الشاعر أحمد معروف شلبي صاحب نشيدي الفراشات ومصر بالثالث الابتدائي .. شاعرية الشعر والنثر

(1)

في 26/2/2016م كتبت مقال (نشيد "الفراشات" للثالث الابتدائي .. تنمية التفكير والمهارات الصوتية وبعض استراتيجيات الفهم القرائي)، ونشرته، ولم أكن أعلم أنه سيكون سببا في معرفتي الشاعر أحمد معروف شلبي صاحب النشيد.

كيف؟

في 12/1/2012م وصل إلي إشعار بذكري في أحد تعليقات الأصدقاء، ولما ذهبت إلى صفحته وجدت تعليقه الذي كان أول لقاء حقيقي بيننا:

(احمد شلبى

9  يناير 2017م، الساعة: 42: 07م

(دراسة مذهلة لباحث أتمنى أن أعرفه "فريد البيدق"-عن نشيد دراسي لي، نموذج رفيع للدراسات التحليلية والأسلوبية يفيد الدارس من مرحلة الجامعة حتى الدكتوراه .. ويفيد منه جميع المعلمين .. اقرأه ولن تندم).

ثم قرأت تعليقه على المقال الذي مثل اللقاء الثاني:

[1-  تحية وتقدير

أحمد شلبي - مصر 09-01-2017 07:57 PM

الفاضل الأستاذ / فريد البيدق :

تحية إعزاز وتقدير لتحليلكم العلمي الأكثر من الرائع ولهذه الدراسة التطبيقية النادرة والتي فوجئت بها على الشبكة ، إنني - صاحب النص - أرى أن النص تم إبداعه بقلمك وبقراءتك المنتجة المذهلة ، تقبل تحياتي وآمل أن نكون على تواصل .

(2)

وبهذا تعارفنا تعارفا أدبيا ولغويا؛ لذا بعد انتهائي من حوار الأستاذ عبد المحسن المعنون بـ(الأستاذ عبدالمحسن محمد عبدالمحسن مدير قرائية المنوفية ومعد الأدلة الإرشادية: حرف وفكر)- قررت أن يكون حواري الثاني في هذه السلسلة مع الشاعر أحمد معروف شلبي، فتتم الخطوة الثالثة في التعارف بيننا.

أرسلت إليه مستئذنا فوافق، فأرسلت إليه الأسئلة الآتية:

[الشاعر الكريم أحمد معروف شلبي،

                                       السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، 

                                                                                    وبعد،

                                                                                فإنه يسعدني التفاعل في هذا الحوار الذي يتمحور حول:

أولا- الشخصية

أود بدءا التعرف إليكم بذكر الاسم، والحالة الاجتماعية، والتدرج الوظيفي من البدء حتى اللحظة.

ثانيا- التجربة الشعرية العامة

1- متى اكتُشِفت الشاعرية داخلك؟ ومن كشفها لك؟

2- هل قضيت وقتا بين اكتشاف شعريتك وبين الإنتاج المستمر؟ أم كانت البداية متصلة بالإبداع المتصل؟

3- ما التجارب الشعرية الدراسية قبل التخرج؟ وما جوائزها؟

4- ما الجهات الثقافية التي شهدت تفاعلك الشعري؟

5- كم ديوانا أصدرت؟

6- ما الجوائز الأدبية التي حصلت عليها خلال زمن الإبداع المتصل؟

ثالثا- التجربة الشعرية الخاصة

1- كيف تختار قصائد المهرجانات والأمسيات؟ وهل تختلف المناسبة بينهما؟

2- ألك تقاليد إبداعية (طقوس) في الكتابة؟

3- ما ذكريات دواوينك وقصائدك المفضلة إليك؟

4- أكتبت قصائد مناسبات؟

5- ما الشكل الشعري المفضل: أهو العمودي؟ أم المستجد منذ القرن الماضي؟

6- ألك تجارب في محاكاة القصائد العربية الكبرى؟

7- ألك قصائد تفاعلية مع الأصدقاء الشعراء كما كان بين شوقي وحافظ؟

8- إن طلب أحد المقربين شعرا في مناسبة تخصه فهل تستجيب؟ وكيف يسير الإبداع إن وافقت؟

رابعا- النشر الوزاري

1- ألك قصائد مقررة في مراحل التعليم المختلفة غير "نشيد الفراشات"؟

2- هل تُنُوول شعرك نقدا في أيٍّ من المقررات الجامعية؟

3- ما رأيك في الشائع في الشعر المقرر في التعليم من عدم نسبة القصيدة إلى ديوانها؟

4- ما رأيك في تصرف مؤلفي كتب الوزارة في نصوص الشعراء كما حدث مع محمود حسن إسماعيل في نص "مصر أنشودة الدنيا" المقرر على الخامس الابتدائي؟

5- كيف اختير نص الفراشات؟ هل كان محض ثقافة مؤلفين؟ أم عرض منك؟ أم مسابقة؟ أم ماذا؟

6- أيضيف النشر الوزاري شيئا إلى شاعرية الشاعر؟ أم يشبه أي وعاء نشري آخر كالمجلة والديوان وغيرهما؟

7- هل ترى النشر الوزاري تكريما أدبيا للشاعر؟

خامسا- التجربة الأدبية

1- ألك تجارب أدبية غير شعرية؟

2- من شاعرك المفضل قديما وحديثا؟ ولماذا؟

3- من أديبك المفضل في الأجناس الأدبية الأخرى؟ ولماذا؟

4- ألك تجار أدبية نقدية لإبداعك أو إبداع الآخرين؟

سادسا- تعليقات حول مقولات

1- هناك تجارب شعرية حديثة كثيرة لا تدل على الشاعرية بل على ضعف الشاعر اللغوي.

2- ينتظر الشاعر العربي الشكل الأدبي من الغرب كما ينتظر الآخرون الموديلات في الملابس وغيرها.

3- توثيق القصائد في المرحلة الابتدائية بذكر ديوانها مهمل، وتعريف الشاعر موجز إيجازا مخلا.

4- خلو المرحلة الابتدائية من نماذج الشعر العربي القديم مثلبة تؤثر سلبا في الذائقة اللغوية لدى التلاميذ.

5- إن اشتغل الشاعر بالنقد قلت شاعريته.

سابعا- المعلم أحمد شلبي والشاعر أحمد شلبي

1- هل أثر الشاعر أحمد شلبي في معلم اللغة العربية أحمد شلبي؟

2- هل أثر الشاعر أحمد شلبي في موجه اللغة العربية أحمد شلبي؟

3- هل شرح الشاعر أحمد شلبي نص "الفراشات

ثامنا- الشاعر أحمد معروف شلبي

1- كيف يعرف الشاعر أحمد معروف شلبي نفسه شعريا؟

2- إن طُلب إليك تقديم نفسك شعريا في لقب شعري، فهل تختار "صاحب نشيد الفراشات"؟ أم هناك قصيدة أو ديوان أو جائزة أدبية تنسب نفسك إليها؟

3- أهناك محور كنت تحب تناوله ولم أتناوله؟

4- أهناك سؤال وددت أن أسأله ولم أفعل؟]

(3)

ثم وافاني بالإجابات سريعا - شكر الله تعالى له- في نص لم أغير فيه ولم أبدل:

{السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، 

                         وبعد،

 فإنه يسعدني التفاعل في هذا الحوار الذي يتمحور حول:

أولا- الشخصية

أود بدءا التعرف إليكم بذكر الاسم، والحالة الاجتماعية، والتدرج الوظيفي من البدء حتى اللحظة.

أحمد معروف شلبى ـ متزوج ولدىّ ولدان : هما عبد الرحمن ماجستير فى الأدب , ومحمد بكلية العلوم , وأعمل موجها أول للغة العربية بإدارة حوش عيسى  بمديرية التربية والتعليم بالبحيرة , حيث بدأت معلما بالمرحلة الإعدادية , ثم أعرت للملكة العربية السعودية , وبعد عودتي التحقت بالتعليم الثانوي معلما , فمعلما أول , ثم التحقت بتوجيه اللغة العربية .

ثانيا- التجربة الشعرية العامة

1-    متى اكتُشِفت الشاعرية داخلك؟ ومن كشفها لك؟

اكتشفت الشعر داخلى عندما وجدت نفسى مدفوعا إليه .. أحبه سماعا وإلقاءً , وكان المعلمون يحبون قراءتى له , وكنت إذا كتبت خواطر أو عبرت عن شيء نال إعجاب زملائي وأصدقاثي المقربين .

2-    هل قضيت وقتا بين اكتشاف شعريتك وبين الإنتاج المستمر؟ أم كانت البداية متصلة بالإبداع المتصل؟

لم أقض وقتا لأنني لم أكتب الشعر إلا مكتملا , إذ تعلمت ذاتيا علم العروض لا لأكتب الشعر لكن لأعرف كيف يكتبه الشعراء , وكان الكتاب الذي تعلمت منه العروض من الكتب الصعبة " أهدى سبيل لعلمَيِ الخليل ـ العروض والقافية " فلما منَّ الله عليّ بالشعر كان شعرا ناضجا صحيحا , أذهل أساتذتي لدرجة الشك في أن  أكون صاحبه .

3-    ما التجارب الشعرية الدراسية قبل التخرج؟ وما جوائزها؟

حينما كنت بالجامعة حصلت على جائزة أحسن قصيدة شعر في جامعة الإسكندرية , وجائزة أحسن شاعر في الجامعة في جميع المسابقات الثقافية التي كانت تقيمها اللجنة الثقاففية بالجامعة .. وكنت أنشر قصائدي بمجلات الثقافة والقافلة والجرائد اليومية , وكان زملائي يحفظون شعري ويدخلون به امتحانات الشفوي .

4-    ما الجهات الثقافية التي شهدت تفاعلك الشعري؟

كثير من الجهات : أولها الجامعة , والثقافة الجماهيرية ثم هيئة قصور الثقافة بعد تغيير اسمها , وجميع المؤتمرات الأدبية التي تقام بمصر ـ فقد كنت الأمين العام للعديد منها على مدار سنوات طويلة ـ والمجلس الأعلى للثقافة , واتحاد الكتاب , وبيوت الشعر بالقاهرة والأقصر ,ومعرض القاهرة الدولي للكتاب  , ومكتبة الإسكندرية , كما مثلت مصر في فعاليات دولية كثيرة تختص بالشعر , فداخل مصر كان اللقاء المصري السعودي والكويتي واليوناني والإسباني , كما مثلت مصر بسوق عكاظ بالمملكة العربية السعودية , وبالمملكة المغربية  ..

5-    كم ديوانا أصدرت؟

أصدرت : " من أغاني الخوف ", "من حكايا عاد " حديث الدمع والدماء " , " رحلة الأشواق " , الليل والبيداء " , " الوجه الغائب " , وهناك ديوان للأطفال " بستان الحياة " ,ومجموعة من المسرحيات الشعرية والتعليمية , كما صدرت مختارات شعرية في مجموعتين هما "بعض الشذا" و"أغنية إلى الصمت" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب .. وقد قامت هيئة قصور الثقافة بطبع الأعمال الكاملة في جزأين في 2012 والحمد لله نفدت تماما من السوق منذ أكثر من عامين .

6-    ما الجوائز الأدبية التي حصلت عليها خلال زمن الإبداع المتصل؟

من الجامعة جائزة أحسن قصيدة 1983 , وجائزة أحسن قصيدة في محافظة البحيرة 1990 , وجائزة أحسن ديوان شعر " من أغاني الخوف " عن الهيئة العامة لقصور الثقافة 1991, جائزة حسن عبد الله القرشي للإبداع الشعري عن ديوان " أغنية إلى الصمت 2012 .

ثالثا- التجربة الشعرية الخاصة

1-    كيف تختار قصائد المهرجانات والأمسيات؟ وهل تختلف المناسبة بينهما؟

 كان من نعم الله عليَّ أني أحفظ أشعاري , فكانت لديَّ المرونة في اختيار المناسب عندما أصعد المنصة وأواجه الجمهور, ففي لحظةٍ وإلهامةٍ سريعة أجد ما سألقيه وأراه مناسبا قد قفز إلى ذهني , فلم أكن أعد إطلاقا ما سألقيه مسبقا .

2-    ألك تقاليد إبداعية (طقوس) في الكتابة؟

لا أكتب القصيدة على دفعات  , أكتبها دفعة واحدة بعد فترة من المخاض وانشغال الذهن والأرق وتردد إيقاع موسيقيٍّ معين .. وعندما تشرق اللحظة أحتاج مكانا مغلقا وهادئا تماما لتخرج على الورق .

3-    ما ذكريات دواوينك وقصائدك المفضلة إليك؟

 جميعها مفضلة , ولكن يبقى الديوان الأول " من أغاني الخوف " هو أجمل ذكرى لي مع رحلة الشعر .. إذ كنت مشتعلا بالرومانسية والشعر في هذه السن الصغيرة نسبيا , واتسعت جماهيريتي في المنتديات والمؤتمرات الأدبية , وكان أستاذي الشاعر السكندري الكبير عبد المنعم الأنصاري ـ رحمة الله عليه ـ متحمسا جدا لطبع ديواني ـ وكان موظفا كبيرا بوزارة الثقافة ـ وطلب مني جمعه , وكتب له مقدمة بديعة الأستاذ الدكتور فوزي عيسى.. وفجأة تُوفِّي الأنصاري عام 1990 , ووجدت إدارة قصر ثقافة الحرية بالإسكندرية ( مركز الإبداع حاليا ) الديوان بمكتبه , ولم أستطع نفسيا أن أتسلمه فتركته, وشاءت الأقدار أن تعلن هيئة قصور الثقافة برئاسة المرحوم حسين مهران عن مسابقة كبرى تحمل اسم الأنصاري تكريما له تكون جائزتُها طبعَ الديوان الفائز مع مبلغ مالي , كما رصد الشاعر إسماعيل عقاب ـ رحمه الله مبلغ خمسمائة جنيه لدعم الجائزة , وكان من تلامذة الأنصاري وصديقي الحميم , وتقدمت وسط مجموعة كبيرة من الشعراء الكبار والمشهورين , وفزت بالجائزة , وتم طبع الديوان وكتب له مقدمات كل من الأستاذ الدكتور زكريا عناني , والأستاذ حسين مهران رئيس هيئة قصور الثقافة , والأستاذة وسام مرزوق رئيسة إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي .. فرحم الله أستاذي عبد المنعم الأنصاري وصديقي إسماعيل عقاب .. أما عن القصائد فهناك قصائد كانت علامات في رحلتي مثل " الطريق إلى عالم الحب " , "سيدة هذا الزمان", "حوار خمري مع أبي نواس " , "موقف الشوق" , " ليلى" ..

4-    أكتبت قصائد مناسبات؟

 كتبت قصيدة عند وضع حجر أساس كلية علوم القرآن ببلدي " حوش عيسى " عن الأزهر الشريف , وكتبت قصيدة في تكريم أحد شعراء البحيرة , اللواء محمد حلمي الزيات رحمه الله وكان يحبني منذ انضممت لجمعية رواد الثقافة وأنا صغير , وكتبت قصيدة في معلم مسيحي وافق تكريمه عند سن المعاش الاحتفال بالإسراء والمعراج , وأنا لا أرى في شعر المناسبات عيبا إذا كان ينطلق من قيمة إنسانية صادقة , ويكون شعرا حقيقيا .

5-    ما الشكل الشعري المفضل: أهو العمودي؟ أم المستجد منذ القرن الماضي؟

 لم أكتب سوى القصيدة العمودية , وأعتبر كتابتي لها رسالة أؤديها للشعر وللغة .

6-    ألك تجارب في محاكاة القصائد العربية الكبرى؟

لا لم أكتب القصائد الملحمية الطويلة , ربما لعدم مناسبتها للعصر , ولكني أكتب المسرحية الشعرية, فلي مسرحيتا : " أرمانوسة , ولوحات بغدادية ".

7-    ألك قصائد تفاعلية مع الأصدقاء الشعراء كما كان بين شوقي وحافظ؟

 نعم لي قصائد مع أصدقائي الشعراء محمد محمد الشهاوي و دكتور فوزي عيسى وأحمد عنتر مصطفى وإيهاب البشبيشي , وغيرهم ..

8-    إن طلب أحد المقربين شعرا في مناسبة تخصه فهل تستجيب؟ وكيف يسير الإبداع إن وافقت؟

 لم يطلب أحد ذلك لأنه يعلم مسبقا أنني لن أستجيب .

رابعا- النشر الوزاري

1-    ألك قصائد مقررة في مراحل التعليم المختلفة غير "نشيد الفراشات"؟

نعم لي نشيد آخر في الصف الثالث الابتدائي في النصف الأول من العام الدراسي هو نشيد " مصر " .

2-    هل تُنُوول شعرك نقدا في أيٍّ من المقررات الجامعية؟

 لقد تناول عددٌ من الباحثين شعري في رسائل جامعية منها ثلاث رسائل للماجستير بالأزهر وكلية دار العلوم بالمنيا وكلية الآداب بطنطا ستناقش في مارس القادم , كما أن هناك أبحاثا عديدة لترقي الأساتذة المساعدين والأساتذة في مصر وبعض الجامعات العربية , ومعظمها يدور حول التجديد الفني في القصيدة العمودية في شعر " أحمد شلبي " , وهناك دراسات عديدة ومقررات في العديد من الجامعات حول نصوصي الشعرية والمسرح الشعري ومسرح الطفل والمسرح التعليمي , كما وجدت أبحاثا منشورة في مجلات علمية محكمة عن ظواهر نحوية وبلاغية في شعري .

3-    ما رأيك في الشائع في الشعر المقرر في التعليم من عدم نسبة القصيدة إلى ديوانها؟

أعتقد أن هناك عشوائية في المقررات والاختيارات , فليس هناك استراتيجية ورؤية محددة لكل مرحلة بتحديد المحتوى والأهداف لاختيار المناسب , كما أن هناك نصوصا في الثانوية العامة لا ترقى لمستوى التدريس وتقديمِها كنماذج تمثل أية مدرسة أو اتجاه شعري , وأعتقد أن نصوصا بها أخطاء نحوية وعروضية لا يعيها كاتبها من المؤسف أن تكون مقررة على طلابنا , ولكنه الاختيار الذي لم يخلُ من المجاملة .

4-    ما رأيك في تصرف مؤلفي كتب الوزارة في نصوص الشعراء كما حدث مع محمود حسن إسماعيل في نص "مصر أنشودة الدنيا" المقرر على الخامس الابتدائي؟

التصرف من المفترض أن له قواعد لا تخل بالنص الأصلي , وأنا شخصيا تعرض النصان المقرران لبعض التصرف , وامتعضت في البداية ثم تعودت على ما تم .

5-    كيف اختير نص الفراشات؟ هل كان محض ثقافة مؤلفين؟ أم عرض منك؟ أم مسابقة؟ أم ماذا؟

 كان محض ثقافة مؤلفين , ولذلك كان الكتاب كله خاضعا لمنهج واستراتيجية محددة الأهداف , لأن التكليف كان لمجموعة من المتخصصين , وهذا كان من حظي .

6-    أيضيف النشر الوزاري شيئا إلى شاعرية الشاعر؟ أم يشبه أي وعاء نشري آخر كالمجلة والديوان وغيرهما؟

 إن ما ينشره الشاعر في كل دوريات العالم ومجلاته لا يساوي نصا صغيرا في المقرر الدراسي , لك أن تتخيل أنك موجود بين أفراد ملايين الأسر , وكلماتك في أفواه الصغار .. لن ينسوها ولن ينسوا اسمك مدى حياتهم .

7-    هل ترى النشر الوزاري تكريما أدبيا للشاعر؟

 تكريم أدبي لمن يستحق هذا الشرف , ولذا يتطلب دقة شديدة للغاية لما يتم اختياره .

خامسا- التجربة الأدبية

1-    ألك تجارب أدبية غير شعرية؟

تجارب نقدية , فلي مجموعة من الكتب الأدبية والنقدية المنشورة .

2-    من شاعرك المفضل قديما وحديثا؟ ولماذا؟

قديما أحب ابن الرومي لأنه شاعر صورة وفنان , والمتنبي لأنه يمثل فحولة الشعر العربي , وحديثا أحمد شوقي لأن الإلمام به فرض على من يقترب من عالم الشعر , ومحمود حسن إسماعيل في دواوينه الأولى التي تمثل قمة رومانسية الطبيعة والتأمل , ثم نزار قباني لأنه شاعر كبير إذا تمت قراءته بوعي وبدون أحكام مسبقة .

3-    من أديبك المفضل في الأجناس الأدبية الأخرى؟ ولماذا؟

نجيب محفوظ في الرواية , ويوسف إدريس في القصة القصيرة , وطه حسين في كل ما يكتب .

4-    ألك تجارب أدبية نقدية لإبداعك أو إبداع الآخرين؟

لإبداعي بالتأكيد لا .. لأن المبدع لا ينقد أعماله , أما عن الآخرين فأنا لي نشاط كبير في النقد الأدبي سواء للشعر أو الفنون السردية , وأشارك في العديد من المؤتمرات بأوراق نقدية .

سادسا- تعليقات حول مقولات

1-    هناك تجارب شعرية حديثة كثيرة لا تدل على الشاعرية بل على ضعف الشاعر اللغوي

بكل تأكيد , وهذا هو الغالب ..

2-    ينتظر الشاعر العربي الشكل الأدبي من الغرب كما ينتظر الآخرون الموديلات في الملابس وغيرها.

 هذا صحيح , وللأسف يجدون النوافذ الإعلامية التي يطلون من خلالها ويفرضون أصواتهم الزاعقة .

3-    توثيق القصائد في المرحلة الابتدائية بذكر ديوانها مهمل، وتعريف الشاعر موجز إيجازا مخلا.

ليس في المرحلة الابتدائية فقط بل في كل المراحل .

4-    خلو المرحلة الابتدائية من نماذج الشعر العربي القديم مثلبة تؤثر سلبا في الذائقة اللغوية لدى التلاميذ.

 نعم .. رغم وجود ما يناسب في كل العصور هذه المرحلة مع تمثيلها بقيم جمالية وقيمية كبيرة .

5-    إن اشتغل الشاعر بالنقد قلت شاعريته.

ربما قل إنتاجه وليست شاعريته التي قد تعمق أكثر وتنضج .

سابعا- المعلم أحمد شلبي والشاعر أحمد شلبي

1-    هل أثر الشاعر أحمد شلبي في معلم اللغة العربية أحمد شلبي؟

 لا شك , فأنت تكون معلما بدرجة فنان .

2-    هل أثر الشاعر أحمد شلبي في موجه اللغة العربية أحمد شلبي؟

بالتأكيد كما تأثر ـ معلما ـ

3-    هل شرح الشاعر أحمد شلبي نص "الفراشات

 لم أتناوله قطُّ .. وإن استمعت إلى غيري في ذلك .

ثامنا- الشاعر أحمد معروف شلبي

1- كيف يعرف الشاعر أحمد معروف شلبي نفسه شعريا ؟

إني من القوم الذيــــــــــــــن لقولهم طرِب المساءْ

وروى الرِّجالُ حديثهم         ووعتْهُ أفئدةُ النساءْ

وإذا بكَوا فالله يمْـــــــــــــــــــسحُ دمعَهم قبل البكاءْ

إني من الشعراءِ إذْ           هم في عُلاهم أصفياءْ

ما كان نُورا يُرتَجى           مَن لم يكنْ مِن هؤلاءْ

2- إن طُلب إليك تقديم نفسك شعريا في لقب شعري، فهل تختار "صاحب نشيد الفراشات"؟ أم هناك قصيدة أو ديوان أو جائزة أدبية تنسب نفسك إليها؟

أعتقد أن كلمة " شاعر " تشمل كل ما يحب الشاعر من ألقاب .

4-    أهناك محور كنت تحب تناوله ولم أتناوله؟

 لم تترك شيئا فهذا أشمل حوار أجريته في حياتي وقد استمتعت به .

5-    أهناك سؤال وددت أن أسأله ولم أفعل؟

 أشكرك وتحياتي لك صديقا أديبا باحثا ومعلما متميزا.}

وسوم: العدد 711