الأيام دوَل .. لم ينته العالم بنهاية أيّ منها !

مثل قديم ، متكرّرعبر الزمان والمكان ، وهو سائر مسار الحكمة ! والناظر في تاريخ البشر، يرى أموراً كثيرة تصدّقه ، فيتفاءل بعض الناس .. ويطمئنّ أناس آخرون .. وتهون المصائب على آخرين ، يرون ماهم فيه من البلاء ، هو نهاية العالم ! 

نماذج قديمة : 

قامت دول كثيرة ، وانقرضت بفعل عوامل شتّى :  

منها ما أباده الله ، بسبب ذنوب العباد ! والناظر في القرآن الكريم ، يجد أمثلة كثيرة ، على شعوب عتت عن أمر ربّها ، فغضب عليها ، وأهلكها بوسائل مختلفة من الهلاك : بعضها  بالغرق .. وبعضها بالصيحة .. وبعضها بالريح العقيم .. وبعضها حُمل إلى الأعلى ، ونسف عاليه على سافله .. ومنها من حاول العدوان على بيت الله ، فأهلكه الله بحجارة من سجّيل ..! 

ولن نتحدّث ، هنا ، عن الدول الكثيرة ، التي قامت في بلادنا ، مثل : الدولة البابلية .. والأشورية والفينيقة ، وغيرها ! أمّا الدولة الرومانية الإمبراطورية ، التي هيمنت على مناطق واسعة في بلادنا ، فما تزال آثارها شاهدة عليها ! وكذلك الدول الفارسية ، التي كانت كسروية ، هي الأخرى ، وسقطت في حروبها مع المسلمين ، ودخل كثير من أهلها الإسلام ! 

نماذج حديثة : 

القرن العشرون شهد تطوّرات كثيرة ، مثل :  

أمبراطوريات واسعة قويّة ، خاضت حروباً هزمت فيها ، فانحسرت ظلالها عن الدول التي كانت تحت هيمنتها ! وأقرب مثال على ذلك : بريطانيا وفرنسا ، اللتان تراجعتا عن مركز الصدارة العالمية ، لتحلّ محلّهما دولتان هما : أمريكا وروسيا ! ثمّ انهار حلف وارسو ، الذي ضمّ دولاً كثيرة ، لتبقى روسيا دولة عادية كبيرة ، تملك سلاحاً نووياً ! 

وقبل سقوظ الدولتين الإمبراطوريتين ، كانت قد سقطت الدولة العثمانية (السلطنة) ، بفعل عوامل شتى ومؤامرات مختلفة ، وصارت تركيا دولة عادية ضعيفة ، بعد الحرب العالمية الأولى .. ثمّ عادت بعد قرن من الزمان ، لتنهض من جديد ! 

وسوم: العدد 934