سرد القصص العائلية لمرضى الغيبوبة يساعدهم على استعادة وعيهم بشكل أسرع

بقلم: جوناثان بنسون

هناك عنصر بشري وعائلي قوي للغاية وغامض إلى حد ما يشارك في عملية الشفاء التي غالبًا ما يتم تجاهلها من قبل الطب الحديث. وقد ظهر ذلك بوضوح في دراسة جديدة نُشرت في مجلة Neurorehabilitation and Neural Repair ، التي وجدت أن مرضى الغيبوبة الذين يقرأ لهم أفراد أسرتهم قصصًا مألوفة عندما يكونون فاقدين لوعيهم يستعيدون وعيهم بشكل أسرع بكثير من المرضى الذين تعافوا ببساطة من تلقاء أنفسهم.

لاحظ باحثون من كلية الطب بجامعة نورث وسترن فاينبرج ومستشفى إدوارد هاينز جونيور فرجينيا أن مرضى الغيبوبة استفادوا بشكل كبير من مجرد سماع صوت مألوف أثناء فقدان الوعي ، واستجابوا بطرق لم يفعلها المرضى الآخرون. ساعد صوت شخص عزيز يحكي قصة مرضى الغيبوبة على استعادة وعيهم والبدء في الاستجابة للمحادثات والتوجيهات بسرعة أكبر.

لمدة ستة أسابيع ، تم تسجيل 15 مريضا يعانون من إصابة مؤلمة في الرأس بسبب حوادث الدراجات النارية أو السيارات ، أو الصدمات أو الاعتداءات في برنامج العلاج الحسي السمعي المألوف (FAST) Familiar Auditory Sensory Training خضع كل من المرضى ، 12 منهم من الرجال ، لاختبار أساسي لمراقبة الاستجابة للمعلومات الحسية ، بما في ذلك أشياء مثل أصوات الجرس والصفير.

إذا تمكنوا من اكتشاف هذه المعلومات الحسية ، فقد طُلب من المرضى فتح أعينهم وتتبع شخص بصريًا يمشي عبر الغرفة. وخلال هذا الوقت ، تعرّض بعض المرضى أيضًا للتسجيلات الصوتية لأفراد عائلاتهم التي تروي قصصًا مألوفة يتم تشغيلها لهم أربع مرات يوميًا. تعرّضت المجموعة الضابطة لضوضاء فارغة أربع مرات يوميا.

أثناء تشغيل القصص ، قام الباحثون بتتبع وتحليل مستويات الأكسجين في الدم في أدمغة المرضى وقارنوها بالمستويات عندما لم يتم تشغيل القصص. لاحظوا من خلال عمليات التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أن القصص التي تمّ سردها بأصوات مألوفة أدت إلى زيادة النشاط العصبي بشكل ملحوظ.

المرضى الذين سمعوا هذه التسجيلات - وعلى وجه التحديد ، أسماءهم التي قالها أحد أفراد العائلة قبل القصص التي يتم سردها - تعافوا بشكل أسرع بكثير من المرضى في المجموعة الضابطة الذين تعرضوا لقصصهم المألوفة الخاصة بهم في نهاية الفترة التجريبية.

صرّحت الكاتبة الرئيسية للبحث تيريزا بابي Theresa Pape ، عالمة الأعصاب في الطب الطبيعي وإعادة التأهيل في كلية الطب بجامعة نورث وسترن فاينبرج: "نعتقد أن سماع هذه القصص بأصوات الآباء والأشقاء يحرك الدوائر في الدماغ المسؤولة عن الذكريات طويلة المدى". "لقد ساعد هذا التحفيز على إطلاق أول بصيص من الوعي."

# الصوت المألوف هو ما يسد الفجوة بين حالة الغيبوبة والواقع الواعي

في بداية التجربة ، استجاب هؤلاء المرضى الذين سمعوا القصص فقط إذا قيلت لهم بصوت مألوف ، مشيرين إلى نوع من الإدراك تحتالواعي subconscious وتحديد الأنماط السمعية ، حتى أثناء فقدان الوعي. يقترح أيضًا أن الرنين الفريد والصفات النغمية للصوت المألوف تلعب دورًا مباشرًا في الشفاء العصبي ، والذي له آثار قوية.

على مدار التجربة بأكملها ، بدأ مرضى الغيبوبة الذين تعرضوا للقصص في الاستجابة لها حتى بأصوات غير مألوفة ، والتي ينسبها الباحثون إلى تحسين القدرة الحسية. بمعنى آخر ، تساعد القصص التي يتم سردها بصوت مألوف على إخراج مرضى الغيبوبة من غيبوبتهم بشكل أسرع من المعتاد ، بينما تساعد القصص نفسها ، بغض النظر عن الصوت ، على إنهاء العملية.

وأضافت بابي "هذا يشير إلى قدرة المريض على معالجة وفهم ما يسمعه أفضل بكثير". "في الأساس لم ينتبهوا لهذا الصوت غير المألوف. لكنهم الآن يعالجون ما يقوله هذا الشخص."

"هناك تأثير واضح ، تأثير علاجي عندما يسمع المرضى هذه القصص."

تتضمن مصادر هذه المقالة ما يلي:

http://www.northwestern.edu

http://www.nydailynews.com

http://www.medicaldaily.com

#هذه ترجمة لمقالة:

Telling family stories to coma patients helps them regain consciousness faster, study says

Monday, March 09, 2015 by: Jonathan Benson, staff writer

NaturalNews

وسوم: العدد887