مع الكاتب العراقي الدكتور عمر اكرم محمد سعيد

زكية خيرهم الشنقيطي

الصحراء المغربية جزء لا يتجزأ من الأرض المغربية

الأسئلة الخاصة بالاستطلاع حول قضية الصحراء المغربية

مع الكاتب العراقي الدكتور عمر أكرم محمد سعيد

د. عمر أكرم محمد سعيد

زكية خيرهم الشنقيطي

بعد تحرير الارض العربية المغربية رفضت اسبانيا المحتلة في حينها مطالبة المغرب بلصحراء المغربية، وذلك من اجل انشاء حكومة محلية في هذه الصحراء تعمل تحت وصايتها اولبسط سيطرتها ونفوذها على هذه الارض.

 س1:انت ككاتب عربي هل سمعت او قرات او تفاعلت مع قضية تهم الشعب المغربي اسمها الصحراء المغربية ؟

 الجواب

ان المغرب دولة عربية كبيرة ذات سيادة وعضو في منظمة الامم المتحدة، والصحراء المغربية تعد جزء لا يتجزء من الارض المغربية، الا ان اطماع الاستعمار الاسباني في حينها ومناوراته المشبوه حالت دون عودة هذه الأرض الى اصحابها الشرعيين، ولذلك بقية الصحراء المغربية خاضعه لتعنت الاطراف المدعومة من خارج الحدود والبعض منها للاسف من دول الجوار العربي.

س2:كيف تنظر الى قضية الصحراء المغربية ؟

 الجواب:

عرضت المغرب الكثير من المبادرات والحلول المنطقية المعقولة لتسوية هذه القضية وحلها بلطرق الدبلوماسية والقانونية، لكن تعنت الجانب الاخر المتمثل بجبهة البوليساريو هو الذي رفض اغلب هذه الحلول والمقرتحات لأنه يعي تماما انه ليس صاحب حق فيها،ولو عرض هذا الموضوع بحيثياته الى اي منظمة رسمية عادلة سيعاد الحق لاهله لامحالة ويعود الجزء وهو الصحراء المغربية الى الام المغرب.

س3:هل انت مع انفصال الصحراء المغربية ام انها جزء من الوطن يجب الحفاظ عليها وعلى وحدتها؟وماهو الحل الامثل لهذه القضية كما تراه ككاتب عربي؟

 الجواب

 اضافة لما تقدم من اجابة ومن خلال اطلاعنا على ماكتب عن الصحراء المغربية والوثائق التاريخية التي تثبت عائديتها ،نامل ونتطلع الى تسوية هذه القضية بالطرق القانونية واعادة الحق المسلوب من المغرب الى اهله للعيش سوية وبامان لكل من يقطن هذه الارض التي عاش عليها اجدادهم متحابين وليعملوا سوية لبناء ارضهم والاستفاده من خيراته.