حول تهديد وترهيب اللاجئين السوريين في لبنان

تصريح صحفي

تهديد وترهيب اللاجئين السوريين في لبنان

نستنكر وبشدة البيانات والممارسات التي تسعى إلى تهديد وترهيب اللاجئين السوريين في لبنان أو طردهم من أماكن سكنهم التي لجؤوا إليها بعد تهجير مأساوي تعرضوا له في بلادهم أجبرهم للجوء إلينا.

إننا نعتبر تلك التعديات والممارسات أعمالا غير إنسانية وغير أخلاقية تخالف القانون اللبناني والدولي وشرعة الأمم المتحدة كما أنها تخالف قيم وأعراف الشعب اللبناني الأصيل وما يميزه من صفات كرم الضيافة والذوق الرفيع.

إن الظلم والقهر والاعتداء الجسدي والمعنوي الذي يتعرض له أهلنا اللاجئون الآمنون يتناقض مع حقوق الجار علينا بل قد يرقى إلى جريمة تطهير عرقي وإرهاب قد يؤسس لفتنة جديدة في البلد.

إننا نطالب الدولة اللبنانية بتحمل مسؤولياتها كافة وحماية الناس والضرب بيد من حديد على يد العابثين بأمن بلدنا الحبيب لبنان واستقراره كما ندعوها للجم العابثين بحرمة الإنسان وحريته وكرامته بغض النظر عن انتمائه أو دينه.

ختاما، نطلب من أهلنا اللاجئين أن يكونوا كما نحسبهم ونعرفهم أصحاب أخلاق رفيعة مثالا للانضباط والتعاون والتزام القانون وأن لا يسمحوا لأحد بالعبث بأمن المناطق التي يسكنون فيها وأن يتعاملوا مع خصوصية المجتمع اللبناني وطوائفه بحكمة ودراية.

حسام الغالي

منسق عام اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان

 بيروت في 11-9-2014