الفريج الشمالي بالهفوف يزفون جيلهم الأول بالورد والريحان

الفريج الشمالي بالهفوف

يزفون جيلهم الأول بالورد والريحان

عبدالله بن عبدالمحسن الجاسم

مساء يوم الخميس الموافق 27/4/1435هـ قام شباب ملتقى الفريج الشمالي احتفالا مميزا اتسم بالمثالية حيث كرم مجموعة من الشخصيات الاجتماعية بالفريج وارتبط الماضي بالحاضر بفريج الشمالي وهي بادرة مميزة . وحضر هذا الاحتفال ابناء الفريج الشمالي وعدد من الادباء والشعراء والصحفيين ورواد العمل الاجتماعي وشخصيات أحسائية كبيرة في مقدمتهم : سماحة العلامة السيد محمد رضا السلمان وسماحة العلامة السيد عبدالله الموسوي وسعادة رجل الأعمال الكبير الشيخ باسم بن ياسين الغدير وسعادة الاستاذ عماد بن مهدي الغدير والمهندس الاستاذ عبدالله الشايب والاستاذ يوسف احمد الحسن والشيخ مصطفى القرين والشيخ حسن بوخمسين والشيخ سامي بو خمسين..

ملتقى الفريج الشمالي أسس حديثا بفكرة من الاستاذ عادل بن حبيب القرين وانضم معه نخبة من شباب الفريج الشمالي فكانت باكورة نشاطهم هذا التكريم الرائع والمؤسسون هم :

1- الاستاذ عادل بن حبيب القرين - 2- رمزي محمد المطر -3- حسين محمد العمر4- عادل بن حجي الهودار5- أحمد بن صالح الدخيل6- قاسم بن حبيب الشافعي7- أحمد بن محمد البخيتان8- حيدر بن علي الشافعي

التكريم من أهم الثقافات لتحفيز المجتمع وتقديما بالعرفان لأهل العطاء والوفاء حيث قدموا خدماتهم لمجتمعهم بنفس طيبة وشعور وإحساس وانسانية نحو اهلهم ومجتمعهم وهذا ما جسده ملتقى الفريج الشمالي بتكريم نخبة ( 35 ) من رواد العمل الإجتماعي بالفريج وهم :

أحمد بن مهدي الغريري – أحمد بن موسى الصرنده –أحمد بن يوسف العليو – أمين بن عبدالوهاب الحرز – جاسم بن محمد الجاسم – جعفر بن احمد الغانم – حسن بن حجي البحراني – حسين بن احمد المكينة – حسين بن طاهر الحرز – الملا خليفة بن مبارك الدخيل – راضي بن محمد بوهويد ــ سلمان بن حجي الناصر – صادق بن عبدالرسول البحراني – صالح بن علي السماعيل – طاهر بن طاهر اللايذ – عباس بن أحمد القريني – عباس بن عيسى العبيد – عبد الرسول بن عبد الوهاب الهودار – عبد الله عايش الخليفة – عبد الله بن حسين الدخلان – الشيخ عبدالله بن صالح الياسين ــ

عبدالوهاب بن علي المسلم – عبدالوهاب بن محمد العلوي – علي بن طاهر التوتي – الشاعر علي بن كاظم الخليفة – علي بن محمد بو مجداد – محمد بن أحمد الجاسم – محمد بن حسين الدخلان – الشيخ محمد بن سعود الحمضة – محمد بن علي الغريب – محمد بن علي الخلوف – موسى بن علي بو هويد ــ ياسين بن جمعه الصالح – يوسف بن حسين الدخلان .

بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة لرئيس الملتقى الاستاذ عادل بن حبيب القرين مرحبا بالحضور ومقدما شرحا لتأسيس هذا الملتقى وفكرة التكريم وتميز الحفل باستخدام  ( البروجكتر ) في تقديم الشخصيات المكرمة وفيلم قصير عن الفريج الشمالي .

بعد انتهاء التكريم تم افتتاح المعرض المصاحب لهذا الاحتفال وتجول الحاضرين في المعرض مبدئين اعجابهم بهذه الانشطة .

بعد انتهاء الحفل تلقى الاستاذ عادل القرين رئيس الملتقى العديد من الإشادات والرسائل بهذه الخطوة وهذا الاحتفال الرائع منها:

م/ أحمد بن عباس المطر:  أخي الحبيب وصديقي القريب عادل

تحية إكبار وإعجاب لما شاهدته من مقاطع وصور للحفل البهيج الذي أثمرته جهودكم الكبيرة، وهي وقفة وفاء لأهل العطاء يحفزهم وغيرهم على التنافس في العمل الاجتماعي البناء...

أ/ حسين بن عبدالرحمن الخميس: لقد أوفيتم عطاءكم أنت واخوانك القائمين على هذا اللقاء التكريمي، والذي هو بحق مهرجان كبير ومميز ينبع من قلوب تقدر وتستشعر الحس الاجتماعي ومدى تأثيره...

أ/ عبد الرسول البحراني/ سيهات: أستاذ ( عادل القرين ).. بادرة كريمة مكللة بالوفاء لآبائنا الذين بذلوا كل جهدهم لنصل إلى ما وصلنا إليه. ستكون لهم أعظم الأثر في نفوسهم أن يكرموا في حياتهم وأن يلقوا جزء من التقدير من أبنائهم. بارك الله جهودكم وأثابكم أجزل الثواب على هذا العمل المبارك.

الشاعرة والروائية/ تهاني الصبيحة: ما تتبعته من ظل كان يشي بانتماء هجري شفيف لبقعة مباركة من البياض ( الفريج الشمالي )

صدى لعراقة وواقع أقدام رجولة ووشوشة حنين تنطقها ذاكرة محبين مخلصين... دعاة...

أشكرك أخي عادل على جهودك الباذخة وعلى لطف وجميل ما قدمت وأشكر لطف وجميل ما قدمت وأشكر إخوتك الرجال ( الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه )

وأقول: هنيئاً للفريج أمثالكم ودام الوطن تحت ظلال مشاعركم الوارفة.. قدم تحياتي لزملائك في هذا الفريق الرائع...

الشاعر جاسم عساكر في رؤية أخرى: أتعبت من سيأتي بعدك يا أستاذ عادل، كما أتعبتني وأنا أركض خلف أنفاسكم نبضة عطر نبضة عطر.. واقعاً أنت قلب أنساني كبير باذخ في عطائه الممتد بلا شواطئ، يكفيك ما تركته من نثار معطر على قلوب المكرمين وما على شفاههم وذويهم من ابتسامات، تستشعرهم بقيمتهم وكأنك بذكائك تلتفت إلى ما لا يراه الآخرون.. أهنئك على هذه الأفكار وقبلها هذه الروح المتيمة بحب الأرض والإنسان.. كما أهنئك على القدرة الفائقة في التعابير المصاغة بعناية في حق المكرمين شخصاً شخصاً بصوت الجميل الأستاذ هاني الحداد.. شكراً للنخيل الذي أثمر لنا من حقوله عادل القرين.

أ/ عماد مهدي الغدير : أسعدني جداً مشاركتكم ليلة البارحة في ملتقى الفريج الاول وما لمسته من حسن التنظيم والوفاء لجيل الرواد في جو من الألفة والمحبة.

صلاح بن يوسف الدخلان : عمل رائع جهد مميز غير مستغرب من أبناء الفريج الشمالي وهذه اللمسة الإنسانية بتذكر من يستحقون التكريم الفخري على أعمالهم الإنسانية وخدماتهم للمجتمع فشكر خاص لأصحاب الفكرة والمنظمين والمنفذين وبالتوفيق في القادم..

أ/ يوسف بن أحمد الحسن كاتب، وناشط اجتماعي : كانت مناسبة رائعة ..وفقكم الله لكل مشروع جميل ..كنت أشعر بسعادة غامرة البارحة وأنا أنظر الى عيون اﻵباء وهم يكرمون ربما للمرة الأولى في حياتهم ..أسعدكم الله كما أسعدتم آباءنا .. ورزقكم أفضل مما عملتم لهم .

د/ رمضان الغزال : سعدنا باحتفاليتكم تكاد تكون اطول احتفاليه مشروعه في تاريخ الاحساء طوعتوا فيها اعناق اللغة والنصوص في امسية من عبق الماضي الى الحاضر فهنيئا هذا الجهد وهذا البذل.

الشاعر/ حسن الخميس : كانت ليلة حافلة بالعطاء ضجت بمشاعركم النبيلة وإحساسكم المرهف هنيئاً لهذا ( الفريج الشمالي) هذه الفتية الـ.. آمنت بعطائها وبقلوبها لتشف ندية بسنابل الوفاء كنت رائعاً أستاذ عادل في تنظيمك وأدائك وبكل الذين تحلقوا من حولك شكراً لدعوتك وشكرا لقلبك المتسع لمسيرة العطاء

أ/ عيسى العبدالكريم :مقدم تلفزيوني، وناشط اجتماعي : حبيبي عادل ، دمتم عطاء ورجال وفاء اكتبها من هنا ومتشرف بتواجدي بين أهلي وأخوتي (الفريج الشمالي.

م/ أحمد بن طاهر بو زيد : عمل اكثر من رائع ... اكثر من ممتع..

أ/ عباس المعيوف مشرف منتدى بوخمسين الثقافي : بالتوفيق جهد جبار..

الممثل/ فهد الشويفعي : ابدعتم يا أبناء الفريج الشمالي وما أجمل تكريم من عمل وزرع في كل بقعة الحب والذكرى الطيبة التي عبقت في الأنفس على مر الازمان وتكريم كبار السن الذين ابدعوا وأحيوا الفريج ما هو الا وفاء لهؤلاء المعطاء . شكرا لصاحب الفكرة وشكرا لمن ساهم في نجاح هذا الكرنفال الرائع

علي الشويفعي / مخرج التلفزيوني : أهنئكم بهذا العرس الجميل الرائع .. فكره جدا جميله وهذا دليل على أصالتكم وعروقكم الممتدة لأرض الاحساء عامه وللفريج الشمالي خاصه فريجنا الغالي ... فشكرا لكم يا شباب اخوي عادل القرين واخوي بومحمد عادل الهودار واخوي قاسم الشافعي واخوي حيدر الشافعي واخوي رمزي المطر واخوي حسين العمر واخوي احمد الدخيل واخوي احمد البخيتان ولكل من شارك في نجاح هذا العرس

د/ يونس حبيب البدر : أحسنتم يا أستاذ عادل، جهود كبيرة وكريمة وموفقة ومشكورة .. أنتم بحجم الأحساء في عطائها ووفائها وينابيع حبها..

المدرب د. محمد خليل العطية : تكتب في ميزان حسناتكم بالذي ادخلتم السرور على قلوب الاجداد و الاحفاد ..

الشاعر/ جاسم محمد عساكر في رسالة سابقة : أنت أجمل حصاد السنابل أيها المبدع الجميل الوفي لأرضه ومجتمعه .. ذكرناك وتذكرناك كثيرا الليلة مع أ. جاسم الصحيح وشكرناك في ظهر الغيب..

م/ عبدالله بن عبدالمحسن الشايب : بدعوة كريمة من الأديب عادل القرين وزملاؤه حضرت مساء الخميس بمجلس السماعيل في فريج الرفعة الشمالي بمدينة الهفوف اختلطت كل المشاعر في مهرجان الفريج الأول ، والذي استطاع ان يجعل سلسلة الفرح مستمرة طوال الحفل ، استطاع ان يحرك كل دواخل الحضور على مختلف اعمارهم واطيافهم جمعهم المحبة وتكريم الرواد الآباء في الفريج

التكريم هو تكريم الإنسان لأنه عضو فاعل في محيطه ،وجوده وأداؤه التكاملي مع الآخرين .الإنسان هو العنوان الأكبر في هذا المحفل .استطاع فريج الرفعة بتاريخه العريق الذي يسبق وجوده وجود مدينة الهفوف نفسها ، استطاع بتراثه كما هو ناهض بحداثته قدم لنا مبدعين في تخصصات مختلفة لا يمكن لمتابع لثقافة الأحساء والوطن الا ان تكون تلك الأسماء حاضرة بجدارةً تحياتي للمكرمين والقائمين على هذا الجهد والحضور رافق المحفل معرضا فنيا عرض فيه ابداعات شباب الفريج . متفضلين بدعوتنا للحضور وكان جهدا مميزا حقا ومبادرة رائعة سعدت كثيرا وعشت مع الجميع لحظات لا تنسى وفقكم الباري..

د/ إبراهيم بن الشيخ حسين الشبيث : يا لروعة الفكرة، فالفريج أي فريج يحتاج أن يحتفى به وبساكنيه هو ذاكرة، هو روح تبعث من جديد عندما يحضر الفرح والذكر الخالد . شكرا أ. عادل و شكرا لكل من قام على هذا العمل الإنساني الإيماني الرائع..

أ/ عقيل العليوي : مشكور يا أستاذ عادل على هذا الجهد والتكريم بادرة جميله وفريده من نوعها منكم أهلنا في الفريج ،،،حري بالمجتمع ان يخطوا بمثل هذا النهج،،،فمن لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق.

أ/ عدنان الكاظم : بادرة جميله وفريده من نوعها منكم أهلنا في الفريج ،،،حري بالمجتمع ان يخطو بمثل هذا النهج،،،فمن لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق

الشاعر/ صادق السماعيل : أشكركم وكلي امتنان للأستاذ الفاضل عادل القرين على زرعه هذه البتلات بذلت من وقتك جهدك مالك ما يجمع هذه القلوب على الحب لنصفق معا لهذا الـ ع ا د ل

نايف خليل القرين : فعلا جميل جدا ورائع المحافظة على جواهر الماضي غير ان الفريج يعتبر وطننا الاول حيث نشأ ابائنا واجدادنا فيه رحم الله الماضين وحفظ الله الباقين وكما هو في الحديث المروي عن اهل البيت عليهم السلام "من شيم الرجال حنينهم الى اوطانهم ". بارك الله فيك ابن عمي عادل وكل القائمين على هذا العمل المبارك..