الاختلاف من طباع البشر .. والتنازع المهلك من صفات الحمقى !

 * الله ، الذي خلق البشر ، جعلهم مختلفين ..!

 * والله ، أمرعباده المؤمنين ، بعدم التنازع المؤدّي إلى الفشل ، المؤدّي ، بدوره ، إلى ذهاب الريح ؛ أيْ : الهلاك !

 * الشعوب تختلف فيما بينها ، والشعب الواحد يختلف أبناؤه ، فيما بينهم .. وكذلك الحلف الواحد ، والقبيلة الواحدة ، والحزب الواحد ، والأسرة الواحدة ..!

 * لكن ..

 1) الاختلاف المؤدّي إلى التنازع ، مهلك للمتنازعين ، داخل الصفّ الواحد ، أياً كانت صفتهم ..!

 2) الاختلاف المؤدّي إلى التنازع ، ضمن الصفّ الواحد ، في أوقات الأزمات ، يسرّع في الهلاك ، ويدلّ على الحماقة ..!

 3) الاختلاف المؤدّي إلى التنازع ، ضمن الصفّ الواحد ، على أمور تافهة ، يدلّ على التفاهة ، مع الحماقة ..!

 4) الاختلاف المؤدّي إلى التنازع ، ضمن الصفّ الواحد ، إذا كان يؤدي إلى هلاك الآخرين، الذين هم أمانة في رقاب المتنازعين .. يدلّ على عدم الإحساس بالمسؤولية ، إزاء ارتكاب الجريمة ، الناجمة عن التنازع ! ويدلّ ، بالتالي ، على قبول ضمني ، بهذه الجريمة ! فتضاف إلى الحماقة والتفاهة ، النزعة الإجرامية !

 5 ) ذرائع التنازع كثيرة ، ومتباينة في قدرتها على الإقناع ، وفي درء المسؤولية ، عن أيّ طرف من أطراف النزاع .. وكل طرف يستطيع أن يسرد منها ، ما يدفع به عن نفسه ، صفات الحماقة والتفاهة والنزعة الإجرامية .. ويلقي بها على أكتاف الآخرين !

 6 ) المعايير التي تستخدم ، في تحديد الأهمّية والحجم ، لكل مسألة مختلفٍ عليها .. سهلة التناول ، لدى عقلاء البشر، جميعاً ! فكل مجموعة ، كبيرة أو صغيرة ، إذا كان فيها عقلاء ، قادرة ، بالضرورة ، على وضع المعايير، التي تضبط اختلافها واتّفاقها ، حول المسائل المطروحة فيما بينها !

 7) الحزم في الأمور، إزاء الأخطار المتوقّعة من التنازع ، هو عنصر من عناصر الحكمة! وهذه أرقى تجلٍّ من تجلّيات العقل الإنسان السامي ، حتّى لو لم يكن فيه نبل إنساني ! فإذا وجِد معه النبل ، فثمّة الإنسانية السامية ، المتجسّدة في رجال ، أو في نساء ؛ إذا كان للنساء دور في المسائل المطروحة !

 8) التنازع المؤدّي إلى الهلاك ، هو فتنة مدمّرة داخل الصفّ الواحد ! والله يهدّد مثيريها ومسبّبيها .. ويبّين لهم أنهم لن يكونوا ، وحدهم ، وقودها .. بل سيحملون الآثام ، عمّن يهلك فيها بسببهم ! وذلك في قوله تعالى ، واتّقوا فتنةً لا تصيبنّ الذين ظلَموا منكم خاصّة ..

 وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً .. لا يدافع عنه فريقه الذي يناصره ، وليس له من دون الله وليّ ولا نصير!

وسوم: العدد 747