في جامع قرطبة

في جامع قرطبة

شعر:د. محمد إقبال

ترجمة: أبو الحسن الندوي

وقف محمد إقبال – في عام 1932م، الذي زار فيه إسبانيا، ذلك الفردوس المفقود- في جامع قرطبة العظيم وقفة مؤمن شاعر، وقفة خاشع أمام الإيمان، الذي جاء بهذه الحفنة المؤمنة العربية، التي كان يقودها صقر قريش عبد الرحمن الداخل، وأخضع هذه البلاد النائية الجميلة لعقيدته وعزمه، وقفة خاشع أمام العاطفة القوية، والحب الطاهر، الذي حمله على بناء هذا المسجد العظيم الذي أسس على التقوى، خاشع أمام العبقرية المعمارية التي أنتجت هذا الأثر البنائي الخالد، وأمام الفن الإسلامي العربي الذي ظهر في تصميمه الحكيم، وبساطته الرائعة، وجماله الفريد، وأثار كل ذلك إيمانه وشاعريته، ورأى أن هذا المسجد العظيم صورة للمسلم في هذه الأرض الحنون، تجلت فيه أخلاق المسلم وصفاته، علوّ في الهمة، واتساع في القلب، وبساطة في المظهر، وبراءة في النيّة، وثبات على الحق، وإعلان للعقيدة والمبدأ، وجمع بين الجمال والجلال، والأنفة والتواضع.

وتذكّر بهذا المسجد أهله الذين رفعوه وشادوه، وتذكّر بهم العقيدة التي كانوا يدينون بها، ورسالتهم التي كانوا يعيشون لها، تذكر –والشيء بالشيء يذكر- بهذا المسجد ذلك الأذان الذي كان يدوّي في الجو، وكان أول ما يسمعه الناس وآخر ما يسمعونه، ذلك الأذان الذي انفردت به هذه الأمة، فليس له نظير في الأصوات والهتافات والإعلانات والرسالات، ذلك الأذان الذي كان يخشع له الكون ويضطرب له العالم، وتُزلزل به أوكار الفساد، ذلك الأذان الذي تنفّس له الصبح الصادق في العالم، في القرن السادس المسيحي، وانطلقت موجة من نور، عاشت بها الدنيا، وما بين العالم اليوم، وبين الصبح الصادق، إلا هذا الأذان الصادق الذي ينادي به المؤمن الصادق.

وتذكّر بهذا الأذان الرسالة السامية السماوية، التي يحملها ويبلغها هذا الأذان في الآفاق، والمعاني السامية البليغة التي يتضمنها، وامتلأ إيماناً ويقيناً بأن الأمة التي تدين بهذه العقيدة، وتعيش بهذه الرسالة –التي كتب لها الخلود- لا تموت ولا تفنى.

حرّك هذا المنظر الرائع، وهذا الأثر التاريخي، وهذا المسجد الغريب الفريد الذي لم يعرف منبره الخطبة، ولا بلاطه السجود، ولم تعرف منابره الرفيعة الأذان منذ قرون، حرّك كل ذلك في إقبال الإيمان والحنان، والأحزان والألحان، وجادت قريحته الوقادة بهذه القصيدة الخالدة التي أسماها في جامع قرطبة، وقد كتبها في إسبانيا، وأكثرها في قرطبة.

ذكر محمد إقبال أن هذا العالم خاضع للفناء، وأن الآثار التي تخلفها الأجيال، وأن البدائع الفنية التي تنتجها العبقرية الإنسانية بين حين وآخر كُتب لها الاضمحلال والاندثار، ولا يعيش بين تلك الآثار والمنتجات، إلا ذلك الأثر، الذي أكمله عبد مخلص لله، وأضفى عليه حيويته وخلوده، لأن عمله يستمد الحياة والنور من عاطفته المؤمنة، ومن حبه القوي الخالص(1) –والحب هو أصل الحياة، الذي حرّم الله عليه الموت- إن الدهر سريع ورفيق في سيره، وهو تيار عنيف لا يقف في طريقه شيء، والحب هو القوة الوحيدة التي تقفه لأنه سيل، والسيل لا يمسكه إلا السيل، إن الحب غير خاضع للنظام الرياضي المرسوم، فله عصور ليس لها اسم في لغتنا، الحب هو الذي تجلّى في الرسالات السماوية وفي الأخلاق النبوية، وهو الذي أفاض على الكون النور والسرور ونشوة الخمور، التي سكر بها العارفون، وتغنّى بها المحبون، الحب قد يقف إماماً في المحراب، وحكيماً يمسك بيده الكتاب، وقد يقود الجنود ويهزم الأحزاب، فله أطوار وأدوار، وهو رحّالة لا يزال في سير وانتقال، وحلّ وترحال، وله منازل ومقامات يمر بها ويخلفها وراءه، هو الذي أطلق قيثارة الحياة فانطلقت منها نغمات وأناشيد، وهو الذي استمدت منه الحياة نورها ونارها.

ثم يلتفت الشاعر العظيم إلى مسجد قرطبة، ويقول له:

 "تدين أيها المسجد العظيم! في وجودك لهذا الحب البريء، ولهذه العاطفة القوية، التي كُتب لها الخلود، فهي لا تعرف الزوال والانقراض.

إن البدائع الفنية إذا لم ترافقها العاطفة ولم يسقها دم القلب –الحب- أصبحت مصنوعات سطحية من لون أو قرميد، أو حجر، أو لفظة، أو كتابة، أو صوت، لا حياة فيها ولا روح.

 إن المعجزات الفنية لا تعيش إلا بالحب، ولا تقوم إلا على العاطفة والإخلاص.

 الحب هو الذي يفرق بين قطعة من حجر، وقلب خفاق حنون للبشر، فإذا فاضت منه قطرة على الحجارة الصماء خفقت وعاشت، وإذا تجرّدت منه القلوب الإنسانية جمدت وماتت".

ويقول في عقيدة مؤمن، ودلال شاعر محب:

 "إن بيني وبينك أيها المسجد العظيم، نسباً في الإيمان والحنان، وتحريك العاطفة وإثارة الأحزان.

 إن الإنسان في تكوينه وخلقه قبضة من طين لا تخرج من هذا العالم، ولكن له صدراً لا يقل عن العرش كرامة وسمواً، فقد أشرق بنور ربه وحمل أمانة الله.

 إن الملائكة تمتاز بالسجود الدائم، ولكن من أين لهم تلك اللوعة واللذة التي امتاز بها سجود الإنسان؟!".

وهنا يتذكر محمد إقبال جنسيته ووطنيته، ويتذكر أنه هندي النجار، وأنه من أحد بيوتات (البراهمة)(2)، ويتذكر أنه أمام أثر إسلامي عربي صميم قديم، فيقول:

"انظر أيها المسجد! إلى هذا الهندي –الذي نشأ بعيداً عن مركز الإسلام ومهد العروبة، نشأ بين الكفار وعُباد الأصنام- كيف غمر قلبه الحب والحنان، وكيف فاض قلبه ولسانه بالصلاة على نبي الرحمة، الذي يرجع إليه الفضل في وجودك، كيف ملكه الشوق، وكيف سرى في جسمه ومشاعره التوحيد والإيمان!".

ويذكّره هذا المسجد العظيم بالمسلم العظيم الذي رفعه وشاده، وبالأمة الإسلامية العظيمة، التي تعبد الله في أمثال هذا البيت، فيرى أنه صورة صادقة للمسلم، فكلاهما يجمع بين الجلال والجمال، وكلاهما محكم البنيان، كثير الفروع والأغصان.

ويلتفت إلى المسجد، فيراه قائماً على أعمدة كثيرة، تشبه في كثرتها وعلوّها نخلاً في بادية العرب.

ويرى شرفاته مشرقة بنور ربها، ومنارته العالية الذاهبة في السماء منزلاً للملائكة ومهبطاً للرحمة الإلهية، وهنا يقول في إيمان وثقة:

 "إن المسلم حي خالد، لا يزول ولا ينقرض لأنه يبلغ في أذانه تلك الحقائق والرسالات التي جاء بها إبراهيم وموسى، وجاء بها النبيون، وقد قضى الله بخلودها وبقائها، فكيف يزول؟ وكيف تنقرض الأمة، التي حملت هذه الأمانة، وتكفّلت بتبليغ هذه الرسالة!".

وينطلق الشاعر العظيم في وصف هذه الأمة التي يمثّلها هذا المسجد، الذي لا يعرف الفوارق الوطنية، والحدود الجغرافية الضيقة، فيقول:

 "إن المسلم لا تعرف أرضه الحدود، ولا يعرف أفقه الثغور، وقد وسعت عاطفته ورسالته ومملكته الشرق والغرب، فليست دجلة في العراق، ودانوب في أوروبا، والنيل في مصر، إلا موجة صغيرة في بحره الواسع ومحيطه الأعظم.

إن له عصوراً في التاريخ لا يقضى منها العجب، وله حكايات ومواقف في البطولة لا تزال موضع الدهشة والاستغراب.

 هو الذي أمر العصر العتيق –العصر الجاهلي- بالرحيل وافتتح العصر الجديد.

إنه إمام رجال الحب والعاطفة، وفارس ميدان الإيمان والحنان، لسانه لبن وعسل، وسيفه علقم وحنظل، يعيش في ميدان الحرب وتحت ظلال السيوف متذرعاً بالتوحيد، كلما اشتد به الخطب، وعضته الحرب التجأ إلى إيمانه واعتماده على الله".

ويقبل على المسجد، يتحدث إليه ويناجيه ويقول:

 "لقد كشفت أيها المسجد العظيم! عن سر المؤمن، ومثّلته في العالم، وصوّرت ذلك الاضطراب الذي يقضي فيه نهاره، والرقة التي يُمضي فيها ليله، صوّرت للعالم مقامه الرفيع، وتفكيره السامي، ومسراته وأشواقه، وتواضعه ودلاله".

ويُقبل على المؤمن بهذه المناسبة، فيصف سموّه وأخلاقه، وسيرته في العالم، فيقول:

 "إن يد المؤمن هي جارحة القدرة الإلهية، فهي غلابة، قاهرة، ناصرة، أصله من تراب، وفطرته من نور، عبد تخلّق بأخلاق الله، واستغنى عن العالمين، آماله ومطامعه قليلة، وأهدافه ومطامحه رفيعة جليلة، أُلقي عليه الحب وكُسي المهابة والجمال، رقيق رفيق في الحديث، قوي نشيط في الكفاح، نزيه بريء في السلم والحرب.

إن إيمانه هو النقطة الدائرة، التي يدور حولها العالم، وكل ما عداه وهم وطلسم ومجاز، إنه الغاية التي يصل إليها العقل، ولب لباب الإيمان والحب، وبه نالت هذه الحياة بهجتها وقوّتها".

ويُقبل مرة ثانية على المسجد، فيخاطبه في إجلال وإكبار، ويقول:

 "يا مثابة هواة الفن، ويا مقصد روّاد الجمال! ويا مجد الدين الإسلامي! لقد سَمَت بك أرض الأندلس، وتقدّست في أعين المسلمين، إنك فريد في الفن والجمال، لا يوجد لك نظير تحت السماء إلا في قلب المؤمن.

أين لنا أولئك الرجال، هؤلاء الفرسان العرب، أصحاب "الخلق العظيم" وأصحاب الصدق واليقين، الذين برهنت حكومتهم، على أن حكومة أهل القلوب خدمة وزهادة، وليست حكماً ولا ملكاً، هؤلاء العرب المسلمون، الذين كانوا مربي الشرق والغرب، وكانوا أصحاب عقول حصيفة، وبصيرة نافذة يوم كانت أوروبا تتسكع في الجهل المطبق، والظلام الحالك، والذين لا تزال في الشعب الإسباني بفضل دمهم العربي، خفة روح وحفاوة وبساطة، وجمال شرقي، فتكثر فيهم عيون المها، ولا تزال عيونهم ترشق بالنبال، ولا تزال الريح في الوادي تحمل نفحات اليمن ورنات الحجاز".

ثم يخاطب إسبانيا –الأندلس الإسلامي المغصوب- فيتغنى بأرضها التي طاولت السماء سمواً ورفعة، ويتوجع على أن أجواءها لم تسمع الأذان من قرون، ثم يذكر ما مرّ على العالم المتمدن من تقلبات وثورات، ويتشوق إلى ثورة جديدة، مركزها الشرق الإسلامي، فيقول:

 "لقد شهدت ألمانيا ثورة الإصلاح الديني، التي عفّت الآثار القديمة والتقاليد العتيقة في أوروبا، فجحدت أوروبا المسيحية عصمة القسوس والباباوات، وتحرر الفكر الأوروبي وتحركت سفينته في يسر وسهولة، وشهدت فرنسا الثورة الكبيرة، التي اضطربت لها أوروبا اضطراباً، وأصبح الشعب الطلياني –الرومي- شاباً فتياً بلذة للتجديد(3).

هكذا الروح الإسلامية مضطربة قلقة، تطلب انتفاضة جديدة، ولكن متى ذلك؟

إنه سر من أسرار الله، لا يفصح به اللسان، والعالم يتمخض بحوادث جسام، فلا يستطيع أحد أن يتكهّن بالمستقبل".

ويخاطب نهر قرطبة (الوادي الكبير) ويقول:

"إن على شاطئك، أيها النهر العزيز، رجلاً يرى حلماً لذيذاً، يرى في مرآة المستقبل عصراً لا يزال في طيّات الغيب سيرى عصراً قد بدت تباشيره، وظهرت طلائعه لعينه، ولكنها لا تزال محجوبة عن أعين الناس.

 لو كشفت الغطاء عن وجه هذا العالم الجديد، وبُحت ما في صدري من أفكار وأسرار، لشقّ ذلك على أوروبا، وفقدت رشدها وجُن جنونها".

ثم يعود مرة ثانية، يشيد بفضل التجديد في حياة الأمم والشعوب، والحاجة إلى الثورة على الأوضاع الفاسدة، ويقول:

 "كل حياة لا تجديد فيها ولا ثورة أشبه بالموت، إن الصراع هو في يد القدر، لا يقاومه شيء ولا يقف في وجهه شيء  (5).

ويختم محمد إقبال قصيدته البديعة، بكلمة حكيمة مأثورة، مبنية على تجارب واسعة، ودراسات عميقة، واستعراض واسع للأدب، والشعر، والفن، والأفكار، يقول:

"إن كل مأثره وكل إنتاج، لم تذب فيه حُشاشة النفس، ناقص، وجدير بالفناء السريع، وكل رنّة أو نشيد لم يدم له القلب، ولم تتألم له النفس قبل أن يصدر، ضرب من العبث والتسلية، ولا مستقبل له في المجتمع وعالم الأفكار".

وهذا هو سر الخلود والبقاء للآداب والأفكار والإنتاج، وهذا سر تفاهة الأدب الجديد، الذي يولد سريعاً ويموت سريعاً، وهذا هو سر التأثير وزاد الخلود في شعر إقبال وإنتاجه.

فهل يسمع أدباؤنا وشعراؤنا؟

         

الهوامش   

(1) الحب أو (العشق) كما يسميه إقبال هو العاطفة التي تسمو على العادة والمعدة، وهو حقيقة جامعة بين الإيمان والحنان، لا صلة له بالغرام والعاطفة الجنسية.

(2) أصله من سلالة برهمية كشميرية تسمى (سبرو) أسلم جده الأعلى قبل مائتي سنة.

(3) قال الشاعر هذه القصيدة قبل الحرب الثانية، وقد نفخ موسوليني في الشعب الطلياني روح النخوة، والطموح، والاعتداد بالنفس، والقومية الرومية.

(4) قال الشاعر هذه القصيدة قبل الحرب الثانية.