إلى أبْطالِ ثَوْرَةِ الحُرِّيَّةِ والكَرَامَةِ و"مَعْرَكَةِ سَيْفِ القُدْسِ"

تَحِيَّةٌ خَجْلَى مِن قُلوبٍ مُنكَسِرَةٍ إلى:

انتِفاضَةِ أهلِنا في القُدسِ والأقصى المُبارَكَين

وفي الشَّيخِ جَرَّاحٍ وغزَّةَ أرضِ العِزَّةِ؛

إلى أبْطالِ ثَوْرَةِ الحُرِّيَّةِ والكَرَامَةِ و"مَعْرَكَةِ سَيْفِ القُدْسِ"

و كُلِّ الأحْرَارِ فِي دُرَّتِنا المُغتَصَبَةِ فِلسطينَ الحَبِيبةِ الكَئِيبَةِ

(هذه القصيدة هدية متواضعة لهم على صمودهم وثباتهم

بمناسبة عيد الفطر السعيد, مع الاعتذار إليهم أنَّا لم نكن معهم)

vgshshdgsj9291.jpg

vgshshdgsj9292.jpg

هذا مسجد قبة الصخرة؛ لكن مع الأسف كثير من المسلمين

يظنونه المسجد الأقصى, ولا يميزون بينهما ؟!!

*مفردات القصيدة:

(1) حَيِّ: ألقِ التَّحِيَّةَ؛ سَلِّمْ. *الميامين: ج ميمون, المُبَارَك. *أبطال: ج بَطَلٍ؛ الشجاع الذي لا يخاف.   *جَرَّاح: حي الشيخ جراح في القدس الشريف. *باب العمود: حي في القدس أيضا.   (2) مرابطو المسجد: حُمَاتُه وحُرَّاسُه, المُجَاهِدُون عِندَه. *جيرته: جيرانه, ج جار.   *الشُّمُّ: ج أشَمٍّ, العزيز, الشامِخ.   *جادوا: سَخُوا وكَرُمُوا.

(3) صمدت: ثبتت في الحروب والشدائد. *قاومت: كافحت وجاهدت. *جد سفاح: كثير القتل وسفك الدماء. (4) يا أخا الإيمان: يا أخي المُؤمِن. *مُدَّكِرًا: مُتَذَكِّرًا. *شيخ المقاومة: شيخ الجهاد والنضال. *البَسْلاء: الشُّجَاعَة. *الساح: ج ساحة, الميدان. (5) الشيخ أحمد الياسين

هو الشيخ أحمد بن إسماعيل ياسين. *وُلِد في قرية "الجورة قضاء المجدل" جنوب قطاع غزة. وهو العالم المجاهد الرَّبَّانِيُّ المُقْعَد المَشْلُول ذو الكُرْسِّيِّ المُتَحَرِّك الذي أبهَرَ العالَم, شهيد صلاة الفجر في غزة على ذلك الكرسي الذي تطايرت قطعه وأجزاؤه وتشتت بعد اغتياله واستشهاده, ودلت على جُبْنِ مُغْتاله وخَوَرِه, وستشهد له يوم القيامة على شهادته. وهو مُؤسِّسُ (حماس) حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين؛ التي رفعت رؤوسنا ورؤوس العرب والمسلمين الأحرار الشرفاء في كل العالم, والتي أقَضَّت مضاجع المُحتلِّ اليهودي الصهيوني, وكذَّبت مقولة موازين القوى العربية التي كان يحتج بها حكامُ العرب والمسلمين الخانعون التي كانوا يتذرَّعون بها؛ بعدم استطاعة مقاتلة اليهود ومحاربتهم؟! وطبقت قول الله تعالى: (إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون), والتي ظهرت بعد اتفاقية الاستسلام(كامب ديفد)المصرية المُهينة مع اليهود المحتلين, وقبيل (معاهدة السلام) المُذلة بين الفلسطينيين"فتح" والأردنيين في(أوسلو ووادي عرَبَة...), ثم (مبادرة العرب المُخزية للسلام مع الصهاينة), وانتهاء بتطبيع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

*ر: تتمة الأعلام. أ. محمد خيررمضان يوسف 1/109- 110, بتصرف.

*مفخرنا: موضِع فخرنا وعِزِّنا. *داحي اليهود: راميهم ومُجاهدهم. *رعاه الله: حفظه.   (6) مُنشي حماس: مؤسسها عام 1407هـ - 1987م. *الصرح: البناء العظيم والقصر. *نهضتها: قيامها. ذكره: سُمْعَته. نشر: النشر: الرائحة الطيبة.   *جد فواح: عبق الريح, ذَكِيُّ الرائحة قوِيُّها.

(7) شهيد الفجر: شهيد صلاة الفجر. *فاز: نجح وظفر. *طوبى: هنيئا له, أو شجرة في الجنة. *نال: حصل على, أخذ. *أفياح: ج فيحاء, واسعة.

(8) كتائب قسام: "كتائب الشيخ عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة حماس, والشيخ عز الدين القسام هو: محمد عز الدين بن عبد القادر القسام؛ العالم الأزهري السوري المجاهد الرباني الشهيد ابن جبلة في اللاذقية الذي استشهد في حيفا وهو يقاتل اليهود المجرمين سنة 1935م. *ينظر: الموسوعة العربية العالمية. 18/177. *إخوتها: إخوة كتائب القسام الحركات الجهادية الأخرى كـ : سرايا القدس, وحركة الجهاد الإسلامي وغيرهما. *دوخوا: حيروا وأدهشوا. *الإقراح: الجَرح والإيذاء.

(9) بصدهم: بمقاتلتهم ودفاعهم عن أنفسهم.   *بني صِهْيَون: اليهود المُعتدون الإرهابيون المحتلون لفلسطين, وهي في الأصل: جماعة من اليهود عرفت حديثا بعملها على اتخاذ فلسطين وطنا قوميا لليهود لِيُعيدوا مجد إسرائيل -"يعقوب"- بزعمهم", كما يقول ش. أحمد رضا. وصِهْيَون: بيت المقدس, أو الروم, وجبل قُرب القدس"أورشليم". *ينظر: معجم متن اللغة. للشيخ أحمد رضا 3/508, والمعجم الوسيط 527, بتصرف يسير. *ردعهم: منعهم.   *الصواريخ: ج صاروخ, معروف.   *تُردي: تُهلِك وتقتُل. *الباغي: الظالم كثيرا, مجاوز الحد في ظلمه.   *اللاحي: اللائم.

(10) تنكي العَدُوَّ: تُؤَثِّر فيه تأثيرا بالِغًا, تُوقِعُ به وتقتله وتهزمه وتغلبه وتقهره وتُؤلِمُه وتُوهِنه؛ مِن نَكَى يَنْكِي. *ر: معجم متن اللغة 5/548, الوسيط 953- 954, بتصرف. *تؤدبهم: تعاقبهم. *الطاغي: كثير الظلم. *طِحطاح: الطِّحْطاحُ: التكسير والتبديد إهلاكا؛"كالسَّحْق". *الوسيط 552.

(11) مُنْعَطَف الطريق: مُنْعَرَجه ومُنحَناهُ؛ "كل مكان".*الوسيط 608. *المِسْمَاح: الكثير السماح؛ ذو الجود والكرم, الليِّن السهل. *الوسيط 447.

(12) العاتي: كثير الظلم والتعَدِّي.     (13) دُرَّتنا: جوهرتنا النفيسة. *مسرى: مكان الإسراء. *الماحي: من أسماء حبيبنا ورسولنا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.   (14) الفلا: ج فلاة, الصحراء.   *شُنْع: مصدر شَنُعَ؛ قَبُحَ. *معجم متن اللغة. 3/379. *إقباح: قُبْح.   (15) غصبوا: أخذوا بالقُوَّة.   *أرض النبوات: فلسطين الحبيبة التي بُعث فيها كثير من الأنبياء والمرسلين عليهم السلام. *إزهاق أرواح: قتلها.   (16) شرَّدُوا: هَجَّرُوا.   *نكبوا: أصابوهم بمصيبة كبيرة. *نَكَّلوا: عَذَّبوا وأهانوا وقمعوا. *مشهد ضاحٍ: منظر واضح ظاهر بارز مُعْلَن. (17) ساندتهم: ساعدتهم. *بنو إنجلترا: بريطانيا. *روسيا: الاتحاد السوفييتي البائد. *الأتراح: ج تَرَحٍ: الحُزن.   (18) جل أوربة: أكثر دُوَلِها.   *جُرم: جَرِيمة.   *نكبة العصر: مُصِيبَته الكُبرى. *الخزي: الذل والعار والفضيحة. *أفضاح: ج فضْح المصدر, والفضيحة: كشف العيب وإظهاره. *الوسيط 692.

(19) بُورِكتُمْ: جُعِلتم مُبارَكِين, بارككم الله. *المُنطَلَق: مكان الانطلاق. *ذباح: كثير الذبح؛ كثير القتل وسفك الدماء.

(20) أضرمها: أشعلها. *حمى الأقصى: ساحاته.   *الأدواح: ج دوح, ودوح: ج دوحة, والدوحة الشجرة العظيمة؛ أي: في فلسطين كثيرة الأشجار. فالأدواح جج. (21) أوَارُها: لهيبها وشُعلتُها. الباغون: ج باغ؛ كثير الظلم.   (22) حُمَمٌ: ج حُمَمَة, ما يقذفه البركان من مواد مُنصَهِرَة. *معجم اللغة العربية المعاصرة. د. أحمد مختار عمر 567, بتصرف. *أحرجوهم: ضَيِّقُوا عليهم.   *الإقماح: الإذلال والإهانة. وأصل الإقماح من: أقمحَ الرجل: إذا رفع رأسه وغضَّ بصَرَه مِن الذُلِّ. *الوسيط 757.

(23) غير مرتاح: غير مسرور, غير سعيد. (24) أقضوا من مضاجعه: أي: لا تجعلوا عدوكم يهنأ في منامه وفراشه.   *أوجعوه: آلموه, اجعلوه يشعر بالألم بضرباتكم, كما يؤلمكم ويوجعكم بضرباته؛ قال الله تعالى: (ولا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون وكان الله عليما حكيما). النساء 104. *اسطعتم: استطعتم, قدرتم.   *أقراح: ج قَرح, هو الجُرح.

(25) الغاشم: الظالم أشد الظلم. الوسيط 653. *الأفَّاق: مَن لا ينتسب إلى وطن. الوسيط 21.   *أبرحوا: اضربوه بقوة وأوجعوه.

(26) الألى: الذين.   *أرماح: ج رُمْح, والمقصود: بقُوّة السلاح.

(27) الشراذم: ج شِرْذِمَة, الجماعة القليلة. الوسيط 478. *الشُّذَّاذ: ج شاذ, مُنفَرِد أو خارج عن الجماعة, مخالف للحق والأخلاق والأديان والقانون. *قدموا: جاؤوا.   (28) نسل الخنازر والقرود: الخنازر: الخنازير ج خِنْزير, الحيوان الخبيث المعروف, ونسلهم: أبناؤهم. وقد مسخ الله بعض اليهود"بني إسرائيل" قردة وخنازير عقوبة لهم, كما جاء في الكتاب العزيزقال الله تعالى: (قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير ...). المائدة 60, وقال سبحانه: (فلما عتوا عما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين*). الأعراف166.   *القرود: ج قِرد؛ الحيوان المعروف بقبح منظره. *من لُعنوا: من لعنهم بعض الأنبياء وهم: داود في الزبور, وعيسى في الإنجيل وسيأتي ذكر الآية بعد قليل.   (29) بإفصاح: بوضوح. والآية التي جاءت تخبر عن لعن داود وعيسى لهم هي قوله تعالى: (لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون*). المائدة 78. (30) ارتكبوا: فعلوا. *الفظائع: ج فظيعة, الفعل القبيح جدا. *إمراح: شدة فرَح ونَشَاط, عجب واختيال. *الوسيط 861.

(31) النهب: أخذ الشيء قهرا. *الوسيط 956. *الضعفا: الضعفاء ج ضعيف.   *المجازر: ج مجزرة, المَذبَحَة؛ القتل الكثير الجماعي.

(32) العصابات: ج عِصابة, الجماعة. *أرجون وإخوتها: هي جماعات صهيونية إرهابية اشتهرت بقتل الكثير من الفلسطينيين وتهجيرهم وحرق بيوتهم ... , ومن أشهرها: "الأرجون, الهاجانا, البالماخ, الهاشومير". *الجزيرة نت, و: ويكيبيديا. إسماح: ذُلٌّ وخُضوع وطاعة, الوسيط 447.

(33) حاصِروهم: ضايقوهم.   *بأفراح وأتراح: في أوقات أفراحهم وأحزانهم؛ أي: دائما في كل الأوقات.

(34) أرغِمُوهم: أجبِرُوهم. *عَود: رُجُوع. *ببكاء ونواح: بين باكٍ ونائحٍ نَدَمًا. والنَوَّاح: كثير النَّوْح.   (35) شاهت: قَبُحَتْ. *انتكسوا: ساءت حالهم. وانتكس المريض: تراجعت صحته وازدادت سوءًا. *يُواليهم: يُصاحِبهم ويُطبِّع معهم. (36) سُحقًا: بُعدًا له. *رُعُبا: الرعب شدة الخوف. *ينصر: يُساعِد.   (37) المحطات: القنوات الفضائية. *ملافظ: ج مَلفظ: ما يلفظ به من الكلام. الوسيط 832.   *يا صاحِ: ترخيم يا صاحبي.   (38) مولانا: سيدنا.   *مُعاناة: مُقَاساة, تَألُّم.

(39) ظاهرون وقاهرون: غالبون ومنتصرون. *أعاديكم: أعداؤكم.

(40) يخذلكم: يترك نصركم. *نذل: خسيس, دنيء, حقير.

*ملاحظة: المقصود بالبشرى النبوية في الأبيات الثلاثة الماضية هو قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين, لعدوهم قاهرين, لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء, حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك", قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: "ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس". رواه الطبراني وعبد الله ابن الإمام أحمد, وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد": رواته ثقات. *إسلام ويب.

(41) مواليهم: عبيدهم؛ ج مولى. *رُزَّاح: ج رازِح, ضعيف لاصق بالأرض من الضعف والهُزال. الوسيط 341.

(42) لا تأبهوا: لا تُبَالُوا ولا تهتمّوا. *ذوو التثبيط: أصحاب التخذيل, ومن يمنعون نصر إخوانهم بحجج ومعاذير واهية. *الجُبَنا: الجبناء ج جبان. *مخذليكم: من يتباطؤون في نصرتكم, أو يتركونها. *الراح: ج راحة, أو الخمر.   (43) بُشَر: ج بُشْرَى, وهي الخبر السَّارُّ. *بأكنافه: بأطرافه, والأكناف: ج كَنَف, بيت المقدس وما حوله "فلسطين كلها". *الجحجاح: السيد الكريم السمح. الوسيط 107.

(44) التعسير: العُسْر.   *ميسرة: تيسير. *الواحي: الذي يُوحِي؛ من: وَحَى يَحِي: أنزل الوحي.

(45) منبثقا: ناتجا, خارجًا مِن, نابِعًا.  *حتْمًا: لازِمًا.

المراجع

 

*ملاحظة: المقصود بالوسيط حيثما ذكرته هو"المعجم الوسيط".

1- الموسوعة القرآنية الميسرة. ومعها "التفسير الوجيز" لأستاذنا الشيخ د. وهبة الزحيلي - رحمه الله- وآخرين.

2- معجم متن اللغة. ش. أحمد رضا.

3- المعجم الوسيط. مجمع اللغة العربية القاهرة.

4- تتمة الأعلام. أ. محمد خير رمضان يوسف.

5- تصريف الأسماء والأفعال. د. فخر الدين قباوة.

6- معجم اللغة العربية المعاصرة. د. أحمد مختار عمر.

7- موقع "الجزيرة نت". على الشابكة.

8- "موسوعة الجزيرة"..

9- "إسلام ويب"..

10- الموسوعة العربية العالمية. لنخبة أساتذة عرب وسعوديين.

11- "الموسوعة الحرة - ويكيبيديا" على الشابكة.

12- معلوماتي الشخصية.

وسوم: العدد 929