كتاب جديد عن "شهرزاد" بمناسبة يوم المرأة العالمي

clip_image002_e0cc4.jpg

صدر للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد عن دار الرقمية للنشر والتوزيع في القدس، مؤخرا كتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، ويقع الكتاب في (232) صفحة من الحجم الكبير، في ثلاثة فصول، وقدَّمت له الدكتورة هيفاء الآغا، وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية.

اشتمل الفصل الأول على سبع مقالات، تناول فيها الكاتب قضايا أدبية وفكرية، موضحا في المقالة الأولى سبب اختيار شهرزاد لتكون عنوانا للكتاب، متجاوزا الحكاية القديمة إلى أفق أكثر رحابة، كما ناقش واقع المرأة في عصر ما قبل الإسلام والعصر الحديث، مؤكدا الدور الذي تؤديه المرأة في الحياة المعاصرة.

أما الفصل الثاني فتشكل من خمس وعشرين مقالة، قرأ فيها مجموعة من الإبداعات لخمس وعشرين كاتبة، من فلسطين ومصر والأردن ولبنان والعراق وتركيا وإيران. فتنوعت هذه القراءات بين الأعمال الشعرية والأعمال النثرية.

وخصص الفصل الثالث للحديث عن الكاتبتين الفلسطينية فاطمة نزال واللبنانية مادونا عسكر، مبينا في التمهيد الخاص بهذا الفصل سبب انفرادهما في فصل خاص، وذلك لطبيعة ما كتبه عنهن، ولتلك العلاقة الفكرية الطويلة بينه وبينهما، إذ اشتركتا مع الكاتب في كتابات مشتركة، وحوارات متعددة.

يحاول الكاتب في هذا الكتاب الاحتفاء بالمرأة في يوم المرأة العالمي (الثامن من آذار) بما تبدعه الأديبات بشكل عام، تعزيزا لدور المرأة في الحياة الثقافية، بعيدا عن الصورة النمطية للمرأة، وحصرها في زاوية "الأنثى". يقول في خاتمة الكتاب: "هذا ما حاولته في هذا الكتاب أن أكون صديقا طيّبا للنساء، بعيدا عن النظر إلى المرأة كما ينظر "شهريار"، وإن عنونت الكتاب بهذا العنوان "شهرزاد ما زالت تروي" إلا أنه استعارة لأهم ما يجب النظر إليه في المرأة، وهو عقلها وعصارة فكرها، وما أنتجته من أدب، والاستماع إليها وهي تروي حياتها في كتبها تلك المنوّعة ما بين الشعر والسرد، وأن نحسن الاستماع لها وحوارها كائنا فكريا كامل الأهليّة، دون أن نردد، بغير فهم، مقولات ليس لها داعٍ، أو أن ندّعي أننا أعطيناها حقوقها". 

وسوم: العدد 710