المقامة الموازينية

عبد الرحيم صادقي

[email protected]

حدثنا نبهان بن يقظان قال: بلَغني أن الخير كلّه في الرّباط، وإنْ ذهب العَيْر فعَيرٌ في الرّباط. قد توشَّحَت المدينة بأبهى حلّة، وطرحت العُرف والملّة. فرَحاً بمقدمِ أهل الفنّ، من ذوي الفضل والمَنّ. مَن بلغ صيتُهم الآفاق، واشرأبّت إليهم الأعناق. قد أتوْا من كل حدَب، يَقدمُهم العَجب. يمنعون الصَّوْب، ويُكثِرون الحَوْب. مِهْنتُهم نغَم، أيْ نعَم! لكنّ ذِكْرَهم في العالَم، ما بَلغهُ البيروني العالِم. فهُم أهل الشّهرة، والثروة والسّوْرة. قد أفحموا الحكماء، وفاقوا الصُّلحاء. قال حنظلة الأحنف: أوَليس في البلد مغنّون وقِيان، يُشار إليهم بالبَنان؟ قال نبهان: مُغَنّي البلد لا يُغْني، فلَهُ الرّجاء والتّمني. أمَا قال القائل:

يروْن العجيبَ كلام الغريبِ ؞؞؞ وقول القريب فلا يُعجبُ

وعُذرُهمُ عند تَوبيخهمْ ؞؞؞ مُغنيّة الحيّ ما تُطربُ

قال حنظلة: صدقت! ولقد قال غيره:

لا عيبَ لي غيرَ أني من دِيارهمُ  ؞؞؞ وزامِرُ الحيّ لا تشْجي مَزامِرهُ

ثم قال: أوَشهِدتَ المهرجان؟ حدثنا بالذي كان! قال نبهان بن يقظان: لما وُضِعت الموازين، اجتمع الناس في الحين. فكان أنْ عَلَت المنصّة، على نغمة ورقصة، امرأةٌ قرعاء، شديدة الحياء. اسمُها جِيسي، وفنُّها جِنسي. عليها تُبّان، والأَلْيَة بيان. قد ستر منها العورة، إكراماً لمن خان الثورة. تُغنّي البُوب، أخا الهيب هوب. وَعدَت فوَفَّت، قالت سأكون، عند الظّنون. حتى يطربَ أهلُ المغرب، ثم أحلِّق بمالِهِمْ كما حلّقت عنقاء مُغْرِب.

قال نبهان: هذا والناس بين راقص ومتفرّج، فيهم العَزَب والمتزوّج. ثم دارت الغَبوق، ونُفخ في البوق. والجُعة لأهل الورَع، ثم شطحٌ وصَرَع. وطارت الأحلام، واحتكت الأجسام. يا سلام! قد جُمِع بين الأرْوَى والنَّعام. أليس قد قالوا: 

وإذا كانت النّفوس كبارا ؞؞؞  تعِبتْ في مُرادها الأجسامُ

وكنتَ ترى العُطْبولة، على الأكتاف محمولة. والناس في حَيْصَ بَيْص، وقد اختلط الشريفُ باللّص.

قال حنظلة: فما عُذر القوم، لِدفْعِ اللوم؟ قال نبهان: يقولون ثقافة وسياحة، وظرافة ورَواحة. قال حنظلة: وكم نفقة الليالي المِلاح؟ أخبرْنا يا صاح! قال نبهان بن يقظان: أموال طائلة، وكنوز هائلة. ما ينوء بالعصبة أولي القوّة، كمالِ مَن أوقعهُ الله في الهُوَّة. قال حنظلة: فما للقوم إذا أعْطوا الأجير، لم يَفْضُل البَعير؟ فكان عطاؤهم كالقِطْقِط، لا يُغْني من فاقةٍ قَط. أو كأنه طَشّ أو بَغْش، أو خَفْشة وحَكْشة. قال نبهان بن يقظان: تلك بركة، على قدر الحركة. والمعطَّلون في جهالة، أتُرجى البركة في البطالة؟

قال حنظلة: فكيف غِناؤُهم؟ قال: كالضرب بالنواقيس، ورُغاء العِيس. هو كالقَبْع، وصوت الضّبْع. أو هو زَمْزَمة وخَرْخَرة، وجَلْجَلة وكَرْكَرة. قال حنظلة: والناس راضون؟ قال نبهان: أكثرهم كفالج بن خَلاوَة، لا يرَون له حلاوة، لكن لا حول لهم ولا طول. والراضون قلّة، والرضى علّة. ومعهم عِليَة القوم، وعندهم الموازين سَوْم. قال حنظلة: فأين المنكِر وقد أُسنِد الأمر إليه؟ ما له وما عليه؟ قال نبهان: ناوَصَ الجرَّة ثم سالمَها، يقول ما لنا وما لها؟ كالمُهَدِّر في العُنَّة، ووعْدُ الإصلاح والمِنّة، كعَشَمِ إبليس في الجنّة. و"بسيمة" باسمة، على ما فرط نادمة. غدَا للمَوازين جمهور، عَملُهم لا يبور. فهُم بين عاشق، ومُتيَّم وذائق. إن يُقبلوا نعانق، ونفرش النّمارق. أو يُدبروا يا ساتر، ومَن ذا يُجاهر؟ ضاعت الأصوات، وعبدُ الحكومة مات. قال حنظلة: نعوذ بالله من الخوَر، والحَوْر بعد الكَوْر. ثم أنشأ يقول:

مَوازيني موازيني ؞؞؞ لِتزميرٍ وتطبيل

لكلّ مفاتن تبدو ؞؞؞ وتخديرٍ وتجْهيلِ

لكلّ الكونِ إذْ يشدو ؞؞؞ فهيّا يا مواويلي

لفنّ الهيبِ والهُوبِ ؞؞؞ على نزعِ السّراويل