إرضاء الناس غاية لا تدرك .. فهل تترك ؟

في الحكمة الدارجة ، وهي من كلام الإمام الشافعي ، أنه قال  : رضى الناس غاية لاتُدرك! 

وفي الحديث الشريف ، أن رسول الله قال : مَن التَمس رضا الله بسخط الناس ، كفاه الله مؤنة الناس ، ومَن التمس رضا الناس بسخط الله ، وكله الله إلى الناس ! 

فما المقصود بإرضاء الناس ؟ 

واضح أن المقصود ، هنا ، هو إرضاء الناس ، جميعاً ، وهو مطلب مستحيل ؛ فالناس أهواء ومشارب متنوّعة ، وعقول مختلفة ؛ فما يرضي هذا يغضب ذاك ، وما يعجب هؤلاء ينفر منه أولئك ؛ لاسيّما في مجال المنافع والمصالح والمضار! وقد قال الشاعر، قديماً :  

كذا قضت الأيامُ مابين أهلها   مصائبُ قوم عند قوم فوائد ! 

لكن ، إذا كان رضى الناس ، جميعاً ، لايدرك ، فهل يُترك كلّه ؟ 

الجواب لا ! فلا بدّ من الحرص على رضى بعض الناس ، بما لا يُسخط الله ! وقد قال الله لنبيّه : 

(فبما رحمة من الله لنتَ لهم ولو كنتَ فظّاً غليظ القلب لانفضّوا من حولك فاعفُ عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمتَ فتوكّل على الله) .  

وأوّل من يجب عليه كسب رضا شعبه ، الحاكم الذي يتولى مسؤولية الناس ، ومسؤولية المحافظة على : نفوسهم ، وأخلاقهم ، وأرزاقهم ، وأوطانهم ..! 

وهذا معروف ، في سائر مجالات الحياة !   

فإذا كان مفرّطا بشيء من هذا ، أو مضيّعا له ، نفر منه الناس ، وحرصوا على إزاحته ،  بالطرق الكفيلة بذلك !  

ومن الذين يجب عليهم كسب رضا الناس : أصحاب الحرف والمهن ، الذين يتعامل معهم الناس ؛ فمن كان سيّء المعاملة ، أو ضعيفاً في عمله ، أو غير متقن لمهنته .. انفضّ عنه الناس ، وعاش عاجزاً عن كسب رزقه ! حتى زبائنه الحريصون على نجاحه وعلى نفعه ، ينفضّون عنه ، إلى مايحقّق أهدافهم ، ويقدّم لهم الجيّد من العمل ، بأخلاق حسنة ! بل قد ينفضّ عنه أقاربه الأدنون ، إلى الصانع الماهر، ذي الخلق الحسن ! 

وسوم: العدد 923