مع الخطاط نضال أبو العينين

مهنة النساخ/ الخطاط اقترنت في القرآن بالعدل والتقوى

الفنان الخطاط نضال أبو العينين سلوع، ولد معه الفن وتذوقه منذ أن نبتت في يده الأصابع، وجد نفسه يرسم ويحاكي الطبيعة، وصقل موهبته بالدراسة فتخرج في دار العام عام 1984م وحصل على دبلوم الخطوط العربية عام 1986م، واطلع على أعمال أساتذته لكن كانت له شخصيته المستقلة وأسلوبه المتميز.

ولد أيسراً، فقيل له: إن اتجاهات الحروف كلها من اليمين وكذلك بري القلم.. فقال: سأجعل لي ورقاً خاصاً، واتجاهات خاصة، وبرياً خاصاً.. وقد كان.

أخذ في تدريس الخط العربي منذ 30 سنة، وما زال يقيم له الدورات في الاتحاد العام لاتحاد الطلاب أمام مسرح البالون، وفي مكتبة مصر العامة بالدقي، وفي قصر ثقافة الجيزة.

ولأنه شاعر وقاص، فقد تولى مسؤولية الإشراف العام على معارض الخط العربي التي تقيمها جمعية دار النسر الأدبية بالقاهرة، وشارك بمعارضه في مؤتمرات "القصة الشاعرة" التي تنظمها الجمعية كل عام.

سألته في البداية عن التحديات التي واجهت موهبته فقال:

مسألة الموهبة في الأسرة الريفية لا تجد الاهتمام الكافي لأنها ترى أن الموهبة ستأخذ من وقت الدراسة والمذاكرة ولذلك عندما بدأت أستقل عن محيط البيت بدأت موهبتي في الظهور وبدأ والدي يمدح في خطوطي ولوحاتي بعد أن كان يحذرني من تضييع الوقت.. هذا هو التحدي الأول، والتحدي الآخر تمثل في أنني أكتب باليد اليسرى، لكن الله حباني بالعزيمة التي جعلتني أتغلب على هذه المشكلة، خاصة اتجاهات الحروف وطريقة بري الأقلام.

ـ بأي الخطوط تكتب؟

أكتب بالثلث والرقعة والنسخ والفارسي والديواني وبعض الأنواع المبتكرة في الخط الحر.

وأكتب كذلك اللفظة الإنجليزية التي تقرأ من اليمين بالعربي وتقرأ من اليسار بالإنجليزي.

ـ حدثني عمن تأثرت بهم في رحلتك مع الخط العربي؟

الخطاط محمد سعد إبراهيم الشهير بحداد رحمه الله كتب القرآن الكريم 6 مرات، وهو الذي كتب "مصحف الشمرلي" الشهير.

رأيته أول مرة وأنا أؤدي امتحان السنة الثالثة في أكاديمية الخطوط العربية وحدث ما لا يمكن أن أنساه.. لمح أنني أيسر فاقترب مني ووضع يده على كتفي اليسري وضغط عليها فشعرت من لحظتها أن كتفي وساعدي الأيسر رهن إشارتي.

والمهندس محمود عبد المتعال، كتب القرآن العظيم 11 مرة، عرفني عليه عبر الهاتف صديقي أشرف عبيد، القنصل في سفارة مصر بأستراليا، وأخبرني أنه هو مصمم الورقتين الماليتين فئة الخمسين والمائة جنيه المتداولة حالياً في أيدي المصريين.

حضرت في حفل تكريمه بمكتبة مصر العامة بالدقي وألقيت فيه قصيدة شعر بالعامية، ومنها:

واقف على بابك

افتح لي محرابك

أصل اللي خلق

الحرف في كتابك

يا عود طرح سنبلة

مقدرش قيد أنملة

أمشي وأسيب بابك

فحاول الرجل أن يقبل رأسي بعد إلقاء هذه القصيدة فقلت له: بل اسمح لي أن أقبل اليد التي كتبت القرآن 11 مرة وأمرغ وجهي فيها لعل ذلك يشفع لي عند الله.

فقال: أرني خطك كما أريتني شعرك..فلما رأى بعض خطوطي قال كلمة هزتني وأبكتني، قال: أنت آثم إذا لم تكتب القرآن الكريم.

وبالفعل توضأت عقب عودتي وبأت أكتب:

بسمل واكتب بالقلم

الله يعين إيدك

واقرأ كمان واستلم

الخط بيفيدك

ألف الثلث بالفخامة

ينزل على مهله

ولمين بعظمة وراه

والهاء بتنده له

الله عليهم ولفوا وكتبوا

لفظ الجلالة بجلاله

واللي عطش نهله

واللي كتب الله بخطه الحلو

ووزنها بالتقوى

هم اللي للجنة يستاهلوا

ـ أيهما يغلب عليك.. الشاعر أم الخطاط؟

الإثنان قضيبان تسير عليهما فرحتي ومتعتي.

ـ لماذا فنان الخط العربي وحده دون غيره من الفنانين في المجالات الأخرى تجده أقرب ما يكون إلى عالم الدين الخاشع المتبتل؟

لأن الخط العربي صلة روحية بين الأرض والسماء. وعندما أقرأ القرآن الكريم وأصل في سورة البقرة إلى آية المكاتبة وهي أطول آية في القرآن الكريم أجدها آية الخطاط، قال تعالى: "وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا"، سورة البقرة من الآية 282.

ومن هنا اقترنت مهنة النساخ/ الخطاط بالعدل وبالتقوى، كما أقسم الله عز وجل بـ(ن) والقلم وما يسطرون، أي (كتبة الوحي) ومنهم سيدنا عمر رضي الله عنه وسيدنا علي كرم الله وجهه، وسيدنا زيد بن ثابت.

ـ ما الذي تمثله النقطة في الخط العربي؟

النقطة هي البداية، وهي الأساس والمحور الذي ندور حوله، وتتفرع منها بقية الحروف، يليها الألف.

ومن نريد أن نثني عليه من الخطاطين الراحلين نقول: رحمه الله كان يجيد كتابة الألف.

ـ ما تقييمك للخط الكمبيوتري؟

هو سريع لكنه غير جميل ولا توجد فيه سوى الروح الهندسية، ولو قلت لي اكتب "بسم الله الرحمن الرحيم" بخمسين طريقة داخل نوع واحد من الخطوط لأجبتك بنعم أستطيع، لكن الكمبيوتر لا يستطيع.

ـ ما الذي يفتقده الخطاطون المصريون؟

الاهتمام، إعادة فتح مدارس الخطوط التي أغلقت، جعل الخط العربي مادة أساسية، اكتشاف الخطاط الموهوب منذ نعومة أظافره للإرتقاء به وتنميته بدلا من قتل موهبته.

ـ في الختام، أي لوحاتك أقرب إلى قلبك؟ 

لوحة "ونيسرك لليسرى"، كتبتها بالخط الفارسي، وأعتز بها جداً. قالوا: كيف كتبتها بيمينك؟ قلت: يسرها الله لي وكتبتها بيدي اليسرى.

وسوم: 635