عازف الناي

عازف الناي

موفق السيد حمزة الماجد

[email protected]

عبد الرسول البصاره

أهدي هذا العزف المتكسِّر شجىً إلى من أبكانا صغاراً، وأذهلنا كباراً، إلى الخطيب الأب عبد الرسول البصاره –عميد خطباء المنبر الحسيني بمنطقة القطيف- تغمده الله بواسع رحمته.

سافر     النعي     على    قاربه
واستفاض  الندب بحراً من iiجوىً
فهو  ما  أن  قد رسى في iiنينوى
ها   هما   صفان  يجري  فيهما
ماج   في   صفين   حتى  خلته
طار   نحو  الأفق  حتى  يعتلي
وجهوا  النعش  إلى من قد قضى
كبر     الله    ففاضت    روحه
مسجدٌ،     نافلةٌ     أو    سبحةٌ
مأتمٌ        أومنبرٌ        أودمعةٌ
سال   من   منبره   الدمع  أسىً
زارع     النبت    وساقي    نخلةٍ
من   فراتٍ   ظميءٍ  سال  الجفا
يتجارى     الدمع    أيان    نعى
من  سواد الشعر قد حاك iiالأسى
وتوالى     نسجه    من    شعره
واستحال الشعر من سود iiالدُّجى
نسج    الشيب    على    أكفانه
فدموعه     التي    قد    سقطت
خُطّ   شِعرٌ   في   مآسي  iiعترةٍ
ومن     الهم     على    ساداته
بُلِّلَت    في   لحيةٍ   iiفاصطبغت
وعلى      لحيته     الهمُّ     غفا
وعلى     لحيته    الشيب    غفا
يعزف     الناي    بلحن    مؤلمٍ
وحسينٌ    كعبت   الأحزان   iiقد
حمحمت خيل الضحايا حسبها
هو     شِعرٌ     كتبت     أحرفه
هو     نعيٌ     عُزِفَت    ألحانه
هو   لحن   الوجد   قد   صاهره
ولقد    أنجب    من    أشواقه
عازف   الناي   بألحان   الصّبا
عازف    القيثارِ   في   iiأفراحهم
































فانحنى    اللحن    على   نادبِهِ
مدّ      موجين     إلى     راكبه
مركب   الأحزان   قد  أسرى  به
قارب     حنّ     إلى    صاحبِهِ
من    جناحين    على    جانبِهِ
منبر    الأفلاك    من    أقطابه
طالباً    للحق    من    غاصبِهِ
فكأن     الموت    في    محرابِهِ
وانتظار    الأمر    من   واجبِهِ
ذلك    المكتوب    في    أحقابِهِ
فهو    كالشلال    في    أعتابِهِ
ناثر     البذر     على    طلاّبِهِ
يرشف    الأحزان   من   أكوابه
يظمأ     الماء    على    ساكبه
وارتدى    الحداد    في   جلبابِهِ
فأذاب      الهم      في     قالَبِهِ
لبياضٍ     شعَّ     في    أعقابِهِ
صبغ     الهمّ     على     أثوابه
كتبت      شوقاً      للقيا     ربِّهِ
في    التسابيح    على   حاجبِهِ
نبت     الشيب    على    شاربِهِ
حين   فاض   الهمُّ  من  iiساكبه
فاستفاق    الوعي   في   طلاّبِهِ
فغبار    الطف   قد   جف   به
فاستقر    الدمع    في    أهدابِهِ
أمطر    الأدمعَ    من    مِيزابِهِ
لبّت    الأنصار    من    إلهابه
من   سواد   الطّفّ   من   آدابه
من  أنين  الطّفِّ  في من iiناحِبِهِ
نوحُ     أشواقٍ     إلى     جاذبِهِ
أدمعُ    الحزنِ    على    أحبابِهِ
حامل     الهمَّ    إلى    أصلابه
بالنّهاوندِ       شدى       أطرابِهِ