أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1037

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة اقتحام قوات الاحتلال لجنين وقرار إسرائيل تسريع الاستيطان

جدة، 19 يونيو 2023

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن إدانتها شديدة اللهجة إزاء كل ما تقترفه إسرائيل؛ القوة القائمة بالاحتلال، تجاه الأرض والشعب الفلسطيني، من جرائم ميدانية واستعمارية. ودانت المنظمة بأشد العبارات الحرب القائمة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قصفها المتواصل للحي الشرقي في مدينة جنين والذي أسفر عن سقوط ثلاثة شهداء، وعشرات الجرحى. 

ووصفت المنظمة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمدينة ومخيمها وقصفها بطائرات الآباتشي، بأنها حرب عشوائية مفتوحة ضد مناطق سكنية، وعدوان يؤكد السلوك الدموي الذي تنتهجه إسرائيل، قوة الاحتلال، وتصعيدها للأوضاع ضد الشعب الفلسطيني.

وقالت منظمة التعاون الإسلامي إن قرار الحكومة الإسرائيلية بتسريع إجراءات بناء المستوطنات وتوسيعها، يأتي في سياق النهج الاستيطاني والاستعماري نفسه لهذه الحكومة، وسعيها الدائم لتجاوز القوانين والأعراف والاتفاقات الدولية. ودانت المنظمة بشدة قرار تقصير أمد إجراءات بناء المستوطنات، وما ينبني عليه من توسيع للمستوطنات وطرد للسكان الفلسطينيين من منازلهم، في انتهاك صارخ للقانون والقرارات الدولية الذي يأتي أبرزها قرار مجلس الأمن 2334. ودعت المنظمة المجتمع الدولي إلى التحرك بسرعة لوقف هذا العدوان والسياسة الاستيطانية التوسعية.

***********************************************

منظمة التعاون الإسلامي تحتفي باليوم العالمي للاجئين

جدة،20  يونيو 2023

احتفاء باليوم العالمي للاجئ الذي يصادف 20 يونيو من كل عام بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2000، أعرب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، عن دعمه وتضامنه مع اللاجئين، مؤكدا على الأولوية التي تحظى بها هذه الفئة المستضعفة في الأجندة الإنسانية للمنظمة والتي تعيش أوضاعا استثنائية أجبرتها على ترك أوطانها بسبب ظروف إنسانية صعبة ناجمة عن الحروب والصراعات والكوارث الطبيعية.

وأشاد الأمين العام بسخاء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في استضافة اللاجئين واستمرارها في الوفاء بالتزامها اتجاههم من خلال المساعدة والحماية التي توفرها لهم، باعتبار ذلك واجبا إسلاميا وإنسانيا تفرضه تعاليم الإسلام السمحة وميثاق المنظمة والقوانين الوطنية والدولية ذات الصلة، داعيا المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدات اللازمة للدول الأعضاء المستضيفة لهم، وفقا لمبادئ الشراكة العادلة منبها إلى أن الدول الأعضاء في المنظمة تتحمل النصيب الأكبر في أعباء اللاجئين لاسيما وأنها تستضيف أكثر من نصف لاجئي العالم دون إغفال أنها قد تكون مصدرا للاجئين وأرض عبور لهم ومستقرا في الآن نفسه.

وأكد معالي الأمين العام أن مساعدة هذه الفئة الهشة تحتاج إلى بذل المزيد من الجهود للتصدي لجذور أزمة اللاجئين في العالم الإسلامي بجميع أبعادها السياسية والاجتماعية والإنسانية، مشيرا إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها الأمانة العامة مع الشركاء الدوليين والمنظمات الدولية، لا سيما المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، من أجل إيجاد حلول جذرية لمشكلة اللجوء والعمل على العودة الطوعية والآمنة والكريمة لهؤلاء اللاجئين وفق الصكوك والاتفاقات المتعارف عليها دوليا.

وثمّن معالي الأمين العام عاليا، الدور المحوري الذي تقوم به وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في التخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين، داعيا المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول الأعضاء في المنظمة إلى الاستمرار في تقديم الدعم للوكالة لتمكينها من مواصلة خدماتها للاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم تحقيق حق العودة وفق قرارات الشرعية الدولية.

***********************************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ترحب بقرار عودة العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات  وقطر

جدة، 19 يونيو 2023

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن ترحيبها بالقرار الذي توصلت إليه دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر بعودة العلاقات الدبلوماسية بينهما وذلك تطبيقا لاتفاق العلا.

وأشاد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، بهذا القرار الذي يؤكد حرص دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على رأب الصدع مما سيساهم في تعزيز التعاون والتكامل بين دول المنطقة وتحقيق تطلعات شعوبها. ومن شأن ذلك أيضا الإسهام في تعزيز العمل الإسلامي المشترك.

***********************************************

التعاون الإسلامي تدين بشدة اقتحام مقر إقامة السفير التونسي بالخرطوم

جدة، 19 يونيو 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي اقتحام مقر إقامة سفير الجمهورية التونسية في العاصمة السودانية الخرطوم من قبل مجموعة مسلحة نهبت ممتلكاته وعبثت بها.

وشددت الأمانة العامة على ضرورة إنهاء العنف واحترام حرمة المباني الدبلوماسية وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين.

***********************************************

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة اقتحام مقر إقامة السفير الصومالي بالخرطوم

جدة، 19 يونيو 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي اقتحام مقر إقامة سفير جمهورية الصومال في العاصمة السودانية الخرطوم من قبل مجموعة مسلحة نهبت ممتلكاته وعبثت بها.

وشددت الأمانة العامة على ضرورة إنهاء العنف واحترام حرمة المباني الدبلوماسية وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين.

***********************************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تدين هجوماً ارهابيًا على مدرسة في غرب أوغندا

جدة، 17 يونيو 2023

تُعربُ الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للهجوم الشنيع الذي استهدف مدرسة في غرب أوغندا مساء الجمعة 16 يونيو 2023 والذي أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وتتقدَّم الأمانة العامة بصادق تعازيها ومواساتها لأسر الضحايا ولحكومة جمهورية أوغندا وشعبها، راجيةً الشفاء العاجل للجرحى.

وتؤكد منظمة التعاون الإسلامي موقفها المبدئي الرافض للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، وتجدد دعمها الكامل للسلطات الاوغندية في مكافحة الإرهاب.

***********************************************

أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يعزي نيجيريا في ضحايا حادث قارب كوارا

جدة، 15 يونيو 2023

قدم معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، أحر التعازي والمواساة لقيادة وشعب جمهورية نيجيريا الاتحادية في حادث الضحايا الذين غرقوا وفقدوا حياتهم أو فُقدوا بعدما انقلب قارب كانوا على متنه في نهر النيجر في شمال وسط نيجيريا وذلك يوم الثلاثاء 13 يونيو 2023.

وأعرب الأمين العام عن تعاطفه مع أسر الضحايا، داعيا الله تعالى أن يرحم هؤلاء الضحايا ويسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم ذويهم الصبر لتحمل هذه الفاجعة.

***********************************************

وسوم: العدد 1037