مشروع مارشال لبناء اوروبا ومشروع البهرزي لبناء سوريا ... مقارنة بالارقام

اعزائي القراء ...

 ترتب على الحرب العالمية الثانية كما هو معلوم تدمير الاقتصاد الاوروبي وتدمير البنية التحتية إلى حدٍ كبير مما خلق تربة خصبة لانتشار الشيوعية كما كان هذا واضحاً من الخطط السوفيتية انذاك، فكان لابد من الولايات المتحدة الأمريكية صاحبة اقوى اقتصاد انذاك والتي لم تتضرر كثيراً جراء الحرب ان تتصرف بسرعة وان تهتم بمحور الاقتصاد كأهم عامل مؤثر، فكان مشروع مارشال بادرة أولية لإنعاش اقتصاديات غرب أوروبا .

فمشروع مارشال هو مشروع لاعادة اعمار اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية وسمي باسم وزير خارجية امريكا.  كانت قيمة المشروع  ١٤ مليار دولار  بسعر تلك الايام دفعتها امريكا.  وبرجوعي لجدول يظهر التضخم  المالي بين عام ١٩٤٧ وعام ٢٠٢١ تبين لي ان قيمة  ال ١٤ مليار  دولار عام ١٩٤٧  

تعادل ١٧٠ مليار دولار  بسعر هذه الايام.

اعزائي القراء 

كافة التقديرات  التي بنيت على اعادة اعمار  مادمره البهرزي  في سوريا خلال عشر سنوات يتبين لنا  ان الكلفة تصل لحوالي ١٠٠ مليار دولار 

تصوروا ذلك ؟

تصوروا ان كلفة تدمير سوريا بواسطة البهرزي وشركاه   تعادل  ماقيمته 0.59 من دمار اوروبا في الحرب العالمية الثانية.؟

 اي دمار هذا والعالم صامت!

وبمراجعة تاريخ الحروب يتبين ان دمار سوريا من قبل البهرزي وشركاه يحتل المرتبة الاولى عالميا ً 

بينما قامت الدنيا ولم تقعد على هتلر الذي اتهموه باشعال الحرب العالمية الثانية ونصبوا لكل مساعديه محاكم استمرت سنوات ، ومازالت كتب التاريخ تحدثنا عن الحرب العالمية الثانية ومآسيها.

 ان ماحصل في سوريا هي حرب عالمية ثالثةً بكل المقاييس لكنها حرب صامتة رغم استخدام احدث الصواريخ وافضل ما انتجه البهرزي من غازات كيماوية تفوقت على نوعية الغازات التي استعملت في الحرب العالمية الاولى .

حرب عالمية في رقعة  تعادل ١ الى ٦٠ من مساحة اوروبا  بكاملها .

حرب عالمية ذهب ضحيتها شهداء وجرحى ومعتقلون ومهجرون ودمار شامل 

حرب عالمية  ومازال صانع هذه الحرب حراً طليقا ً، فكل مايفعله حكام العالم تجاهه  اطلاق زخات من تصريحات  اعلامية بين حين واخر  لاتسمن ولاتغني من جوع ولكنهم لايقربونه .

فاي علاقة حميمة بين  صانع الحرب العالمية الثالثة وبين حكام الغرب والشرق  واضيفوا اليهم حكام العرب الاشاوس؟ .

وسوم: العدد 931