برقيات وتغطيات 983

الهيئة 302:

تشكيل لجنة مشتركة مع الأونروا

لحماية سجلات اللاجئين ضرورة حتمية

تدعو "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" وكالة "الأونروا" إلى إشراك جميع من يعنيهم أمر اللاجئين الفلسطينيين في مشروع حفظ سجلات اللاجئين الفلسطينيين، الذي تنفذه الوكالة في مكاتب بيت الامم المتحدة في بيروت (الاسكوا).

وتطلب "الهيئة 302" من وكالة "الأونروا" تشكيل لجنة خاصة للمساعدة وللمتابعة وللإشراف وللمشاركة في حماية المشروع ممثلة من الدول المضيفة للاجئين، والفصائل الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني واللجان الشعبية والاهلية.

يشرف على المشروع مديرة برامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في "الأونروا" الدكتورة دوروثي كلاوس، ويعمل فيه حاليا 15 موظفاً كمرحلة أولى لمدة 5 سنوات من أجل "إنجاز لمحة عامة كاملة عن الأشجار العائلية لجميع اللاجئين الفلسطينيين المسجَّلين وإنشاء بوَّابة معلومات عامة، ويحتاج المشروع إلى فريق أكبر بكثير ونحو 20 مليون دولار على مدى 10 أعوام ولم نتلق التمويل بعد من أجل مواصلة المشروع على نطاق واسع وانجازه ضمن إطار زمني مناسب" تقول الدكتورة دوروثي.. وتضيف لإحدى وسائل الإعلام "يعمل الفريق على إنجاز أشجار عائلية وجمع وثائق اللاجئين المهجَّرين وأبنائهم وأحفادهم من كلّ قرية".

ترى "الهيئة 302" بأنه من حقنا كلاجئين فلسطينيين أن يتم إشراكنا وأن نطلع على تفاصيل المشروع طالما أنه لحمايتنا، لا سيما في ظل تطورات متلاحقة تستهدف الوكالة كمقدمة لاستهداف قضية اللاجئين وحقهم بالعودة، وحتى لا يكون هناك ألغام سياسية في طريق تنفيذ المشروع.

عملت "الأونروا" على نقل جميع سجلات اللاجئين الفلسطينيين من مناطق عملياتها الخمسة (الضفة الغربية بما فيها شرق القدس المحتلة وسوريا والاردن ولبنان وغزة) إلى لبنان بهدف "إنشاء أرشيف على الإنترنت يعرض الوثائق التاريخية التي تعود إلى فترة ما بعد النكبة، وبأن المشروع يهدف إلى حماية سجلات لاجئي فلسطين والمحافظة عليها" تقول "الأونروا".

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين

بيروت في 1/6/2022


مؤسسة العويس الثقافية تبرم اتفاقية تعاون

مع دار الشؤون الثقافية العامة في العراق

أبرمت مؤسسة سلطان بن علي العويس ودار الشؤون الثقافية العامة في العراق، اتفاقية تعاون مشترك بين الجهتين الثقافيتين إدراكًا منهما لأهمّيّة التّعاون والتشاور بما يخدم قضايا الفكر العربيّ بشكل عام، واقتناعًا منهما بأن وجود إطار للتّعاون بين الطرفين من شأنه تطوير وتوثيق عرى الترابط الفكريّ، والعلميّ، والبحثي لمواجهة التحديات التي تواجه قضايا الفكر العربيّ واستشراف فكريّ عربيّ زاهر.

حضر مراسم توقيع الاتفاقية معالي الدكتور حسن ناظم وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق، ووقعها من جانب مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الأستاذ إبراهيم الهاشمي المدير التنفيذي للمؤسسة ومن جانب دار الشؤون الثقافية العامة الدكتور عارف الساعدي مدير عام الدار. وذلك على هامش فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وقد اشتملت الاتفاقية على التّعاون في كـل ما يخدم أهدافهما من خلال التشاور وتبادل الآراء والزيارات والدراسات المشتركة وورش العمل والندوات والكتب والدوريات والمعلومات العلميّة والثقافية، وتنفيذ مشروعات مشتركة تنسجم مَعَ أهدافهما وتكون محل اتفاقيات أو برتوكولات، كل حالة على حدة، ويتبادل الطرفان بانتظام المعلومات والوثائق بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وكذلك العمل على إقامة عدد من الفعاليات المشتركة التي تخدم القضايا الفكريّة والعلميّة والثقافية.

كما نصت الاتفاقية أن يتبادل الطرفان قاعدة بيانات الشخصيات الثقافية العربية والعالمية بما يخدم توسيع قاعدة بيانات كل طرف، وإنشاء لَجْنَة فنية مشتركة تجتمع وفقًا للحاجة، بالإضافة إلى الطباعة المشتركة بين الجهتين.

وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس قد وقعت عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع مؤسسات مشابهة مثل مؤسسة عبد الحميد شومان في الأردن، ومؤسسة الفكر العربي في لبنان والمجلس الأعلى للثقافة في مصر ومنتدى الفكر العربي في لبنان وغيرها من المؤسسات الثقافية الفاعلة في الوطن العربي.


الجامعة القاسميه الآن تفتح أبواب التسجيل

اللي معه بنت او ولد متخرجين من المدرسة وعمرهم 20 او 19 او 18 وما كانوا مقبولين في أي كلية خبروهم يسجلوا في الشارقة دراسة مجانية وراتب ومواصلات في الحرم الجامعي

مرروا الرساله وسجلوا عيالكم وشجعوهم

 https://www.alqasimia.ac.ae/ar/AdmissionRegistration/Pages/TuitionScholarships.aspx

 مبادرة من قبل حاكم الشارقه. 

الجامعة القاسميه الآن تفتح أبواب التسجيل للطلاب من أي دولة. 

ألدراسة مجانية وراتب وسكن و تأمين طبي وتذكرة سفر كل سنتين .

 التسجيل مفتوح حتى منتصف شهر أكتوبر .


النادي النسائي الأرثوذكسي عبلين

يحيي يومًا تراثيا في مدرسة مار إلياس الثانوية!

آمال عواد رضوان

أحيى النادي النسائي الأرثوذكسي عبلين يومًا تراثيا بامتياز في مدرسة مار الياس الثانوية في عبلين، وذلك في إطار مبادرة اجتماعية في المدارس الثانوية، وضمن برنامج إحياء مشاريع ومبادرات تخدم المجتمع، وتوطد التواصل بين مجموعات من شرائح عمرية مختلفة، وتمتن العلاقات وأواصر الترابط بين الأجيال في المجتمع الواحد، وبالتعاون مع أكثر من محاضر ومفعل.

   وقد اختارت مدرسة مار إلياس الثانوية في عبلين مشروع الاستدامة (קיימות)، بالتنسيق مع مركزة التربية الاجتماعية جلوريا خوري، ومركز البرنامج عصام خليل، وآمال عواد رضوان رئيسة النادي النسائي الارثوذكسي عبلين، من خلال العمل على أكثر من محور في هذه النشاطات العملية والفعاليات التثقيفية، ومن خلال تحضير ورشات أكلات تراثية وصحية لطلاب صفوف العواشر، ولقاءات حول كتب التراث الثلاثة التي أعدتها آمال عواد رضوان من ذاكرة النساء الشفوية والأبحاث: "المهاهاة والملالاة في زغاريد الأفراح"، و "أمثال ترويها قصص وحكايا"، و "التراث في أناشيد المواسم"، وقد تفاعل الطلاب مع الفعاليات والكتب بشكل مبهر، من خلال التسابق والتنافس الجميل، وعبروا عن مدى سرورهم وانبساطهم من خلال تفاعلهم وردود فعلهم.

     وقد ختم اللقاء حضور المطران إلياس شقور، وبارك هذه الفعاليات، وأكد على التعاضد والوحدة بين أبناء المجتمع الواحد، وأهمية المحافظة على تراثنا وترسيخ جذورنا.

     ومما يجدر ذكره، أن هذه الفعاليات يقوم بها النادي النسائي الأرثوذكسي عبلين منذ سنوات، ولا زال يتابع مشواره في دعم وتمكين المرأة، فشكرًا لجميع العاملين الداعمين، ولا ننسى إدارة المدرسة الداعمة دائما وأبدا لمثل هذه النشاطات بتوجيهاتها.


الإعلان عن الدكتورة لينا الشخشير

شخصية العام الثقافية 2022 لمركز السنابل

تقرير: فراس حج محمد| فلسطين

adfg9831.jpg

نظم مركز السنابل للدراسات والأدب الشعبي يوم السبت 30/5/2022 احتفالا بالتعاون مع منتدى المنارة للثقافة والإبداع أعلن فيه عن الدكتورة لينا الشخشير شخصية السنابل الثقافية للعام 2022.

حضر الاحتفال الذي احتضنه ملتقى رجال الأعمال في نابلس زملاء الدكتورة لينا ومجموعة من المثقفين والتربويين والمهتمين وممثلي الفعاليات الثقافية والرسمية في مدينة نابلس، وقد أشاد المتحدثون بحسن اختيار مركز السنابل لشخصية العام الثقافية، فتحدث الأستاذ محمد حواري مدير الثقافة والشباب في محافظة نابلس أنه  ومن خلال عمل الدائرة الثقافية كانوا يضعون علامات مميزة للأشخاص الذين يملكون الدافعية للعمل الثقافي، وكانت الدكتورة لينا من أكثر تلك الشخصيات الفاعلة في هذا الجانب.

أما الأستاذ حمد الله عفانة مدير مديرية الثقافة فقال: "إن الدكتورة لينا من الناشطات في العمل الثقافي، وعلى الرغم من الصعوبات التي كانت تعترض العمل إلا أنها لم تكن لتتوانى عن العمل، بجد ونشاط لتفعيل الساحة الثقافية".

وفي كلمة للأستاذ ضرار طوقان مدير المراكز الثقافية في نابلس والمدير العام لمكتبة البلدية فقد وصف الدكتورة لينا بأنها "كانت مبادرة نشطة متميزة ذات أداء مبدع، وما وجدتها يوما متخاذلة، أو تخشى الفشل".

وكان لأدباء فلسطين المحتلة عام 1948 كلمة في هذه المناسبة، فقد تحدث المحامي الحيفاوي حسن عبادي عضو اتحاد الكتاب الفلسطينيين- الكرمل 48 عن تعاون أدباء فلسطين الداخل مع منتدى المنارة ورئيسته الدكتورة لينا وعقد كثير من النشاطات بخصوص كتابات الأسرى ومناقشة كتبهم، مشيدا بشخصية الدكتورة لينا وحرصها على تأكيد تواصل الكل الفلسطيني.

وممثلا عن منتدى المنارة للثقافة والإبداع تحدث الكاتب فراس حج محمد عن جوانب متعددة من شخصية الدكتورة لينا، فقد جمعتهما الزمالة الجامعية والعمل الثقافي المشترك، فقد أسسا معا منتدى المنارة للثقافة والإبداع، مشيرا إلى تميز الدكتورة لينا أكاديميا ووظيفيا وإداريا في إدارتها للمنتدى الذي استطاع عمل الكثير من الفعاليات المميزة في مدينة نابلس.

وعن مسوغات تكريم الدكتورة لينا الشخشير شخصية السنابل الثقافية للعام 2022 بين الدكتور إدريس جرادات رئس المركز أن الدكتورة لينا تستحق هذا التكريم، لما لها "من جهود جليلة في ميادين العلم والتربية والنشاط المجتمعي، وبمساهمتها الفعالة في الحفاظ على التراث الشعبي الفلسطيني ونشره، ولدورها الريادي في العمل الثقافي والمؤسساتي". ومن ثَمّ قدم المركز شهادة تكريم للدكتورة لينا وعباءة التراث الفلسطيني، ومشغولة يدوية للعلم الفلسطيني.

وفي الختام عبرت الدكتورة لينا الشخشير، شخصية السنابل الثقافية للعام 2022 عن سعادتها بهذا التكريم، الذي شكل لها دافعا للعمل وزيادة لتحميلها المسؤولية في العمل الثقافي الجمعي الفلسطيني.

ويذكر أنه قد تم مؤخرا أيضاً اختيار الدكتورة لينا الشخشير عضوا في المجلس الثقافي الاستشاري في مدينة نابلس. والدكتورة لينا تحمل شهادة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة القاهرة، وتعمل معلمة للغة العربية للمرحلة الثانوية في مدرسة ظافر المصري الثانوية للبنات، وتعمل على ربط الساحة التربوية بالمثقفين عبر استضافتها كثير من المبدعين في المدرسة وتعريف الطالبات بهم ومحاورتهم، لاسيما أولئك الأدباء الذين ورد لهم نصوص في المقررات الفلسطينية.


بال ثينك تعقد ورشة حوارية

لمناقشة تداعيات غياب الانتخابات على المجتمع والقضية

adfg9833.jpg

نظمت مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية ورشة حوارية 25 أيار/ مايو 2022 في اللايت هاوس بغزة وعبر برنامج Zoom، وذلك لمناقشة ورقة سياسات حول التداعيات الكارثية لغياب الانتخابات الفلسطينية على الصعيد السياسي والقانوني، وتشوه عمل السلطات الثلاث، بالإضافة إلى تداعيات غياب الانتخابات على الاقتصاد الفلسطيني جراء ازدواجية السياسيات العامة وتأثيراتها المباشرة على الموازنة في ضوء غياب التخطيط والرقابة مما أثر على مستوى الشفافية والمحاسبة، وناقشت انعكاسات غياب الانتخابات السلبية على المجتمع الفلسطيني وفئاته.

في الجلسة الافتتاحية التي يسرها عمر شعبان مدير مؤسسة بال ثينك لعرض ومناقشة أولى الأوراق السياساتية ضمن مشروع "أكاديمية بال ثينك للديمقراطية وحقوق الإنسان" بالشراكة مع (IFA)، والتي تتضمن مجموعة من البرامج والنشاطات المختلفة، أهمها: المكتبة الرقمية الوعاء المرجعي الأول بغزة الذي يتيح مئات المراجع المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى المساحة التي تقدمها للباحثين والشباب لنشر انتاجهم العلمي. كذلك، ورش العمل واللقاءات الحوارية المتعلقة بقضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى ملتقى الديمقراطية والحوار الشبابي، والذي يشكل حاضنه شبابية لمناقشة كافة الموضوعات القانونية والحقوقية.

وبدورة أكد على مواصلة بال ثينك مسارها الذي رسمته منذ الانقسام الفلسطيني في العام 2007 والعمل مع كافة الأطراف الفلسطينية والدولية لمعالجة أثاره التراكمية على المجتمع الفلسطيني "تأتي هذه الورشة التي تناقش تداعيات غياب الانتخابات على الصعيد الاقتصادي والسياسي والاجتماعي واستكمال مشروع النضال الفلسطيني، والتي ساهم في إعدادها ثلاثة من الباحثين المرموقين وهم: "عمر الرحال من رام الله، ويحيى قاعود من قطاع غزة، ونداء عوينة من بيت لحم تماشياً مع المسار الذي رسمته بال ثينك". 

قدم معدي الورقة السياساتية شرحاً تفصيلاً عن التداعيات الكارثية التي سببها غياب الانتخابات الفلسطينية، حيث استهلت نداء عوينة بالحديث عن تأثير غياب الانتخابات على الأسرة والشباب والمجتمع. وقالت: "غياب الانتخابات يعني غياب القوانين التي تنص على حماية الأسرة. لو نظرنا إلى الإحصاءات الرسمية، لوجدنا أن 58% من النساء يعانين من العنف الأسري، أو على الأقل عانين مرة وحدة في حياتهن، فلن تحل مشكلة العنف وإشكالياته الكارثية بدون مجلس تشريعي".

وأشارت إلى أن نسبة مشاركة النساء في قوائم الانتخابات العام الماضي كانت 29%، وهو مؤشر على أزمة ضعف المشاركة السياسية الفاعلة للمرأة التي تحتاج المجلس التشريعي لحلها. وهذا الأمر يصيبنا في مقتل لأنه سيمنع التغيرات والتطورات الإيجابية التي يمكن أن تطرأ على المجتمع الفلسطيني الذي يصنف من أكثر شعوب العالم إنتاجًا للمواد الثقافية وحصولًا على الشهادات العلمية".

وتابعت: "هذه العوامل تجعل الناس تفقد هويتهم ومشاعرهم وتعلقهم في هذا المكان، خاصة الشباب، وبالتالي سيضطرون للهجرة للبحث عن عمل خارج البلاد، وهذا سيزيدنا فقرًا اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا". وأردفت عوينة: "أيضًا النقابات والاتحادات والكثير من مؤسسات المجتمع المدني لا تعقد انتخابات وتأثرت في المجلس التشريعي، وبذلك نفقد الإرث الانتخابي، وهذا يسبب تعنتًا للجيل الصاعد وهو الأمر التي يسبب مشاكل اجتماعية". ولفتت إن أن الانتخابات يعني توفير حماية للأطفال وللنساء والشباب، ووظائف وخفض نسبة البطالة للشباب.

من جهته، قال الباحث يحيى قاعود أثر غياب الانتخابات على عدة مناحٍ أهمها الصعيد السياسي الداخلي التي تمثل في تشوه عمل السلطات، وتآكل الشرعيات القانونية لتمثيل الفلسطينيين، وهو ما أدى لتراجع مكانة القضية الفلسطينية، الأمر الذي كان ذريعة لدول الإقليم والعالم لتهميش القضية الفلسطينية خاصة في ضوء التغيرات المتسارعة. أما على المستوى الخارجي، فأشار إلى أن هناك خطابين موجهين للعالم، الأول خطاب السلطة الوطنية، أما الثاني، خطاب حركة حماس.

وأضاف قاعود: "تسبب غياب الانتخابات في تقليص فرص الدعم المالي خاصة في المشاريع التنموية والتطويرية، وعرقلة عمل المنظمات الأممية حيث إن غياب قيادة فلسطينية منتخبة شكل عائقًا أمام العديد من المنظمات الأممية في محاولتها للوقوف مع الشعب الفلسطيني". وبين أن تداعيات غياب الانتخابات اقتصادياً، كانت كارثية على المجتمع، حيث هنالك ازدواجية في السياسات الاقتصادية وتشريعاتها".

أما الباحث عمر رحال فقال إن الشعب الفلسطيني كان سعيدًا بقرار إجراء الانتخابات كونها أهم أدوات الديمقراطية، وخيم خيبه الأمل على المجتمع بعد قرار التأجيل. وأضاف: "لا يمكن الحديث عن الانتخابات بجوها العام إلا إذا اتسمت بأن تكون حرة ونزيهة حيادية وبمشاركة الجميع، لأن الانتخابات هي ليست هدف بحد ذاتها إنما وسيلة، لكنها ما زالت تستخدم كورقة سياسية رغم أنها استحقاق دستوري وسياسي وليست منة من تنظيم أو حزب، فإلغاء الانتخابات يخالف القانون الأساسي والاتفاقيات التي وقعت عليها فلسطين خاصة العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".

وبين أن ثقة المجتمع الدولي تراجعت في الفلسطينيين الذين أصبحوا من وجهة نظر بعض الدول بأنهم غير جديرين بإدارة شؤونهم بأنفسهم.

وفي التعقيب على ما تضمنته الورقة، علق الباحث في قضايا الحكم والسياسة، جهاد حرب قائلاً: "إن انتهاء الولاية الرئاسية أو ولاية المجلس التشريعي عام 2010، يعني غياب المشروعية الدستورية والقانونية وهو انتهاك للمبدأ الدستوري المتعلق بحق الفلسطينيين بالانتخاب"، وكذلك القواعد الدستورية الآمرة التي تنص على أن تكون السلطات منتخبة من الشعب، وهي موجودة في المادة 5 و34 و47 من القانون الأساسي. وأوضح أن غياب الانتخابات يعني تحول النظام السياسي تدريجيْا إلى نظام استبدادي، مما يعني عدم الفصل بين السلطات، وفي الحالة الفلسطينية حل المجلس التشريعي أدى لإلغاء الجهة الرسمية للرقابة.

وأضاف: "غياب الانتخابات يتيح فرص للمتنفذين من استغلال مناصبهم ومكانتهم للحصول على منافع خاصة سواء مادية أو سياسية ويغيب القيادة الحقيقية المنتخبة".

أما سامية الغصين، المتخصصة في القانون الدولي، فقالت معقبة على الورقة: "الانقسام أصابنا في مقتل في كل مناحِ الحياة. فلا يوجد لدينا نظام سياسي موحد لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية". وأوضحت أن أكثر ما تعاني منه هو الانقسام بين السلطات التشريعية وتغول السلطة التنفيذية عليها. وأضافت: "الانقسام التشريعي خطير جدًا، فهناك قوانين من زمن الإدارة المصرية والأردنية وقوانين من قبل الانقسام وقوانين بعد الانقسام. غياب الانتخابات والمجلس التشريعي أعاقا الحق في سن قوانين هامة مثل فانون حماية الأسرة وقانون الحق في الحصول على المعلومات وغيرها". واختتمت بالقول: "ونرى أيضا التداعيات في تراجع الخدمات العامة في الصحة وانهياره ونقص الأدوية والعمليات المجدولة ومستوى التعليم وارتفاع نسبة البطالة وتراجع في قيم المواطنة، وعدم وجود برنامج وطني، وتآكل حقوق الموظفين".

بدوره، قال السياسي والأكاديمي وجيه أبو ظريفة "البيئة القانونية تساهم بشكل كبير في الانتخابات، من يتحكم في إجراء الانتخابات هو من يتحكم في إدارة الحياة العامة سواء قوى سياسية أو قوى الانقسام، فالأطراف القائمة على النظام السياسي لم تصل لمرحلة إدراك أن العملية الديمقراطية ستحل كل المشاكل القائمة".

وأشار أبو ظريفه إلى أنه في أحد الاجتماعات التي ناقشت موضوع الانتخابات مع مفوضي الاتحاد الأوروبي، بأن الانتخابات قد تكون مدخلًا لعملية التسوية السياسية مع إسرائيل.

هذا ودارت أسئلة ومداخلات المشاركين حول أئذا ما كان سبب الأزمة غياب الانتخابات أم النظام السياسي بحد ذاته، ودور النخب الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني في معالجة الأزمات القائمة، وتأثير أيدولوجيات الأحزاب المكونة للنظام السياسي على تشكيل أزمات الواقع السياسي، ودور التدخل الخارجي على الأزمة الفلسطينية، وجدوى فصل منظمة التحرير عن السلطة الفلسطينية، وضرورة وضع مفاهيم الديمقراطية في المناهج الفلسطينية.


الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يتسلم الدرع الفخري ليوم أفريقيا لعام 2022

تسلم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، الدرع الفخري ليوم الأفريقي لعام 2022، الذي تمنحه مجموعة القناصل العامين الأفارقة في جدة، بالمملكة العربية السعودية، وذلك في حفل أقيم احتفالا باليوم العالمي لأفريقيا.

وتسلم الدرع نيابة عن الأمين العام، الدكتور أحمد سينجندو، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية، الذي تقدم، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، نيابة عن الأمين العام، بالشكر والتهنئة الحارة للقناصل العامين الأفارقة بمناسبة يوم 25 مايو، الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية التي تحولت في عام 2002 الى الاتحاد الأفريقي.

وأشار الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية إلى أن منظمة التعاون الإسلامي، منذ إنشائها في عام 1969، كمنظمة حكومية دولية، تمثل الصوت الجماعي للعالم الإسلامي، وأنها لطالما اعتبرت إفريقيا شريكًا طبيعيًا لها، مؤكداً التزام منظمة التعاون الإسلامي بمواصلة الاسهام في تعزيز التنمية والأمن والاستقرار في أفريقيا.


شاركوا يوم الجمعة في "الحوار أونلاين":

حوار مع الدكتور فيليب سالم

حول آراء حول السياسة الخارجية الأميركية

في منطقة الشرق الأوسط

شاركوا يوم الجمعة 27 آيار/مايو 2022

في الندوة الأسبوعية على "الحوار أونلاين" – رقم 198

الساعة 3 بعد الظهر حسب توقيت العاصمة الأميركية واشنطن (2 بعد الظهر في تكساس – 12 ظهرا قي كاليفورنيا)

(9 مساء في القاهرة – 10 ليلاً في بيروت والقدس وعمّان وبغداد – 7 مساءً بتوقيت غرينتش)

حوار مع الدكتور فيليب سالم / كاتب وطبيب ورئيس مركز معالجة السرطان في تكساس/ حول:

آراء حول السياسة الخارجية الأميركية في منطقة الشرق الأوسط

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط

مع الرجاء وضع الأسم الكامل والمدينة حين تسجيل الدخول على "زووم" :

https://zoom.us/j/2753028608


شاركوا يوم الجمعة في "الحوار أونلاين":

أيهما أكثر واقعية الآن لمستقبل القضية الفلسطينية: حل الدولتين أم الدولة الواحدة للفلسطينيين والإسرائيليين؟!

شاركوا يوم الجمعة 3 حزيران/يونيو 2022

في الندوة الأسبوعية على "الحوار أونلاين" – رقم 199

الساعة 3 بعد الظهر حسب توقيت العاصمة الأميركية واشنطن (2 بعد الظهر في تكساس – 12 ظهرا قي كاليفورنيا)

(9 مساء في القاهرة – 10 ليلاً في بيروت والقدس وعمّان وبغداد – 7 مساءً بتوقيت غرينتش)

آراء حول:

أيهما أكثر واقعية الآن لمستقبل القضية الفلسطينية: حل الدولتين أم الدولة الواحدة للفلسطينيين والإسرائيليين؟!

(مع تقديم للموضوع من المحلل العسكري الفلسطيني، اللواء الركن المتقاعد واصف عريقات)

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط

مع الرجاء وضع الأسم الكامل والمدينة حين تسجيل الدخول على "زووم" :

https://zoom.us/j/2753028608

وسوم: العدد 983