النعناع و فوائده على صحة الأنسان

رضا سالم الصامت

يعتبر النعناع من اكثر النباتات المعمرة، بحيث يمكن أن تبقى لمدة طويلة، وتظهر هذه النبتة على الأماكن المتواجد بها كميات وفيرة من المياه مثل بجانب البحيرات، والأنهار، بجانب السواقي، لنتعرف على النعناع الأسيوي هو  باللاتينية : Mentha Asiatica    نوع نباتي يتبع جنس النعناع من الفصيلة الشفوية ...  يمكن الاستفادة من أوراق النعناع في كثير من الأكلات والمشروبات، بحيث يمكن تناول النعناع في الشاي، ويشرب النعناع شراباً ساخناً، ويمكن وضعها في ورق العنب، السلطة، مع العديد من المشروبات الباردة أيضاً، أول ظهور للنعناع كان عند ألاغريقين والرومان، بحيث كانوا يصنعون النبيذ من النعناع،و يضعون أكاليل من النعناع، ووضع النعناع في الأكلات والإحتفالات، وفي الشوربة، والمرقة، فقد كان لدى الاغريقين نوعين من النعناع لا نعرف هل كان نفس النوع الموجود الآن هو نفس النوع المستخدم قديماً، وكثر استعمال النعناع للعلاج الطبي في أوروبا، ويوجد العديد من الأنواع المعروفة بالنعناع منها النعناع الحساوي، النعناع المغربي، ويمكن الاستفادة منه بوضعه كالتوابل في الطعام، والشاي، والسلطة، ومن أكثر أنواع النعناع جمالاً هو نعناع المدينة لما يحتويه من رائحى مميزة وطعم رائع، بحيث يستفاد منه في الشاي.

وللنعناع العديد من الأسماء بحسب الدول الموجود بها، وللنعنع أنواع كثيرة متعددة منها النعناع البري، النعناع الأسترالي، المائي، الأسيوي، والعديد من المناطق المختلفة في آسيا وأوروبا، ومن أهم الفوائد الموجودة في النعناع هو عمله على تهدئة الأعصاب، وهو مفيد لمرضى القلب، ولمرضى الالتهاب الرئوي، يعالج الاسهال، يطرد الديدان،يستخدم في الشفاء أو التخفيف من الأمراض العصبية، مفيد لمرضى السكري، يدر البول، معالج للمفاصل، ويعالج الروماتيزم، يستخدم في الشفاء من العديد من الوصفات الطبية، مع تنبيه المعدة، مدر للصفراء، يحمي من التهبات البنكرياس، يطرد الغازات، يزيل العفونة الموجودة في المعدة، ويساعد في عملية الهضم،

وبجانب الطعام، يستخدم البشر منذ قديم الأزل النعناع في الطب، ومن بين أمثلة ذلك أن الإغريق كانوا يعتبروه عشبه طبية واستخدموه في الكثير من الوصفات لعلاج الأشخاص. وبعد التطور العلمي المذهل في مجال الطب الذي نعيشه الآن نلتفت من حين لآخر إلي دراسة طبية تظهر فوائد النعناع العديدة والتي يمكن تلخيص أهمها في عشرة نقاط أساسية وهي كالتالي:

1-  أنه منشط للمخ والدورة الدموية والقلب اذا تم شربه بشكل منتظم كالشاي.

2- مهدئ للجهاز العصبي حيث تستخرج مادة من ورق النعناع ثبتت فاعليتها في تهدئة الجهاز العصبي، كما أنه يعمل علي تقوية الكبد والبنكرياس وعلاج تهيج القولون.

3- ملين للأمعاء والمعدة ومكافح لآفات الجهاز الهضمي وطارد للديدان والطفيليات والبكتيريا التي تصيب معدة الإنسان والدواجن علي حد سواء.

4- مفيد جدا في علاج المغص والإسهال، وله قدرة عالية على علاج مرض كرونز وهو الناتج عن التهاب القناة الهضمية والذي يسبب المغص والإسهال.

5- مخفف لخفقان القلب  والضعف العام ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق. ويمكن استخدامه للقضاء علي الحموضة بشربه كما هو مبين بطريقة الشرب في نهاية المقال  لكن بدون أن تضيف  السكر .

6- يزيل روائح الفم الكريهة ويخفف من آلام الأسنان واللثة عند المضغ ومعالج لالتهاب الحنجرة عند الغرغرة ولذلك يدخل في تركيب أغلب معاجين الأسنان والمعقمات. انه أيضا مقوي للجهاز التناسلي سواء بالنسبة للذكور  أو الاناث .

7- موسع للشعب الهوائية ولذلك ينصح باستخدامه لمن يعاني من الزكام من خلال وضع وريقات منه في الماء الساخن وشربه أو إضافة أوراقه للشاي الأخضر الصيني .

8- يعمل كمساعد على الهضم لذا ينصح باستخدامه بعد الوجبات بدلاً من الشاي لمن يعاني من مشاكل في الهضم كونه يساعد علي إفراز العصارات المعوية الهاضمة ويخفف من التشنجات المعوية.

9- مما هو خفي على الكثيرين ، أن النعناع أيضاً يدخل في حياتنا اليومية  في تركيب أغلب المراهم الطبية المستخدمة لعلاج الأمراض الجلدية، كما ثبت من خلال دراسة حديثة أنه يساعد علي تخفيف آلام الأقدام كالروماتيزم و ذلك بوضع أوراق النعناع الخضراء بوعاء فيه ماء ساحن وغطس القدمين فيه .

10- كما أن النعناع مفيد أثناء الطمث، حيث يخفف من الألم ويعمل على تهدئه عضلات الرحم. ذلك ولم نتطرق بعد إلي استخداماته الواسعة في منتجات العناية بالشعر والبشرة وغيرها بالنسبة  للنساء .

و للحصول علي فوائد النعناع كاملة يرجي عدم غلي أوراق النعناع حتى لا تتطاير معظم فوائدها مع البخار، لذا ينصح بغلي الماء وصبه عليه مع السكر وتغطيته لدقيقة أو أكثر قبل شربه.

كما ينصح عدم الإكثار من تناول النعناع بشكل مبالغ فيه ، إذ يؤدي الى خطر جفاف الفم وفي بعض الحالات إلي القيء أو الاضطراب النفسي .
كما يمنع على النساء الحوامل وعلى الأطفال تناول النعناع بكميات كثيرة الا  بعد استشارة الطبيب المختص خاصة في الأشهرالأولي بالنسبة للنسوة الحوامل وفي سن صغير بالنسبة للأطفال فقد يتسبب في بعض الحالات بإصابتهم بالقي و الأرق ...

; أبو يمن مكتوب عليه قلة الراحة..