف وحدة استيطانية جديدة في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها مدينة القدس الشريف، مؤكدة أن سياسة الاستيطان الاستعماري غير شرعية، وتشكل انتهاكا جسيماً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وخصوصا قرار مجلس الأمن رقم (2334).

كما جددت المنظمة رفضها وادانتها الشديدة لقرار الكنيست الاسرائيلي إلغاء "قانون فك الارتباط" وشرعنة الأنشطة الاستيطانية الاستعمارية في الأرض الفلسطينية المحتلة ودعت، في الوقت نفسه، الأطراف الدولية الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها في إنفاذ قرارات الشرعية الدولية، والضغط على اسرائيل، قوة الاحتلال، لوقف اعتداءاتها وانتهاكاتها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

***************************************

منظمة التعاون الإسلامي تدين العمل الاستفزازي المتمثل في حرق نسخ من المصحف الشريف

جدة، 26 مارس 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الاستفزازات المتمثلة في حرق نسخ من المصحف الشريف، والتي حدثت مؤخراً في موقعين مختلفين في مدينة كوبنهاغن عاصمة الدنمارك يوم الجمعة 24 مارس 2023.

وتعتبر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أن هذه الاستفزازات، التي تصدر من قبل نفس الأفراد والمجموعات اليمينية المتطرفة بذريعة حرية التعبير، نشراً للكراهية والتعصب وموجهةً ضد الإسلام والمسلمين.

وتدعو الأمانة العامة السلطات الدانماركية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد مرتكبي جرائم الكراهية هذه ومنع مثل هذه الاستفزازات.

***************************************

منظمة التعاون الإسلامي تُدين التفجير الانتحاري بالقرب من مقر وزارة الخارجية الأفغانية

جدة، 28 مارس 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات التفجير الانتحاري الذي استهدف يوم 27 مارس 2023 شارعاً في كابول يعرف بالحماية الأمنية المكثفة ويضم العديد من المباني الحكومية بما في ذلك وزارة الخارجية الأفغانية.

وبحسب ما ورد من موقع الحادث، فقد ارتفع عدد قتلى الانفجار الانتحاري القوي، الذي يعتبر ثاني هجوم من نوعه يستهدف وزارة الخارجية الأفغانية في الأشهر القليلة الماضية، إلى عدة ضحايا وعشرات الجرحى.

وعبرت الأمانة العامة عن بالغ القلق الذي لا يزال يساورها إزاء التفجيرات المتقطعة التي تستهدف المرافق الحكومية والسكان عبر أنحاء أفغانستان.

وفي ظل استمرار تعرض البلد بين الحين والآخر لهجمات شنيعة لا مبرر لها، تجدد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي التأكيد على دعوتها لسلطات الأمر الواقع في كابول لاستخدام التدابير اللازمة لتقديم مرتكبي هذه الهجمات الدامية إلى العدالة.

وتعرب الأمانة العامة عن أخلص مواساتها وتعازيها لأسر الضحايا وترجو الشفاء العاجل لجرحى التفجير الانتحاري المذكور.

***************************************

منظمة التعاون الإسلامي توقع اتفاقاً مع حكومة بوركينا فاسو لتنفيذ مشروع تمكين المرأة ورعاية الطفل في أماكن النزوح واللجوء

جدة، 26 مارس 2023

وقعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي اتفاقاً مع حكومة بوركينا فاسو لتنفيذ مشروع تمكين المرأة ورعاية الطفل في أماكن النزوح واللجوء في 23 مارس 2023، وذلك في ختام  اعمال الزيارة الميدانية التي بدأها وفد الامانة العامة وصندوق التضامن الإسلامي ومكتب بعثة المنظمة في النيجر خلال الفترة من 19 إلى 24 مارس 2023 لأماكن اللجوء والنزوح في بوركينا فاسو، في إطار متابعة تنفيذ مشروع تمكين المرأة ورعاية الأطفال فاقدي الرعاية الابوية في أماكن النزوح واللجوء في بوركينا فاسو، والذي أقره المؤتمر الوزاري الثامن للمرأة المنعقد في يوليو 2021 بالقاهرة.

وقد وقع الاتفاق من جانب الأمانة العامة الدكتورة أمينة بن عبيد رمضان الحجري، المديرة العامة للشؤون الثقافية والاجتماعية وشؤون الأسرة، وعن حكومة بوركينا فاسو السيد كراموكو جان ماري تراوري، الوزير المنتدب لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين في الخارج، المكلف بالتعاون الإقليمي.

تجدر الإشارة إلى أن وفد الأمانة العامة وصندوق التضامن الاسلامي ومكتب بعثة المنظمة في النيجر الذي زار مخيمات النازحين في بوركينا فاسو كان قد التقى بمعالي السيدة أوليفيا رومبا، وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوكينابيين في الخارج وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية، وبمعالي  السيدة ناندي سومي ديالو وزيرة التضامن الوطني، والعمل الإنساني، والمصالحة الوطنية والمرأة والأسرة واللتين رحبتا بمبادرة الأمانة العامة في تنفيذ هذا المشروع وأكدتا استعداد وزارتيهما والجهات المعنية في بوركينا فاسو في التعاون مع الأمانة العامة من أجل تذليل كافة العقبات من أجل نجاح تنفيذ المشروع . 

من جانبها عبرت الدكتورة أمينة الحجري لحكومة بوركينا فاسو عن الاهتمام الكبير لمعالي الأمين العام، السيد حسين ابراهيم طه بتنفيذ هذا المشروع وعن حرص المنظمة واجهزتها المعنية على تقديم كافة سبل الدعم الممكنة من اجل تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في بوركينا فاسو ودول الساحل بشكل عام.

***************************************

أمين عام منظمة التعاون الإسلامي ورئيس الوزراء الماليزي يناقشان أوضاع العالم الإسلامي والتعاون بين المنظمة وماليزيا

جدة، 23 مارس 2023

عقد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، اجتماعا، يوم الأربعاء 22 مارس 2023 في مكة المكرمة، مع دولة رئيس وزراء ماليزيا، السيد أنور إبراهيم، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية.

ناقش الاجتماع الأوضاع في العالم الإسلامي والقضايا المطروحة على جدول أعمال منظمة التعاون الإسلامي، التي من أبرزها قضية فلسطين، والوضع في أفغانستان، ومنطقة الساحل، ومحنة مسلمي الروهينجيا، ومكافحة الإسلاموفوبيا.

كما ناقش الاجتماع آفاق التعاون بين منظمة التعاون الإسلامي وماليزيا في مختلف المجالات.

وأشاد الأمين العام بالمستوى الممتاز للعلاقات بين منظمة التعاون الإسلامي وماليزيا، وأعرب عن تقديره لدور ماليزيا الفاعل في منظمة التعاون الإسلامي وإسهاماتها المختلفة في العمل الإسلامي المشترك.

***************************************

وسوم: العدد 1025