لماذا...؟ لماذا...؟ لماذا...؟

د. عبد الرحمن الحطيبات

رسائل للمشرف التربوي

لماذا...؟ لماذا...؟ لماذا...؟

د. عبد الرحمن الحطيبات

مشرف اللغة العربية

مدارس الجامعة الملك فهد للبترول –  الظهران

[email protected]

 أخي المشرف لأني أشاطرك الهّم وأناصفك المسؤولية؛ أحببت أن أبثك بعض ما في نفسي وفي النفس حاجات وفيك فطانة ,

 أخي المشرف, تبرز أهمية السؤال المباح اللاهث : لماذا ....؟ لماذا ....؟ لماذا ....؟

وإذا عرفت الإجابة؟ فدعني أكرر السؤال لماذا ؟

أخي المشرف , إن طبيعة المرحلة تتطلب منا إعادة التأمل في كثير من الأهداف الرئيسة والإجراءات الروتينية والزيارات المتكررة , واللقاءات الدائمة التي ننفذها , والنتائج المتحققة من التعليم التربوية والتعليمية – التعلمية علي أدائنا الإشرافي وأداء معلمينا وأداء طلبتنا وأن يكون السؤال الذي يؤرقنا دائما هو لماذا؟

 لماذا توجد في عالمنا العربي ملايين المدارس وآلا ف الجامعات والأساتذة والمعلمين والمناهج المطورة والمحوسبة والمدعمة, لماذا يحمل الطالب مئات الصفحات يومياً في رحلة قسرية من المدرسة وإليها, لماذ يقضي الطالب ساعات طوال في المدرسة تزيد ساعات كثيرة عما يقضيه نظيره الطالب في الدول الصناعية...لماذا يتكبد التعليم في مدارسنا نفقات باهضة تصرف على المناهج والتعليم تفوق أضعاف ما يصرف على التعليم في العالم المتقدم, مناهج وكتب يدرسها الطالب في مدارسنا تزيد مئات الصفحات على نظرائه في الدول المتقدمة. لماذا تخرج مدارسنا ملايين الخريجين شتى مناهجهم, شتى مراميها يتيهون في سبل المتفرقة, فما جدوى تسكعهم على الأرصفة؟ وما جدوى تباكيهم ؟ ( تذوب الهموم في المقاهي وتشربها بين الدوالي التي جفت سواقيها) لماذا ... ؟ .لماذا ......؟

 أخي المشرف

لماذا التخطيط؟ وماذا نخطط ؟

 إن التخطيط في غاية الأهمية لتكون على نور في دربك الإشرافي, وتحمل قبساً من هذا النور لتضيء به لغيرك أهدافهم ووسائلهم وأمنياتهم وأحلامهم , وما قد يحملها المستقبل لك ولهم من مفاجآت وتقلبات. فالأهداف التي تريد الوصول إليها هي أهداف مستقبلية أي أن تحقيقها يتم خلال فترة زمنية محددة قد تطول وقد تقصر ؛ مما يفرض عليك إعداد الافتراضات اللازمة لما قد يكون عليه هذا المستقبل وتكوين فكرة عما سيكون عليه الوضع عند البدء في تنفيذك لأهدافك وبرامجك , وخلال مراحل التنفيذ المختلفة. فعملك بدون خطة وبدون أهداف واضحة ومعلنة؛ يصبح ضربًا من العبث والجنون,- وكما قيل: الجنون فنون - وضياع الوقت سدى، تعم به الفوضى والارتجالية ويصبح الوصول إلى هدفك صعب التحقيق.

أخي المشرف إن عملية التخطيط من الوظائف القيادية المهمة في عملك و يقع على عاتقك وجوب النهوض به كوظيفة أساسية تختص به في عملك الإشرافي. ولا تنتهي هذه الوظيفة إلا بتحقيق الهدف من خلال الفعاليات والأنشطة التي تمارسها وأن تستشعر مسؤولية الأمانة أمام الله , وأمام الأجيال المتعاقبة التي تمر بك, وأمام التاريخ , وأمام المستقبل .

 إن وصيتي لك أن تحرص على التحلي بالصفات المميزة للمشرف التربوي الناجح ، وأهمها الصفات الشخصية العالية اللازمة للمشرف باعتباره القائد المهني للمعلمين ومنها الإخلاص في العمل والمحبة والصبر والشجاعة والقدرة على فهم الآخرين وإدراك الأهداف التربوية والتخطيط الجاد لعمله .

 ومن هنا فإن عملية التخطيط تعد الركيزة الأولى في أداء رسالتك ، فعن طريقه تحدد الأولويات الإشرافية، وتختار النشاطات والفعاليات والبرامج الإشرافية الملائمة؛لتحقيق أهدافك الإشرافية التربوية، بعيداً عن العشوائية والعفوية التي ينتج غالباً عنها عديد من المشكلات فضلاً عن ضياع الوقت وإهداره فيما لا طائل تحته.

ولا يستطيع المشرف التربوي الناجح أن يستغني عنه، وذلك من منطلق أن الإشراف التربوي يجب أن يستند إلى أهداف واضحة وشاملة تنبثق من تحليل واقع المجالات الإشرافية التي يعمل في إطارها، ومعالجة المشكلات التربوية في الميدان , وهو مسؤول عن الارتقاء بالأهداف التي يخطط لها، كما يعتمد على جمع المعلومات و البيانات الوافية عن المعلمين وكفايتهم و المناهج الدراسية، و البيئات الدراسية المختلفة، وصياغة خطة عمل محددة تتلاءم مع نوعية الأهداف وطبيعتها، فالتخطيط للإشراف التربوي أسلوب للتفكير في المستقبل بتحديد معالم سير العمل اعتماداً على حاجات الميدان ومتطلباته وظروفه بما يكفل تحقيق أهدافه المتوقعة.

أخي المشرف إن المشرف التربوي الناجح يضع أمامه- وهو مقبل على إعداد خطته الإشرافية - مجموعة من المرتكزات أبرزها:

1- تلبية الخطة للحاجات الأساسية في تطوير قدرات المعلمين، و المنهج الدراسي، و البيئة المدرسية.

2- وضوح الأهداف ترتيبه حسب الأولويات التي يظهرها تحليل الواقع والتصور المستقبلي، بحيث تتجه جميع الجهود لتحقيقها.

3- اختيار الوسائل و الإجراءات و المستلزمات الفاعلة و المناسبة لتحقيق أهداف الإشراف التربوي، اختياراً يتفق و أساليب تحقيق الأهداف.

4- خضوع الخطة للتجريب لتثبت كفايتها، و إبراز أوجه قوتها ونقاط الضعف فيها.

5- شمول الخطة لإجراءات التقويم لكل النشاطات و الأدوات التي استخدمت وفق معايير محددة،

6- الابتعاد عن الرتابة والنمطية و الأساليب التقليدية، والاتجاه نحو إلى الإبداع في التخطيط والعمل.

7- وضع الخطة السنوية في عدة مستويات: فصلية وشهرية، مع مراعاة التوافق و الانسجام.

 ومن العناصر الرئيسة التي يجب أن يراعيها المشرف في خطته الإشرافية رسم خطة سنوية فاعلة متكاملة تتضمن مجالات الإشراف التربوي الرئيسة: رفع كفاية المعلمين، وتطوير المناهج الدراسية، وتحسين البيئة المدرسية، بما تتضمنه من عناصر متفاعلة، بشرية ومادية. وينبثق من الخطة السنوية التي يضعها المشرف التربوي الخطة الفصلية،والخطة الشهرية،. وتتضمن كل منهما مجموعة من الأهداف في مجالات الأشراف التربوي و الأنشطة الإشرافية الملائمة وجدولة زمنية تتناسب مع نوعية الأهداف، و النشاطات الإشرافية والإمكانيات المتوافرة، و أنشطة تقويمية مبنية على دلالة الأهداف. ونم هذه الخطة بمراحل أبرزها :

أولاً: مرحلة جمع البيانات والإحصاءات الأولية: تعد هذه المرحلة أساسية وهامة في عمل المشرف التربوي، إذ عن طريقها تستخرج مجموعه من المؤشرات والمعيقات والموجهات لأهداف خطته ونشاطاتها، و تتضمن هذه المرحلة جمع البيانات حول: عدد المدارس التي يشرف عليها ومراحلها وتوزيعها, و نوعية البيئات المدرسية التي يشرف عليها، ومدى انسجام إداراتها ومعلميها, و عدد المعلمين والمديرين ومؤهلاتهم وسنوات خبراتهم والصفوف التي يدرسونها وتوزيع الأنصبة عليهم, ومستويات المدارس وتحصيل الطلبة كما أظهرتها نتائج الاختبارات وخصوصا في المبحث الذي يشرف عليه, والمناهج الدراسية التي يشرف على تنفيذها والتعديلات الحادثة على آخر طبعة, والظروف الاجتماعية والاقتصادية في البيئة المحلية للمدارس التي يشرف عليها, والتقنيات والإمكانات المادية المتوافرة في المدارس.

ثانياً : تنظيم المعلومات والبيانات والإحصاءات وتبويبها:

 لكي يسهل تناول المعلومات والبيانات وتوظيفها في الكشف عن الحاجات الإشرافية،يمكن تنظيمها من خلال حفظها وتبويبها محوسبة حسب نوعية البيانات وموضوعاتها أو تنظيمها في ملفات خاصة حسب المجالات الإشرافية, و تلخيصها في بطاقات خاصة سهلة التناول مع التأكيد في هذه المرحلة على ضرورة تحديث المعلومات والبيانات وتنميتها من المصادر المتاحة.

ثالثاً: مصادر المعلومات والبيانات والإحصاءات:

توجد عدة مصادر يمكن أن يستقي منها المشرف التربوي معلومات وبيانات وافية في المجالات التي يستهدفها ومنها الاستبانات التي تعممها المديرية, و نتائج اجتماعات وزيارات العام الماضي, ونتائج تحصيل الطلاب مثل الخلاصة النهائية لنتائج طلاب المرحلة الثانوية في المدارس والمباحث التي يتابعها, ونماذج أسئلة الاختبارات الفصلية والنهائية التي يعدها المعلمون, والملحوظات الموضوعية غير المتسرعة التي يدونها المشرفون التربويون عن المديرين والمعلمين و الطلاب, وأقسام الإشراف التربوي في المديريات الأخرى, ولاسيما ما يتعلق منها بالمعلمين الجدد والمناهج الدراسية المطورة.

رابعاً: مرحلة وضع الخطة الإشرافية : وتتضمن هذه المرحلة مجموعة من الخطوات أبرزها: تحديد الأهداف العامة للخطة السنوية بحيث تشتمل على مجالات الإشراف التربوي, وتحديد الأهداف ذات الأولوية والتي من الممكن إنجازها في الفترة الزمنية المحددة للخطة, ووضع مجموعة من الأنشطة والأساليب الإشرافية التي تكفل تحقيق أهداف الخطة وذلك مثل: الندوات، والمشاغل التربوية، و الزيارات الصفية، و النشرات الدورية، و الدروس التطبيقية , وتبادل الزيارات, وغيرها.و تحديد الصيغة النهائية للخطة ومناقشتها مع بعض الزملاء المشرفين والمعلمين ومديري المدارس.

 خامساً: مرحلة التنفيذ : ولتسهيل تنفيذ الخطة العامة تجزأ إلى خطط فصلية، وشهرية، وتأخذ الصورة التنفيذية عدة أشكال مثل الزيارات الصفية أو المشاغل التربوية أو البرامج التدريبية.

أخي المشرف لتتأمل معي هذه الوصية الجامعة ولنقتبس منها ما يناسب ما أقامنا الله فيه , لما ولي عمر بن عبد العزيز الخلافة كتب إلى الحسن أن يكتب إليه بصفة الإمام العادل فكتب إليه الحسن رحمه الله اعلم يا أمير المؤمنين أن الله جعل الإمام العادل قوام كل مائل وقصد كل جائر وصلاح كل فاسد وقوة كل ضعيف ونصفة كل مظلوم ومفزع كل ملهوف والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالراعي الشفيق على إبله الرفيق الذي يرتاد

لها أطيب المرعى ويذودها عن مراتع الهلكة ويحميها من السباع ويكنفها من أذى الحر والقر والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالأب الحاني على ولده يسعى لهم صغارا ويعلمهم كبارا يكتسب لهم في حياته ويدخر لهم بعد مماته والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالأم الشفيقة البرة الرفيقة بولدها حملته كرها ووضعته كرها وربته طفلا تسهر بسهره وتسكن بسكونه ترضعه تارة وتفطمه أخرى وتفرح بعافيته وتغتم بشكايته والإمام العادل يا أمير المؤمنين وصي اليتامى وخازن المساكين يربي صغيرهم ويمون كبيرهم والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالقلب بين الجوانح تصلح الجوانح بصلاحه وتفسد بفساده والإمام العدل يا أمير المؤمنين هو القائم بين الله وبين عباده يسمع كلام الله ويسمعهم وينظر إلى الله ويريهم وينقاد إلى الله ويقودهم فلا تكن يا أمير المؤمنين فيما ملكك الله كعبد ائتمنه سيده واستحفظه ماله وعياله فبدد المال وشرد العيال فأفقر أهله وفرق ماله واعلم يا أمير المؤمنين أن الله أنزل الحدود ليزجر بها عن الخبائث والفواحش فكيف إذا أتاها من يليها وأن الله أنزل القصاص حياة لعباده فكيف إذا قتلهم من يقتص لهم واذكر يا أمير المؤمنين الموت وما بعده وقلة أشياعك عنده وأنصارك عليه فتزود له ولما بعده من الفزع الأكبر واعلم يا أمير المؤمنين أن لك منزلا غير منزلك الذي أنت فيه يطول فيه ثواؤك ويفارقك أحباؤك يسلمونك في قعره فريدا وحيدا فتزود له ما يصحبك يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه واذكر يا أمير المؤمنين إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور فالأسرار ظاهرة والكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها فالآن يا أمير المؤمنين وأنت في مهل قبل حلول الأجل وانقطاع الأمل لا تحكم يا أمير المؤمنين في عباد

الله بحكم الجاهلين ولا تسلك بهم سبيل الظالمين ولا تسلط المستكبرين على المستضعفين فإنهم لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة فتبوء بأوزارك وأوزار مع أوزارك وتحمل أثقالك وأثقالا مع أثقالك ولا يغرنك الذين يتنعمون بما فيه بؤسك ويأكلون الطيبات في دنياهم بإذهاب طيباتك في آخرتك لا تنظر إلى قدرتك اليوم ولكن انظر إلى قدرتك غدا وأنت مأسور في حبائل الموت وموقوف بين يدي الله في مجمع من الملائكة والنبيين والمرسلين وقد عنت الوجوه للحي القيوم إني يا أمير المؤمنين وإن لم أبلغ بعظتي ما بلغه أولو النهى من قبلي فلم آلك شفقة ونصحا فأنزل كتابي إليك كمداوي حبيبه يسقيه الأدوية الكريهة لما يرجو له في ذلك من العافية والصحة والسلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته

وفي الختام فإن أي نشاط إشرافي تفكر في القيام به ينبغي ألا يغيب عن أذهانا تحديد أهدافنا العليا وأهداف النشاط بصورة إجرائية, وتحديد الأدوات والوسائل المناسبة للقيام بالنشاط الإشرافي, وتحديد البرنامج الزمني لتنفيذ النشاط ومكانه, و تحديد أسماء المشرفين أو المديرين أو المعلمين المتعاونين في تنفيذ النشاط الإشرافي، وتحديد مهامهم بدقة , والتنسيق مع الفئة المستهدفة من مديري المدارس والمعلمين في تحقيق أهداف البرنامج وتحديد توقيته الزمني, وتحديد الأنشطة التقويمية المناسبة لقياس مدى تحقق أهداف النشاط أو البرنامج , ولكي تتميز في أدائك الإشرافي لا بد من توثيق أنشطتك الإشرافية وبمختلف الوسائل المتاحة, وتعزيز العاملين معك, والارتقاء بالعمل والبحث عن التميز والعمل الأميز في أدائك وأداء معلميك وطلبتك , فبقدر تميز معلميك , وتميز طلبتك , واندفاعهم نحو الإبداع يكن ذلك مؤشراً واضحاً يشير لمدى تميزك , وحتى تكون قد أنجزت وحققت أعلى درجات التمييز فليكن السؤال لماذا ... لماذا لا نميز أكثر .... وفقك الله .... ورافقتك السلامة .

مراجع مساندة تهمك

 عايش, أحمد جميل ( 2010 ). تطبيقات في الإشراف التربوي عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر

 - حمدان , محمد زياد . (2002). الإشراف في التربية المعاصرة – مفاهيم وأساليب وتطبيقات . دار التربية الحديثة . عمان – الأردن . ص 85 – 88 .

- عطوي, جودت عزت .( 2001 ) . الإدارة التعليمية والإشراف التربوي – أصولها وتطبيقاتها . الدار العلمية الدولية ومكتبة دار الثقافة . لأردن . ص 218 .

http://www.makhwahedu.gov.sat

madrasyah.htm

http://www.taqhail.com/page3.htm