كورونا.. وحرائق الغابات ..ونقص الاوكسجين

اعزائي القراء 

لن اتجاوز مهنتي واتدخل بمهنة  الاطباء وعلماء الفيروسات كما فعل الكثير منا،  حتى اختلط العلم بالخيال ... والمنطق بالتافه . فلم نعد نعرف أين تكمن الحقيقة  فاصدرنا اتهاماتنا لكل شيء  حولنا  ونسبنا اليه السبب  في  انتشار كورونا حتى اللقاح صار معضلة اخرى .

ولكن سأتكلم عما حل بكوكبنا بالآونة الاخيرة واترك لكم الاستنتاج .

 موضوع مقالتي هذه عن الحرائق الرهيبة التي شملت غابات العالم  والتي ادت الى  نقص حاد في اوكسجين الكرة الارضية  مما اعتبرته  سببا اضافيا في تزايد نسبة انتشار هذا الوباء وغيره من الأوبئة

نعلم جميعاً ان الاوكسجين والماء هما  عنصرا الحياة .

يمرض الانسان  فيضعون له قناع الاوكسجين 

يمرض الانسان في غرفته فيفتحون نوافذها لاستقبال كمية اضافية من الاوكسجين 

يزداد شخير الانسان فيعالجوه بجهاز ضخ الاوكسجين.

مريض الربو  يحتاج الاوكسجين اكثر من رغيف الخبز .

ولكن ماذا اذا كان خزان الاوكسجين الدولي بانخفاض  ملحوظ ؟ اليس هذا عاملاً إضافيًا بزيادة الامراض عموماً وخاصة وباء كورونا الذي يضرب جهاز التنفس اولاً ليهلك الناس ؟ فانا لا اتكلم عن مصدر فيروس كورونا . انا اتكلم عن سبب زيادة الاصابات بفيروس كورونا .

 تعالوا نتعرف عما اصاب كوكبنا مؤخراً من وباء الحرائق.

لقد كان عام ٢٠١٩ عام الحرائق الكبرى ففي غابات الامازون  نشب على غير العادة ٧٢٨٤٣ حريقا و اكثر من ١٠٠ حريق بالقطب الشمالى،  وحرائق التهمت آلاف الكيلومترات بسيدنى.. وتدمير ٥٠% من غابات بوليفيا

حتى غاباتنا المتواضعة في سوريا لم تسلم من الحرائق؟؟؟؟ امر يدعو للتساؤل ؟ 

فقد ذكرت  صحيفة "التيمبو" الأرجنتينة إن بيانات الأقمار الصناعية تؤكد اتساع الحرائق فى العالم ، خاصة فى المنطقة القطبية الشمالية من حرائق سيبيريا الشاسعة ، حيث أظهرت اندلاع حرائق ضخمة من كندا وألاسكا، يضاف إليها الحرائق المتكررة فى الهند وأفريقيا وأندونيسيا وغيرها ، فضلا عن حرائق كاليفورنيا وغرب الولايات المتحدة الأمريكية..وللعلم فان غابات الأمازون المطيرة قادرة  على امتصاص 2.4 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون كل عام" تصوروا ذلك".

وقال مارك بارينجتون ، الخبير فى المركز الأوروبى للتنبؤات الجوية متوسطة المدى ، إنه فى العام الجارى تم تسجيل ما بين ٣٠٠ حالة حريق في شمال الدائرة القطبية ، مشيرا إلى أنه يؤكد وجود ما بين ٦٠  نقطة ساخنة يوميا والتى تقدر ما بين ١٠٠ حريق الى ٢٠٠ حريق.

كما وصل  عدد الحرائق فى إسبانيا فى الفترة بين اب / اغسطس وكانون الثاني / يناير اي فقط  خلال ٢٣٨  إلى ٨٥٧٢ حريقا، أى بمعدل ٣٦ حريقا يوميا.

ووصلت المساحات التى احرقت فى عام ٢٠١٩ لأكثر من ٦٠٠ الف كيلو متر مربع.

و تعرضت كاليفورنيا العام الجارى للحريق  الأكبر منذ عام  ١٩٣٢، حيث قضى الحريق على  ٧٠٠ الف كيلو متر مربع .

وفي استراليا ضربت  الحرائق نقاط عديدة فى شرقها. وقالت السلطات إن حرائق الغابات والأعشاب أتت بالفعل على ٢،٧ مليون هكتار من الأراضى فى ولاية نيو ساوث ويلز، فى سيدنى، منذ بدأ موسم حرائق الغابات في تشرين الاول / أكتوبر الماضى..

كما شهدت بوليفيا سلسلة من الحرائق التى وقعت بين تموز / يوليو و تشرين الاول / واكتوبر من عام  ٢٠١٩ والتى تعتبر من أخطر الكوارث البيئية فى السنوات العشر الماضية ، والتى قضت على ٥٠% من الغابات البوليفية، وكانت أكبر ثلاثة حرائق وقعت فى  المنطقة المدارية من غابات تشيكيتاتو ، مما عرض المحميات الطبيعة بالانقراض مثل منتزة نويل كيمب ميركادو الوطنى وريمبى جواسو.

ودمرت الحرائق فى بوليفيا حوالى ٤٠ ألف كيلو متر مربع وذلك وفقا لشبكة "سى إن إن " على نسختها الإسبانية.

وشهدت الهند العديد من الحرائق المأساوية والتى كانت آخرها التى حدثت فى ٨ كانون الاول  الجارى، ولقى فيها ٤٣ شخصا مصرعه بالاضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق بسبب الأدخنة الكثيفة .

حتى في سوريا فقد لحقت بنا ايضا  الحرائق في الصيف الماضي فاضافت لمصيبتنا في العصابة الحاكمة  مصيبة  الحرائق ، فالموت  بوجود القيادة الحكيمة لم يترك البشر أو الحجر أو الشجر

فقد التهمت سلسلة من الحرائق مساحات ضخمة من الأراضي في سوريا. ولم تسيطر السلطات على الحرائق إلا بعد أكثر من اسبوعين على اندلاع أول حريق  حيث لم تكن تملك هذه العصابة وسيلة فعالة لمكافحة الحرائق  حتى ولا هليكوبتر واحد لاطفاء الحرائق ، بينما تملك العصابة حوالي  ٧٠ هوليكوبتر لرمي البراميل الحارقة والمدمرة على البشر .

لقد تسببت  الحرائق في غابات سوريا في خسائر كبيرة في الغابات والأحراج، كما ألحقت الحرائق أضرارا واسعة بالبساتين والحقول الزراعية و الأراضي الحرجية وتسببت في هدم أبنية ومصانع كبرى،  و الغريب ان حرائق سوريا جاءت متناغمة مع الحرائق الدولية مما يستدعي السؤال  المشروع الهام : من فعل بعالمنا هذه الحرائق والتي اصابت كرتنا الارضية في عام  كورونا ومن هو وراءها ؟ 

الم تساعد هذه الحرائق  عدونا كورونا بتسهيل  مهمته بمحاربة الاوكسجين الدواء الاول للأمراض والذي  انخفض انتاجه في العالم بنسبة ١٨٪؜

مجرد سؤال!؟

وهناك امر هام  يتعلق بالايمان .

قال الله سبحانه وتعالى :

إنا مكَّنَّا له في الأرض، وآتيناه من كل شيء سبباً فاتبع سببا .

وقوله تعالى : أتى أمر الله فلا تستعجلوه

صدق الله العظيم .

وسوم: العدد 914