فقه الموازنات الشرعية

الشيخ عبد العزيز الطريفي

🔹بعض المصلحين يُحسنون الإسقاط لكنهم لا يُحسنون البدائل، يهدمون خيراً مخلوطاً بشر، ليبنيَ عدوّهم مكانه شرّاً خالصاً، وهؤلاء يُفسدون ولا يشعرون.

🔹ليس من العقل منازعةُ كلِ مخالف بل يُسالَم الأدنى للانشغال بالأعلى، فلم ينازعْ النبيُ اليهودَ حتى أضعفَ المشركين ولم يواجه النفاقَ حتى هجّر اليهود !.

🔹انشغال الكاتب واندفاعه في مسائل الخلاف والعداء للمخالفين ، والتغافل عن مسائل الإجماع المنتهكة والسكوت عن منتهكيها ، علامة صريحة على هوى متدثر بحق.

🔹السياسة الشرعية تُفرِّق بين من يؤسس لمنكر جديد، وبين من يتراخى في إزالة منكرٍ فعله غيره.

فالأول مذمومٌ لفعله، والثاني موكول إلى قصده.

🔹من يبيع الماء ليكسو عُريانًا بين عِطاش على شفا موت، هو من يضيّع جهده في خلافيات والإجماع يُخرَق بين يديه ومن خلفه وإذا نُوزع قال : وهل فعلت باطلًا !.

🔹قد يشارك المصلحُ في عمل الخير من لا يرضى دينه، تأليفاً له، ودفعاً لمزيد عداوته، فقد كان المنافقون يجالسون النبي وربما رافقوه حتى في الجهاد !.

🔹خطوة الصالح إلى الفساد فساد، وخطوة الفاسد إلى الصلاح صلاح، فيشدد على الأول لأنه مدْبرٌ، ويُلانُ مع الثاني لأنه مقْبل، وإن كان خير الأول أكثر !.

🔹إذا اختلفت طائفتان فانظر إلى أقربهما إلى الحق وأبعدهما من الباطل فانصرها، لأن الشرائع جاءت بتقريب الخير وإتمامه وإبعاد الشر وتقليله.

🔹من حكمة الإسلام وسياسته أن لا تواجه طائفةً تصارع أمامك طائفة أخرى أخطر منها، فالعداوة دركات كما أن المودة درجات.

🔹لا تواجه خصماً حتى تعرف من أسعد الناس بهزيمته، فقد تكون هزيمتك لعدوٍ تقوّي عدواً أخطرَ منه.

🔹الانشغال بخلاف الجزئيات في زمن ضعف الكليات يُضيّع الكليات ، لهذا بدأ النبي صلى الله عليه وسلم الشريعة بالأصول وترسيخها ثم أقام عليها الفروع فرسخت رسالته.

🔹إذا وُجد الخلاف الأكبر وجب أن يتحد أهل الخلاف الأصغر، فلا يُحيي الصغائر زمن الكبائر إلا جاهل بهما أو محارب لهواه لا لله.

🔹من كان بعيداً عن الحق نفرح لاقترابه خطوة ونلين معه ليأتي بمثلها، ومن كان قريبا من الحق نغضب لابتعاده عنه خطوة ونقسوا عليه حتى لا يبتعد مثلها.

🔹كل مكر من أهل الباطل على الحق لابد أن يرجعه الله عليهم •{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ }•

وسوم: العدد 933