حلب القصف في كل مكان ملف

مركز الشرق العربي

فرانس برس :مقتل 14 مدنياً جراء قصف متبادل في حلب

نيسان 25, 2016 في العالم

ونقلت وكالة "فرانس برس" للأنباء عن مصدر في الدفاع المدني مقتل 8 مدنيين في غارات مكثفة للطائرات الحربية السورية على الأحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة المعارضة.

وأوضح المصدر "سقط خمسة قتلى جراء غارة جوية استهدفت سوقا للخضار فى حى الصاخور"، كما قتل مدنيان آخران فى قصف جوى على حى الشعار وثالث فى حى الأتارب.

وأفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أمس، بأن الطيران المروحي ألقى عدة براميل متفجرة على مناطق سيطرة الفصائل الإسلامية والمقاتلة في حي الأشرفية بمدينة حلب، كما كثف الطيران الحربي قصفه لمناطق في طريق الكاستيلو ومناطق أخرى خاضعة لسيطرة الفصائل في منطقة السكن الشبابي في حي الأشرفية، ومناطق في حي الراشدين غربي حلب.

واشار الى ان عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب وقوع اصابات كثيرة، بينها حالات خطيرة.

وأن "المستشفيات الميدانية في الأحياء الشرقية تطلب التبرع بالدم جراء النقص وعدد الإصابات المرتفع في حي الصاخور".

وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان بدوره عن مقتل 9 مدنيين وإصابة 25 آخرين في القصف الذي طال الأحياء الشرقية.

وأفاد مراسل لـ " فرانس برس" في المكان، بأن القذائف توالت على الأحياء الغربية فجر أمس.

واعتبر مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن أن الانتهاكات في حلب من جانب قوات النظام والفصائل المقاتلة على حد سواء تعني أن الهدنة "انتهت". وقال القيادي المعارض وعضو الائتلاف الوطني السوري هشام مروة، أن النظام "يعمل على خرق الهدنة منذ 57 يوما، وقد تجاوزت الخروقات ألفي خرق"، مشيرًا إلى أن النظام "يدفع باتجاه انهيار الهدنة، في حين أن استمرارها من طرف واحد، يصبح صعبا"، لكنه أكد في الوقت نفسه أن رد المعارضة على الخروقات "لا يعني أن الفصائل تعمل على إلغاء الهدنة، بل تعمل على الدفاع عن نفسها، وهو ما يبيحه القرار الدولي 2254".

يذكر أن "غرفة عمليات فتح حلب"، تنضوي في اطارها عشرات الفصائل المعارضة واهمها "جيش الاسلام" و " احرار الشام" و " فيلق الشام".

وفي ريف حمص الشمالي، بوسط سورية، أغار الطيران الحربي السوري، أمس، على بلدات الحولة وتلدو وتل الذهب.

كما قالت لجان التنسيق إن ثلاثة أشخاص قتلوا إثر غارات شنتها مروحيات سورية على الجبل الشرقي في مدينة الزبداني بريف دمشق.

ويتضمن الاتفاق، وفق ما أعلنت الهيئة الداخلية التابعة للإدارة الذاتية للأكراد، تثبيت وقف إطلاق النار بين الطرفين، وتبادل المعتقلين، ورفع حالة الطوارئ في المدينة، وعودة الحياة إلى طبيعتها.

الوئام :فرنسا تندد بتكثيف #الجيش السورى هجماته خاصة فى حلب

منذ 16 ساعة الوئام فى أخبار العالم 2 زيارة 0

نددت فرنسا بتكثيف النظام السورى لهجماته فى الأيام الاخيرة لا سيما فى مدينة حلب بشمال غربى سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال – فى تصريح اليوم الإثنين – إن تلك الانتهاكات الصريحة “غير المقبولة” للقانون الدولى الإنسانى من شأنها نسف عملية التفاوض وآفاق التوصل إلى عملية انتقالية.

وأضاف أن النظام السورى لا يزال يعطل وصول المساعدات الانسانية للأماكن المحاصرة فى مختلف المناطق السورية، معتبرا أن عملية الانتقال السياسى هى السبيل الوحيد للتوصل إلى سلام مستدام، ملمحا إلى الحاجة الطارئة لوقف انتهاكات الهدنة واستئناف المحادثات لتنفيذ القرار 2254 لمجلس الأمن الدولى.

وشدد على دعم بلاده الكامل لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دى ميستورا للعمل على استمرار المحادثات الشاقة بين طرفى النزاع السورى، ودعا المتحدث الفرنسي، المجتمع الدولى إلى التحرك – مجددا – لوقف العنف واستئناف المفاوضات من أجل التوصل إلى حل سياسي.

وكان وزير الخارجية الفرنسى جون مارك أيرولت قد حذر – قبل يومين – من مخاطر انهيار مفاوضات جنيف للسلام فى سوريا، مشددا على أن المفاوضات السياسية دخلت منطقة الخطر، معلنا استعداد بلاده لتنظيم مؤتمر لمجموعة دعم سوريا فى أقرب وقت ممكن.

كما دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستفان دى ميستورا إلى اجتماع عاجل لوزراء القوى الدولية والإقليمية المعنية بالصراع فى سوريا، من أجل الحفاظ على الهدنة، ومواصلة مفاوضات السلام وجهود الإغاثة.

مباشر 24 :غارات روسية على مركز للدفاع المدني بحلب0

قتل خمسة من عناصر الدفاع المدني وجرح آخرون في غارات روسية استهدفت الليلة الماضية مركزاً للدفاع المدني بمدينة الأتارب غربي حلب التي تتعرض لقصف شديد من النظام وحلفائه.

وقالت مصادر إن شخصاً آخر قتل في حي الزبدية شرقي حلب بسبب قصف صاروخي من قوات النظام على مناطق سيطرة المعارضة.

وكان ثلاثة أشخاص -بينهم طفلة- قد قُتلوا وأصيب آخرون في حي الجزماتي بمدينة حلب جراء استهداف قوات النظام السوري الحي بصاروخ أرض-أرض.

وتتعرض مدينة حلب لحملة قصف صاروخي ومدفعي من قبل قوات النظام السوري وطائراته الحربية منذ نحو أسبوع بعد انهيار الهدنة، مما أدى إلى مقتل وجرح عشرات المدنيين.

وفي شمالي حلب، قالت المعارضة السورية المسلحة إنها شنت هجوماً على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في قرية كفر غان، مضيفةً أنها ألحقت به خسائر بشرية ومادية.

في هذه الأثناء، ذكرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن عناصر التنظيم صدوا هجوماً لمقاتلي المعارضة المسلحة المدعومة بالطيران الأميركي على قرية كفر غان.

وأضافت الوكالة أن عدداً من عناصر المعارضة قتلوا في الاشتباكات دون أن يحققوا أي تقدم على الأرض.

خبر :غارات روسية تستهدف مركزًا للدفاع المدني بمدينة الأتارب غربي حلب

شؤون عربية0 تعليق26 أبريل, 2016

سوريا / حلب - وكالة خبر

لقي خمسة من عناصر الدفاع المدني مصرعهم وجرح آخرون ،الليلة الماضية ،إثر غارات روسية استهدفت مركزًا للدفاع المدني بمدينة الأتارب غربي حلب التي تتعرض لقصف شديد من النظام وحلفائه .

فيما قُتل شحصًا آخر في حي الزبدية شرقي حلب ، وذلك بفعل قصف صاروخي من قوات النظام على مناطق سيطرة المعارضة .

وكان ثلاثة أشخاص - بينهم طفلة - قد قُتلوا وأصيب آخرون في حي الجزماتي بمدينة حلب جرّاء استهداف قوات النظام السوري الحي بصاروخ أرض - أرض.

وتتعرض مدينة حلب لحملة قصف صاروخي ومدفعي من قبل قوات النظام السوري وطائراته الحربية منذ نحو أسبوع بعد انهيار الهدنة، ما أدى إلى مقتل وجرح عشرات المدنيين.

وفي شمالي حلب، شنت المعارضة السورية المسلحة هجومًا على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في قرية كفر غان، مضيفة أنها ألحقت به خسائر بشرية ومادية.

وذكرت مصادر تابعة للتنظيم أن عناصر التنظيم صدوا هجومًا لمقاتلي المعارضة المسلحة المدعومة بالطيران الأمريكي على قرية كفر غان، مشيرة إلى مقتل عدد من عناصر المعارضة في الاشتباكات دون أن يحققوا أي تقدم على الأرض .

دي برس :المرصد السوري: مقتل خمسة من عمال الإنقاذ في ضربات جوية قرب حلب

(دي برس)

 قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومتطوعون إن خمسة من عمال الإنقاذ قتلوا بعد أن استهدفتهم فيما يبدو ضربات جوية وهجوما صاروخيا الليلة الماضية في منطقة خاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة غربي حلب.

وقال عمال إنقاذ إن ضربتين جويتين نفذتا كما أطلق صاروخ واحد على الأقل. وأصابت الهجمات مركزا للدفاع المدني السوري في بلدة الأتارب الواقعة على بعد نحو 25 كيلومترا غربي حلب.

وتصاعد القتال في محافظة حلب خلال الأسابيع القليلة الماضية إذ تكاد تنهار هدنة جزئية توسطت بشأنها الولايات المتحدة وروسيا.

وقال راضي سعد وهو أحد العاملين في الدفاع المدني بشمال غرب سوريا لرويترز عبر الإنترنت "كان الهدف دقيقا للغاية.

"الشباب كانوا موجودين بالمركز وعندهم دوام ومناوبة ومستعدين في حال حدوث أي طارئ. بس للأسف وقت كانوا موجودين وسمعوا إن الطيران بالمنطقة تبعهم ما كانوا متصورين إنه هنن الهدف."

وأضاف أنه لم يتضح إن كانت طائرات روسية أم سورية هي التي نفذت الهجمات. ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة السورية.

وقال أحمد الشيخو وهو عضو آخر في الدفاع المدني إن خمسة من عمال الإنقاذ قتلوا وأصيب اثنان بجروح خطيرة. ودمرت أيضا سيارات إسعاف وسيارات يملكها أطباء.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا أن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا وأكد تعمد استهداف المركز.

وأشار إلى أن العشرات قتلوا في ضربات جوية شنتها القوات الحكومية وقصف نفذه مقاتلو المعارضة خلال الأيام القليلة الماضية في مدينة حلب.

البوابة :35 قتيلا في معارك وقصف بين النظام والمعارضة في حلب

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القتال في مدينة حلب وقربها بشمال سوريا أسفر عن سقوط 35 قتيلا على الأقل خلال الأربع والعشرين ساعة الاخيرة، بينهم ثمانية أطفال على الأقل، وخمسة عمال انقاذ.

وأضاف المرصد ومقره بريطانيا أن قصف قوات الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة للعديد من الأحياء السكنية داخل المدينة أسفر أيضا عن إصابة العشرات.

واشتد القتال في حلب في الأيام الأخيرة بعد أن أوشكت هدنة جزئية توسطت فيها واشنطن وموسكو في فبراير شباط على الانهيار.

وفي وقت سابق، ذكر المرصد ومتطوعون إن "خمسة من عمال الإنقاذ قتلوا بعدما استهدفتهم في ما يبدو غارات جوية وهجوما صاروخيا الليلة الماضية في منطقة خاضعة الى سيطرة مقاتلي المعارضة غربي حلب".

وأكد عمال إنقاذ أن "غارتين جويتين نفذتا كما أطلق صاروخ واحد على الأقل، وأصابت الهجمات مركزا للدفاع المدني السوري في بلدة الأتارب الواقعة على بعد حوالى 25 كيلومترا في غرب حلب".

وتصاعد القتال في محافظة حلب خلال الأسابيع القليلة الماضية إذ تكاد تنهار هدنة جزئية توسطت بشأنها الولايات المتحدة وروسيا.

وقال أحد العاملين في الدفاع المدني في شمال غرب سوريا راضي سعد: "كان الهدف دقيقا الى الغاية، والشباب كانوا في المركز ومستعدين في حال حدوث أي طارئ، وعندما سمعوا أن الطيران في المنطقة ولم يدركوا أنهم الهدف".

وأضاف أنه لم "يتضح إن كانت طائرات روسية أم سورية هي التي نفذت الهجمات، ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة السورية".

وقال عضو آخر في الدفاع المدني أحمد الشيخو إن "خمسة من عمال الإنقاذ قتلوا وأصيب اثنان بجروح خطيرة، ودمرت أيضا سيارات إسعاف وسيارات يملكها أطباء".

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا أن "خمسة أشخاص على الأقل قتلوا وأكد تعمد استهداف المركز".

كما أشار إلى أن "العشرات قتلوا في غارات جوية شنتها القوات الحكومية وقصف نفذه مقاتلو المعارضة خلال الأيام القليلة الماضية في مدينة حلب".

المصدر - البوابة news

العربي الجديد :الدفاع المدني ينعى خمسة من متطوعيه في حلب

نعت مديرية الدفاع المدني في محافظة حلب الحرة، صباح اليوم، خمسة من متطوعيها، استشهدوا في مدينة الأتارب، إثر استهداف الطيران الحربي لمركزها هناك، فجر اليوم الثلاثاء، ما تسبب بدماره بشكل كامل.

وأوضح ناشطون أن القوات الجوية الروسية شنت سبع غارات متتالية على مدينة الأتارب، في ريف حلب الغربي، كما أطلقت قوات النظام صاروخ أرض- أرض بالتزامن مع القصف الجوي.

وأشار محمد عبد الله وهو ناشط إعلامي من ريف حلب إلى أن "القصف أدى إلى إصابة مدنيين في المنطقة المحيطة بالمركز، إضافة إلى استشهاد خمسة عناصر من الدفاع المدني، الذين كانوا مناوبين فيه، تحسباً لأي عمليات قصف مفاجئة ليقوموا بمهامهم الإنسانية بإنقاذ الضحايا. هم ربما لم يتوقعوا أن يكونوا الضحايا". شهداء الدفاع المدني في حلب والذين نعاهم المركز هم: أحمد طارق عبد الله، وخالد بشار، وأحمد محمود، وحمدو حج إبراهيم، وحسين إسماعيل.

ويتخوف ناشطون من أن تكون مراكز الدفاع المدني الهدف التالي لنيران النظام وروسيا، بعد أن قصفت ودمرت معظم المستشفيات والنقاط الطبية في المنطقة.

بدوره، يؤكد خليفة الخضر وهو ناشط من مدينة حلب، عدم وجود قوات لجبهة النصرة في مدينة الأتارب، نافياً ما تدّعيه روسيا من أنها تقصف قواعد عسكرية. وأشار إلى أن "كلاً من النظام وروسيا يهدفان إلى ضرب كل منظومة تحمل طابعاً إنسانياً في مناطق سيطرة المعارضة، والترويج بأن الثوار هم إرهابيون وبأنهم يحاربون القاعدة، لم نعد نستغرب قصف النظام للفرق الإنسانية، فقد دأب على الممارسات والانتهاكات المحرمة دولياً دون محاسبة من أحد".

ولعب متطوعو الدفاع المدني في مدينة حلب وريفها دوراً حيوياً كبيراً في إنقاذ الضحايا المدنيين بعد عمليات القصف الأخيرة التي استهدفت المناطق السكنية والأسواق في حلب، ويقول محمد "هؤلاء المتطوعون أبطال حقيقيون، يهرعون لإنقاذ الأطفال والأمهات والكهول العالقين خلال دقائق من نزول البرميل أو الصاروخ، ينتشلون الجرحى والعالقين من تحت الأنقاض من قلب الحرائق دون أن يفكروا بالخطر المحيط بهم، يحملون بأيديهم الأشلاء البشرية ليكرم صاحبها بدفنها ولا تضيع بين الأنقاض، يتحملون ضغوطاً نفسية لا يتحملها بشر".

وكان مجلس محافظة حلب الحرة قد أثنى أمس في بيان صادر عنه على "صمود وثبات متطوعي الدفاع المدني في حلب أمام الهجمة الشرسة الأخيرة التي تتعرض لها حلب من قبل القوات الروسية والنظام السوري".

ميدل ايست أونلاين :الطيران السوري يقتل خمسة عمال انقاذ في 'استهداف دقيق'

ميدل ايست أونلاين

حلب (سوريا) - قتل 19 مدنيا بينهم خمسة عناصر من الدفاع المدني الثلاثاء في غارات جوية استهدفت احياء واقعة تحت سيطرة المعارضة في مدينة حلب وريفها الغربي في شمال سوريا، وفق ما افاد الدفاع المدني.

ونفذت طائرات حربية لم تحدد هويتها صباح الثلاثاء، غارات جوية على الاحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة المعارضة في مدينة حلب.

واسفر القصف الجوي، وفق ما قال مسؤول في الدفاع المدني، عن "مقتل 14 مدنيا كحصيلة اولية في احياء الفردوس وكرم البيك وباب النيرب وطريق الباب".

وافاد شاهد ان الغارات الجوية اصابت ابنية سكنية وطرقا عامة.

واظهرت صور دمارا في حي الفردوس حيث تحطمت واجهات مبان وتناثر الحطام في الشارع الضيق. وبدا رجلان وهما يمسكان بشاب مصاب في رأسه ورجله اليسرى.

وتشهد مدينة حلب بقسميها الشرقي والغربي (الواقع تحت سيطرة النظام) حالة من الشلل جراء التصعيد العسكري المتبادل منذ خمسة ايام. في الاحياء الشرقية، افاد شهود ان غالبية السكان باتوا يفضلون البقاء في منازلهم خلال النهار ليقوموا باعمالهم مساء حين تتراجع حدة القصف.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، تشهد الاحياء الغربية ايضا "حالة من الشلل" خصوصا بعد القصف العنيف الذي تعرضت له الاثنين من الفصائل المقاتلة، واسفر عن مقتل 19 مدنيا واصابة 120 آخرين بجروح.

وتعد مدينة حلب من ابرز المناطق المشمولة باتفاق وقف الاعمال القتالية الروسي الاميركي المدعوم من مجلس الامن والذي بدأ تطبيقه منذ 27 شباط/فبراير. ويتعرض لانتهاكات متكررة ومتصاعدة، لا سيما في حلب ومحيطها، ما يثير خشية من انهياره بالكامل.

في بلدة الاتارب في ريف حلب الغربي، قتل خمسة عناصر من الدفاع المدني واصيب آخرون بعد منتصف الليل في قصف جوي استهدف مركزا للتدريب تابعا لهم، وفق ما اورد الدفاع المدني في تغريدة على "تويتر".

ونشر الدفاع المدني صور عناصره الخمسة ووصفهم بـ"الابطال"، وصورا للدمار الذي لحق بالمركز حيث تضررت سيارة اطفاء وسيارة اسعاف.

وقال راضي سعد وهو أحد العاملين في الدفاع المدني بشمال غرب سوريا عبر الإنترنت "كان الهدف دقيقا للغاية".

واضاف "الشباب كانوا موجودين بالمركز وعندهم دوام ومناوبة ومستعدين في حال حدوث أي طارئ. بس للأسف وقت كانوا موجودين وسمعوا إن الطيران بالمنطقة تبعهم ما كانوا متصورين إنه هنن الهدف."

وأكد المرصد السوري ايضا على ان القصف كان متعمدا.

كلنا شركاء :التصعيد يدخل يومه السادس وطائرات النظام تقتل 18 مدنياً في حلب

– POSTED ON 2016/04/26

سعيد جودت: كلنا شركاء

قضى 18 مدنياً على الأقل بينهم ستة من عناصر الدفاع المدني، وأصيب آخرون بجروح صباح اليوم الثلاثاء (26 نيسان/أبريل) في مجازر جديدة ارتكبتها طائرات النظام في مدينة حلب وريفها.

وأفادت مصادر ميدانية بأن طائرات حربية استهدفت حي الفردوس في مدينة حلب، بعدة غارات جوية، ما تسبب بمقتل خمسة مدنيين على الأقل وإصابة آخرين بجروح، كما قتل أربعة مدنيين وأصيب آخرون بجروح في حي كرم البيك إثر استهداف الحي بغارات مماثلة، ولحقت أضرار مادية في حيي الصالحين ومساكن الفردوس جراء غارات جوية استهدفت كلاً منهما.

ونعى مجلس مدينة حلب المهندس حسن العموري الذي قضى أثناء ذهابه إلى عمله، جراء غارات جوية استهدفت حي طريق الباب شرقي حلب.

وقتل طفلان وأصيبت امرأة وثلاثة أطفال من عائلة واحدة، في قصف جوي استهدف منطقة جبل الحيدرية في حلب، عرف من الضحايا الطفل (علي البليج).

وتستمر قوات النظام في تصعيدها العسكري وقصفها واستهدافها لأحياء مدينة حلب الخارجة عن سيطرتها لليوم السادس على التوالي، والذي راح ضحيته حتى الآن 60 مدنياً على الأقل، معظمهم نساء وأطفال، وكان طالب ناشطون من المدينة الثوار بالرد على خروقات النظام المتكررة والمجازر التي ارتكبها في المدينة.

وفي ريف المدينة، قضى ستة من عناصر الدفاع المدني في مدينة الأتارب بقصف جوي استهدف ليلاً الريف الغربي لحلب.

سكاي نيوز :مراكز الدفاع المدني.. هدف للغارت الجوية في حلب

استهدف الطيران السوري مدينة الأتارب بريف حلب، وأصابت مركزا للدفاع المدني، مما تسبب في مقتل 5 عناصر من الدفاع المدني كانوا متواجدين داخل المركز، وأصيب 4 آخرون.

وتتعرض مدينة حلب لحملة جوية شرسة منذ عدة أيام، راح ضحيتها أكثر من 80 مدنيا، بالإضافة إلى إصابة العشرات تركزت على أحياء حلب الخارجة عن سيطرة القوات الحكومية السورية.

عسكريا، تستعد القوات السورية والمليشيات الحليفة لها من جهة وقوات المعارضة السورية من جهة ثانية، لخوض جولة قتال جديدة في مدينة حلب ومحيطها، حيث بدأت القوات السورية بالتمهيد المدفعي على جبهات القتال شمال وشرق وجنوب حلب، فيما تحاول قوات المعارضة تحسين وضعها الميداني وتجهيز نفسها للدفاع عن مناطق سيطرتها.

وأكد القائد الميداني يوسف عبد السلام من مدينة حلب لسكاي نيوز عربية المعلومات الواردة حول معارك جديدة ستم خوضها وقال "بات واضحا أن الهدنة انهارت بالكامل، وأن لغة الرصاص هي الحل الوحيد للمواجهة".

وتشهد معظم جبهات مدينة حلب قصف متبادل بين الجانبين خلال الأيام الماضية، سقط عشرات المدنيين ضحايا عمليات القصف.

المرصد :35 قتيلا في معارك وقصف بين النظام والمعارضة في حلب

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القتال في مدينة حلب وقربها بشمال سوريا أسفر عن سقوط 35 قتيلا على الأقل خلال الأربع والعشرين ساعة الاخيرة، بينهم ثمانية أطفال على الأقل، وخمسة عمال انقاذ.

وأضاف المرصد ومقره بريطانيا أن قصف قوات الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة للعديد من الأحياء السكنية داخل المدينة أسفر أيضا عن إصابة العشرات.

واشتد القتال في حلب في الأيام الأخيرة بعد أن أوشكت هدنة جزئية توسطت فيها واشنطن وموسكو في فبراير شباط على الانهيار.

وفي وقت سابق، ذكر المرصد ومتطوعون إن "خمسة من عمال الإنقاذ قتلوا بعدما استهدفتهم في ما يبدو غارات جوية وهجوما صاروخيا الليلة الماضية في منطقة خاضعة الى سيطرة مقاتلي المعارضة غربي حلب".

وأكد عمال إنقاذ أن "غارتين جويتين نفذتا كما أطلق صاروخ واحد على الأقل، وأصابت الهجمات مركزا للدفاع المدني السوري في بلدة الأتارب الواقعة على بعد حوالى 25 كيلومترا في غرب حلب".

وتصاعد القتال في محافظة حلب خلال الأسابيع القليلة الماضية إذ تكاد تنهار هدنة جزئية توسطت بشأنها الولايات المتحدة وروسيا.

وقال أحد العاملين في الدفاع المدني في شمال غرب سوريا راضي سعد: "كان الهدف دقيقا الى الغاية، والشباب كانوا في المركز ومستعدين في حال حدوث أي طارئ، وعندما سمعوا أن الطيران في المنطقة ولم يدركوا أنهم الهدف".

وأضاف أنه لم "يتضح إن كانت طائرات روسية أم سورية هي التي نفذت الهجمات، ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة السورية".

وقال عضو آخر في الدفاع المدني أحمد الشيخو إن "خمسة من عمال الإنقاذ قتلوا وأصيب اثنان بجروح خطيرة، ودمرت أيضا سيارات إسعاف وسيارات يملكها أطباء".

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا أن "خمسة أشخاص على الأقل قتلوا وأكد تعمد استهداف المركز".

كما أشار إلى أن "العشرات قتلوا في غارات جوية شنتها القوات الحكومية وقصف نفذه مقاتلو المعارضة خلال الأيام القليلة الماضية في مدينة حلب".

الاخبار الان :16 قتيلا بغارات للنظام وروسيا على حلب

أخبار الآن | حلب - سوريا - (متابعات)

قال ناشطون إن أكثر من 16 شخصا قتلوا بغارات للنظام السوري على حي الفردوس في مدينة حلب وقصف من الطائرات الروسية لمدينة الأتارب بريف حلب الغربي، واضافوا أن دمارا كبيرا لحق بالأبنية السكنية هناك وأن بين القتلى طفلين. واستهدفت الغارات الروسية مركزا للدفاع المدني، فأسفرت عن سقوط خمسة قتلى وعشرات الجرحى.

يذكر أن مدينة حلب تتعرض لقصف صاروخي ومدفعي من قوات النظام السوري بشكل مستمر منذ أسبوع، مما أدى إلى مقتل وجرح عشرات المدنيين.

وفي شمال حلب، قالت المعارضة السورية المسلحة إنها شنت هجوما على مواقع  داعش في قرية "كفر غان"، وأضافت أنها ألحقت خسائر بشرية ومادية بصفوف التنظيم.

على صعيد آخر، اغارات طائرات النظام  على تلبيسة وتير معلة في ريف حمص. وكان أمس الاثنين قد شهد سقوط 15 قتيلا على الأقل بانفجار سيارة ملغمة استهدف حاجزا لقوات النظام السوري عند مدخل الذيابية بمنطقة السيدة زينب في ريف دمشق.

الاخبار الان :مقتل 9 أشخاص في غارات للنظام وروسيا على أحياء في حلب

أخبار الآن | حلب - سوريا - (متابعات)

قصفت قوات الاسد أحياء درعا البلد بصواريخ الفيل والهاون منذ صباح اليوم، ما خلف دمارا واسعا في الأبنية السكنية، في حين قامت فصائل الجبهة الجنوبية بقصف مطار الثعلة العسكري شرق المدينة، لصد محاولات النظام التسلل إلى مدينة تلة الشيخ حسين.

كما قصفت فصائل الجبهة مواقع تابعة لتنظيم داعش في بلدة عين ذكر الواقعة شمال المحافظة، استكمالا لمعركة نهروان حوران. وقتل مدني وجرح ثمانية آخرون بينهم أطفال في حي المنشية  في درعا البلد، اليوم الاثنين، جراء قصف صاروخي لقوات النظام.

اندلعت اشتباكات بين فصائل الجيش الحر و"جيش الفتح" من جهة، ووداعشمن جهة أخرى، في بلدات عين ذكر ونافعة والشجرة، أسفرت عن مقتل مقاتل لـ"الحر"، وسقوط عدد من القتلى في صفوف "لواء شهداء اليرموك"

وجاءت الاشتباكات على خلفية مقتل ثلاثة مقاتلين من "الحر" والتنكيل جثثهم، أمس الأحد، من قبل "شهداء اليرموك"، وردت الفصائل بقطع طرق إمداد الأخيرة وبدأ هجوم على مناطقها صباح اليوم.

يذكر أن فصائل "القوة التنفيذية لدار العدل في حوران" أطلقت حملة عسكرية ضد الفصيلين المتهمين بمبايعة تنظيم "داعش " في 19 آذار الفائت.

صدى الشام: الطيران الروسي يستهدف مركز الدفاع المدني في مدينة الأتارب

قتل خمسة من عناصر من ( الدفاع المدني ) وأصيب اثنان آخران بجراح في مدينة الأتارب شمال غرب حلب، ليل الأثنين _الثلاثاء ، وكانت الطائرات الروسية قد نفذت غارات مكثفة على المدينة ليلاً حسب ما نقل مراسل صدى الشام في المدينة ، وأضاف أن الغارات استهدفت منازل المدنيين ومركز الدفاع المدني ، وأن القصف أحدث أضراراً كبيرة في الممتلكات .

وما تزال عناصر الدفاع المدني في المدينة يواصلوان البحث عن جثث قد تكون تحت الأنقاض .

نبض الشمال :نحو 15 قتيلاً بقصف لفصائل إسلامية ومعارضة على أحياء حلب الغربية

2016/04/26أخبار سورية

ARA News / تيم خليل – حلب

تجددت المعارك صباح اليوم الثلاثاء، بين قوات النظام والميليشيات المساندة لها من جهة، والفصائل الإسلامية من جهة أخرى، في عدّة جبهات من مدينة حلب شمالي سوريا، وسط أنباء عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين في الأحياء الخاضعة لسيطرة قوات النظام بعد سقوط قذائف صاروخية عليها.

الناشط الإعلامي مسلم أبو سلوم من مدينة حلب قال لـ ARA News «إن الاشتباكات العنيفة لا تزال متواصلة بين قوات النظام ومسلحي لواء القدس الفلسطيني من جهة، وعناصر جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وحركة أحرار الشام الإسلامية من جهة أخرى عند أطراف حي جمعية الزهراء ودوار المالية وجامع الرسول الأعظم، تبادل خلالها الطرفان القصف الصاروخي، في ظل محاولات من الفصائل الإسلامية للتقدم نحو مواقع قوات النظام في الحي».

أبو سلوم تابع نقلاً عن شهود عيان أن «مناطق سيطرة قوات النظام في المدينة شهدت سقوط 15 قتيلاً من المدنيين وأن عشرات الجرحى وصلوا إلى مشفيي الجامعة والرازي وغيرهما، جراء استهداف الفصائل الإسلامية للأحياء الخاضعة لقوات النظام في الجهة الغربية من المدينة، إذ طال القصف أحياء (السليمانية، الميدان، جمعية الزهراء، سيف الدولة، المارتيني، الفيض والملعب البلدي)». مشيرين إلى أن «حركة المدنيين انعدمت في أحياء حلب الغربية جراء استمرار تساقط القذائف».

الأحياء الشرقية والغربية من مدينة حلب شهدت خلال اليومين الفائتين عدّة «مجازر» راح ضحيتها عشرات المدنيين بين قتلى وجرحى جراء الغارات الجوية لطيران النظام الحربي وبسبب الصواريخ والقذائف التي سقطت على مناطق سيطرة قوات النظام من جانب الفصائل الإسلامية والمعارضة.

سورية :عشرات الشهداء والجرحى بقذائف للمسلحين على حلب

الثلاثاء 26 إبريل 2016 - 10:31

سورية :عشرات الشهداء والجرحى بقذائف للمسلحين على حلب سورية :عشرات الشهداء والجرحى بقذائف للمسلحين على حلب

استشهد واصيب عشرات المدنيين جراء سقوط قذائف صاروخية أطلقتها الجماعات المسلحة على مناطق سكنية في مدينة حلب شمال سورية.

وافاد مصدر اعلامي :" أن القذائف استهدفت أحياء الحمدانية والميدان وجمعية الزهراء والشيخ علي والأشرفية والهزارة والخالدية والسبيل والسريان الجديدة وحلب الجديدة ومناطق جماع الرحمن والفرنسيسكان وروضة تشرين في مدينة حلب".  

الى ذلك استهدف سلاح الجو في الجيش السوري ليلا بسلسة غارات مواقع وتجمعات للمجموعات المسلحة في كفر داعل بريف حلب الغربي وحقق إصابات مؤكدة. على صعيد آخر واصل الجيش السوري وحلفاؤه تقدمهم شرق مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي بعد معارك مع جماعة "داعش" الارهابية.  

الامة :مقتل 19 شخصا في حلب السورية بغارات جوية

الثلاثاء - 19 رجب 1437 هـ - 26 أبريل 2016 مـ رقم العدد [13664]

قتل 19 مدنيا بينهم خمسة عناصر من الدفاع المدني، اليوم (الثلاثاء)، في غارات جوية استهدفت أحياء واقعة تحت سيطرة المعارضة في مدينة حلب وريفها الغربي في شمال سوريا، حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

ونفذت طائرات حربية لم تحدد هويتها صباح اليوم، غارات جوية على الاحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة المعارضة في مدينة حلب.

واسفر القصف الجوي عن "مقتل 14 مدنيا كحصيلة اولية في احياء الفردوس وكرم البيك وباب النيرب وطريق الباب".

وافادت الوكالة بأن الغارات الجوية اصابت ابنية سكنية وطرقا عامة.

واظهرت صور التقطتها الوكالة، دمارا في حي الفردوس حيث تحطمت واجهات مبان وتناثر الحطام في الشارع الضيق. وبدا رجلان وهما يمسكان بشاب مصاب في رأسه ورجله اليسرى.

وتشهد مدينة حلب بقسميها الشرقي والغربي (الواقع تحت سيطرة النظام) حالة من الشلل جراء التصعيد العسكري المتبادل منذ خمسة ايام. في الاحياء الشرقية. وأن غالبية السكان باتوا يفضلون البقاء في منازلهم خلال النهار ليقوموا باعمالهم مساء حين تتراجع حدة القصف، حسب الوكالة.

وتعد مدينة حلب من ابرز المناطق المشمولة باتفاق وقف الاعمال القتالية الروسي - الاميركي المدعوم من مجلس الامن؛ والذي بدأ تطبيقه منذ 27 فبراير(شباط). ويتعرض لانتهاكات متكررة ومتصاعدة، لا سيما في حلب ومحيطها، ما يثير خشية من انهياره بالكامل.

في بلدة الاتارب في ريف حلب الغربي، قتل خمسة عناصر من الدفاع المدني واصيب آخرون بعد منتصف الليل في قصف جوي استهدف مركزا للتدريب تابعا لهم، وفق ما اورد الدفاع المدني في تغريدة على "تويتر".

الشرق - أمريكا تدعو المعارضة السورية إلى فصل مقاتليها عن "النصرة"

أخبار دولية الثلاثاء 26-04-2016 الساعة 01:24 م

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، الجماعات السورية المعارضة إلى فصل قواتها وإبعادها عن مسلحي جبهة النصرة الموالية لتنظيم القاعدة لاسيما في منطقة حلب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، في إيجاز صحفي أمس الإثنين، إن قيام جماعات المعارضة السورية بفصل مقاتليها وإبعادهم عن مسلحي النصرة "سيكون أمرا مفيدا لاسيما في مجال تأمين وحفظ اتفاق وقف الأعمال العدائية".

ولفت كيربي، إلى أن تجنب ووقف أعمال التشابك والاختلاط في المواقع لو لدرجة معينة سيساعد في تحسين الوضع لاسيما في حلب إلا أنه قال "الوضع مائع جدا وصعب جدا لأن النظام السوري لا يزال يتحرك في حلب".

الجدير بالذكر، أن موقف كيربي، جاء ردًا على سؤال حول قيام جماعات مسلحة بقصف منطقة في حلب تحت سيطرة النظام السوري وراح ضحيته 119 قتيلاً وجرح 120 آخرين.

العرب اليوم :الجعفري يتهم المعارضة المنسحبة من جنيف بتفجير الوضع الأمني...1100 قذيفة تنهمر على حلب و"داعش" يعلن مسؤولينه عن تفجير منطقة السيدة زينب

GMT 08:54 2016 الثلاثاء ,26 إبريل / نيسان

دمشق - نور خوام

سقطت 3 صواريخ يعتقد أنها من نوع أرض - أرض أطلقتها القوات الحكومية، على مناطق في حيي الزبدية وبني زيد في مدينة حلب، ما أدى لإصابة طفلين اثنين بجراح، كذلك استمرت الفصائل الإسلامية والمقاتلة باستهداف أحياء الحمدانية والميدان وجمعية الزهراء والشيخ علي والأشرفية والهزارة والخالدية والسبيل والسريان الجديدة وحلب الجديدة ومناطق جماع الرحمن والفرنسيسكان وروضة تشرين في مدينة حلب، ما ادى لإصابة المزيد من المواطنين بجراح، بالإضافة لاندلاع نيران في حي جمعية الزهراء، أيضاً استهدفت الفصائل مواقع للقوات الحكومية في محيط حي كرم الطراب بمدينة حلب، بالتزامن مع اشتباكات بين الأخيرة والمسلحين الموالين لها من طرف، والفصائل من طرف آخر في محور الشيخ نجار بأطراف حلب، وسط قصف القوات الحكومية لمناطق الاشتباك، أيضاً دارت اشتباكات بين الطرفين في حي جمعية الزهراء بمدينة حلب، بينما تجددت الاشتباكات بين الطرفين في محيط منطقة الطامورة بريف حلب الشمالي،  واستهدفت طائرات حربية لا يعلم ما إذا كانت روسية أم تابعة للتحالف الدولي منطقة حاجز لجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) في منطقة الفوج 46 بريف حلب الغربي، وسط قصف القوات الحكومية لمناطق في مدينة الاتارب بريف حلب الغربي، دون أنباء عن خسائر بشرية حتى اللحظة، في حين قصف الطيران الحربي مناطق في بلدة عندان بريف حلب الشمالي، وأيضاً استهدفت طائرات حربية يعتقد أنها روسية مناطق في محيط بلدتي نبل والزهراء وأطراف قريتي تل مصبين وباشكوي بريف حلب الشمالي، وقصفت طائرات حربية مناطق في بلدة بيانون بريف حلب الشمالي، ومناطق أخرى في قرية القاسمية بريف حلب الغربي، دون أنباء عن إصابات.

وقال محافظ حلب مروان العلبي أن الفصائل المسلحة طورت مدافعها حيث اصبح مداها أبعد و قدرتها التدميرية أكبر و أن كثافة القصف تدل على أن الفصائل المسلحة استغلت الهدنة لتطوير اسلحتها حيث اكد المحافظ سقوط أكثر من 1100 قذيفة خلال ثلاثة أيام فقط ..وأشار العلبي الى أن القوات الحكومية لن تنتظر أكثر و أن تحرير حلب أصبح حاجة ملحة  ويذكر أن تصعيد الفصائل المسلحة جاء بعد فشل هجومها على المحور الغربي للمدينة الأحد و خسارتها أكثر من 70 مقاتلا إثر كمين نصبته القوات الحكومية بعد تسريب معلومات عن وقت و مكان الهجوم. بينما أمهلت الفصائل المقاتلة، المتمثلة بـ"غرفة عمليات فتح حلب" المجتمع الدولي مدة 24 ساعة للضغط على النظام وحلفائه لوقف القصف "الغاشم"، قبل إعلان المعارضة أنها في حِل من اتفاق وقف القتال (الهدنة) المعمول به منذ 27 شباط  الماضي.

وأشار بيان الفصائل الى  أن قصف أحياء حلب  جاء ردا على المجازر التي يرتكبها الطيران الحربي السوري و الروسي في ريف حلب .

وفي ريف العاصمة دمشق تبنى تنظيم داعش التفجير الإنتحاري الذي ضرب حاجز للقوات الحكومية على مدخل مدينة السيدة زينب...وأكدت مصادر طبية سقوط 15 قتيلا" و 40 جريحا بين مدني و عسكري .

 وذكرت مصادر معارضة أن إجتماعا لقيادات في حزب الله و قوات إيرانية و عراقية كان يعقد في مكان قريب من مكان التفجير و يرجح أن السيارة المفخخة كانت تستهدفهم لولا اكتشافها من قبل عناصر الحاجز الأمني .ويذكر أن الإنتحاريين داخل السيارة كانا يرتديان الزي العسكري الحكومي و يحملان بطاقات أمنية مزورة (حسب شهادة أحد عناصر الحاجز الناجين من التفجير ) .

ونفذت طائرات حربية صباح اليوم الاثنين غارات استهدفت مناطق في حيي الفردوس والمغاير ومنطقة جبل الحيدرية في مدينة حلب، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى، كذلك نفذّت طائرات حربية بعد منتصف ليل الاثنين - الثلاثاء عدة ضربات جوية على مناطق في بلدة الأتارب بريف حلب الغربي، حيث استهدفت بإحداها مركزاً للدفاع المدني، ما أدى الى مقتل 6 عناصر من الدفاع المدني وإصابة آخرين بجراح، كذلك سقط صاروخان اثنان أطلقتهما القوات الحكومية على أماكن في بلدة الأتارب،  ودارت بعد منتصف ليل أمس اشتباكات بين الفصائل المقاتلة والإسلامية من طرف، والقوات الحكومية مدعمة بمسلحين موالين لها من جنسيات سورية واسيوية من طرف آخر قرب منطقة بيانون بريف حلب الشمالي، ترافقت مع قصف جوي من طائرات حربية على مناطق الاشتباكات، كذلك دارت فجر الأثنين اشتباكات بين تنظيم "داعش" من جهة، والفصائل الاسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، في محيط مدينة مارع بريف حلب الشمالي، في محاولة هي الرابعة خلال أسبوع من التنظيم للتقدم والسيطرة على المدينة"

 وألقت طائرات شحن الأثنين أكثر من 23 مظّلة على مناطق سيطرة القوات الحكومية في مدينة دير الزور، تحمل حاويات بداخلها مساعدات،  وتشهد المدينة منذ أيام تكثيفاً لعمليات إلقاء مساعدات طبية وغذائية وإنسانية وغيرها على مناطق سيطرة القوات الحكومية في المدينة، والمحاصرة من قبل تنظيم "داعش" منذ مطلع العام الفائت 2015.

وسمع دوي انفجار في مدينة معرة النعمان بريف إدلب، يعتقد أنه ناجم عن انفجار قنبلة صوتية بإحدى أحياء المدينة عقبه إطلاق نار في المنطقة، دون معلومات عن سبب وطبيعة الحادثة إلى الآن، في حين قصفت القوات الحكومية ليل الاثنين مناطق في بلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي، ولا أنباء عن خسائر بشرية، بينما أصيبت مواطنة برصاص قناص في بلدة الفوعة التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية بريف إدلب.

ولا تزال القوات الحكومية مستمرة بإطلاق القذائف الصاروخية على مناطق في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، عقب تمكّن الفصائل من استعادة السيطرة على نقاط كانت تقدمت إليها في محيط منطقة كبانة بريف اللاذقية الشمالي.

وقتل شاب من مدينة القامشلي، متأثراً بجراحه، جراء تعرضه للإصابة بطلق ناري، خلال الاشتباكات التي دارت قبل أيام في مدينة القامشلي بين القوات الحكومية وقوات الدفاع الوطني من جانب، وقوات الأسايش والوحدات الكردية من جانب آخر.

كما قتل شاب وطفل دون الـ 18، وأصيب آخر بجراح جراء انفجار لغم زرع في وقت سابق في منطقة بقرية الجنينة في ريف دير الزور، وكشفت مصادر موثوقة في دير الزور، أن تنظيم "داعش" اعتقل صاحب محل "موبايلات وتعبئة أرصدة لشركات محلية" من شارع التكايا بحي الحميدية بمدينة دير الزور، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة بحسب المصادر، دون معرفة التهمة الموجه اليه.

 ودارت اشتباكات بين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من طرف، والفصائل الإسلامية والمقاتلة وجبهة النصرة من طرف آخر في منطقة بطريق حمص - سلمية في ريف حمص الشمالي الشرقي، وسط استهداف الفصائل سيارة للقوات الحكومية في المنطقة، ما ادى لتدميرها ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف ركابها، كما قضى مقاتل في الفصائل  من قرية الزارة بريف حمص الغربي، خلال اشتباكات مع القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها في منطقة العيس بريف حلب الجنوبي، فيما استهدفت القوات بالقذائف ونيران الرشاشات الثقيلة مناطق في بلدة السعن الأسود بريف حمص الشمالي، بينما علم أن قافلة المساعدات الإنسانية التي دخلت إلى مدينة الرستن بريف حمص الشمالي، ضمت نحو 35 شاحنة تحمل مواد إغاثية وإنسانية وطبية وصحية، حيث ترافق مع دخول القافلة، سقوط قذائف أكدت مصادر من المنطقة أن القوات الحكومية أطلقتها، على منطقة تير معلة، سقطت إحداها على شاحنة من ضمن القافلة، ما أسفر عن إصابة سائقها واثنين آخرين بجراح.

وتجددّت الاشتباكات بين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من طرف، والفصائل الإسلامية من طرف آخر في منطقة بالا بالغوطة الشرقية، ترافقت مع قصف القوات الحكومية لمناطق الاشتباك، ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين، فيما استهدفت الفصائل مواقع للقوات الحكومية في منطقة المرج بالغوطة الشرقية، ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف القوات التي قصفت مناطق في بلدات زبدين وبزينة ودير العصافير وأطراف منطقة بالا بالغوطة الشرقية، بينما قتلت طفلة جراء سقوط قذائف أطلقتها الفصائل على مناطق في مدينة قطنا بريف دمشق، واستهدفت القوات الحكومية بالقذائف ونيران الرشاشات الثقيلة مناطق في محيط اوتستراد السلام وغرب مخيم خان الشيح بالغوطة الغربية، ما ادى لاندلاع الحرائق في منطقة بالمزارع المحيطة بخان الشيح، دون أنباء عن إصابات حتى اللحظة.

 واغتال مسلحون مجهولون مقاتلاً قالت مصادر أنه من خلايا تابعة للواء شهداء اليرموك المبايع لتنظيم "داعش" في بلدة تل شهاب بريف درعا، حيث أطلقوا عليه النار من سيارة كانوا يستقلونها ثم لاذوا بالفرار، فيما قضى مقاتل في الفصائل المقاتلة خلال اشتباكات مع لواء شهداء اليرموك المبايع للتنظيم في ريف درعا الغربي.

وأعلن مركز التنسيق الروسي للمصالحة في سوريا، رصد 9 خروق للهدنة بالبلاد، بينها 4 في ريف دمشق و4 في ريف اللاذقية، و1 في ريف حلب، خلال الساعات الـ24 الماضية.وجاء في بيان للمركز، نشرته وزارة الدفاع الروسية على موقعها الإلكتروني، أن مسلحي تنظيم "أحرار الشام"، الذي يدعي الانتماء إلى المعارضة، قصفوا 4 بلدات في ريف اللاذقية براجمات للصواريخ وقذائف هاون.بدورهم، مسلحو جماعة "جيش الإسلام" المعارضة قصفوا بمدافع الهاون مشفى عسكريا بمدينة حرستا في ريف دمشق ومواقع للقوات الموالية للحكومة في 3 بلدات من المحافظة.

وفي محافظة حلب، نفذ مسلحو "أحرار الشام"، بدعم من سلاح المدفعية، محاولة هجوم على مواقع للجيش السوري جنوبي مدينة حلب، لكنهم تراجعوا بعد تكبدهم خسائر كبيرة خلال الاشتباكات مع القوات الحكومية وأشار المركز إلى أن الطيران الحربي الروسي لم يقم بغارات ضد فصائل معارضة أعلنت انضمامها لنظام وقف الأعمال العدائية في سوريةا.

وأكد بيان المركز أن قوات المدفعية التركية شنت الأحد 24 نيسان قصفا على مواقع للقوات الحكومية السورية من محيط بلدة ألاويتشاك التركية، لافتا إلى أن الجيش السوري لم يفتح النار جوابيا على القوات التركية. وأفاد البيان بأن العدد الإجمالي للمدن والقرى والبلدات، التي أعلنت التزامها بنظام وقف الأعمال القتالية، وصل إلى 72، فيما بلغ عدد المجموعات المسلحة غير الشرعية، التي انضمت إلى الهدنة، 52.

وأضاف البيان أنه تم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع ممثلين عن مجموعات مسلحة عاملة في دمشق وتضم حوالي 500 شخص.

وعقد وفد الحكومة السورية إلى الحوار السوري السوري جلستي محادثات  الاثنين مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا بمقر الأمم المتحدة في جنيف.وقال الدكتور بشار الجعفري رئيس الوفد في تصريح للصحفيين عقب الجلسة الثانية “استهللنا الاجتماع الصباحي بالحديث عن التصعيد الإرهابي الذي قامت به المجموعات الإرهابية في كل من مدينة حلب وبلدة السيدة زينب بريف دمشق” لافتا إلى أن التهديدات التي أطلقها بعض أعضاء وفد المعارضة  قبل مغادرتهم جنيف تمت ترجمتها عمليا على شكل اعتداءات بالقذائف على حلب وتفجير إرهابي بسيارة مفخخة  قادها انتحاري ضد الأبرياء في منطقة السيدة زينب في ضواحي دمشق.

وأضاف الجعفري إن “الغرض الرئيسي من إطلاق هذه التصريحات كان إفشال الحوار السوري السوري وزجه في مزيد من التدخل الخارجي واتباع وتنفيذ تعليمات بالتصعيد من مشغلي المسلحين .. يضاف إلى ذلك التدخل والتلاعب التركي بهذا الوفد.. لذلك ليس غريبا أن التصعيد في حلب جاء من قبل المجموعة الإرهابية المسماة حركة “أحرار الشام” التي تديرها الاستخبارات التركية وأن التصعيد في دمشق جاء من قبل ما يسمى “جيش الإسلام” .

وبيّن الجعفري أن رسالة وفد المعارضة  قبل مغادرته جنيف كانت واضحة وهي كسر اتفاق وقف الأعمال القتالية ومهاجمة قوات الجيش العربي السوري وقصف المدن وقال “هكذا ورد في تصريحات رسمية نسبت إلى ما يسمى رئيس الوفد  ولم يكن ذلك غريبا لأن بعض أفراد جماعة الوفد إرهابيون بامتياز ولذلك اعترض على مشاركتهم الكثير من الدول المهتمة بالحوار السوري السوري في جنيف.. كما اعترضت على مشاركتهم الحكومة السورية”.

وأضاف الجعفري “إن الحكومة السورية أرسلت رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر أوضحنا فيهما ضرورة أن يقوم مجلس الأمن باتخاذ الإجراءات العاجلة أو الفورية لمساعدة الحكومة السورية على مكافحة الإرهاب وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومساءلة الدول وحكومات الدول الراعية للإرهاب عن تصعيد دموي كهذا أودى بحياة العشرات من أبناء شعبنا”.

وختم الجعفري كلامه بالقول “قدمنا اليوم لـ دي ميستورا تعديلاتنا الدستورية على وثيقته المقترحة واعتبرنا هذه التعديلات بمثابة جزء لا يتجزأ من هذه الورقة وكان هناك تبادل غني للأفكار مع فريق المبعوث الخاص حيث تمت مناقشة العديد من الأمور ذات الصلة بورقته وتعديلاتنا عليها واتفقنا على أن نعاود الاجتماع غدا الساعة 12 ظهرا بتوقيت جنيف”.

وكان وفد الحكومة  السورية عقد جلستي محادثات مع دي ميستورا الاثنين بمقر الأمم المتحدة في جنيف، وقال الجعفري خلال تصريح صحفي قبل الجلسة الأولى: “سنركز في جلسة محادثات اليوم مع المبعوث الخاص على دراسة تعديلاتنا على ورقته التي تضمنت 12 نقطة وذلك بناء على طلبه”.

دي بليو :عشرات القتلى والجرحى في قصف المعارضة لأحياء بمدينة حلب

رغم الهدنة يستمر قصف أحياء مدينة حلب من قبل قوات النظام والمعارضة وسقوط عشرات القتلى خلال الأيام الأخيرة. في حين جددت موسكو وواشنطن دعمهما لمحادثات جنيف وأعلن وقد الحكومة أنه قدم تعديلات على اقتراح السلام للمبعوث الدولي.

قتل 19 مدنيا على الأقل وأصيب 120 اخرون بجروح اليوم الاثنين (25 نيسان/ أبريل) جراء قصف للفصائل المعارضة على أحياء تحت سيطرة قوات النظام في مدينة حلب في شمال سوريا، وفق حصيلة أوردها المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "قتل 19 مدنيا على الأقل بينهم ثلاثة أطفال وأصيب 120 آخرون جراء قذائف أطلقتها الفصائل المقاتلة منذ صباح اليوم (الاثنين) على أحياء تحت سيطرة قوات النظام في مدينة حلب" التي تعد من أبرز المناطق المشمولة باتفاق وقف الأعمال القتالية الذي يتعرض مؤخرا لخروقات متكررة تهدد بانهياره.

وفي إطار المساعي الدولية لحل الأزمة السورية سلميا ودعم محادثات جنيف، قالت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري بحثا الأزمة السورية في اتصال هاتفي اليوم الاثنين وأبديا تأييدهما الكامل لمحادثات السلام السورية في جنيف. وأكد لافروف على ضرورة انسحاب "المعارضة المعتدلة" من المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية" وجبهة النصرة وضرورة قطع خطوط الإمداد للمتطرفين.

من جانبه قال وفد الحكومة السورية إنه اقترح تعديلات على اقتراح السلام الذي قدمه مبعوث الأمم المتحدة الخاص وسيعقد محادثات مع المبعوث الدولي مجددا غدا الثلاثاء. وقال السفير السوري بشار الجعفري للصحفيين بعد اجتماعين مع المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا في جنيف اليوم الاثنين إن الوفد الحكومي قدم تعديلات على الورقة التي قدمها المبعوث الخاص وإن الوفد يعتبر تلك التعديلات جزءا لا يتجزأ من الورقة. ووصف الجعفري المحادثات بأنها كانت ثرية وقال إن الجانبين اتفقا على اللقاء مجددا ظهر الثلاثاء.

العرب اليوم :مقتل 19 مدنيًا واصابة 120 اخرين جراء قصف للفصائل المعارضة على مدينة حلب

GMT 05:36 2016 الثلاثاء ,26 إبريل / نيسان

بيروت - صوت الامارات

قتل 19 مدنيا على الاقل واصيب 120 اخرون بجروح الاثنين جراء قصف للفصائل المعارضة على احياء تحت سيطرة قوات النظام في مدينة حلب في شمال سوريا، وفق حصيلة اوردها المرصد السوري لحقوق الانسان.وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "قتل 19 مدنيا على الاقل بينهم ثلاثة اطفال واصيب 120 اخرون جراء قذائف اطلقتها الفصائل المقاتلة منذ صباح اليوم على احياء عدة تحت سيطرة قوات النظام في مدينة حلب" التي تعد من ابرز المناطق المشمولة باتفاق وقف الاعمال القتالية الذي يتعرض مؤخرا لخروقات متكررة تهدد بانهياره.

واوردت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" من جهتها مقتل 16 شخصا جراء "الاعتداءات الارهابية لتنظيم جبهة النصرة والمجموعات المسلحة التابعة له بقذائف صاروخية على احياء سكنية في مدينة حلب وبلدة الزهراء".واستهدف القصف وفق الوكالة احياء السليمانية والاذاعة وجمعية الزهراء والموكامبو والاشرفية والحمدانية واحياء اخرى تحت سيطرة قوات النظام الموجودة في الاحياء الغربية من المدينة.

وتشهد مدينة حلب تصعيدا عسكريا منذ يوم الجمعة اوقع عشرات القتلى، معظمهم جراء قصف جوي لقوات النظام.وفي الاحياء الشرقية تحت سيطرة الفصائل المعارضة، ارتفع عدد القتلى جراء قصف صاروخي الى اربعة اشخاص، وفق المرصد.وقال مراسل لوكالة فرانس برس ان القصف استهدف حيي الجزماتي والزبدية في المدينة، مشيرا الى وجود طفل في عداد القتلى.

ولا تزال المدارس مغلقة في الاحياء الشرقية منذ يوم السبت، خشية من تجدد القصف الجوي لقوات النظام، في ظل انقطاع خدمات الماء والكهرباء، بحسب مراسل الوكالة الذي افاد بأن سعر صرف الدولار الواحد وصل الى 540 ليرة سورية الاثنين في المدينة.

وتعد مدينة حلب من ابرز المناطق المشمولة بوقف الاعمال القتالية، الذي بدا تطبيقه بموجب اتفاق روسي اميركي منذ 27 شباط/فبراير ويتعرض في الاسبوعين الاخيرين لانتهاكات كبيرة لا سيما في حلب ومحيطها، ما اثار خشية من انهياره بالكامل.

ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد الى اعادة احياء الاتفاق الذي ادى تكرار خرقه الى تعليق وفد المعارضة مشاركته في مفاوضات جنيف التي تختتم جولتها الراهنة الاربعاء. وفي موسكو، اعرب متحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف الاثنين في مؤتمره الصحافي اليومي عن "القلق الكبير" الذي تشعر به بلاده ازاء "تدهور الوضع على الارض وتأثير ذلك على المفاوضات" الجارية في جنيف.

وسوم: العدد 665