برقيات وتغطيات 973

بمبادرة من مجمع اللغة العربية:

ميسون أسدي ولقاء مثري

في مدرسة راهبات الناصرة في حيفا

sgsfhdh973.jpg

*بمبادرة من مجمع اللغة العربية ومدرسة راهبات الناصرة في حيفا، تمّ استضافة الكاتبة ميسون اسدي، للمشاركة في فعالية تثقيفية لصفوف الروابع. بحضور المربيات مارغَو صفوري، نهى خوري شذى ذياب.

قدمت الكاتبة أسدي، نبذة عن حياتها الشخصية وعن حياتها الأدبية، ثمّ قام الطلبة بمساعدة مربيات الصفوف اللواتي حضرن وعملن مع الطلبة في المدرسة وهن: نهى خوري، كيتي جروس، سراء زهر، التمعن بمؤلفات الكاتبة ونصوصها الأدبية ووجه إليها الطلبة العديد من الأسئلة، وكان اللقاء بينهم حميمي ومثمر ومؤثر.

تقول المربية نهى خوري: هذه ليست أول مرّة تستضيف بها مدرسة راهبات الناصرة الكاتبة ميسون أسدي، فقد كان اللقاء مثري ومغذّي للطلاب الذين تفاعلوا مع الكاتبة صاحبة الأسلوب الشيّق والتي تتميز بصبرها وحسّها الأدبي. كما تميزت الأسدي بعرضها لقصصها الشيقة "البقرة حاحا النطاحة" و"الضفدعة النقاقة" وبرعت في مناقشتها للطلاب حول القصص.

هذا وقامت مديرة المدرسة هيفاء نجار بتقديم شهادة تقدير للكاتبة عن جهدها لدعم اللغة العربية. واشرفت على تنفيذ هذا اللقاء المربية ميرفت شقير مركزة صفوف الثوالث والروابع ومركزة اللغة العربية.


مؤسسة العويس الثقافية

تنظم معرض ديالوج الفني

بالتعاون مع مجموعة سولانا للفنون الأربعاء المقبل

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع مجموعة سولانا للفنون معرضاً فنياً جماعياً بعنوان "ديالوج" وذلك في السابعة من مساء يوم الأربعاء 23 مارس 2022 في قاعة المعارض الكبرى بمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية.

يشارك في المعرض 28 فناناً ينتمون إلى مدارس فنية عديدة ويقدمون أعمالاً مختلفة الخامات والفلسفات بقالب جمالي معاصر، ويعد هذا المعرض الجماعي الكبير واحداً من أبرز الأحداث التشكيلية التي تنظمها مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية.

يشارك في معرض ديالوج كل من: عسران عبد الفتاح وراني ميلاد وبتول جعفري ومحمود صفوت وسمر كامل وأسماء المنجي وعمرو عبد العزيز وضياء علام وعبير عيسى آدم ومنى محمد الجبالي وجيهان فوزي وطاهر عبد العظيم وعواطف صلاح وزينب يحيى العزازي ويسرا وهبة وسلمى البنا وزينب سلامة ودينا ختعن وسمر حسين وياسمين محمد ومحمد حسين وسلوى سعيد وسامية صالح وبيترا كالتنباخ وعلياء مدحت وإسراء رمضان وهند راشد وسارة شوشان.

كما تقام على هامش المعرض ندوة فنية بعنوان "التشكيل المصري المعاصر في نصف قرن" يشارك فيها كل من الدكتور خالد مصطفى رئيس قسم الجرافيك في كلية الفنون في جامعة أسيوط وقسم الجرافيك في جامعة عجمان والدكتورة زينب سلامة أستاذة النحت في كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية والأستاذة منى الجبالي رئيس قسم الفنون التشكيلية والأنشطة الطلابية بجامعة عجمان.

من خلال هذه الأعمال تقدم مؤسسة سلطان بن علي العويس بالتعاون مع مجموعة سولانا للفنون، جماليات بصرية تضعنا أمام مشهد من مشاهد الفن العربي وتحديداً التجربة المصرية المعاصرة بكل تنوعها وأطيافها وتأخذنا إلى عوالم من الدفء والسحر والجمال.

**********************************

تذكير بصدور مجلّة الإصلاح العدد 176- مارس 2022

السلام عليكم،

اسمحوا لنا  بتذكيركم  بصدور العدد (176) من المجلّة ( مارس 2022).

لتحميله مجّانا في صيغة "Pdf" اضغط على أحد الرابطين : 

http://alislahmag.com/revue_176.pdf

http://alislahmag.com/revue-176.pdf

قراءة ممتعة


فعالية ..

آذار ..أم ارض وكرامة

قامت جمعية معارف للتراث والثقافة ( مجد) بالتعاون مع لجنة مهندسون من اجل القدس وفلسطين و يافا للمطرزات بفعالية ..

 *آذار ..أم ارض وكرامة ..* 

بدأت لفعالية بكلمة للسيدة نسرين عودة رئيسة جمعية معارف مقدسية وجهت فيها التحية للمرأة الفلسطينية المناضلة وتحدثت عن المناسبات الوطنية كيوم الكرامة و الأرض في تثبيت الهوية... ثم تلى ذلك كلمة لجنة مهندسون من اجل القدس وفلسطين تحدث فيها المهندس .. عن دور اللجنة ومشاريعها في اعمار البيوت في القدس ...ثم تواصلت الفعاليات بمسرحية القميص المسروق للفنان مصطفى أبو هنود وحفل فني قدمته الفنانة ميادة الحاج والفنانة شذا شبانة ووصلة دبكة قدمتها فرقة الروابي للدبكة .اختتم الحفل بتكريم أمهات الاسرى في لمسة وفاء من المنظمين تأكيدا على دور الام في النضال وصناعة المجد للأمة والوطن .


العالم الآن.. في أمسية شعرية

اشترك في الأمسية:

كما شارك في ختام الأمسية كل من:

الشاعر اللبناني يوسف عبد الصمد (من نيويورك)

والأستاذ عوني برغوتي (من رام الله)

YouTube Videoلمشاهدة الفيديو

https://youtu.be/rqXJV4bzgQs


شاركوا يوم الجمعة 25 آذار/مارس 2022

في الندوة الأسبوعية على "الحوار أونلاين" – رقم 189

الساعة 3 بعد الظهر حسب التوقيت الصيفي للعاصمة الأميركية واشنطن

(9 مساء في بيروت والقاهرة – 10 ليلاً في عمّان – 7 مساءً بتوقيت غرينتش)

 "قراءة أولية لعالم ما بعد الحرب في أوكرانيا"                         

حوار مع المفكر العربي الفلسطيني الأستاذ منير شفيق

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط

مع الرجاء وضع الأسم الكامل والمدينة حين تسجيل الدخول على "زووم" :

https://zoom.us/j/2753028608

وسوم: العدد 973