الشبكة تشارك في مؤتمر توثيق الظلام في سويسرا

شبكة راصد الدولية لحقوق الإنسان

شاركت شبكة راصد الدولية لحقوق الإنسان ممثلة بنائب رئيس مجلس إدارة الشبكة الأستاذ علي أبو دهن في مؤتمر توثيق الظلام في مدينة بيرن السويسرية.

وتحدث الأستاذ أبو دهن عن أوضاع الإعتقال التعسفي في السجون السورية وروئ عن تجربته التي عايشها فترة اعتقاله لمدة 13 عام في سجن تدمر المشهور بالانتهاكات لحقوق الانسان والمصنف ضمن أسوء السجون الظلامية في العالم.

وقال متحدثاً وواصفاً تعداد وأشكال التعذيب، التي لا تفرّق بين الجنسيات والإنتماءات والتهم للمعتقلين لكن الأهم في الموضوع هو كسر المعتقلين وهو ما طبع في ذاكرتنا نحن، وما تشاهدونه أنتم اليوم من صور مروعة عن معتقلين قضوا جوعاً وتعذيبا وبترا لأعضائهم   التناسلية ولألسنتهم هو نفسه ما نشاهده اليوم وغدا من تعذيبٍ وترهيبٍ وإرهاب وقتل ، ودماء، واجرام ، ما لم تتحرك الأمم المتحدة والقوى العظمى مع مؤسسات المجتمع المدني الغير حكومية المعنية لفرض تطبيق  الشرعة العالمية لحقوق الانسان من أجل إيقاف هذه المهزلة  الغير إنسانية بحق المعتقلين السوريين واللبنانيين وغيرهم في كل السجون الظلامية في العالم .

ونقل الأستاذ أبو دهن ذاكرة السجن من حالة فردية الى ذاكرة جماعية، قائلاً بان انتهاكات حقوق الانسان والمعتقلين في السجون السورية مخيف جدا من قبل النظام السوري ومن قبل المعارضة المسلحة، ومعظم هذه الانتهاكات تتم على الحواجز العسكرية المنتشرة بكثافة والتي تبدأ بالإهانة مروراً في بعض الأحيان بحالات اغتصاب وضرب مبرح احيانا حتى الموت قبل ان يساق الى الفروع العسكرية أو مراكز التابعة للمجموعات المسلحة او يفرج عنه.

وأدان الأستاذ أبو دهن باسم الشبكة هذه التعديات والانتهاكات لحقوق المعتقلين وسوقهم الى المعتقلات وأقبية التعذيب فقط لانتمائهم الطائفية او الحزبية او المناطقية دون أية محاكمة.

وختم كلمته قائلاً: مرعب جدا ما نسمعه عن اختفاء عشرات الآلاف من المدنيين في سورية، والمخيف هو المجازر الجماعية التي ترتكب في سورية وتضيع حقيقة مرتكبي هذه المجازر بين الاتهامات المتبادلة بين النظام السوري والمعارضة المسلحة  وفي النهاية ترتكب هذه المجازر باسم سوريا ضد الشعب السوري.

هيئة الإعلام المركزي 15  ديسمبر 2016

وسوم: العدد 699