حوار مع الأستاذ الأديب المربِّي بدر الحسين

أحمد أيمن ذو الغنى

حوار مع الأستاذ الأديب المربِّي

بدر الحسين

وكيل مدارس العليَّا الأهليَّة ومقدِّم برامج في قناة سمسم الفضائيَّة

ومدير تحرير موقع سند للأطفال

بدر الحسين

حاوره: أحمد أيمن ذو الغنى

عضو نادي الصَّحفيين في مجلَّة باسم

وأصغر عضو برابطة الأدب الإسلاميِّ العالميَّة

الأطفالُ بهجة الحياة ومتعة النفس، وهم الغرسُ المأمول لبناء مستقبل زاهر، ولابدَّ من الاهتمام بهم في مرحلة نشوئهم، فكان أدبُ الأطفال ليهتمَّ بهذه المرحلة، وهو دومًا في تطوُّر مستمرٍّ. ولأهميَّة أدب الأطفال وخاصَّة في عصرنا الحديث أجريتُ هذا الحوارَ مع أديب الأطفال المبدع الأستاذ بدر الحسين.

الكتابة للأطفال

1- ما سببُ اهتمامكم بالكتابة للأطفال؟

-        إن محبَّتي للأطفال كانت الدافعَ الرئيس من وراء الكتابة لهم، وزاد من قوَّة هذا الدافع ما رأيته من حاجة الأطفال الماسَّة إلى التوجيه، وظمأ نفوسهم للمعرفة والمعاني الخيِّرة. كما أن تعاملي اليوميَّ مع الأطفال ومعايشتي الدائمة لهم بحُكم عملي في المدارس ساعدَني على تلمُّس حاجاتهم ومعاناتهم، وسبر أغوار نفوسهم البريئة التي تضجُّ بالنقاء والبراءة والروعة.

2- هل لكم دواوينُ شعرية للأطفال؟

-        نعم، لي ديوانان: الأول بعنوان (أكبادنا) ويحتوي على أناشيدَ وِجدانيَّة والثاني بعنوان: (من شعر الطفولة) ويحتوي على أناشيدَ تعزِّز القيمَ الإيجابيَّة في نفوس النشء.

3- متى بدأتم كتابةَ الشعر وتأليفَ القصص؟

-        بدأت كتابةَ الشعر في الصفِّ الثالث المتوسِّط وكانت محاولات يسيرة، ولكنَّ معلِّمي اللغة العربيَّة أثنَوا على تلك المحاولات وتعهَّدوني بالنصح والتشجيع.

أما القصَّة فكانت مبكِّرة جدًّا، وكانت على شكل موضوعات إنشائيَّة في المرحلة الابتدائيَّة، ثم تحوَّلت إلى محاكاة معاناتي الداخليَّة وبيئتي الاجتماعيَّة في المرحلتين المتوسِّطة والثانوية.

4- هل يؤثِّر العمل الإداريُّ في إنتاجك الإبداعي؟

-        العمل الإداريُّ يؤثِّر في العمل الإبداعيِّ عمومًا، ولكنَّ هذا العمل مادام في المدرسة وبين الطلاب فإنه يُثري خيالَ الكاتب بالصور الأدبيَّة والفنيَّة.

5- صدر لكم مجموعة قصصيَّة للأطفال هل يمكن أن تحدِّثنا عنها؟

-        صدر لي أكثر من مجموعة قصصيَّة، أولاها بعنوان: (جيل الغد الواعد) وكانت باللغتين العربيَّة والإنكليزية، وتهدف إلى تعزيز القيم الإيجابيَّة في نفوس أبنائنا القرَّاء، وإكسابهم ثقافة صحِّية، وتعزيز ثقافة الحوار وآدابه لديهم.

وصدر لي حديثًا مجموعتان أخريان: (حكايات قبل النوم) تضمَّنت 100 قصة هادفة وممتعة، ذيَّلتُ كل قصة منها بالمغزى التربوي لها. و(قصص الأنبياء للناشئة) التي ضمَّت بين جنبيها قصص 25 نبيًّا من أنبياء الله، صلى الله عليهم وسلم جميعًا.

موقع سند للأطفال

6- متى أنشئ موقع سند للأطفال، وما الغايةُ منه؟

-        أُنشئ موقع سند عام 1427هـ، وانطلقت الفكرة من فضيلة الشيخ د.عبد العزيز بن فوزان الفوزان المشرف على مؤسَّسة رسالة الإسلام، من أجل تحقيق غاية نبيلة وهي: تأسيس موقع إلكترونيٍّ يُعنى بالأطفال ويلبِّي طموحهم وميولهم ورغباتهم، ويقدِّم لهم كلَّ ما يحتاجون إليه من معارفَ نافعة، وقصص مشوِّقة، وصور موحية، وألعاب تربوية هادفة، ومهارات حياتيَّة، ونصائح تربوية متنوِّعة، ويكون بديلاً عن المواقع الرخيصة التي تعمل على نشر ثقافة الإسفاف وتضييع الوقت وغير ذلك.

ويقدِّم الموقع أيقونات للفتيات تُعنى بتنمية المهارات اليدويَّة والفنيَّة والغذائيَّة والأدبيَّة بتقديم موادَّ مرفقة بالصُّور الجذَّابة والتصميمات البديعة. ورابط الموقع:

 www.sanadkids.com

7- مَن أهمُّ الكتَّاب الذين تنشرون لهم في موقع سند؟

- ننشر في موقع سند لنخبة من الكتَّاب المتميِّزين في مجال أدب الأطفال، أبرزهم: أ.د. وليد القصَّاب أستاذ البلاغة والنقد في قسم الدِّراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة، ومدير تحرير مجلَّة الأدب الإسلامي. وأ. محمد حسام الدِّين الخطيب، الكاتب المعروف، الحائز على جائزة عالميَّة في مسابقة (محمد نبيُّ الرَّحمة) التي نظَّمتها الهيئة العامَّة للتعريف بالنبيِّ محمد صلى الله عليه وسلم. والشاعر المعروف الأستاذ مصطفى عكرمة. والأستاذ عبد التوَّاب يوسف، الحائز على جائزة الملك فيصل في مجال أدب الأطفال. والقاصَّات المبدعات لبابة أبو صالح، ونور الجندلي، وعبير النحَّاس.

ومنهم أيضًا الشاعر الكبير محمود مفلح، ود. ياسر درويش رئيس قسم اللغة العربيَّة في مدارس ابن خلدون الأهليَّة بالرياض. وأ. حسين العلي رئيس دائرة اللغة العربيَّة في مدارس الملك فيصل. وأ. عبد الناصر مغنم رئيس قسم الإعلام التربويِّ في مدارس المناهج الأهليَّة. والأستاذة آمال مسوحلي من المغرب.

8- ما أبرز الخِدمات والفوائد التي يقدِّمها الموقع للأطفال؟

-        يحتوي موقع سند (sanadkids) على أقسام تلبِّي رغَبات الأطفال (من 8-13 سنة) فيجدون المعلومات المفيدة، والقصص التي تعزِّز القيم الإيجابيَّة، ويجدون الأنشطة العلميَّة التي تنمِّي مهارات التفكير، وتملأ أوقاتَهم بالفائدة. فضلاً عن تقديمه استشارات تربوية تجيب عن تساؤلاتهم ومعاناتهم في عالمهم الخاصِّ، إضافة إلى تقديم فتاوى تجيب عن استفساراتهم في المسائل التي يُشكل عليهم فهمُها في دينهم وعباداتهم.

9- ما مدى إقبال الأطفال عليه، وتفاعلهم معه؟

-        أحسب أن الإقبال عليه ممتاز جدًّا، وقد قاربَ مئة ألف متصفِّح، ونأمُل أن يزداد عدد المتصفِّحين في قادم الأيام. وأما التفاعلُ فمُرضٍ ونرجو له المزيد إن شاء الله.

قناة سمسم الفضائية

10- متى أنشئت قناة سمسم الفضائية، ولماذا أنشئت؟

-        كان افتتاح قناة سمسم للأطفال في 8/5/2010م، وأنشئت القناة لتكونَ البديل الأنسب للأطفال، والقناة موجَّهة إلى رجال الغد، وهؤلاء مستهدَفون من جهات كثيرة، بعضُها بلسان الغرب؛ لأنهم يعلمون أنَّ من كسب هذه الفئة إلى جانبه، يستطع أن يُؤَثِّر في الأمَّة جمعاء. قال فضيلة الشيخ د. عبد العزيز بن فوزان الفوزان في حفل افتتاح قناة سمسم: (هذا من الفتوح العظيمة التي نرجو أن تُسهِمَ في إعلاء كلمة الدِّين، والرقيِّ بأولادنا وفِلذات أكبادنا، ونرجو أن تكونَ مَضْربَ المثل في المهنيَّة الإعلاميَّة، مع الحفاظ على الأصالة والقيم الإسلاميَّة التي هي غايتنا).

11- ما مدى إقبال الأطفال عليها؟

-        قيل: إن الدَّرب مهما كان طويلاً فأوله خطوة، وقال الشاعر:

وإذا رأيتَ من الهلال نموَّه          أيقنتَ أنْ سيكونُ بدرًا كاملا

فأحسب أن الإقبال جيِّد وفي تنامٍ مستمرٍّ بفضل الله.

12- ما الجديد الذي تتميَّز به عن قنوات الأطفال الأخرى؟

-        تتميَّز قناة سمسم بتنوُّع البرامج فيها، والتنوُّع الفكري والمعرفي، مع العناية بالضوابط الشرعيَّة والتربوية، وأنها متاحة للجميع (غير مشفَّرة). وقد قدَّمتُ فيها برنامجًا حظي بفضل الله بالقَبول، وهو (قصص الأنبياء) بمشاركة نخبة من الأطفال اللامعين المتميِّزين، بلغت عدد حلقاته 30 حلقة.

في ختام هذا الحوار لا يسعني إلا أن أشكرَ الأستاذ الفاضل بدر الحسين

على أريحيَّته وإتاحته لي من وقته للإجابة عن أسئلته

وفقه الله وبارك فيه

الأستاذ بدر الحسين في سطور:

- من مواليد معرَّة النعمان بسوريا 1969م.

- حاصل على إجازة في الأدب الإنكليزيِّ من جامعة حلب.

- حاصل على دبلوم في التربية وعلم النفس من الجامعة نفسها.

- خبير في الدِّراسة الدولية للتقدُّم في القراءة (pirls).

- وكيل مدارس العليَّا الأهليَّة.

- أديب قاصٌّ وشاعر.

- قدَّم عددًا من البرامج التلفازية في القنوات الفضائيَّة.

من أعماله:

- يوميَّات مربٍّ

- التأثير مفتاح التغيير

- مهارات التأثير والإقناع عند المعلِّمين

- الحوار المدرسي

- من مشكاة البيان

- بوح الياسمين (قصص)

- جيل الغد الواعد (قصص للأطفال)

- حكايات قبل النوم (قصص للأطفال)

- قصص الأنبياء للناشئة