خاطرات متفرقات

*أيها الشعراء ! أيها المفكرون ! استمسكوا بالباقي ، بالثابت ، بالحي والجوهري ! استمسكوا بالله الخالد ، والطبيعة الخالدة ، والإنسانية الخالدة ، بالسماء ، بالشجر ، بالأنهار ، بالنجوم ، بالتأمل ، بالفرح ، بأغنية العصفور ، بعزيف الريح ، بالحقل ، بالبيت ، بالأسرة ، بالمحبة ! فكلها جوهر النفس ، وجوهر النفس هو جوهر الفكر ، وجوهر الفكر هو جوهر الشعر .

*ما الشعر سوى نسمة ، لكن هذه النسمة تحرك العالم .

*صنع الفاتحون فرنسا واحدة ، وصنع الشعراء الفرنسيون فرنسا ثانية من الأولى ، فعلاوة على فرنسا الأولى ذات الحدود المرئية توجد فرنسا ثانية  لها حدود غير مرئية لا تتوقف إلا حيث لا يتكلم الناس اللغة الفرنسية ، أقصد حدود الثقافة الفرنسية .

*في زمن الظلام الحالك يصغي الناس سعداء إلى الصوت المقدس الذي يصعد من قلوب الشعراء . إنه الصوت العميق الذي يعزي النفوس ، ويجعلها تحلم بالغد وتأمل فيه الخير ، وبقدر غناء الشعراء يكون شيء من الصحو في أفق السماء .

*تحجب سفاهتنا عظماء الرجال حجبا عابرا مثلما تحجب ظلالنا نور البدر .

*أرأيت السيول إذ تجتاح جبال البيرينيه ؟! إنها تجري ، تتدفق ، تثب ، تدوي ، تزبد ، تجتث الأشجار ، تهشم الأصخار ، تفتت الجبل ، تثور ، ثم أرأيتها في السهول ؟! إنها تلمع بين القصب وتحت الصفصاف  "ثعابين " فضية . إنها رقيقة ، متناغمة ، صافية ، شفيفة ، والنجوم ترتعش في ثنايا مائها الغافي ، والنملة تبحر فيها فوق ساق عشبة ، وترى الزهور وجهها في مرآة صفحتها ، وتحسو منها العصافير ، وكذلك الفكرة التي تتدفق تيارا جارفا في السياسة تغدو نهرا رائقا صافيا في الشعر .

*من كتاب " المحيط " للشاعر والروائي الفرنسي فيكتور هوجو (1802 _ 1885 " .

وسوم: العدد 862