الطريق إلى القدس

رمضان عمر

         

الفصل الأول
 
يدخل شاب متحضر إلى خشبة المسرح ويبدأ بتقديم الشخصيات:
المقدم:رفض أن يأتي معنا …. وبعد أخذ ورد، ما بين جزر ومد ..وافق على مضض….لكنه اشترط شرطا عجيبا ؛ 
قرر أن يحضر ناقته وفصيلها..وعندما رفضنا ذلك بشدة وقلنا : 
بأن الناقة والفصيل والشيح والزعفران من مخلفات الجاهلية
(هنا يدخل امرؤ القيس بلباسه الجاهلي ؛ بيده اليمنى سيف وباليسرى كأس خمر ؛ ويقول): 
خسئتم …بئس الخلف أنتم . فما تلك بجاهلية يا بلهاء.
المقدم: (بصوت إذاعي) :
_الشخصية الأولى شاعرنا العظيم وحامل لواء الشعراء إلى النار….امرؤ القيس
امرؤ القيس:قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل     بسقط اللوى بين الدخول فحومل 
المقدم : يا شاعرنا العظيم، حللت أهلا، ووطئت سهلا ؛ولكن ما سر إصرارك على مقاطعة مهرجان الأغنية الوطنية.
امرؤ القيس وهو يتفحص الوجوه في استغراب)… اليوم خمر وغدا أمر …لا نجوت إن نجا
المقدم:من الملعون.
امرؤ القيس : قاتل أبي …..قاتل ملك الملوك 
المقدم: أهلا بك وسهلا، (ثم يتوجه صوب الجمهور قائلاً):
-أما الآن فنحن مع موعد مع المفاجأة الثانية:
نجا من سطوة الفاروق بعد أن انفلق لسانه بروائع الشعر القبيح .هجا النصارى والمسلمين ثم هجا نفسه ؛ 
بيد أن هجاءه للزبرقان بن بدر كاد أن يودي بحياته؛
فرحل في عملية استنساخ أدبية ليعبر القرن بعد القرن فيصل به القدر واليا على بلاد الشام في عصر حداثي متميز.
ولتعاقب الحقب والأزمنة وتغير الأساليب والمثل؛ أبدى استعداده الكامل لتعلم طريقة الشجب والاستنكار وقد افرد لها ، 
أخيراً ، فصلا في قاموسه الشعري تحت عنوان شعر الشجب والاستنكار!!!
 (وهنا يدخل الحطيئة بقامته القصيرة مهددا)
ألا فلتسمع العـجم بأن سلامنا حلم
وأن الموت يجمعنا إذا ما صفق الندم
فمدوا لي أياديكم لأني الشيخ والهرم
سأشجب كل أفكار هي الإرهاب والهدم
وأبني دولة عظمى جنين ثم طول كرم
(يحاول أن يتابع إلا أن المقدم يستوقفه مرحبا) : أهلا بشاعر المدح والهجاء (ثم يتابع مستانفا تقديم المسرحية
المقدم : أما باقي الشخوص فمع أن لها أدوارها إلا أننا نؤثر أن نبقيها خلف الستارة حتى يحين موعد بروزها على المسرح
)فجأة يخرج شخص بلباس يشبه لباس الملوك ويصيح في المقدم : خسئت من مقدم ، 
والله انك امرؤ فيك جاهلية ؛لكأني بأحد أصحاب سيدك وهو يفرق بين المهاجرين والأنصار
المقدم : من تقصد يا هذا
الغريب : محمد بن عبد الله .
المقدم : ومن أنت يا عدو الله ومن جاء بك إلى مسرحنا
الغريب :- (متناسيا السؤال) قدم المسرحية بالكيف المطلوب وإلا ألغيت المهرجان أنا يا هذا خير من وطئت رجله أرضا؛ 
أنا عبد الله بن أبي بن سلول
المقدم : تعلن اللجة الفنية في جامعة الكفاح الوطني منع عبد الله بن أبي من أداء أي دور مسرحي على خشبة مسرح الفن 
مهما كلف الأمر وإن لم ينفذ القرار، فسأقوم بدوري بالاستقالة ولن تقدم مسرحية هذا اليوم ……أغلقوا الستار .
أغلقوا الستار !!
(فجأة ،يخرج أبو لهب من خلف الستارة صائحا) : تبا لك الهذا جمعتنا
-أين مسرحيتك أيها المخرج
-أعطنا الإشارة وإلا بدأت المسرحية بدوري المتأخر
(ثم ينظر إلى امرئ القيس قائلا) : قل شيئا يا سيد الشعراء
امرؤ القيس: أجل ،أجل
--الوقت يلزمنا بأن نبدأ نحدد الانطلاقة
--إلى أين
الحطيئة: للقدس ؛ نرشف ما تضن به
أبو لهب: القدس
ما القدس يا هذا سوى سخف
فهل فيها إلى المجد انــطلاقة
الحطيئة : لا ،لا تقل هذا فإنك مشرك
هذا ابن عمـــك والبراقا
قد عانقا المسرى الحبيب برحلة……
أبو لهب: مقاطعا
كذبتهم في قــــــولهم.
أنا لست أحـــلم في صداقة
عــاصرتهم يوما فنلت مذلة
تبت يـــداي بكل فـــاقة
الحطيئة: مـــــالي أراك مغفلا
هــــــلا ارتقيت إلى اللياقة
مـــدريد قد وضعت لنا
خط البـــداية والنهاية والصداقة
قـد أصبح العادي صـديقا
لا تخــف أبـــداً صــداقة
أبو لهب : أنـــــا لا أريد صداقة همي السياحة والسفر
همي الذهاب إلى البلاد أطوفها وأمتـع العين النظر
فتيانهم شقر أم الحال كمـا بخليجنــا زلط بقر
الحطيئة: من تقصد أيها الغبي
أبو لهب-اليهود …….. بنو النضير بل النضارة
هم أهل يورب
أخ !! من لي بواحدة تصير
الحطيئة : تصير ، تصير ماذا.
أبو لهب: لا ،………
أنا ما قصدت كما اعتقدت
فبـــعد ذلك والقمر
لكنـــــني متعشق
ولهن رايــــات حمر
ووصــــالهن تمتع
وشـــرابهن أرى الخمر
امرؤ القيس: مالي أراكم قد خرجتم مثل عادتكم
أفهــكذا هم العروبة؟
أبو لهب: لا تدعي حب الشهامة فلبعض أمرك كالقمامة
الحطيئة- مــالي أراك خرجت عـــن قيم الكنانة
فــلقد ظننتك صالحا فالزم حدودك في أمانة
أبو لهب:إن كان ما تعنيه ثمة مصلحة
في الســلم فاعلم أن مثلي رشحه
ولسوف أغدو مصلحا بطريقتي
الحطيئة: ……… لكن تمهل، إن أمر الخبث ليس بمصلحة
أبو لهب: لا تيأسوا … ا أنا مثلكم في المشرحة
ولسوف أحفظ سركم في المفرحة والمترحة
أمرؤ القيس: إذن اتفقنا
 
الفصل الثاني
 
الحطيئة بعد أن تولى إمارة الشام …..يتربع على العرش محفوفا بحاشيته
يتقدم الحاجب قائلا :
رسالة يا سيدي
فيها الـبداية آية
وتضم سبع نصائح
تدعوك فورا للحوار
عنوانها قمم المآذن
لكن صاحبها كثار
الحطيئة: ما هذا؟
لغز أرى أم أن مجدا قد أفل
حولتموني من عظيم لم يزل
أسطورة الشجعان في حرب السلم
لمحاور متضــــعضع لا بــــل قزم
الحاجب: يا سيدي ،هذا صلاح الدين قادم
ويقول لا مرحـبــاً ولا أهلا لبياع مساوم
بل مرحبا بمجاهد ……………….
بالسيف بالبتار، أهلا بالمقاوم
الحطيئة:
هذا صلاح الدين نجم قد أفل
وغدا غريبا عن بدائع من عقل
ولنحن نرفض أن نقاد بغيه
فليقبـــلن بطريقنا أو يرتحل
صلاح الدين
أنا لست يا هذا سوى بطل الفتوح
ورسالتي للساقطين عن السطوح
توقفوا !!!………………
فعقيدة الإيمان ليس لها جنوح
والنصر والتمكين حتما قادم
……………………………رغم الجروح
فإلام نخضع أو نذل .
أفهكذا نهج الفتوح؟!
الحطيئة:
لا هذا كثير يا صلاح 
ولبعض قولك كالنباح
فاخرج وإلا
كان حتفك كالرياح
وزمانكم زمن التراجع والدمى
زمن تناثر واستراح
هيا اخرجوه….. تقدموا
صلاح:
سأعود بالجيش المظفر 
أفتح الحصن الحصين
وأمزق الأوراق أوراق التخاذل
لن أذل ولن ألين
مدريد أو أسلو الكريهة
قبلة للضائعين
أما أنا فهويتي
مجد البطولة في جنين
ومآثري طبرية
والقدس فتح الخالدين
ابن سلول:
اسمع صلاح الدين لا تزعم بأنك أنت منا
فالعرب مثلي من نزار في حجاز أو مجنة
صلاح
اخسأ عدو الله …………. يا رمز القذارة
أرخصت نفسك مفسدا والدين عندك كالتجارة
ابن أبي:
إني خبرت من اليهود سماحة
لا أدعي لا لست أظلم
أما الحطيئة صاحبي فأحبه وبذاك أجزم
الحطيئة-:
هيا صلاح ترجلن
فأمامنا وفد مكرم
وفد من العمال ثم بعيده
حزب التجمع سوف يهزم
وهناك سوف تقيمها
شهباء تقتلع المخيم
صلاح:
وهم أصابك أم خرافة
أوتبتغي نصرا من الليكود أو حزب العمل
ابن سلول-
يا سيدي، لا تستمع لهرائه
واعلم بأن الأمريكان تجمعوا
والعبقري هو المهادن !
وصلاح هذا قد يجر شعوبنا
للموت جرا ؛هل سمعت بابن لادن؟!
الحطيئة:
هذا كثير يا صلاح
أفأنت حقا كابن لادن؟
صلاح :
الأمر أني مسلم ولنعم من يهدي السبيل
وحقائق التأويل في عرف البغاة بلا دليل
هل مبدأ التحرير نقص ،أم هراء ،أم دخيل؟
هل حامل الصلبان شرع شرعكم ؟…يا للعويل!!!
أم أن ذل الخوف حول حقكم كالمستحيل
فالله أقوى لا تخوروا وانهضوا ودعوا العويل.
الحطيئة:
-يا سادتي النجياء أفتوني بهاتيك الرسالة
أبو لهب :
أخرج صلاحا في عجالة
امرؤ القيس-
لا تعجلوا فحديثه رهن الإثارة
ابن سلول-
لو كان لي لضربت رأسك بالحجارة
الحطيئة-
إني أرى أن أجعل الأمر رهين الاستشارة
فلنجتمع ليقرر الشعب المصير بكل حارة
أعني انتخابات الرئاسة والمجالس والوزارة
صلاح وطريقة التحرير بل أصل المبادئ والحوارا
ولنتفق أن السلام مذلة لا عَز فيه سوى الخسارة
الجميع: اتفقنا
 
الفصل الثالث
 
يتقدم صلاح الدين مسيرة الجموع المسلمة وقد وصل إلى باب الجامعة العربية
 
صلاح –هذي جموع المسلمين تجمعت=هيا استفيقوا للصـــراخ وللأنين
عشرون ألفا من بيوت هدمت=هلا سمــــعتم بالمذابح في جنين
 وبغزة الطفل البريء تفتّت أحشاؤه وتناثرت صوب الشمال او اليمين
أما ضحـــايا القصف والتشريد والتجويع والأسر المصنف بالمئين
الله أكبر يـــا بقايا السقطة العظمى اخرجوا لستم سوى متثاقلين
والشعب كــــــل الشعب قرر شطبكم هيا استقيلوا مُرْغَمين
(تسمع أصوات التأييد في الخارج ومحاولات اقتحام المقر وإرغام القادة العرب 
للخروج منه كراهية
يخرج أبو لهب نيابة عن الموجودين في المقر:
هذا ابن عمي جاء في بدر جديد
الموت حلق فوقنا والنار حتما بل أكيد
صلاح: اخرج إلينا يا عدواً يا قزم
ما صنت حق العرب مذ كان القدم
وجعلتنا ذيلا رخيصا كالغنم
وتركت أهلي في الشآم ذبيحة
بل سمتهم وقهرتهم وسفكت فيهم كل دم
ابن سلول: (محاولا الهرب)
ماذا أرى هذا الوعيد إذن أتى
سأداس بالأقدام يأتيني الردى
صلاح
-هيا اسحبوا رأس الخيانة
شدوا يديه بكل زانه
ثم اقطعوا شفتيه لا تبقوا لسانه
أما عدو الله عم المصطفى
لا نال حظا من وقار او شفى
هيا ارجموه بالقنادر والحصى
ومقره فليغد قاعا صفصفا
(تنفذ الأوامر، تم تسير الجموع صوب بيت المقدس وقد رفعت رايات النصر والتمكين)
أحد الحنود –هذا هو النصر الأكيد فأبشروا
ثان- إن كان حقا ما تقول فشمروا
صلاح- لا تيأسوا فبنوا النضير أو القريظة صيدنا
لا تأسروا لا ترحموا لا تغفروا
بل فجروا أصل الجذوع ونشروا
ولسوف ينصرنا العلي ويخسروا
أحدهم-الله أكبر زمجرت والنصر آت عن قريب
صلاح (بعد أن فتح القدس واستلم الإمارة معلنا تحرير الأرض وإنشاء الخلافة وعاصمتها بيت المقدس) 
حمدا لربي إذ أعدت لك الشهامة
وقهرت صهيون اللعين بعز هامة
حولته قردا حقيرا دون قامة
والعز للإسلام عنوان السيادة والكرامة
هيا اسجدوا لله واحنوا كل هامة
ثم انشروا الإسلام يا أهل الهداية والسلامة
وتبايعوا أن تثبتوا بعقيدة حتى القيامة

 "ستار"