العقرب

تركتُ جامعة العلوم التطبيقية عن يساري، وسرتُ في طريق « جرش » القديمة، أُدندن وأستعيد ذكرياتٍ حبيبةً إلى قلبي، وسيارتي البيضاء تتهادى على الطريق، وقد منحني طقس « تموز » شيئاً من الانتعاش، فقد كان الوقت باكورةَ الضُّحى ولم تَرْمضْ الفِصَالُ بعدُ، وعيناي تتنقلان بخفةٍ بين مرايا السيارة الثلاث، وأصابعي تنقر على مقود السيارة بإيقاع متناغم مع صوت حزين ينبعث من مسجلةِ السيارة بلحن قديم « ليه يا بنفسج بتبهج وأنت زهر حزين » عندما لاحت مني التفاتة إلى المقعد الأمامي المجاور لي، وإذا بعقرب كبيرة صفراء فسفورية اقتعدت قعدة الرنيمة يتمايل زُبَانَياها مع اللحن الحزين.

لَمَّا رأيتُها قَفَّ شعر رأسي، وتحولتْ شعرات جلدي كلها إلى دبابيس تنخز الثَّباتَ فيَّ، وتَـهُزُّ الرجولةَ في كياني، فأنا بَشَرٌ ومن لا يخاف لا يُخيف. كادت السيارة أن تحيد بي عن الطريق، ولكنني تماسكتُ قليلاً حتى أوقفتها على اليمين فِعْلَ السائقين الماهرين، وبدأت أراقب هذه العقرب بخوف امتص الدم من عروقي، وحقن جلدي بالكركم، وأضحى وجهي يجسد الفزعَ بتجلٍ واضحٍ.. كيف دخلتْ إلى السيارة؟! كيف تسللتْ إلى هذا المقعد واحتلته؟! من أين جاءتْ؟!.. أسئلة حائرة هاجمتني!!

خَشيتُ أن تَـنْسَلَّ فتختبئ بين الكراسي، أو تتوقحَ أكثر فتندس بين ملابسي، ماذا سأفعل عندئذٍ؟!

استعذتُ بالله من الشيطان الرجيم، ومن كل دابةٍ اللهُ آخذٌ بناصيتها، ومن كل ذي شرٍ أحاط به علمُ اللهِ، وتذكرت أني أخبئ في دُرْج السيارة الأمامي حُقَّ دُهنِ شعرٍ قديماً، قد فَرَغَ من محتوياته فاستغنى عنه أولادي الشباب، فأنا أضع فيه صغار النقود المعدنية حتى لا تُـثْـقِلَ جَيْبي. الحُـقُّ مصنوع من اللدائن الشفافة القوية.. بخفةٍ أفرغته من محتوياته، وخلسة منها أطبقت عليها الحُـقَّ.. فزعتْ وبدأت تدور رافعة إبراتها استعداداً للنزال.. لكنني عاجلتها فأدخلتُ غطاء الحُقِّ تحته، ثم قلبته، وأحكمتُ عليها الإغلاق ثم ثقبتُ في الغطاء ثقباً يمنحها الهواء، وكنتُ قد مارست تجارب مشابهة كثيرةً قبل ذلك مع الحيات.

أما وقد نَغَّصَتْ عليَّ متعة التَّذَكُّر، عُدتْ أدراجي إلى بيتي على أمل أن تَسْعَد ابنتي التي تدرسْ علم الصيدلة بهذا الصيد الثمين والذي يملك طاقة من السُّمِّ.. والسُّمُّ داخلٌ عندها في مادة السموم.

بجوار وسادتي خزانة صغيرة يعلوها أربعةُ كُتب دائماً، أتجول فيها كل ليلة فلا أملُّ، لكنني عندما عدت من رحلتي الموؤدة تلك وضعت « حق » العقرب على منضدة أمام سريري، ولم أشتق لكتبي الأربعة، فمددت يدي إلى « المعجم الوسيط » أقرأ فيه مادة « عقرب »، فوجدت العقرب: « دُويبة من العنكبوتيات ذات سُمٍ تلسع [أنثى في الأكثر] وجمع العقرب: عقارب، والعقارب أيضاً: النمائم » أغلقت المعجم وبدأتُ في التخزين العقلي: العقرب أنثى، والعقارب: النمائم، والنمائم من الإناث أكثر من الرجال، والنمائم لها سُمُّ العقارب في الإيذاء والبلاء والتفريق بين الأحبة، فَن لا يتقنه إلا من كان له نفس العقرب الحقود.

أفقتُ من أفكاري وتتابعها على حركة العقرب داخل الحُـقِّ، قمت فأطلقتها من إسارها، ووضعتها تحت مراقبتي وسيطرتي.. سارتْ خطواتٍ.. اتجهتْ نحوي.. يا ويحها.. تحاول الصعود إلى سريري.. تريد أن تشاركني فراشي.. تركتها تفعل ما تُريد وأنا أراقبُ في حذر.. استوتْ على الفراش.. وقفتْ.. رفعتْ زبانييها.. حركت خُطَّافيها الأماميين، ثم ما لبثتْ أن عاودتِ النزول .. هبطتْ.. ووقفتْ في منتصف الغرفة، وانشغلتُ عنها بالترحيب بمريم التي قدمت للتو.

عندما حاولت « مريم » الاقتراب مني، سمعتُ منها آهةَ تَوجُّعٍ وانيةً.. وجهها غارتِ الدماءُ منه، بدأ الصَّفارُ يحتله بهدوء عجيب، عيناها غامتا ولم يَعُدْ في مِكْنَـتَـيْهِمَا رؤيتي.. أتكون العقرب لسعتها؟!

قمت أبحث عن العقرب، جاءتْ « هيام » لتساعدني.. فجأة.. نَدَّتْ منها صرخةٌ وئيدةٌ، وبدأ الاصفرار يتماوج في وجهها، وغِبْتُ عن عينيها، فأدارتْ ظهرها ومشتْ تتلمس الجدار بيدها.. ألسعتها العقرب أيضاً؟!.. هذه العقرب لن تدع أحداً من النساء يقترب مني.. أهي الغيرة؟! لكنني كنت واثقاً من قدرتي على كبح جماحها وإعادتها إلى الحُقِّ مرة ثانية، فلم أرتبك وقد رأيتها تختفي تحت طرف السجادة.

بعدما أعدتها إلى الحُقِّ، بدأت أفكر في كيفية التخلص منها.. هل أضعها تحت حذائي مقاس 44 الجلدي السميك وأدعسها بالأرض؟! أم أضربها بالعصا كما فعلت في طفولتي الموغلة في القِدم بعدما علمت أن الرسول (r) قد أمر بقتلها في الحِلَِّ والحرم لأنها من الفواسق الخمس، أم آخذ برأي الفقهاء الذين يقولون بحبس العائن حتى يموت حماية للناس من عينيه الحارتين؟ أم أفعل مثل عمر بن الخطاب (t) عندما حبس الشاعر الحُطيئة حتى يحمي أعراض الناس من لسانه؟!

جاءت ابنتي الصيدلانية، سُرت بها كثيراً في البداية، لكنها توقفتْ عند سماعها خبر لسعتها لمريم وهيام، فرأتْ التخلص منها أسلم، لكنها اقترحتْ أن تُوضع في مادة « الفورمالين » استعداداً لتحنيطها، أو تثبيتها بالدبابيس على لوح خشبٍ حتى تموت وتجف*

وسوم: العدد 694