كلمة (جدش) في تأبين فارس الابوذية ملا فاضل السكراني

كلمة (جدش) في تأبين فارس الابوذية

ملا فاضل السكراني

ترجل فارس الابوذية شاعرنا الاسطورة الاديب السيد مله فاضل السكراني. رحل عنا الرسام المجازي الذي لم ولن تغيب عن اذهان محبيه الصور الجميلة التي كان يرسمها بالكلمات عن جمال وعروبة الاحواز ومدنها و قراها. اريافها و حقولها و وديانها.

 الكثير منا احب الشعر الشعبي بعد المعرفة بالشيخ السكراني التي كانت ومازالت كلمته تسحر القارئ والسامع. ركن الى مثواه الاخير تاركا لنا رصيدا من الابوذيات والقصائد الشعرية التي تعبر عن صور جميلة تختص بالاحواز واهلها. بهواها ومياهها. ببساتين نخيلها وجمالهن الخلاب, بنهرانها وعذوبتهن وطيب الطير والسمك والزرع الذي يرزق منه الاحوازيون.

ودع الاحواز وابنائه شاعرنا الجميل و هنا اود ان اشيد بالجماهير الغفيرة التي حضرت في تشييع جثمان شاعرنا الاسطورة واعلنت عن تقديرها له ولمكانته الادبية والشعرية وابراز محبتهم له ولمكانة كلمته الوطنية التي لم ينزلق عنها حتى اخر دقائق من حياته الكريمة وعاهدوه ان يحتفظوا بقصائده التي توصف جدائل نخيلنا وازيز سنابل حقولنا وترسم الغد الجميل لاطفالنا بعد مجئ الربيع وموسم الحصاد.

لشاعرنا الملا فاضل السكراني الكثير من الكلام الجميل عن وطنه ومما قال: مقاطع من قصيدته الجميلة

احبج يا فلاحيتي

احب كذلة شعر ليلچ وحب وَجَنة ضحاچ الضوّت انهارچ

احب قهوة سخی امضيفچ الرن فنجانها وشربوه سُمّارچ

احب سُمّارچ السهرو ابنادى البيه علگو زينة اشعارچ

    ***

احب سنبل فخر زرعچ و احب ضرعچ الدّر دُر سخی الخطارچ

احب ثوارچ الثارو و احبها الهلهلت لفعال ثوّارچ

احب احرارچ الصدّو اجيوش العزّمو يمحون اثارچ

    ***

احبن نخوة الغيرة نخوتچ يوم الابعامر تنخيتي

وعله هام الغزو بسلاح عز قومچ الماذلّو تعلّيتي

احبچ يا فلاحيتي***احبچ يا فلااحيتي

نعم سادتي الحضور هكذا تنتهي الحياة الجسدية لكن الافعال والاعمال تبقى وتجعل القائمين بها خالدين بين صفوف الاجيال. ذهب السكراني وسيذهب الكثيرون غيره, لكنه سيبقى بيننا وسنردد نحن والاجيال القادمة بعدنا ابوذياته وقصائده الجميلة و ستلهمنا كلماته حب الفلاحية والاحواز وستعلم صياغته الشعرية كيف للشاعر ان يرسم حبه لوطنه وارضه بالكلمات.

حضرت هنا معكم سادتي لاشارك انا ورفاقي في الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية هذه الامسية لتخليد شاعرنا الاسطورة وتقديم صادق المشاعر والمواسات لعائلته ومحبية ومريديه واتمنى لاحاد الاحوازيين الذين حزنوا برحيله ان يعوضنا الله واياهم باجيال من الشعراء واصحاب الكلمة الوطنية الصادقة.

المجد لشهدائنا الابطال

تحية لاسرانا و عوائلهم

تحية الى جميع ادبائنا وشعرائنا و فنانينا

الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية

الخامس و العشرون  من يناير/ كانون الثاني 2014