برقيات وتغطيات 974

مركز العودة يدعو الأمم المتحدة

لاتخاذ إجراءات ضد الإخلاء القسري

لسكان الشيخ جراح

دعا مركز العودة الفلسطيني في لندن، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وجادة ردًا على نية سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجبار الفلسطينيين على ترك منازلهم في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

وأثار مركز العودة خلال مداخلة شفوية في جلسة النقاش العام بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تحت البند السابع من جدول أعمال المجلس في دورته الـ49، سياسة التطهير العرقي الذي تنتهجها سلطات الاحتلال ضد الفلسطينيين من سكان الشيخ جراح.

ونوه في المداخلة، التي ألقاها الزميل بلال سلايمة، إلى التوترات التي سادت في الحي الفلسطيني في الآونة الأخيرة، بينما تواجه عشرات العائلات خطر التطهير العرقي والتهجير القسري من منازلهم لصالح المشاريع الاستيطانية.

وذكّر مركز العودة الدول الأعضاء بمجلس حقوق الإنسان، بمواصلة المستوطنين اعتداءاتهم على الشيخ جراح فيما تشدد سلطات الاحتلال إجراءاتها التعسفية بحق المواطنين في الحي في محاولة لتهجيرهم.

كما أشار إلى اعتداء قوات الاحتلال مؤخرا على متظاهرين سلميين خارج منزل عائلة "سالم" في الشيخ جراح والتي تواجه خطر الإخلاء الوشيك بعد مصادرة المستوطنين لقطعة أرض للعائلة.

كما فرضت حصارًا وإغلاقًا على الحي واعتقلت العشرات من الأهالي والمتضامنين، حيث نوه مركز العودة إلى أنه منذ بداية عام 2020، أمرت المحاكم الإسرائيلية بإخلاء 13 عائلة فلسطينية في الشيخ جراح.

وفي نهاية مداخلته، طالب مركز العودة بالضغط على سلطات الاحتلال لدفعها إلى الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين الذين اعتقلتهم مؤخرا لتضامنهم مع سكان الشيخ جراح.


إطلاق كتاب "في الفكر العربي الحديث والمعاصر"

في مؤسسة العويس الثقافية

xfdhghd9741.jpg

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مساء يوم الثلاثاء 29 مارس 2022 ندوة فلسفية بعنوان "أضواء على كتاب في الفكر العربي الحديث والمعاصر" للمفكر الدكتور أحمد برقاوي وذلك بمناسبة شهر القراءة، حيث أُقيمت الندوة بالتعاون مع دار كُتاب للنشر والتوزيع التي أصدرت الطبعة الثانية من الكتاب.

حضر الندوة نخبة من الشخصيات الثقافية والفكرية في مقدمتهم الدكتورة فاطمة الصايغ - عضو مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية وأدارت الندوة الدكتورة ميادة كيالي حيث عرفت بالمحاضر الذي يعد أحد ألمع الفلاسفة العرب في وقتنا الحالي.

يثير كتاب "في الفكر العربي الحديث والمعاصر" العديد من القضايا الفكرية ويجعلها على بساط البحث والنقاش، سواء ما تعلق منها بنقد التراث وتحديث الثقافة، أو بنهوض الأمة وتقدم المجتمع، أو بتحرر الفكر وإصلاح العقل، وفي مثل هكذا مقاربات لابد أن تختلط الاعتبارات الإيديولوجية والنضالية مع المشاغل المعرفية، كما يتمثل ذلك لدى المهتمين بعصر النهضة وقدموا في حينها إجابات جسدت تصوراتهم حول الواقع الراهن.

وفي ختام الندوة وقع المؤلف أحمد برقاوي العشرات من نسخ الكتاب للمهتمين ودار حوار مطول خلال الندوة أو ما بعدها عن قضايا فلسفية تشغل بال مجموعة من الحاضرين.

يذكر أن هذه الفعالية أُقيمت على هامش معرض الكتاب المستعمل الذي تنظمه مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع دار كتاب للنشر خلال الفترة من 28 ولغاية 30 مارس 2022.


"الكتابة في زمن الاحتلال"

ندوة للمركز العربي الأمريكي للثقافة والفنون

تقرير: ناشرون فلسطينيون

نظّم المركز العربي الأميركي للثقافة والفنون مساء السبت 26 آذار/ مارس 2022 أمسية أدبية بثها مباشرة على موقعه في الفيسبوك واليوتيوب تحت عنوان: "الكتابة في زمن الاحتلال"، وشارك فيها  مجموعة من الكتاب والكاتبات من فلسطين ليتحدثوا حول تجاربهم الخاصة حول هذا الموضع، وهم: الكاتب فراس حج محمد، والشاعرة والروائية عفاف خلف، والمحامي والكاتب الحيفاوي حسن عبادي، والروائي مصطفى عبد الفتاح، والروائي حسام شاهين المعتقل في سجن نفحة الصحراوي. وأدار الأمسية وقدم المتحدثين السفير الدكتور علي عجمي من مدينة ديربورن الأمريكية.

بدأت الأمسية بمقدمة وجدانية للدكتور علي عجمي متحدثا فيها عن فلسطين، ومما جاء في كلمته: "إن أي قضية حق لا بد أن تقود إلى فلسطين، وأيَّ كلام حول التعسف والظلم والاضطهاد لا بد أن يتراقص بين سطوره اسم فلسطين، هذه الأيقونة التي ترصّع جبين الكون، وليس العرب وحدهم".

وتتابع المتحدثون الذين قدم مدير الأمسية نبذة حول إنتاجهم الأدبي والإبداعي، وكان الكاتب فراس حج محمد أول المتحدثين، فتناول في مداخلته معوقات الكتابة في زمن الاحتلال، لافتا النظر إلى ملاحقة أجهزة الاحتلال الأمنية لكل ما ينشر في فلسطين وقراءته، وإلى ما كان يقوم به الاحتلال قبل ولادة السلطة الفلسطينية من مراقبة الكتب المدرسية القادمة من الأردن، ومنع كتب محددة أو بطبعات معينة من دخول المكتبات المدرسية، فكانت توزع على المدارس مطلع كل عام دراسي قوائم بتلك الكتب.

وأما الروائية عفاف خلف فتحدثت حول تجربتها الكتابية في روايتيها "لغة الماء" و"ما تساقط"، وأشارت إلى ما تعرضت له من مضايقات وتفتيش على إثر مشاركتها في إحدى الندوات الدولية حول فلسطين، وتمرير الاحتلال رسالة تهديد مبطنة لها.

في حين تحدث الروائي مصطفى عبد الفتاح عن وضع الكتاب الخاضعين لحكم الكيان الغاصب ضمن مناطق احتلال (48)، وما يواجهونه على يد أجهزة الدولة، ومحاولتها تذويب شخصية الفلسطيني تحت مسميات بعيدة عن إعطائه وصف الفلسطيني، وبعيدا عن ذكر فلسطين. واختيار بعض الكتاب طريق السلامة فيبتعدون عن كل ما يثير حفيظة تلك الأجهزة.

وفي كلمة ألقتها الباحثة نسيم شاهين نيابة عن شقيقها الأسير حسام شاهين الذي يقضي حكما بالسجن لمدة 27 عاما، قضى منها إلى الآن ما يقرب العشرين عاما في المعتقلات. بين فيها معاناة الكتاب الفلسطينيين تحت الاحتلال داخل المعتقلات، وما قد يتعرضون له من حرمانهم من أدوات الكتابة، ومصادرة أعمالهم ومنجزاتهم الكتابية، وربما عرضتهم تلك الكتابات إلى إجراءات عقابية كالحرمان من الزيارة أو قد تسبب للأسير العزل الانفرادي أو حرماته من بعض حقوقه، إذ يرى الكاتب الأسير حسام أن "الكتابة تحت الاحتلال تعد بمثابة معركة، تتصارع فيها القوى المتناقضة، على تعميم كل طرف لروايته".

وأشار المحامي والكاتب الحيفاوي حسن عبادي خلال كلمته إلى ما تقوم به السلطة الفلسطينية من ملاحقة للكتاب، خدمة لأسيادهم من المحتلين، وملمحاً إلى مواقف بعض الكتاب الذين يغيرون مواقفهم حسب الظروف المستجدة، واصفا هذه الظاهرة من الوطنية الزائفة بأنها "وطنيّة رفاه".


بمناسبة عيد الأم وإصدار كتابها الأول

مبادرة "أسرى يكتبون"

تحتفي بالأسيرة الكاتبة أماني حشيم

تقرير: فراس حج محمد| فلسطين

xfdhghd9742.jpg

xfdhghd9743.jpg

عقدت رابطة الكتاب الأردنيين في عمان الندوة الحادية والعشرين لمبادرة "أسرى يكتبون"، تزامنا مع مناسبة عيد الأمّ، يوم الاثنين الموافق 21.03.2022، لتكريم الكاتبة الأسيرة المقدسية أماني حشيم، ومناقشة كتابها "العزيمة تربي الأمل". وتولى إدارة الندوة من مقر رابطة الكتاب الأردنيين في عمّان الروائي الأردني عبد السلام صالح، فعرّف بالكاتبة التي تقضي حكما بالسجن لمدة عشر سنوات، وهي أم لطفلين. وعرّف كذلك بالكتاب الصادر حديثا في حيفا وعن طبيعة نصوصه. وناب الروائي عبد السلام صالح عن الرابطة في تكريم الأسيرة الكاتبة والأم، وسلّم درع الرابطة لخال الأسيرة السيد أشرف حشيم.

كانت المداخلة الرئيسية في مناقشة الكتاب قراءة نقدية للروائية المقدسيّة ديمة جمعة السمان. جاء فيها: "السّؤال؛ هل حقا يُربى الأمل؟ وهل ينمو داخلنا كما ينمو الجنين داخل رحم الأم؟ وكيف نغذّيه؟ من يقرأ نصوص الكاتبة حشيم يقرأ الإجابة جلية واضحة من خلال نصوصها الخمسة والعشرين.. التي تميزت بعناوين مميزة، منتقاة بعناية.. كتبتها بلغة جميلة وحرف راقٍ..". وقرأت الكتابة السمان نصّ أماني الذي كتبته للأم، احتفاء بهذه المناسبة.

وكانت مشاركة لوالدة الأسيرة إلهام حشيم (أم هيثم) التي تحدّثت بدورها عن معاناة أهل الأسيرة، وعبّرت عن سعادة العائلة لإصدار الكتاب الذي بثّ الأمل، وشكرت القائمين على هذه الندوة متمنيّة حريّة قريبة لابنتها وللأسرى كافّة.

وتحدّث المحامي الحيفاوي حسن عبادي عن علاقته بالأسيرة الكاتبة ولقاءاته بها في السجن، وعن حلمها بساعة التحرّر آملة أن تفتح بوابّة السجن بيدها لتمشي بالشارع دون مرافق، لها كباقي الأسرى أحلام وطموحات، فالسجن محطّة عبور".

وتحدث الكاتب فراس حج محمد حول الفكرتين اللتين يتمحور حولهما كتاب "العزيمة تربي الأمل"، وهما: القوة والتفاؤل، وكيف أن كل نصوص الكتاب مجدولة بهاتين الفكرتين، فتظهر في الكتاب كثير من المفردات الدالة على هاتين الفكرتين، من صفحة الإهداء حتى آخر نص، كما تحدث حج محمد عن مصادر ثقافة الكاتبة التي كشفت عنها النصوص.

وأشار الناقد رائد الحواري في مداخلته إلى أن: "الكتاب عبارة عن مجموعة نصوص، تحاول فيها الكاتبة إيصال مشاعرها تجاه واقعها كأسيرة، وكيف أنها استخدمت القلم الورقة كوسيلة مقاومة وإثبات الذات"، ويلفت الحواري النظر إلى أثر المكان في الكتابة من خلال استخدام الأسيرة لمجموعة من الألفاظ الدالة على ذلك، ما يعني الثقل النفسي الذي تعانيه الكاتبة.

وقد حضر الندوة عبر تطبيق زوم عائلة الأسيرة أماني حشيم، والعديد من الكتاب والمثقفين والمهتمين بأدب الأسرى.


شاركوا يوم الجمعة 1 نيسان/أبريل 2022

في الندوة الأسبوعية على "الحوار أونلاين" – رقم 190

الساعة 3 بعد الظهر حسب التوقيت الصيفي للعاصمة الأميركية واشنطن

(9 مساء في القاهرة – 10 ليلاً في بيروت وعمّان – 7 مساءً بتوقيت غرينتش)

حوار مع الأستاذ هاني المصري (من فلسطين) مدير عام المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الإستراتيجية – مسارات، حول:

"ما هي الفرص المتاحة أمام الفلسطينيين في هذه المرحلة، وهل تُحسن القيادات الفلسطينية التعامل معها؟!"

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط

مع الرجاء وضع الأسم الكامل والمدينة حين تسجيل الدخول على "زووم" :

https://zoom.us/j/2753028608

FRIDAY, APRIL 1, 2022, 3:00 PM WASHINGTON, DC

9:00 PM Cairo; 10:00 pm Beirut & Amman

A Conversation with Mr. Hani Al-Masri, Director general of Masarat - the Palestinian Centre for Policy Research and Strategic Studies in West Bank, about "What Opportunities Are Available to the Palestinians at this Stage, and Do the Palestinian Leaders Deal with Them Well?" (in Arabic)

Our meetings are currently hosted on Zoom.  At the time of the event, enter the "Dialogue Center Room"

by clicking on the following link: https://zoom.us/j/2753028608.  The meeting number is 2753028608.

*    *    *   *   *   *   *   *   *

.. وشاركوا أيضاً يوم الجمعة 8 نيسان/أبريل 2022

في الندوة الأسبوعية على "الحوار أونلاين" – رقم 191

الساعة 3 بعد الظهر حسب التوقيت الصيفي للعاصمة الأميركية واشنطن

(9 مساء في القاهرة – 10 ليلاً في بيروت وعمّان – 7 مساءً بتوقيت غرينتش)

حوار مع د. فتحي حسن ملكاوي (من الأردن) المدير الإقليمي في "المعهد العالمي للفكر الإسلامي" ورئيس تحرير مجلة "إسلامية المعرفة"، حول:

 "أهمية المراجعة والتجديد في الفكر الإسلامي"

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط

مع الرجاء وضع الأسم الكامل والمدينة حين تسجيل الدخول على "زووم" :

https://zoom.us/j/2753028608

FRIDAY, APRIL 8, 2022, 3:00 PM WASHINGTON, DC

9:00 PM Cairo; 10:00 pm Beirut & Amman

A Conversation with Dr Fathi Hasan Malkawi, Regional Director of the International Institute of Islamic Thought in Jordan and Editor-in-Chief of Islamiyat al-Ma’rifah Journal of Contemporary Islamic Thought, about “The Importance of Revision and Renewal in Islamic Thought” (in Arabic)

Our meetings are currently hosted on Zoom.  At the time of the event, enter the "Dialogue Center Room"

by clicking on the following link: https://zoom.us/j/2753028608.  The meeting number is 2753028608.