بيانات وتصريحات 694

بيان صحفي

" التعاون الإسلامي"

تدين مشروع قرار لمنع رفع الأذان في مدينة القدس المحتلة

وشرعنة البؤر الاستيطانية

جدة، 15/11/2016م

دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على مشروع قانون يهدف لشرعنة  البؤر الاستيطانية الاستعمارية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها مدينة القدس، وأكدت أن هذه الإجراءات غير القانونية التي تقوم بها إسرائيل بهدف تكريس احتلالها واستيطانها الاستعماري تعتبر لاغية وباطلة بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

كما عبرت المنظمة عن إدانتها الشديدة للتصعيد الإسرائيلي الأخير المتمثل في إقرار مشروع قانون يقضي بمنع رفع الأذان في المساجد في مدينة القدس المحتلة وضواحيها، مؤكدة أن هذه الإجراءات الخطيرة يأتي في إطار ممارسات إسرائيل العنصرية واعتداءاتها المستمرة على المقدسات الإسلامية، والتي تشكل اعتداءاً صارخاً على حرية العبادة وحرمة الأماكن المقدسة، ويعد انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني.

وحذرت المنظمة من خطورة استمرار مثل هذه الممارسات العنصرية والاعتداءات الإسرائيلية التي شانها أن تقود إلى إذكاء الصراع الديني والتطرف والعنف في المنطقة. كما دعت المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياته تجاه وضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة والمتكررة ضد الأماكن المقدسة.


بيان صحفي

بدء الاجتماع الثالث لمجموعة مصنعي اللقاحات

بمنظمة التعاون الإسلامي في إندونيسيا

جدة، 14 نوفمبر 2016

انطلق الاجتماع الثالث لمجموعة مصنعي اللقاحات المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والذي يتواصل على مدى يومين، في مقر شركة بيو فارما في باندونج بجمهورية إندونيسيا، في 14 نوفمبر 2016.

ويشارك في الاجتماع ممثلون عن المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة المغربية، ومملكة ماليزيا، وجمهوريات إندونيسيا وتركيا والسنغال ومصر وتونس، بالإضافة إلى منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتطعيم، والبنك الإسلامي للتنمية، واللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (كومستيك) ومركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب، (سيسريك).

ويستعرض الاجتماع جملة من المواضيع من بينها تنفيذ التوصيات التي خرجت عن الاجتماع الثاني للمجموعة الذي عقد في تونس في مايو 2015، كما سيناقش وضعية تنفيذ خطة العمل على المديات القصيرة والمتوسطة والطويلة بغية تحقيق الاعتماد على الذات في إنتاج وتوفير اللقاحات بين الدول الأعضاء في المنظمة.  

كما تلتأم أيضا في باندونج ورشة عمل تدريبية حول إدارة اللقاحات مستهدفة مصنعي اللقاحات والجهات التنظيمية المعنية في الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر 2016. وتهدف ورشة العمل إلى تعزيز إمكانيات الدول الأعضاء في المنظمة في مجال تنظيم ووضع برنامج موسع بشأن اللقاحات والتطعيم وذلك بغية دعم الاعتماد على الذات إقليميا لدول منظمة التعاون الإسلامي، بما في ذلك إدارة اللقاحات والتعامل معها.

وكانت منظمة التعاون الإسلامي قد أسست مجموعة مصنعي اللقاحات في عام 2014 من لتحقيق الاعتماد على الذات في إنتاج اللقاحات، حيث تضم المجموعة كيانات منخرطة في إنتاج اللقاحات من الدول الأعضاء في المنظمة.    


بيان صحفي

"التعاون الإسلامي"

تثمن تقديم المملكة العربية السعودية 20 مليون دولار

لوكالة الأونروا

جدة، 14-11-2016م                                                        

تثمن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي إعلان المملكة العربية السعودية عن مساهمة مالية بقيمة 20 مليون دولار دعماً لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" أونروا"، والتي من شأنها تعزيز قدرة الوكالة  على تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين واستمرار توفير احتياجاتهم الأساسية.

واذ تؤكد منظمة التعاون الإسلامي أن هذه المساهمة المالية تجسد امتداداً للدعم السخي الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لوكالة الأونروا، في إطار الجهود التي تبذلها لدعم الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة، فإنها تجدد دعوتها إلى المجتمع الدولي بالاستمرار في تقديم الدعم لوكالة الأونروا، وتحمل مسؤولياته إزاء قضية اللاجئين الفلسطينيين وإيجاد حل عادل لها وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين الهجوم على القنصلية الألمانية في مزار شريف

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الهجوم الإرهابي الذي استهدف القنصلية الألمانية في مزار شريف في أفغانستان يوم 11 نوفمبر 2016 ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة العديد.

وقد أكدت الأمانة العامة على حرمة مباني وأعضاء البعثات الدبلوماسية، ودعت السلطات الأفغانية إلى تقديم مرتكبي هذا الهجوم الإرهابي إلى العدالة.

كما تقدمت الأمانة العامة بتعازيها إلى أسر الضحايا وتمنت الشفاء العاجل للمصابين.

جدة، 13 نوفمبر 2016


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تعقد اجتماعا وزاريا طارئا الخميس المقبل

بشأن إطلاق مليشيا الحوثي-صالح

صاروخا باليستيا باتجاه مكة المكرمة

جدة، 14 نوفمبر 2016

تستضيف مكة المكرمة اجتماعا طارئا لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يوم الخميس 17 نوفمبر 2016م، وذلك عملا بتوصية اجتماع اللجنة التنفيذية الطارئ على المستوى الوزاري حول إطلاق ميليشيا الحوثي–صالح صاروخا باليستيا باتجاه مكة المكرمة المنعقد بجدّة يوم 5 نوفمبر 2016م.


بيان صحفي

المؤتمر الإسلامي الثامن

لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي

يفتتح أشغاله الاثنين القادم في مالي

جدة، المملكة العربية السعودية: 12 نوفمبر 2016

يعقد المؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي دورته الثامنة في عاصمة جمهورية مالي باماكو، يومي 14 و15 نوفمبر 2016، بالتعاون بين الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، إحدى المنظمات المتخصصة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

ويشمل جدول أعمال المؤتمر تحديد المجالات ذات الأولوية وبحث آليات المتابعة لتنفيذ خطط ومشاريع النهوض بقضايا التعليم العالي والبحث العلمي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ومنها مشروع إنشاء مرصد العالم الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ومشروع إطلاق منصة رقمية متكاملة للنهوض بالجودة والاعتماد والتبادل والتعاون في جامعات الدول الأعضاء في المنظمة، وتدشين البوابة الإلكترونية للشبكة الإسلامية للبحث والتعليم.

وسيبحث المؤتمرون تقريراً مرحلياً للتقدم المحرز بشأن مشروع إنشاء الشبكة الإسلامية للعلماء من النساء في المجالات العلمية، وتقريراً للأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي عن تنفيذ أنشطة الاتحاد. ويتضمن برنامج عمل المؤتمر كذلك تنظيم حفل توزيع جوائز الإيسيسكو في العلوم والتكنولوجيا لعام 2016، ومناقشة سبل استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة للنهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في الدول الأعضاء في المنظمة.

وسوم: العدد 694