السراب

السراب

قصة ترجمها الكاتب احمد بن قريش

من كتابه الصادر بالفرنسية عن منشورات

دارالغرب بالجزائر

 انتصبت العجوز واقفة في الشمس.

الكل ـ أشجار هزيلة من غير ورق و محفوفة بأشواك هنا وهناك، عليق، أحجار مجوفة ومفحّمة تشير إلى مخيم يعود إلى عهد الجمال، معز ذات أعناق طويلة وهي ترعى بين حفرتين، أبعار بهائم، حائط قصير هناك، قد هرم تحت ضربات الرّياح الغربيّة،متصدع في بياض دائم، بقية فريدة من سكنات مغروسة في الرمل تحجب نخيلا، تضاريس أرض بلون ذات القرنين ـ يسيل ضياء.

كانت العجوز فوق تلّ صغير. كانت يدها أفقية بسبابة تلتصق فوق حاجبيها بالضبط، .ها هي تطرق بعينيها مفكرة من حين لأخر أن أهدا بها ترسل حزم من نور لتزوغ بصرها.

ـ عائشة! عائشة! صرخت فجأة العجوز.

ـ نعم أماه، قالتها امرأة شابة و كان الأمر من تحت ضربة ساحر وهي تخرج من الحائط ذاته، ارتمت عند قدمي العجوز، ركعت، أمسكت بأطراف فستانها ثم تطلعت بعينين كبيرتين نحو بياض سماء و ذقنها المهتز من حين لأخر .

ـ نعم أماهه!

-أترين ما أرى أم لا ترين ما أرى.

ـ نعم، أرى أماه!

ـ إنه لا بس بلياقة بالنسبة لولد الصحراء، ابنتي!

ـ نعم أماه! إنه لابس بلياقة.

بعد برهة من الوقت أردفت العجوز تقول وهي ثابتة فوق تلها الرملي: لم تكفي عن تردّد ألفاضي، ابنتي!

هناك في هالة من بياض ضبابي كان رجل يجرّ حقيبة ضخمة ذات لون داكن. كان يلقيها أرضا كل خطوتين ليأخذها بيده الأخرى، كانت المرأتان تنظران للرجل وهو يدور برجلين قصيرتين بعد تخفيفه من حمله حول الحقيبة وكأنها محور ثم يهز ذراعيه بطريقة مثيرة للضحك، فيقرفص ليقتلعها من جديد بيده الأخرى. خطوة، خطوة أخرى

- إنه تعبان أماه.

ـ من قال لك إنه تعبان تكلمت العجوز وهي متمركزة على تلها الرملي وكأنها حارس من على أبراجه أو بالأحرى قائد بمنظاره قد تمركز فوق جبل يفسح المجال على مكان مناورة.

ـ إنه ليس تعبان، قالتها المرأة الشابة.

ـ غريب و يحسن المشي على الرّمل، ابنتي

ـ ربما إنه من بلدة مجاورة أماه!

ـ من قال لك إنه من بلدة مجاورة، أبنتي

لكن المرأة الشابة كانت تطير الآن نحو العناز الراكضات في الفضاء فرمتها بحجارة ثم عادت قرب العجوز.

- هو ليس من هنا أماه.

وضع الرجل حقيبته مرة أخرى على الأرض، كانت المرأتان تشاهدانه ينزع سترته وبيدين يشد على رباط عنقه، وظهر لهما في قميص أبيض ناصع.

ـ قد خلع برنسه أماه!

ـ من له علم لا يسمي هذا ببرنس؟ ثوب لا يتجاوز الخصر و بأكمام لا يسمي برنس.

 فجأة اقلع الرّجل رباط عنقه وكأنه اقتلع أذنه ورمى بها على أرض مدخنة قرب السترة, فبدت كبقعة غريبة في الضياء.

ثم بدا لهما أنه يشير بيده

ـ ينادينا أماه، أأذهب؟

ـ لن تمشي أبدا امرأة نحو رجل وهو يناديها من بعيد، على المرأة أن تستقدم الرجل إلى قدميها، في بعض المناطق تستعمل المرأة منديلا، لكن إذا التحقت المرأة بالرّجل وهو يومئ لها بيده فتدفن حية تحت الحجارة.

بينما كانت العجوز تتشدق بكلامها هذا كانت المرأة الشابة تنظر بالمناوبة إلى الرجل والمعز. تجمعت العناز حول الحائط القصير وأخذت تحتك ببعضها البعض بطريقة آلية، أما الرجل فكان منهمكا بحقيبته، هاهو يأخذها بقوة ذراعيه و يرفعها إلى مستوى منكبيه.

ـ إنه رجل شاب، أماه،

ـ أقلت أنا بأنه رجل شاب، قالت العجوز.

ـ إنه رجل عجوز.

ـ لم أقل شيئا أنا، قالت العجوز، وهي تحتفظ دائما بيدها فوق أنفها، عندما أتكلم أنا أتكلم بصدق.

ـ نعم أماه.

انطلقت المرأة الشابة تجري مرة أخرى نحو العناز وقد ابتعدت هذه عن الحائط الآن. التقطت حصاة سوداء فحمية وقذفتها بقوة باتجاه من كانت أقرب منها، كانت العنزة قد رفعت كراعيها الأمامية في الهواء وهي تندفع بعنقها الطويل, فأصابت الحصاة البهيمة بين عينيها، فبقت صامدة في مكانها، قفزت عنيزات أخريات رأسا على عقب، ثم لمحت المرأة الشابة تيسا ـ تيسا ضخما ـ من أين أتى ـ ينغرز خطمه في جلد عنقه وهو يدور حول العنزة التي أصابتها بالحصاة في الجبين. اهتدت العنزة الآن ثم نمت على ركبتيها كما تفعل ناقة بالضبط....كانت شمس متألقة و محرقة تنبش في الأرض وترشق بوهجها نحو الحائط الصغير الناصع البياض بمثيل أمواج على صخور. كانت من وراء الحائط, سعف ثابتة, متباعدة شبيهة بعدة أصابع يدين و منتصبة نحو سماء لاهي بيضاء ولاهي زرقاء. ركب التيس العنزة.

بينما كانت المرأة الشابة مشغولة بالعناز, ربما كان الرجل قد وصل إلى العجوز وألقى بحقيبته على مقربة من قدميها. ربما كان لمعان عينيه- يا براءة ابن الأمينوكال- قد فتش بين تقاطيع وجه عجوز محفور أكثر من حلم ووهم وسراب وغش وجنون وخيال وهلوسة وانزعاج بين مناد يلها الملتفة حول رأسها بين طيات فستانها بلونه الدبغى و حتى في قدميها الحافيتين, ثم طويلا داخل إنسان عينيها حيث لم تجد لا ماء ولا أكتزاز أمام قوة هذا الإشعاع الشمسي وربما انتقل إليه بكل جوارحه ليميز هذا الحسم السلبي القاسي.

لا, لم يكن ابن موسى, قررت العجوز, ابن موسى البار للذي تبخر في يوم ضبابي بسبسب ساعة ازرقت فيها التضاريس بعد رقصة من على قمم جبال شامخات. ولم يكن قد عاد بلباسه المضحك هذا, متقوسا, معرضا فائض من حركات باطلة. لا, لم يكن ابنها الذي ولدته بألم في جوف صخرة,في وحدة صريف عقارب, بعيدا عن المخيم, طبقا لتقاليد تعود لزمن الجياد و الأوهاق الأولى...التي رأته ينمو ثم يتزوج من بنت أخيها هذه ثم يطير بدوره في يوم ضياء وضباب فوق القمم....

 -أهذا سبسب ربما قالها الرجل وهو يمسح على عينيه بمنديله الأبيض.

-قد يكون سبسب, ربما أجابت العجوز.

-كل هذا القحط, ربما أسترسل الرجل في الكلام وهو يغرز الآن عينيه في أرض حبكها نسيج من شقوق.

-كل هذا القحط.

-أ بإمكاني أن أستريح بعض من الوقت عندكم, ربما قالها الرجل بجرأة.

- لن تستريح عندي, قطعت قوله العجوز.

-أنا تعبان تضرع إليها الرجل.

-خذ رزمتك وعد من حيث أتيت.

-هذا ليس برزمة, إنها حقيبة,أهزق الرجل بالضحك.

-لا فرق... سبيلك، أقول لك، خط مستقيم من وراءك.

ـ لكن هذا سبسب أماه، وعوع الغريب وبدأت تقاطيع وجهه تتمطط.

ـ أنا لست أمك، تريد ربما أن توهمني بأنني أمك... برزمتك وبرنسك القصير ومنديل أبيض ناصع بيدك....

ـ بإمكاني أن أواصل طريقي في وسط النخيل... من بعد الحائط... كان الغريب ينظر في أكثر من اتجاه الآن.

ـ هنا ينتهي سبيلك، سوف تزداد الشمس سطعا، وإن أصبحت الشمس في كبد السماء ستطرح لامحالة رأسك أرضا، عد على عقيبيك.

في هذه الأثناء طردت المرأة التيس عن المعز و دفعتها إلى منحدر من خلف الحائط فيه عشب، تركتها هناك ترعى بهدوء وضراوة مريبة لحد اقتلاع العروق وعادت جريا نحو العجوز المنتصبة على تل رمل بيدها الأفقية وسبابتها الملتصقة بجلد الجبين وكأنها حارس من على أبراجه أو بالأحرى قائد بمنظاره قد تمركز فوق جبل يفسح المجال على مكان مناورة.

ـ كنت أظن, أماه, أن أحدهم كان بالقرب منك.

ـ أقلت إنا أن أحدهم كان بالقرب منى, قالت العجوز و هي ثابتة في مكانها، واقفة تتفحص الأفق.

ـ ظهر لي أماه.

ـ لم يظهر لي شيئا أنا ابنة أخي.