الأديب الداعية فاضل السامرائي

( 1933م – معاصر)

clip_image002_5daea.jpg

تمهيد:

قدّمت العراق كوكبة من أعلام الدعوة والفكر والثقافة إلى الأمة، أولئك الأعلام العظام الذين أثروا المكتبة الإسلامية بمؤلفاتهم، كما أغنوا الحياة السياسية والفكرية بمواقفهم الخالدة، وقد برز منهم:

الأستاذ أسامة توفيق التكريتي، والشيخ العلامة أمجد الزهاوي، والشيخ الداعية إبراهيم النعمة، إبراهيم منير المدرس، إدريس الحاج داؤد، والنائب إياد السامرائي، ونصير المظلومين حارث العبيدي، والأخ حازم عبدالله خضر، والشيخ زياد العاني، والمربي صالح مهدي الدباغ، والقائد صلاح الدين محمد بهاء الدين، ونائب الرئيس طارق الهاشمي، والداعية عبد الحافظ سليمان، والشهيد عبد العزيز البدري، ود. عبد العزيز سعد الربيعة، والمهندس الشهيد عبد الغني شندالة، والعلامة الفقيه د. عبد الكريم زيدان، وعبد الله الإربيلي، وعبد الله العبيدي، وعبد الله النوري، وعبد الله علي المحمود، وشيخ الدعاة عبد المنعم صالح العزي، والعالم المربي عبد الوهاب السامرائي، والشهيد د. عصام الراوي، والداعية غانم حمودات، ومحمد الراشد، وشاعر الإسلام وليد الأعظمي، والإمام المؤسس محمد محمود الصواف، ومحمود سلمان، والقائد العسكري محمود شيت خطاب، والشيخ نصير العاني، والعلامة المؤرخ نعمان عبد الرزاق السامرائي، والأخت الفاضلة نهال الزهاوي، وأخيراً يعدّ الأديب الداعية فاضل صالح السامرائي، من ذلك الرعيل الذي أثرى المكتبة القرآنية بالعديد من المؤلفات المفيدة .

ولادته ونشأته:

clip_image004_6201c.jpg

ولد الأديب النحوي العالم الدكتور الداعية أبو محمد فاضل بن صالح بن مهدي بن خليل البدري السامرائي، عام 1933م، ونشأ في ظل أسرة عربية مسلمة سنية عريقة، متوسطة الحالة الاقتصادية، كبيرة في الحالة الاجتماعية والدينية . تعود إلى عشيرة " البدري " إحدى عشائر سامراء.

دراسته ومراحل تعليمه:

clip_image006_4a7b6.jpg

أخذه والده منذ نعومة أظفاره إلى مسجد حسن باشا أحد مساجد سامراء لتعلم القرآن الكريم، وكشف ذلك عن حدة ذكائه، حيث تعلم القرآن الكريم في مدة وجيزة.  أكمل الدراسة الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية في سامراء، ثم انتقل إلى بغداد في مدينة الأعظمية ليدخل دورة تربوية لإعداد المعلمين، وتخرج فيها عام 1953م، وبعدها أكمل دراسته في دار المعلمين العالية بقسم اللغة العربية ( كلية التربية ) عام 1957م وتخرج فيها عام 1960م ـ 1961م .

وكان متفوقاً في المراحل الدراسية كافة .فقد حاز درجة البكالوريوس، بتقدير امتياز.       وفي أول دورة فتحت للدراسات العليا في كلية الآداب في العراق دخل في قسم الماجستير     ( القسم اللغوي )، وأكمل الماجستير، وكان الأول على دفعته، وهو أول من أخذ الماجستير باللغة العربية من بغداد، وكانت حول ابن جني النحوي .

ومن جامعة عين شمس في كلية الآداب في قسم اللغة العربية نال شهادة الدكتور عام 1968م.

أعماله ومسؤولياته:

عُيّن الأستاذ فاضل السامرائي معلماً في مدينة بلد عام 1953 م، ورجع إلى التدريس في الثانوي .

وكان أول من حاز درجة الماجستير في كلية الآداب وفي السنة نفسها عُيّن مُعيداً في قسم اللغة العربية بكلية التربية بجامعة بغداد

ثم بعد حصوله على الدكتوراه عاد إلى العراق عام 1968م، وعُيّن في كلية الآداب / جامعة بغداد بعد دمج كلية التربية بكلية الآداب.

وعُيّن عميداً لكلية الدراسات الإسلامية المسائية في السبعينات إلى حين إلغاء الكليات الأهلية في العراق.

بعدها أُعير إلى جامعة الكويت للتدريس في قسم اللغة العربية عام 1979م، ثم رجع إلى العراق، وأصبح خبيراً في لجنة الأصول في المجمع العلمي العراقي عام 1983، وعين عضواً عاملاً في المجمع العلمي العراقي عام 1996م، وأُحيل إلى التقاعد عام 1998م، بعد ما قضى ما يقارب أربعين عاما أستاذاً للنحو في جامعة بغداد في التدريس، ثم رحل إلى الخليج، ليعمل أستاذاً في جامعة عجمان التي أمضى فيها سنة، ثم انتقل إلى جامعة الشارقة أستاذاً لمادة النحو والتعبير القرآني عام 1999م إلى صيف عام 2004م حيث عاد الدكتور فاضل إلى بلده الحبيب العراق، وعاد للتدريس في جامعته الحبيبة بغداد، عين معيداً في قسم اللغة العربية بكلية التربية بجامعة بغداد، بعد حصوله على الماجستير.

وبعدها عين عميداً لكلية الدراسات الإسلامية المسائية في السبعينات إلى حين إلغاء الكليات الأهلية في العراق .

وأصبح خبيراً في لجنة الأصول في المجمع العلمي العراقي عام 1983م .

وعين عضواً عاملاً في المجمع العلمي العراقي عام 1996م .

أحيل إلى التقاعد عام 1998م .

ثم هاجر إلى الإمارات العربية المتحدة، وصار أستاذاً في جامعة الشارقة لمادة النحو والتعبير القرآني منذ عام 1999م.

أمد الله في عمره وزاده الله تعالى علماً وفهماً بكتابه العزيز وعلّمه ما ينفعه وينفعنا ونفع به الإسلام والمسلمين وجعل عمله في ميزان حسناته اللهم آمين واليوم يعود لنا الدكتور الفاضل إلى برنامجه لمسات بيانية في الدورة البرامجية الجديدة لقناة الشارقة التي بدأت في 11/2/2007م. وبالإضافة لكون الدكتور نحوياً فذّاً وعالماً جليلاً فهو أيضاً شاعر عظيم مع أنه لا يحب أن يُعرّف عنه أنه شاعر وقد نظم الشعر في سن مبكرة ومن أشعاره قصيدة رباه (في رحلة الإيمان .. الحج عام 2000م)

جهوده في الدعوة:

تأثر الدكتور فاضل السامرائي بالأستاذ الصواف، ونشأ في أحضان دعوة الإخوان المسلمين منذ بواكير شبابه في سامراء، وعمل مع الأستاذ نعمان عبد الرزاق السامرائي في تأسيس أول أسرة إخوانية في مدينة سامراء، وكان خطيباً في محافل الإخوان في سامراء، وبغداد .

وفي بغداد ساهم مع إخوانه في تأسيس الحزب الإسلامي العراقي عام 1961

ومارس العمل الدعوي العام بعد حظر جماعة الإخوان المسلمين من العمل في العراق عام 1970م، واستمر نشاطه الدعوي الى مراحل عمره المتقدمة عندما خرج من العراق.

مكانته العلمية:

الدكتور فاضل صالح السامرائي هو أحد أعلام اللغة العربية في العالم الإسلامي صاحب المذهب الجديد في النحو ، وقد اختط لنفسه منهجاً خاصاً في علم اللغة والبيان القرآني، وقد بدأت علاقته باللغة العربية منذ صغر حيث كان يحب العربية؛ فمنذ الثالث الابتدائي كان يحاول أن يجيب المعلم عن أسئلته، وفي الصف الرابع توطدت علاقته مع النحو، حيث يقول عن نفسه (لا أذكر أني قرأت يوماً للامتحان في درس العربية، وفي الصف السادس أعطاني معلم العربي جائزة، وكذلك معلم اللغة الإنكليزية إذ كنت أحسن الطلاب في الإنكليزية، بل قبولي في الكلية كان في القسم الإنكليزي، لذلك طلبت من د. أحمد عبد الستار الجواري معاون عميد الكلية تحويل قبولي إلى قسم اللغة العربية، فقال لي مازحاً: الطلاب يتوسّطون من أجل الدخول في القسم الإنكليزي وأنت بالعكس، وكانت درجتي في اللغة العربية في الدورة التربوية 100%)

يقول أحد أقرانه عنه عندما كان طالباً في الكلية: كنا إذا استعصت على الدكتور وعلينا مسألة نحوية يقول لنا الدكتور: اذهبوا فاسألوا فاضلاً، وفاضل كان طالباً معهم.

جهوده العلمية:

وفي برنامجه لمسات بيانية تحدّث الدكتور فاضل عن حبّه للنحو واللغة منذ نعومة أظفاره فقال: كنت أحب النحو وأنا طفل حباً يجري في دمي وفي الصف الثالث أو الرابع الابتدائي أحسستُ بصلة وثيقة مع النحو وكان معلميّ يشجعونني في هذا المجال والله  سبحانه وتعالى يعطي الناس رغبات وأشياء مختلفة، وأعطاني الرغبة في النحو الذي سيطر عليّ فبدأت قبل أن أدخل الكلية بقراءة ودراسة كتب ابن عقيل وقراءات في المغني اللبيب وكتب البلاغة التلخيص ودلائل الاعجاز للجرجاني وأسرار البلاغة قرأته ثلاث مرات قبل دخولي الكلية.

درست اللغة العربية، وتخصصت في النحو، وكانت رسالة الماجستير بعنوان ابن جنّ النحوي ورسالة الدكتوراه بعنوان الدراسات النحوية واللغوية عند الزمخشري.

ثم تحولت إلى اللمسات البيانية وكنت أحب المعنى فيما يعرضه عبد القاهر الجرجاني والآخرون ويستهويني ابن القيّم وكنت أحب كتبه كثيراً والجانب اللغوي واستنباطاته لأني أحب المعنى كثيراً فقرأت الكشّاف وقسم من التفاسير . حتى عندما كنت أعمل مدرّساً بالثانوية كنت أركّز على طلابي على جانب المعنى وآتي بآيات قرآنية وأذكر أسرار التعبير فيه. كنت أقرأ منذ الخمسينات وبعد أن أنهيت الدكتوراه بدأ يستهويني المعنى فكتبت كتابي الجملة العربية والمعنى ومعاني الأبنية والجملة العربية تأليفها وأقسامها وكلها تتعلق بالمعنى. والقرآن الكريم يستهويني والنحو وعلم المعاني الذي يُدرس في كتب البلاغة وقسم يعتبرونه من علم النحو.

وقد أشرف السامرائي على رسائل عديدة للماجستير والدكتوراه في بغداد والشارقة، وابنه محمد فاضل دكتوراه في اللغة ولديه (كتاب الحجج النحوية حتى نهاية القرن الثالث الهجري).

وشقيقه الدكتور مهدي صالح السامرائي (توفى بالسكتة القلبية عام 1977) له كتاب المجاز في البلاغة العربية، وكتاب تأثير الفكر الديني في البلاغة العربية.

مؤلفاته:

ألف د. فاضل السامرائي أول كتاب له قبل دخوله الكلية، فكان (نداء الروح في الإيمان بالله واليوم الآخر) وقد طبعته وزارة التربية (وزارة المعارف آنذاك) عام 1958م، وقد ذكر السبب في تأليفه هذا الكتاب في مقدّمة كتابه (نبوة محمد من الشكّ الى اليقين) والسبب أن الشك كان قد ساد بين الشباب آنذاك، وكان للإلحاد موجة عارمة، فالإيمان أمر مهم، إذ عليه سيُبنى سلوك الفرد.

ومن أقرب كتبه اليه في العقيدة (نبوة محمد من الشكّ إلى اليقين)، وفي اللغة (معاني النحو) إذ عكف عشر سنوات على تأليفه، وقد شغله ليلاً ونهاراً، وكان يُفكّر فيه حتى عندما يقود السيارة، ويقول ولن أُبالغ إن قلت حتّى في النوم، وما يتعلق في القرآن فكتاب (التعبير القرآني).

ومن أبرز تلك الكتب النافعة:

1_ التعبير القرآني: يهتم بالمواضيع كالتقديم والتأخير، والذكر والحذف، وغيرهما في القران الكريم.

2 _  على طريق التفسير البياني: ويقع في 700 صفحة، مقسمة إلى جزئين، وهو كتاب في سلسلة كتب التعبير القرآني التي قدمها المؤلف وهو في الحقيقة ليس تفسيرًا بيانيًا للقرآن الكريم وإنما هو قد يكون خطوة أو خطى على طريق التفسير البياني.

وقد حاول المؤلف أن يبتعد عن التعليل الذي لا يقوم على أساس من مسلمات اللغة وأحكامها، وعمل أن يكون الكتاب ميسور الفهم لمن يقع في يده، غير أنه لا شك أنه سيكون أوضح في الحجة وأبين في الاستدلال لمن كان له بصر باللغة ومعرفة بأحكامها. وجدير بالذكر أن أحكام المؤلف واستنباطاته اعتمدت على القواعد المقررة والأصول الثابتة في اللغة، ولم يخرج عنها.

3-كتاب نبوة محمد من الشك إلى اليقين:  وهو من أفضل الكتب التي تخاطب المشككين في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، ومن وقعوا ضحية للأباطيل والمزاعم الباطلة التي يروجها أعداء الدين حول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ومن أبرز ما تناوله المؤلف في هذا الكتاب: البشارات الموجودة في الكتب السماوية والتي تثبت النبوة لمحمد صلى الله عليه وسلم، كما تناول أيضًا الإعجاز القرآني وما يثبته من نبوة محمد، ويبث الكثير من التأملات الرائعة في خلق الطبيعة وفي محكم القرآن، وفي إعجاز أحاديث رسول الله، ويدحض الأفكار المدسوسة ويفندها ويرد عليها بشكل علمي، ويخرج القارئ من هذا الكتاب وقد امتلأ يقينًا وإيمانًا بإذن الله.

4- أسئلة بيانية في القرآن الكريم: وهو من أثرى وأروع مؤلفات الكاتب والتي توضح لنا الكثير من الإعجاز القرآني، وتفند الكثير من الأمور البيانية في الكتاب، وهو عبارة عن أسئلة بيانية في القرآن الكريم وإجابتها. بمعنى أن يأتي بآيتين تكاد تكون متطابقتين إلا أنهما تختلفان في كلمة أو حرف، ثم يبين لماذا هذا الاختلاف، وسيندهش  القارئ بعد جواب كل سؤال

فهذا البناء المُعجز في القرآن الكريم حيث كل كلمة وكل حرف له مكانه بميزان دقيق لا يمكن إلا ان يكون من خالق البشر والأكوان، أسرار الكلمات والفروق بين معانيها ولماذا أتت بهذا الموضع ولم تأتِ بذاك هي ما يحتويه هذا الكتاب الاكثر من رائع، مرة أخرى يتألق الدكتور فاضل السامرائي في كشف هذه التفاصيل الدقيقة التي يقف البشر عاجزين عن الاتيان بمثلها.

5- لمسات بيانية في نصوص من التنزيل: وهو من أبرز مؤلفات الكاتب وأكثرها رواجًا لما احتواه من وقفات تأملية مع بعض نصوص التنزيل الحكيم، مع بعض المقارنات بين السور من أجل استكشاف الحكمة من اختيار بعض المفردات في الآيات دون غيرها.

ومن ثمَّ استكشاف بعض أسرارها التي أولاً وأخيراً علمها عنده سبحانه العزيز الحكيم منزل الكتاب؛ أسرارها التي تحمل في طياتها لمسات فنية وجمالية تبين عظمة حكمة الله سبحانه وتعالى ومدى الإعجاز القرآني، وفي هذا الكتاب تدرك قول الله سبحانه وتعالى " قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرًا".

6- بلاغة الكلمة في التعبير القرآني: وهو من أبرز المؤلفات التي تبحث في المفردة في القرآن الكريم، أي الكلمة الواحدة.

وفي هذا الكتاب يدرك القارئ أن كل كلمة وحرف في القرآن الكريم تكون بسبب ومعني، واختفاء حرف واحد فقط من الممكن أن يعطي معني مختلف، وفي هذا الكتاب في بلاغة التعبير القرآني والبحث في الكلمة المفردة في القرآن الكريم، فيوضح مثلاً الفرق بين كلمة تتوفاهم، وتوفّاهم أو بين تنزّل، أو تتنزل، وما الفرق بينهم عند وجود كل كلمة في آية مختلفة.

7-نداء الروح في الإيمان بالله واليوم الآخر: كتاب جميل في مطلعه. ناقش مواضيع حساسه ويشاكِس العقل بمسئلتها. فالسامرائي شخص له مكانة وباحث دقيق ومفكر ذكي ويُجيد ربط الرسالة الدينية بالعلمية الطبيعية. جميع العناوين جاءت تخاطب الروح والقلب والعقل، وتستحث الإيمان بعد التفكير في الحقائق الكُبرى التي تُعرض في حياة الإنسان. تخاطب المؤمن والملحد على سواء ... يصل كل واحد الرسالة التي يدركها، ويستشعرها إذا كان حقاً يريد معرفة مراد الله من خلقه، ويعمق الإيمان إن وُجِد في نفسه. هو في الأساس محاضرات في الإيمان بالله واليوم الآخر جمعها وأضاف عليها حتى خرجت سلسلة من الموضوعات الجميلة، بأسلوب ممتع، وبسيط. نتمنى أن تكون قراءة كتاب نداء الروح pdf تأليف فاضل صالح السامرائي عمل مثمر لثقافتك كقاريء عربي  .

8-(الجملة العربية): تأليفها وأقسامها - فقد طبعه المجمع العلمي.

9-الجملة العربية والمعنى.

10-أسرار البيان القرآني.

11-(معاني النحو) في اللغة: 4 أجزاء .

12-معاني الأبنية في العربية.

13-تحقيقات نحوية.

14-الدراسات النحوية واللغوية عند الزمخشري ( رسالة دكتوراه).

15-أبو البركات ابن الانباري ودراساته النحوية.

16-ابن جني النحوي ( رسالة ماجستير ).

17-دراسة المتشابه اللفظي من آي التنزيل في كتاب ملاك التأويل.

وله برنامج لمسات بيانية على قناة الشارقة لو فرغ لصار في عدة مجلدات.

مشاركاته:

شارك د. فاضل السامرائي في عدد من المؤتمرات والندوات العلمية داخل العراق منها:

- الندوة الثالثة لقسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة الموصل عام 1991م.

- والمؤتمر الأول للإعجاز القرآني الذي أقامته وزارة الاوقاف ببغداد عام م 1990م.

-والندوات المفتوحة التي عقدها المجمع العلمي العراقي.

برنامج لمسات بيانية:

يقدم الدكتور فاضل السامرائي برنامج لمسات بيانية على قناة الشارقة والذي يحظى بإعجاب الكثيرين حيث لم تكن هذه الفكرة في ذهنه بداية، ولكنه ألقى محاضرة في جامعة الشارقة بمناسبة الإسراء والمعراج، فنالت إعجاباً من الحضور، مما دعا رئيس قسم الشريعة إلى تقبيل رأسه مرتين، وقد سمع (الشيخ مظهر فائز قيمة) الذي كانت له برامج في القناة، وقد وقع بيده كتاب (التعبير القرآني)، فقال: لماذا لا يكون هذا في التلفاز، فاتّصل به فبدأ البرنامج.

أسلوبه:

وقد تكون أسلوبه البلاغي في تفسير القرآن من خلال قراءات كثيرة ومتعددة، فقد قرأ لابن القيّم الجوزية، وللرافعي، ومحمد قطب، والإمام أبي الأعلى المودودي، والشهيد سيد قطب، ففي الخمسينيات قرأ  كتاب (في ظلال القرآن)، كما قرأ (دلائل الإعجاز) عدة مرّات قبل دخوله الكلية. ولم يتأثر بشخصية معينة واحدة من هؤلاء بل استفاد من علوم الجميع.

ثناء العلماء والأدباء عليه:

clip_image008_5670c.jpg

يقول عنه الأستاذ محمد أحمد الراشد في كتابه صناعة الحياة:

"وأشهد أن من أوائل من نبه إلى هذا أخ مثقف صديق لنا، هو الدكتور مهدي صالح السامرائي رحمه الله، الأستاذ المساعد بجامعة بغداد في تدريس الأدب العربي، وكان من أقراننا، فقد فطن إلى مثل هذه المعاني في وقت مبكر يوم كنت غير برئ من اليبوسة، وكان يعارضني، ثم أقررت نظراته، وله فضل السبق رحمه الله".

فِي وَدَاعِ الْأُسْتَاذِ فَاضِلْ السَّامَرَّائِيّْ:

الثلاثاء ٢٥ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٢،  بقلم محمد جمال صقر

( يجري الآن قسم اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، على استزارة أحد كبار علماء اللغة والأدب والنقد كل فصل، حرصا على نشاط القسم الفني والعلمي، وقد كان زائرنا لهذا الفصل (خريف 2012م)، هو الأستاذ العراقي المعروف الدكتور فاضل صالح السامرائي، ولم نكد نجد طعم الزيارة حتى دُعينا اليوم (الاثنين 24/12/2012م) إلى الاحتفال بتمامها!

قلت للدكتور فاضل: ما أسرع ما مر الفصل على تلامذتكم!

فقال: بل ما أبطأ ما مر على المفرد المنقطع!

التقينا للغداء في زاوية خاصة من مطعم أعضاء هيئة التدريس بمبنى إدارة الجامعة: أحمد الحنشي، وأحمد يوسف بن غدور، وحمود الرمحي، وحواس بري، وخالد الكندي، وزاهر الداودي، وزاهر الغسيني، وسعيد جبر أبو خضر، وسناء الجمالي، وعبد الجبار القزاز، وعبد الحليم حامد، وعبد العزيز الصيغ، وعلي الكلباني، وفاضل صالح السامرائي، ومحمد جمال صقر، ومحمد عبد الفتاح العمراوي، ومحمد عبد الله زروق، ومحمد فاضل صالح السامرائي قادما من جامعة الشارقة، ومحمد المعشني، ومحمد نور المنجد، ومحمد الهادي الطرابلسي، وهلال الحجري (رئيس القسم).

كان عمال المكان قد فرقوا الموائد، فأمرهم الدكتور هلال فجمعوها، فكنا في أثناء ذلك نتنازع النوادر، حتى عجب الدكتور حواس لصبر الدكتور الطرابلسي على الإنصات!

تَحَلَّقْنا حول الدكتور فاضل، نأكل، ونشرب، ونقص، ونعجب، حتى التفتنا إلى الدكتور هلال يحتفي بالدكتور فاضل:

لقد تشرفنا بكم -يا أستاذنا- واستفدنا نحن وطلابنا جميعاً، بل سائر العمانيين في بلادهم، الذين رأينا كيف شدوا الرحال إلى محاضرتكم بالنادي الثقافي، ولم ينقطع رضاهم عن حظوتنا بكم! وإنه ليسرنا أن تقبلوا ذكرى جامعتنا هدية مودتنا الباقية!

قال الدكتور فاضل:

شكر الله لكم، وجزاكم عني خيراً ! لقد غمرتموني بكرم أخلاقكم وصدق مودتكم، وبالغتم في تكريمي حتى تجاوزتم ما أستحق!

ثم هَمَّ الجمع أن يفترق، فبدا لي، فقلت:

اسمح لي يا دكتور هلال!

أستاذنا الدكتور فاضل السامرائي، بارك الله فيكم، وشكر لكم، وأحسن إليكم! لقد شرفتمونا، وآنستمونا. وإنه ليسرني أن أذكر الآن أول ما عرفتكم بكتابكم "معاني النحو"، الذي اجتهدتم فيه اجتهاداً  كبيراً أن تستقصوا من مسائل علم المعاني ما تُنَزِّلونه على مسائل علم النحو، فكنتم كأنما تجيبون الدكتور أحمد مطلوب إلى رغبته وهو البَلاغيّ، حين قال: سنظل نُدَرِّس علم المعاني حتى ينتبه إليه النحويون!

لقد بلغ من استطرافي للكتاب أن رحلت سنة 2000م، إليكم بجامعة الشارقة في شقتكم الفاخرة على بحيرة الملك خالد، أجادلكم في الاكتفاء في تعليم مسائل علم النحو بهذه المسائل التي نَزَّلتم عليها مسائل علم المعاني؛ فأبيتم عليَّ بأن من مسائل علم النحو ما لا مورد فيه لمسائل علم المعاني، ومَثَّلْتُمْ بأصل وضع الجملة العربية؛ فرأيتُ إمكان أن يشفَّ هذا الأصل عن معنى خصائص اللغة العربية المتميزة من سائر اللغات والتفكير العربي المتميز من سائر التفاكير!

ولقد حرصتُ على تعليق تلامذتي العمانيين بكتابكم هذا "معاني النحو"، حتى ذهبت معهم نفتش عنه بمعرض مسقط الدولي للكتاب، نفترق لنجتمع فنرى ماذا بلغ التفتيش بكلٍّ منا! ثم حرصتُ فيما بعد على أن أنهج نهجه لتلامذتي المصريين إرواءً لجفاف المسائل النحوية المُصْمَتَة، فارتاحوا له كثيرا!

وإنما تَحَبَّبْتُ إليكم؛ فليس أحبَّ إلى العالم من رواج منهجه!

واليوم إذ يجدُّ بكم الإياب إلى العراق الحبيب، أسأل الله أن يصلح أحوالكم، ويتم عليكم نعمته، ويثبتكم على الحق، حتى يعود العراق سيرته الأولى بلد فن وعلم وحضارة، آمين!..) .

إلى الدكتور فاضل صالح السامرائي:

- قصيدة شكر كتبها ( عبد الله الدليمي) يقول فيها:

أزكـى صنوف الشكــر والعـرفــان --------- مـني لــذاك العـالـــم الـربــانـي

مــن شنـفــت لمسـاتـه أسـمــاعنـا --------- وقلوبنـا طـربت لحـسـن بــيـان

الـفـــذِ صيــــادِ الـلآليء فــاضــلٍ --------- ذاك المعَطّـَر من شـذى القـرآن

مَـن صــال في ميــدان علـم دونـه --------- قمـم الجبـال تصـيـر كالـوديـان

من غاص في بحـر العـلوم بهـمّةٍ ---------   وأتـى بعِـقــدٍ فــائـــق الإتـقــــان

للـه درك يا ابــن دجــلــة يا فــتىً ---------  أخـــَذَ الكتــاب بقـــوةٍ وتفــــاني

لـقــد ارتقيـت إلى المعـالي سـلمـاً --------- وحملتَ نـوراً شـاع في الأركـان

أوكيف لا والـذكـــر منهلك الــذي ------- منـه ارتـواء الظـامئ العطـشــان

وبــه سـموت مـكـانــــةً كمـنــارةٍ --------- منها انتشار النـور فــي الأكــوان

مـن ثغــرك البســام كــم أهـديتنــا --------- دررا تضيء على مدى الأزمان

ولـمَ التعـجـب والكتــابُ مَعيــنُكـم--------- ومُعــينُكم هــو مـنـزل الـفرقـــان

يــا فــاضـلاً متفضــلاً أفـضــالكـم --------- عـدد الحصى في البيـد والشطـآن

أنصفـتَ لغــة الضـاد يـا أُستـاذنـا--------- ودفــعـتَ عنهــا هجمــة الغلمــان

من قـد سعـوا في محـوها وأفولها---------   ورضوا بـديــلا رطنـة العجـمــان

فجــزاك ربـي مـن نفائـس خيــره--------- مَن مثله يجزي على الإحـســــان

وأطـال عمـرك خــادمــاً لكتـابـــه---------       وجــزاك أجــراً نــاء بالمـيــزان

وكسـاك في الفـردوس أبهى حلــة-------   وعليـك جــاد بأحــسن التيــجـان

-      رحلة في عالم النحو .. والإعجاز، مع الدكتور فاضل صالح السامرائي:

أجرى (علي مولود الطالبي) مقابلة مع الأديب الداعية د. فاضل السامرائي بتاريخ

(25 /08/2010):

هو عالمٌ نحويٌ .. ملمٌ بعلوم النحو .. واللغة والفقه .. والتعبير القرآني .. أديبٌ رائع .. يشكل التواضع عنده خاصية كبرى .. ذو حكمة وبصيرة .. صاحب عقيدة صافية .. يؤمن بحركية الإسلام، وصلاحيته لكل زمان ومكان ديناً ودولة ..، تراه فتحترمه عن بعد، وتزداد احتراماً له كلما دنوت منه واطلعت على عقليته وإيمانه وروحيته وشفافيته ... مرهف الإحساس .. خفيف الظل .. لا يذكر أحداً إلا بخير .. جالس العلماء منذ أن كان يافعاً ولا يزال حتى اليوم يخالطهم ويخالطهم ..

إنه الأستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي ، المكنى ( بأبي محمد ) نسبة إلى ولده الكبير، ولد في سامراء عام 1933 وترعرع في أحضانها، بدت عليه الفطنة والذكاء وحبه للعلم منذ نعومة أظافره، طلب العلم، وغاص في أعماقه، وأعطى اهتماماً للغة العربية ونحوها .. أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في سامراء، وانتقل إلى بغداد في العام 1952 ليكمل دورته التربوية للمعلمين، ليتعين في عام 1953 معلما في قضاء بلد، ليعود بعد سنة إلى سامراء مسقط رأسه، ليدخل دار المعلمين العالية.

( كلية التربية حالياً ) في عام 1957 ليتخرج منها الأول على دفعته و واصل دراسته للماجستير ليكون الأول على دفعته كذلك ، وقد كان أول من نال شهادة الماجستير في اللغة العربية من بغداد .. وكانت رسالته حول ابن جني النحوي ، لينتقل في العام 1968 إلى جامعة (عين شمس) بالقاهرة ليحصل على شهادة الدكتوراه منها ، ليكمل بعدها مسيرة علمية ذات قيمة عليا وبمضامين مثلى ...

اليوم يحل ضيفاً عزيزاً على أهله وناسه وطلبته، وتشرفت بعظمة شخصه .. ، وسررت بحديثه بلقائه، وأجريت معه هذا الحوار:

س / 1 / دكتورنا الفاضل، إن النبوغ والذكاء والفطنة ... من نعم الباري عز وجل .. فهل لديك وراثة علمية اكتسبتها من ذويك ؟ أم هي هبة ربانية ؟

ج / 1 / حقيقة أنا لا اعلم إن كانت وراثة أم لا .. بالرغم من إنني انحدر من عائلة ذات اهتمامات وحضوه علمية، إلا إن الهبة الربانية لها الدور الأكبر في هذا الأمر فهي النعمة التي انعم بها رب العالمين علينا فنحمده جل في علاه على عطائه.

س / 2 / على يد من تتلمذ الأستاذ الدكتور فاضل ؟

ج / 2 / أنا منذ صغري شغوف ومحب للغة العربية، وقد كان لكل أساتذتي منذ الابتدائية فضل عليّ، هذا بالإضافة إلى فضل قراءتي وإطلاعي اللذان لهما دور مهم، فأنا قد قرأت لابن القيم و الرافعي ومحمد قطب والمودودي وسيد قطب وغيرهم ... قرأت لهم، وقرأت أهم الكتب النحوية قبل دخولي الكلية، هذا كله ساعد على تكوين ملكة علمية منذ الصغر ودُعمت بالدراسة .. وأنا مدين لكل من علمني حرفاً سواء في اللغة العربية أو غيرها.

س / 3 / ما هي المصادر والمراجع التي يرجع لها الدكتور فاضل ؟

ج / 3 / اعتمادي يكون دائماً على المصادر الموثوقة .. والمصادر ذات القيمة العلمية الغزيرة وغالباً ما يحدد نوع المصدر المجال الذي اكتب أو ادرس فيه وماهيته وموضوعه وخاصيته .. فكل موضوع له مصادره الخاصة به كما تعلمون .

س / 4 / اختيارك لهذا الاتجاه هل هو إشارة ربانية ؟ أم انك كنت مخططا له والمولى سهل لك طريقك ؟

ج / 4 / إن هوايتي باللغة العربية كانت منذ طفولتي .. إذ أتذكر أني كنت في الصف الثالث الابتدائي أود أن أجيب الأستاذ عن بعض أسئلته ، واستمر هذا التعلق باللغة حتى دخولي الكلية والتي كنت قد قبلت فيها على عكس رغبتي ، إذ أني قبلت في قسم اللغة الانكليزية واعترضت حينها على قبولي في قسم اللغة الانكليزية وذهبت إلى معاون العميد طالبا منه نقلي إلى قسم اللغة العربية ، فما كان من الدكتور احمد عبد الستار الجواري معاون العميد حينها إلا أن يجيبني مازحاً فقال لي : يا ولدي الطلبة يسعون بشتى الطرق لدخول قسم الانكليزية  ، وأنت عكسهم ، فأجبته : أنا أريد قسم اللغة العربية ، وضعوا لي أية درجة تكون مقياساً لي  ، فإن حصلت على ما دونها ، أعفوني من الدراسة . فقُبلت حينها في قسم اللغة العربية ، حقاً أنا لا اذكر يوماً أني قرأت في امتحان للغة العربية ،  و هذا يسبقه فضل رب العالمين عليّ والحمد لله دراستي لم تذهب سدى .

س / 5 / متى ذهبت إلى الإمارات ؟ وماذا أضافت إقامتك فيها ؟

ج / 5 / سفري لدولة الإمارات الشقيقة كان نهاية 1998  وكان سفري إلى مدينة ( العين ) في البداية .. وبقيت فيها سنة واحدة ادرس في جامعة (عجمان) في العين والتي عينت فيها حال وصولي لها ، إذ إن معاون العميد بجامعة عجمان قد قبل تعييني حال وصولي الجامعة فقد ذهبت إلى الجامعة بملابس السفر وقال لي : أنت منذ هذه اللحظة أستاذ هنا ، وحقيقة إني نلت من المكانة والمكرمة الشيء الكبير من قبل ناسها الطيبين ، ثم انتقلت بعدها إلى الشارقة في صدفة لم تكن في ذهني ، إذ كنت القي محاضرة في الشارقة بذكرى الإسراء والمعراج .. فيبدو أنها نالت إعجاب الحضور مما دعى رئيس قسم الشريعة إلى تقبيل رأسي مرتين ، وقال لي : نحن بحاجة لك لأن لدينا طلبة دراسات عليا وهم بحاجة لأستاذ مثلك ، إضافة إلى أن الشيخ مظهر فائز قيمة الذي كانت له برامج في قناة الشارقة ، كان يحضر تلك المحاضرة وقد كان سبق وأن وقع بيده كتاب التعبير القرآني ( احد مؤلفاتي ) فخاطبني قائلا : لماذا لا تكون هكذا محاضرات بشكل برنامج تلفزيوني ؟ فتم الاتفاق على إنشاء برنامج بهكذا موضوع ، وكانت بدايات البرنامج تقدم مع احد الإخوان المصريين ومن ثم حدث خلاف بينه وبين الإدارة وبقيت أقدم البرنامج وحدي ، ويبدو أن البرنامج قد نال إعجاب جهات عليا في الدولة فتم تطويره حتى صار فيما تشاهدونه اليوم ، ونأمل أن نكون قد وفقنا بمسعانا .

س / 6 / دكتور يقال إنك تعلقت بأستار الكعبة المشرفة، ودعوت من الله أن يعطيك علماً هل هذا صحيح ؟

ج / 6 / نعم هذا صحيح فأنا في عام 1968 ذهبت إلى بيت الله الحرام معتمراً، فذهبت إلى بئر زمزم وشربت منه ودعوت من الله أن يعطيني علماً ينتفع به الناس، بعدها ذهبت أطوف حول الكعبة وقمت بالتعلق بأستارها، ودعوت ربي أن يعطيني العلم والعمل به وأن انفع الناس بذلك العلم ..، ثم ذهبت في السنة التي تلتها حاجاً، وكررت ما قمت به عندما كنت معتمرا بكل تفاصيله ، واحمد الله على عطائه وجوده وكرمه .

س / 7 /  كيف يرى الدكتور فاضل واقع اللغة العربية في ظل دور وسائل الإعلام في إضعاف دورها ؟

ج / 7 / إن هذه المسالة مهمة وخطرة جداً، وهي عبارة عن هجمة تقوم بها بعض وسائل الإعلام في محاولة لإضعاف هذه اللغة العظيمة ودورها، وهذا يتطلب من الجهات المسؤولة الوقوف وبعزم وبشدة بوجه هذه الهجمة، لأن القائمين على الحكم هم الذين يقدرون على إيقاف هذا المد ومحاولة إضعافه على الأقل، وكما قلت وأقول دائماً إن الحكومات هي التي تقرر المحرم والمباح وهي القادرة على قبوله أو منعه .

س / 8 / هل صحيح ما نسمع به ..بأنك قد وجدت أخطاء لعالم اللغة العربية سيبويه؟

ج / 8 / أنا حقا لا أود أن أقول عنها أخطاء وإنما يمكن أن نقول عنها وجهات نظر مخالفة ، أو آراء مغايرة لما جاء به سيبويه ، ولكل شخص كما تعلمون رأيه في أي موضوع بغض النظر عما إذا كان مطابقا أو مخالفا فيمكن ان نقول عنها أراء وليس أخطاء .

س / 9 / هل قُدم لك نقداً من رجال دين سواء من المملكة العربية السعودية أو جامع الأزهر حول ما تكتب ؟

ج / 9 / كلا  لم أسمع بنقد قد قدم لي سواء كان من مشايخ الأزهر أو علماء السعودية، على كتاباتي أو ما أقوله.

س / 10 / متى سُئِلَ الدكتور فاضل سؤالاً، وأُحرج به سواء كان في النحو، أو الإعجاز؟ وما الموقف الذي ألّمك كثيراً ؟

ج / 10 /  إن الأسئلة ربما تكون قليلة التي أحرجتني، لكن هناك أسئلة كانت قد أتعبتني حتى وجدت لها إجابة ... لكن الحمد لله بعد الجهد وجدت لها إجابة ، أما الموقف ... فهو نيل شهادة الماجستير فله اثر بالغ الألم في نفسي، إذ لم أُمنح شهادة الماجستير إلا بعد شهرين من المناقشة .. مع إن رسالتي أرسلت إلى الخارج وقد قدرها الخبير تقديراً عالياً جداً، ولما سألت الدكتور محمد غناوي عن سبب التأخير، وقلت له صدقني إن التأخير قد الّمني أكثر من وفاة والدي الذي توفي بعد المناقشة بقليل، فأجابني قائلاً: الأمر لا يعنيك ! فسكت، وإلى يومنا هذا أجهل الأمر !!!، ومواقف أخرى كثيرة لكن يحتاج لها وقت للتحدث بها.

س / 11 /  متى نرى الدكتور فاضل قد فسر لنا القرآن الكريم بيانياً ؟

ج / 11 /  التفسير يحتاج إلى وقت طويل وطويل جداً .. ثقوا إن سورة هود أخذت مني سنة كاملة حتى أتممت تفسيرها، فقس على ذلك كم يحتاج القران الكريم من وقت؟ لكن إن كان في العمر بقية وفي الصحة دوام سوف نعمل ما يعيننا به الله جل جلاله في تفسير كتابه العزيز .

س / 12 /  هل هناك فضائيات عراقية خاطبتك لتقديم برامج معها  ؟ وما هي تلك الفضائيات إن وجدت ؟

ج / 12 / نعم هناك أكثر من مخاطبة، ودعوة لتقديم برامج على أكثر من قناة لكن أود عدم ذكر أسماء تلك الفضائيات، وكانت عدم موافقتي احتراماً ووفاءً لقناة الشارقة ومكانتها عندي، مع احترامي لكل الفضائيات التي قدّمت عروضها واعتزازي بها .

س / 13 / كم عدد مؤلفات الدكتور فاضل ؟ وهل هناك مؤلفات خاصة باللمسات القرآنية ؟

ج / 13 / إن رحلتي مع التأليف طويلة فقد ألفت منذ أول كتاب إلى اليوم  ( 17 ) مؤلفاً بعض منها جزء واحد، وبعض منها أكثر من جزء، وكانت قسم من المؤلفات بالعقيدة وأقربها لي هو كتاب ( نبوة محمد من الشك إلى اليقين )، وكذلك مؤلفات باللغة وأقربها لي هو كتاب ( معاني النحو ) والذي استغرقت في تأليفه 10 سنين وشغلني ليل نهار بل وحتى في المنام دون مبالغة، أما اللمسات البيانية فنعم توجد هكذا مواضيع ضمن مؤلفاتي .

س / 14 / كلام القرآن الكريم عبارة عن تصوير مشاهد إذ إن كل حرف فيه يؤدي معنى ... فأين وصلت دكتور بهذا التفسير الدقيق للقران وفق الكلمات والحروف ؟

ج / 14 / إن الكلمات والحروف ومعانيها ودلالاتها في القرآن تحتاج لشرح وتوضيح طويل ودقيق .. وأنا قمت بشرح وتوضيح قسماً منها ، كما وقد فسرت ووضحت الفرق بين آيات شبه متشابهه ، لكن فيها اختلاف بسيط وشرحت ذلك الاختلاف في السياق إلى ماذا يعطي من معانِ ودلالات مغايرة ، إلا أن تلك الشروحات كما أسلفت تحتاج إلى عامل الوقت لكني لم أزل اعمل ما أستطيع في جانب التوضيح .

س / 15 / الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى ... فهل إن الحديث النبوي الشريف يحتوي على بلاغة عالية ولغة مشابهه أو مقاربه للقرآن ؟

ج / 15 / إن الحديث النبوي الشريف يتمتع بلغة بلاغية فصيحة عالية جدا وفائقة الدلالات ، لكنها لا يمكن أن تصل إلى بلاغة القران وبيانه كونها كلمات قالها بشر ، وان كان هذا البشر - صلوات ربي وسلامه عليه - هو أفصح العرب وأفصح من نطق الضاد لكنه يبقى بشراَ والقرآن يبقى كلام الله وكلام الله لا يعلى عليه شيء .

س / 16 / هل إن الدكتور حسام سعيد النعيمي هو خليفتك في الاختصاص ؟

ج / 16 / إن الدكتور حسام النعيمي هو من العلماء الممتازين جدا وذو المكانة العلمية في هذا المجال ، لكن هناك فرق بين اختصاصي واختصاصه إذ يختص الدكتور حسام بالأصوات البلاغية ، وهذا غير اختصاصي ، وهذا  لا يعني انه ليس رجلا نحويا ، وإنما هو رجل ذو إمكانية عالية راقية بالعلم واللغة ، وأنا أكنُ له كل الاحترام وأتمنى له العلم والعمل وان يوفق في خدمة الإسلام والمسلمين .

س / 17 / علمنا أنك شاعر وتنظم الشعر منذ زمن قديم .. فهل يمكن أن تكلمنا عن هذه الموهبة، وما هو موقفك من الشعر الشعبي ؟ وهل يمكن أن تسمعنا قصيدة من قصائدك ؟

ج / 17 / أنا كنت انظم الشعر في مرحلة الشباب، لكني تركته في عام 1965 لانشغالي بما هو أفضل واهم من الشعر، لكني عدت له في عام 1999م، وكتبت قصيدتين عن الحج إحداهما والأخرى عن معاناتي في ارض الغربة قبل عودتي إلى بغداد ...، أما الشعر الشعبي فأنا لا أحبه أبداً، وسوف أسمعكم هذه القصيدة التي كتبتها بعد احتلال العراق في 2003 ... وقلت فيها:

أي سهم يا بلادي      تتقين   ***  كثرت فيك نبال الطامعين

من قريب كان يرجى عونه***    أو عدوٍّ من ذوي الحقد الدفين

كلُّ شبر فيك جرحٌ   غائرٌ ***       فمتى يا نورَ عيني  تبرئين

يا مناراً للهدى   أوقده  ***      سادة من جند خير المرسلين

سوف تبقى نيّرا مستعلياً  ***      بيّن الفضل على مر السنين

رافع الهامة مرفوع  اللوا ***       أبيض الصفحة وضّاح الجبين

يا منى النفس ويا حبيّ الذي***   اصطفي يحميك رب العالمين

أنت مرميٌّ بكيدٍ ماحقٍ    ***     من عدوٍّ   ما له خلقٌ ودين

فاحزم الأمر وحاذر كيده  ***       واعتصم بالله والحبل المتين

س / 18 / كيف يرى الدكتور فاضل واقع اللغة العربية في العراق في ظل هذه الظروف الصعبة ؟

ج / 18 / واقع اللغة العربية في العراق مع الأسف الشديد بائس جدا ويحتاج إلى وقفة شجاعة وصادقة تهدف إلى النهوض بواقع اللغة المرير، واستبدال الكثير من المناهج بمناهج أبسط منها، عسى أن يتمكن الطالب من التفاعل مع اللغة سعيا للنهوض بها والرقي بلغة القرآن، وقد قدمت أكثر من مرة أراء حول تغير المناهج الدراسية لكتب اللغة العربية ولكن لم اسمع مجيب لتلك الآراء حول تغير بعض المناهج مع الأسف.

س / 19 / كيف يقرأ الدكتور فاضل القرآن الكريم ؟

ج / 19 / إن قراءتي للقرآن على نوعين، القراءة الأولى هي قراءة الناس للقرآن بغية التعبد، أي القراءة الدينية، والقراءة الثانية هي الـقـراءة العلمية والتي ربـما تستغـرق شهور .

بعد هذه الرحلة الممتعة في عالم التواضع والنحو والأخلاق والإيمان مع العلامة الأستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي ..  اسأل الله عز وجل أن يوفق الدكتور فاضل ومن يسعى سعيه لخدمة الأمة الإسلامية ويسير في بحر اللغة العربية ساعياً لتوضيحها ويرزقهم خير المنال ، داعين المولى العلي القدير أن يمد بعمره وان يعطيه الصحة وان يرزقه  من حيث لا يحتسب.

علي مولود الطالبي

لقاء مع د. فاضل السامرائي

حوارات العدد التاسع - مجلة الرائد

لقناة الشارقة الإماراتية برامج جميلة عدّة، إلاّ أن هناك ميزة عراقية لأحد أنواع تلك البرامج، وتلك هي البرامج التي تتعلق بلغة القرآن، إذ إن كل الضيوف الذين فيها هم عراقيون، وهم (د. فاضل السامرائي / د. حسام سعيد النعيمي)، وقد استطاع هؤلاء أن يستقطبوا بعلمهم الغزير بلغة القرآن عددا كبيراً من المشاهدين، قبل عام أو أكثر بقليل عاد أحد هؤلاء الأعلام إلى أحضان بلده ليضع ـ بحبٍّ ـ رأسه على صدر بغداد ولكن للأسف لقد حال صوت الانفجارات بينه وبين أن يسمع دقات قلب أمه الحنون بغداد، حاولنا مراراً أن نلتقي به إلاً أن الأقدار شاءت أن تؤخر لقاءنا هذا ..... وها نحن اليوم نلتقي معه في حوار شيق.

حدّثني أحد أقرانه عنه عندما كان طالبا في الكلية، قائلاً: كنا إذا استعصت على الدكتور وعلينا مسألة نحوية يقول لنا الدكتور: اذهبوا فاسألوا فاضلاً، وفاضل كان طالباً معهم، هذا هو (د. فاضل السامرائي).

هو / فاضل صالح السامرائي ، من مواليد سامراء 1933م.

في عام 1952انتقل إلى بغداد ليكمل دورته التربوية للمعلمين.

في عام 1953 عُيِّن معلماً في بلد وبعد سنة عاد إلى سامراء.

في عام 1957 دخل دار المعلمين العالية (كلية التربية حالياً) ليتخرج منها الأول على دورته.

أكمل الماجستير وكان الأول على دفعته ، وهو أول من أخذ الماجستير باللغة العربية من بغداد وكانت حول ابن جنّي النحوي ، ومن ثم أخذ الدكتوراه من جامعة عين شمس في القاهرة لعدم وجود منح شهادة الدكتوراه في اللغة العربية في بغداد.

في عام 1972 أصبح أستاذ مساعد ، وفي عام 1979 أصبح أستاذا.

في عام 1996 أصبح عضواً في المجمع العلمي.

في عام 1998 ترك العراق، ليعود إليه عام 2004.

الرائد : كيف بدأت علاقة د. فاضل باللغة العربية ؟ ومتى؟

د. فاضل : منذ الصغر وأنا أحب العربية ، ففي الثالث الابتدائي كنت أحاول أن أجيب المعلم عن أسئلته ، وفي الصف الرابع توطدت علاقتي مع القواعد (النحو) ، ولا أذكر أني قرأت يوماً للامتحان في درس العربية ، وفي الصف السادس أعطاني معلم العربي جائزة وكذلك معلم الإنكليزي اذ كنت أحسن الطلاب في الإنكليزي ، بل قبولي في الكلية كان في القسم الإنكليزي، فبدأت أتوسط وواسطتي حينها د. أحمد عبد الستّار الجواري معاون عميد الكلية فقال لي مازحاً: الطلاب يتوسّطون من أجل الدخول في القسم الإنكليزي وأنت بالعكس، وكانت درجتي في اللغة العربية في الدورة التربوية هي 100.

الرائد: موقف أثّر فيك في مسيرتك العلمية ؟

د. فاضل : في الماجستير، حيث لم يمنحوني الشهادة إلاّ بعد شهرين من المناقشة، علماً أن رسالتي أُرسلت إلى الخارج، وقد قدرها الخبير تقديراً عالياً جدّاً، ولمّا سألت د. محمود غنّاوي عن السبب وأخبرته أن ذلك آلمني أكثر مما آلمني موت أبي الذي توفّي بعد المناقشة بقليل جدّا، فقال لي: إن الأمر لا يعنيك، وما زلت إلى اليوم أجهل السبب.

الرائد: ما هو أول كتاب ألفه د. فاضل ؟

د. فاضل: كتاب (نداء الروح في الإيمان بالله واليوم الآخر)، وقد طبعته وزارة التربية (وزارة المعارف آنذاك) عام 1958.

الرائد : أليس غريباً أن يكون أول كتبك في العقيدة وشهرتك واختصاصك في اللغة؟

د. فاضل: لم أكن حينها معروفاً بذلك ، فقد ألّفته قبل دخولي الكلية، وطُبِع وأنا في المرحلة الثانية، وقد ذكرت السبب في تأليفي هذا الكتاب في مقدّمة كتابي (نبوة محمد من الشكّ الى اليقين) والسبب إن الشك كان قد ساد بين الشباب آنذاك وكان للإلحاد موجة عارمة ، فالإيمان أمر مهم ، إذ عليه سيُبنى سلوك الفرد.

الرائد: ما هو أقرب كتبك إليك ؟

د. فاضل: في العقيدة أقربها (نبوة محمد من الشكّ إلى اليقين)، وفي اللغة (معاني النحو) إذ عكفت عشر سنوات على تأليفه، وقد شغلني ليلاً ونهاراً، وكنت أُفكّر فيه حتى عندما أسوق السيارة، ولن أُبالغ إن قلت حتّى في النوم، وما يتعلق في القرآن فكتاب (التعبير القرآني).

الرائد: ما هو الفرق بين كتابيك (التعبير القرآني) و(لمسات بيانية) ؟

د. فاضل: (التعبير القرآني) يهتم بالمواضيع كالتقديم والتأخير، والذكر والحذف، وغيرهما، والآيات التي فيه هي للاستشهاد فقط، أمّا (لمسات بيانية) فهو نصوص يبين فيها النواحي البيانية.

الرائد: الـ(د. فاضل) عراقي وله شهرة واسعة، إلاّ أن السوق العراقية تفتقر إلى كتبه الأصلية ؟

د. فاضل: أغلب كتبي طبعتها جامعة بغداد، إلاّ كتاب (الجملة العربية) فقد طبعه المجمع العلمي، وهذه الجهات هي التي تحدد عدد النسخ المطبوعة فضلاً عن أنها طُبِعت منذ أكثر من خمسة عشر عاماً، علماً أن كتبي قد طُبِعت حديثاً في الخارج كـ( التعبير القرآني ) طُبِع في الأُردن، وكتاب ( على طريق التفسير البياني ) طبعته جامعة الشارقة، وفي بيروت طبع كتاب ( الجملة العربية والمعنى )، فأغلب كتبي طُبِعت حديثاً ولكن في الخارج، والدور التي طبعتها لا تمانع من تصدير هذه الكتب إلى العراق لو أن أحداً طلبها، فالمسألة تجارية لا دخل لي بها، أمّا الكتب الموجودة حالياً في السوق والتي هي استنساخ فلا علم لي بها ، ولا أمانع من طبع كتبي في العراق إذا وجدت الدار التي تريد طبعها. فضلاً عن أنها طُبِعت منذ أكثر من خمسة عشر عاماً، علماً أن كتبي قد طُبِعت حديثاً في الخارج كـ( التعبير القرآني ) طُبِع في الأُردن، وكتاب ( على طريق التفسير البياني ) طبعته جامعة الشارقة، وفي بيروت طبع كتاب ( الجملة العربية والمعنى )، فأغلب كتبي طُبِعت حديثاً ولكن في الخارج، والدور التي طبعتها لا تمانع من تصدير هذه الكتب إلى العراق لو أن أحداً طلبها، فالمسألة تجارية لا دخل لي بها، أمّا الكتب الموجودة حالياً في السوق والتي هي استنساخ فلا علم لي بها، ولا أمانع من طبع كتبي في العراق إذا وجدت الدار التي تريد طبعها.

الرائد: في موقعك على الأنترنت عرفت أن لديك شعراً إلاّ أنك لا تحاول أن تظهره لماذا؟

د. فاضل: أولاً: الموقع ليس موقعي شخصياً، وإنما هناك فتاتان محبتان متخصصتان باللغة العربية طلبتا مني أن ينشرا الموضوعات القرآنية، فوافقت واشترطت عليهما ألاّ يكون الأمر لمقاصد تجارية ووافقتا، أما الشعر فقد كنت في شبابي أنظم الشعر، وتركته سنة 1965، وذلك لانشغالي بما هو أهم، ولكني عدت إليه عام 1999 عندما كتبت قصيدتين، إحداهما عن الحج، والأُخرى قبل عودتي إلى بغداد، عن معاناتي في الغربة وتساءلت فيها عن سرّ بقائي بعيداً عن بغداد.

يا أخي السالك إيّاك القعود       استعِن بالله لا تخشى الحدود

وتعلّم أن هاتيك السدود            ســوف تندكُّ كما قــال النبي

أيها القاعد في الصوب البعيد      ينشد الراحة والعيش الرغيد

لا ينال القاعدُ العمر المديد     جــاء هذا القول من رب النـبـي

أيها القاعد والأرض تميد      هل تظن الراحةَ الرأيَ السديد؟

أنت لا تأوي إلى ركن شديد       إنـــمـــا ذاك إلــــى رب النـــبي

الرائد: بمن تأثر د. فاضل بأسلوبه البلاغي في تفسير القرآن ؟

د. فاضل: لا يمكن أن يأتي الأسلوب هكذا، ولا أذكر أني تأثرت بشخصية معينة وإنما هو وليد قراءات كثيرة ومتعددة، فقد قرأت لابن القيّم، وللرافعي، ومحمد قطب، والمودودي، وسيد قطب، ففي الخمسينيات قرأت كتابه ( في ظلال القرآن )، وقرأت ( دلائل الإعجاز ) عدة مرّات قبل دخولي الكلية.

الرائد: هل بإمكان د. فاضل أن يحدثّنا عن تجربته في قناة الشارقة ؟

د. فاضل: لم تكن هذه الفكرة في ذهني، ولكني ألقيت محاضرة في جامعة الشارقة بمناسبة الإسراء والمعراج، فنالت إعجاباً من الحضور، مما دعا رئيس قسم الشريعة إلى تقبيل رأسي مرتين، وقد سمع الشيخ مظهر فائز قيمة الذي كانت له برامج في القناة، وقد وقع بيده كتابي ( التعبير القرآني ) فقال لماذا لا يكون هذا في التلفاز، فاتّصل بي فبدأنا البرنامج.

الرائد: لماذا لا تكون مثل هذه التجربة في القنوات العراقية ؟ وهل هناك قنوات اتّصلت بك ؟

د. فاضل: جرت اتّصالات مع بعض القنوات، أمّا القنوات العراقية التي اتّصلت بي فهي (بغداد / الرافدين / صلاح الدين)، ولا نقول سوى (الخير ما يختاره الله).

الرائد: د. فاضل خاض تجربتين في التدريس الجامعي في العراق وفي الخارج، فأيهما أفضل في المناهج والطرائق وغيرها ؟

د. فاضل: بالعموم الدراسة في العراق افضل وارسخ، فالدراسة في الإمارات فصلية وليست سنوية ، فنحن ندرس النحو أربع سنوات ، بينما هم يدرسونه على الفصول ، والفصل عندنا يقابل نصف السنة ، أمّا ما يتعلّق بالطلبة فالعراقيون أكثر تفاعلاً مع المادة.

الرائد: هل د. فاضل مقتنع بطرق تدريس اللغة العربية في العراق ؟

د. فاضل: لا ، لست مقتنعاً، وعندما عقد المجمع العلمي ندوة حول ذلك قدّمت بحثاً يتضمن موضوع ( النحو والتيسير )، وأبديت فيه ملاحظاتي حول طرق تدريس علوم اللغة العربية في العراق، ووضعت فيه منهجاً آخر لطرق التدريس، فالبلاغة مثلاً، إذ لابدّ من تدريسها بأسلوب منفتح وواضح مع الإكثار من الأمثلة ليستطيع الطالب من التمييز وان تكون له نظرة بلاغية للمسائل، فالدراسة الحالية لم تحقّق الطموح المراد فيما أحسب، ولا ننسى دور المدرس في ذلك.

الرائد: كتاب ( ابن عقيل )، و( قطر الندى ) وغيرها من الكتب القديمة هل تعتقد أنها صالحة للتدريس في عصرنا الحاضر لطالب انتقل الآن من الإعدادية؟

د. فاضل: وهذه من الأمور التي ـ أيضاً ـ تطرقت إليها في بحثاً، ولكن اعتراضي كان على (ابن عقيل )، واقترحت أن يُستبدل به (قطر الندى أو شذور الذهب ) في الصف الأول فابن هشام له أسلوب أيسر وأوضح من ابن عقيل ، إذ ليس من السهل أن يُدَرَّس ابن عقيل لطالب نجح في الإعدادية، بينما كان درس النحو عنده ثانوياً، فهو في الامتحان يعتمد على مواد أُخرى غير النحو.

أما كونها كتبا قديمة أو حديثة ، فنحن نحرص على الكتب القديمة ، لأن الطالب مهيّأ للدراسات العليا وهذا يعني انه سيبحث في الكتب القديمة إذ لابدّ للباحث من الرجوع الى الأُصول ، فليس الغاية من تدريسه ابن عقيل أو غيره من القديم ان يتعلم ما فيها فحسب وانما ان يتعلم ايضاً كيفية التعامل مع النصوص القديمة وفهمها ،ولهذا نحن في الدراسات العليا نعمد إلى إعطاء الطلاب قراءات في كتاب سيبويه او في شرح الرضي على الكافية وغيرها، وهذا لا يمكن تحقيقه لو أننا درّسناه الكتب الحديثة فسيجد صعوبة في الرجوع إلى الكتب الأصول ، وهذه مسألة ناقشناها مع أساتذتنا حينها.

الرائد: من المسائل التي ظهرت على الساحة مسألة تيسير النحو، فما المقصود بها ؟

د. فاضل: يجب أن نفهم بأن المقصود بتيسير اللغة هو التيسير في طريقة تدريس النحو وليس في المادة نفسها، فالمادة العلمية هي نفسها لا تتغير، وكل ما في الأمر انه يجب أن نعرف ماذا يحتاج الطالب لنُوصل إليه بأسلوب واضح مادة جيدة رصينة، مع ربطها بالمعنى، فالمعنى أساسي، وربط النحو بالمعنى سيجعل الطالب يحب النحو، وهذه مسألة لا حظتها أنا في تجربتي فعندما اربط النحو بالمعنى أجد الطلبة يستمتعون ويستلذون بالنحو، فكان الطلاب يقولون لي: أُستاذ كلّمنا عن النحو أربعاً وعشرين ساعة ولكن لا تمتحنّا. بالمعنى سيجعل الطالب يحب النحو، وهذه مسألة لا حظتها أنا في تجربتي فعندما اربط النحو بالمعنى أجد الطلبة يستمتعون، ويستلذون بالنحو، فكان الطلاب يقولون لي: أُستاذ كلّمنا عن النحو أربعاً وعشرين ساعة ولكن لا تمتحنّا.

أمّا من يظن أن التيسير مقصود به هنا تغيير المعلومة فهذا سيترتب عليه تغيير اللغة كلها، وبالنتيجة سينشأ جيل لا يعرف اللغة أصلاً.

الرائد: تتعرض اللغة إلى هجمة شرسة وإلى مخاطر جمّة، فكيف يمكننا مواجهة هذه المخاطر ومعالجة وضعها المزري ؟

د. فاضل: لا يمكن معالجة هذا الأمر بجهد واحد فقط إذ لا بدّ من تظافر الجهود، وفي مقدّمتها أن تقتنع السلطة بهذه المسألة وبخطورتها، إن درس النحو درس ثانوي بوضعه الحالي في المدارس، فالطالب ينجح فيها لأن المادة قد دمجت مع دروس اللغة العربية الأخرى ومن طريف ما أذكر أنه في مقهى البيروتي قام أحد الطلاب ونادي على جماعته، وهو يرفع كتاب القواعد(يا جماعة ، هذا شنو ) فأجابه الطلاب (كتاب القواعد)، فإذا به يرمي بالكتاب في نهر دجلة، وهو يقول ( وراح أنجح )، وبالفعل نجح، ما السبب ؟ لأن النحو درس ثانوي، فهو سيعوّض بالأدب والإنشاء، وهذا أحد أسباب ضعف اللغة عندنا، وفي إحدى السنوات أصبحت رئيس لجنة لدراسة كتب النحو في الابتدائية والثانوية، فاقترحت أن تقسم درجة اللغة العربية إلى قسمين، قسم للنحو وقسم للمواضيع الأُخرى، أو أن نجعل درجة النحو درجة مستقلّة لا نجمعها مع الإنشاء أو الأدب أو غيرهما من مواضيع اللغة، فالطالب عندما يجد نفسه أنه لا ينجح الاّ بأن ينجح بمادّة النحو فقطعاً سيقرأ ، فالنحو أيسر من كثير من الموادّ التي يقرؤها، وينجح فيها، وقد جلست مع د. أحمد عبد الستار الجواري وكان حينها وزيراً للتربية، وتحدّثنا في ذلك وكان مؤيداً للفكرة .

الرائد: هل لديكم تفسير بلاغي كامل للقرآن ؟

د. فاضل: لا، ليس لديّ تفسير بلاغي كامل، وحتى الكتابان اللذان لم أطبعهما (من أسرار البيان القرآني / أسئلة بيانية في القرآن الكريم ) إنما هما نماذج لمواضيع بلاغية، وهناك مسألة مهمة هي عندما يكون الكتاب صغير الحجم فإنه يُقرأ، أمّا إذا كان كبيرا فإنه لا يُقرَأ الاّ عند الحاجة إليه وهذا محدود، ولهذا فأنا أحرص على وضع الكتاب أولاً لأُثبّت الأشياء المهمة في تقديري، وإن بقي في العمر بقية بإذن الله فسنحاول أن نشرح، ونوضّح أكثر.

الرائد: أنستطيع أن نقول إن هذه طريقة ابن هشام، حيث يقوم بتأليف كتاب، ثم يقوم بشرحه كما فعل بكتابه ( قطر الندى ) ؟

د. فاضل: لا نستطيع أن نقول ذلك، فابن هشام غرضه تدريسي، فابن هشام وضع متن ( قطر الندى)، ثم قام بشرحه وهكذا في كتبه الأخرى....

الرائد: أين د. فاضل من السياسة ؟

د. فاضل: أنا متابع ومتقصٍّ لأخبار السياسة وإن لم أكن سياسياً

شعر الدكتور فاضل السامرائي: دراسة موضوعية وفنية: 

كان د. فاضل السامرائي ينظم الشعر في شبابه، وتركه سنة 1965، وذلك لانشغاله بما هو أهم، ولكنه عاد إليه عام 1999 عندما كتب قصيدتين، إحداهما عن الحج، والأُخرى قبل عودته إلى بغداد، وكتب عن معاناته في الغربة، وتساءل فيها عن سرّ بقائه بعيداً عن بغداد.

يقول عنه صديقه الدكتور بهجت الحديثي في كتاب القصيدة الإسلامية:

"عُرف فاضل السامرائي عالماً نحوياً، ملماً بعلوم النحو واللغة والفقه والتعبير القرآني.. أديباً، متواضعاً، ذا حكمة وبصيرة، صاحب عقيدة صافية، يؤمن بحركية الإسلام، وصلاحه لكل زمان ومكان، دينا ودولة.

تراه فتحترمه على البعد، وتزداد احتراماً له كلما دنوت منه، واطلعت على عقليته وإيمانه وروحيته وشفافيته، مرهف الإحساس، خفيف الظل، لا يذكر أحداً إلا بخير.. جالس منذ أن كان يافعاً عدداً من العلماء وأهل الذكر في سامراء".

وفي برنامجه لمسات بيانية أجاب الدكتور فاضل بأدبه المعهود، وتواضعه الجمّ، وخُلُقه الكريم على سؤال حول شعره قائلاً إنه ترك الشعر في نهاية الخمسينيات بعد أن كتبه لعشر سنوات، وكان آخر ما كتب في تلك المرحلة في عام 1964م، ثم انصرف لأشياء أخرى، وأن الله تعالى أبدله خيراً من الشعر كالقرآن، والنحو، واللغة العربية،  ويضيف قائلاً : إنه يرى أنه لا يصلح للشعر، وأن شعر العلماء يكون من باب الرصف. ولكنه نظم بعض الأبيات في أحداث العراق، وقصيدة أخرى كتبها في الأشهر القليلة الماضية من باب الموشحات.

وهذه وقفة مع أشعار الدكتور:

– فتية الحق:

وها هو الشاعر الداعية فاضل السامرائي يكتب قصيدة عن (فتية الحق) وشباب الإسلام الذين آمنوا بربهم وزادهم الله هدى، فيقول معدّداً صفاتهم:

يا فتية الحق أنتم عصبة الدين            وأنتم أمل الناس الملايين

وأنتم الحلم الهاني الذي نظمت    فيه القصيد وخطت في الدواوين

وأنتم موئل للحق أودعكم              رب العدالة أسرار الموازين

كأنكم من صريح النور صوركم       رب البرية لا من قبضة الطين

سبيلكم رحمة لله نازلة             وعصمة من عذاب غير مأمون

أعطوا البغاة دروسا مثلما وعظت    قلب العصافير سمراء الشواهين

ومثلما وقفت للحقل واعظة        بأبلغ القول أحجار الطواحين

إني وإن خلت أن الدهر يبعدنا    يا حقل أدري غدا لا بد تأتيني - فِتية الحقّ (منقول من موقع لمسات) .

فهو يصور الشباب المسلم ويعدهم أمل الأمة في تجديد الدين والدنيا، ومنهاجهم نور من الله، يسمو على حفنة التراب، وسبيلهم الرحمة بالناس، وقد واجهوا البغاة والطغاة وأعطوهم درساً في الدين وحب الأوطان ..

أيها الحامل مصباح النبي:

وقد كتب الدكتور فاضل منذ أشهر قليلة هذه الأبيات، والتي تعدّ من باب ( الموشحات) وقد جاءت تحت عنوان: أيها الحامل مصباح النبي، يقول فيها.. .

أيها السائر في درب النبي          أيها القابس من نور النبي

إنك الشارب من حوض النبي      أيها الداعي إلى دين النبي

في زمان قلّ فيه من هدى         أيها الحامل مصباح الهُدى

أوقِدِ المصباح من نور النبي         صار فيه الصبح ليلاً أسوداً

وغدا الظالم فيخ السيّدا               يا زماناً عزّ فيه من عدا

فافتح الباب بمفتاح النبي             جعلوا دونك باباً موصداً

فهو يدعو أبناء مدرسة محمد أن يحملوا المصباح، وينيروا درب الأمم التي تعاني من الضياع، وتتخبط في ظلمات التيه، ثم يتابع الشاعر فاضل السامرائي، فيقول:

يا أبيّ النفس لا يرضى الهوان    يا غريب النفس في هذا الزمان

وانطلق والحق بأصحاب النبي     اعقد العزم وكُن ثَبْت الجنان

اصطبر واثبت تنل أعلى المُراد     أيها السائر في درب الجهاد

تدخل الجنة في ركب النبي          يأتك النصر في يوم المعاد

استعِن بالله لا تخشى الحدود    يا أخي السالك إيّاك القعود

سوف تندكُّ كما قال النبي           وتعلّم أنها تلك السدود

ينشد الراحة والعيش الرغيد     أيها القاعد في الصوب البعيد

جاء هذا القول من رب النبي      لا ينال القاعدُ العمر المديد

هل تظن الراحة الرأي السديد؟      أيها القاعد والأرض تميد

إنما ذاك إلى رب النبي           أنت لا تأوي إلى ركن شديد

كثُرت قتلى وقلّت شهدا            هذه الدنيا تولّاها الردى

يدرك الدنيا بما جاء النبي          هل لها من يصنع اليوم يدا

آيُهُ تنزيل رب العالمين               يدرك الدنيا بقرآن مبين

إخوة في الله في هدي النبي                 ينعم الناس بعيش آمنين

فاستجب دعوتنا رب النبي        إننا ندعوك يا رب النبي

وافتح الباب لنا رب النبي            وأقِل عثرتنا رب النبي

همسة في أذن الهوى:

وفي هذه القصيدة همسة في أذن الهوى ينصح فيها شباب الأمة بالابتعاد عن الهوى والشيطان، فهو الذي أخرج آدم من نعيم الجنة:

يا من يعيش مع الحبيب بجنةٍ         احذر حماك الله من نيرانه  

بينا ترى وصلاً بحنة آدمٍ           حلل النعميم عليك من ألوانه

فإذا بإبليس الجفا متربص           يرمي شباك الكيد من أعوانه

حتى تكون على شفير جهنم      فيشيبَ منك الرأس قبل أوانه

فابعُد هداك الله عن درب الهوى     وارحل بقلبك قبلما فُقدانه

أبيات في أحداث العراق:

ويصور أحداث العراق وكيف تكالبت عليه الأمم حتى أثخنته الجراح، فيقول:

أيّ سهم يا بلادي تتّقي

من قريب كان يُرجى عونُهُ

كلّ شبر فيك جُرحٌ غائرٌ

يا مناراً للهدى أوقَدَه

سوف تبقى نيّراً مستعلياً

كثُرت فيك نِبال الطامعين

أو عدوٍ من ذوي الحقد الدفين

فمتى يا نور عيني تبرأين؟

سادةٌ من جُند خير المرسلين

بيّن الفضل على مرّ السنين

لقد كثرت سهام الطامعين بخيرات العراق، ويتمنى لها أن تبرأ وأن تعود لسالف عهدها، وغابر مجدها.

– ربّاه:

ثم كتب الشاعر الداعية د. فاضل السامرائي قصيدة تحت عنوان (رباه ) (في رحلة الإيمان .. الحج عام 2000م )، يقول فيها:

سعيت ولم أركب إليك النواجيا          وجئتك يا رباه رَجلان حافيا

يسابقني قلبي إليك وخاطري          مغذا إليك السير هيمان صاديا

جفوت منامي والخليّون هجع        نيام ولكن الكرى ما اهتدى ليا

وناموا وما نامت عيون مسهّد        يبيت طوال الليل يقظان صاحيا

فزعت إلى مولاي أطرق بابه           وأستصرخ الرحمن أن يفتحنْ ليا

فهل يفتح المولى لمثلي بابه              وقد جئته صفرا من البِرِّ عاريا

وهل يغسل الأوضار صب مدامع      وقد كنّ سودن السنين الخواليا

أتيت إلى الرحمن أطلب عفوه           وقائمة الأوزار ملأى كما هيا

فهل يقبل الديّان مني رجعة           وبي من كبير الإثم والذنب ما بيا

علمت بأن الله يقبل عبده            إذا جاء توابا، وقد جئت ساعيا

منيبا إلى ربي ليقبل توبتي                  وقد قيل لي: لا يطرد الله آتيا

فيا رب لا تطرد ذليلا مضيقا           هوى مستجيرا عند بيتك جاثيا

يلوذ برب البيت والركن خائفاً         ويمسح مسكوبا على الخد جاريا

أيرجع مطروداً وقد خاب ظنه         وقد كان حسن الظن كل رجائيا ؟

وأنت الذي قد طبق الكون جوده           وليس جواد في الحقيقة ثانيا

لقد قيل فيما قبل من شعرِ مَنْ مضى  ومن قصد البحر استقل السواقيا”

فكيف، وقد جئت الذي أوجد الورى       وعم نداه الكائنات الثمانيا

فما من مجير غير حلمك سيدي      وما من مجيب غير فضلك داعيا

فحسبي ربي أن أفوز بنظرة               وحسبي ربي أن تكوننْ راضيا

فيا ليت شربي غير ودك غصة        ويا ليت شربي من ودادك صافيا    

العقل السجين:

وهي قصيدة مما قاله الدكتور فاضل السامرائي في الستينات، على غرار الموشحات، وكأنه يحكي قصة رجل مؤمن مجاهد صابر بين جدران السجون بعنوان (العقل السجين) يتذكر منها:

من كان ينعم بالتفكر والنظر * فمن الحوادث عبرة لمن اعتبر

أسمعت في ظلم السجون أنينا       حملته دالية الهواء حزينا

ينبيك عن رجل يعيش سجينا وبقي بأعماق السجون سنينا

أبكى بأنته عليه عيونا           خرساء كالوتر الشجي رنينا

أبكى جدار السجن وانصدع الحجر   وبكى الصدى حَزنا فما أقسى البشر

أسمعت في ظلم الزنازن عابداً       يقضي نهاره صائماً متعاهدا

ويبيت قوّام الليالي ساجدا        قضت الحياة بأن يعيش مجاهدا

وقضت بأن تغدو السجون مساجداً فعلى الزنازنِ أن يكنَّ شواهدا

إني أرى وجه العدالة قد بسر  *  واربدّ وجه الحق من ظلم البشر

أسمعت في ظلم الزنازن صابرا        يشكو إلى مولاه دهرا غادرا

ساقت له الأقدار حظا عاثرا     لو كنت تبصره مسجّى حاسرا

وهوى به الجلاد ضربا كافرا          لسكبتَ محزونا حبيبا فائرا

ولصحت صبراً فالحياة لمن صبر * رباه نصرك صابراً ولك انتصر - عن موقع لمسات بيانية.

مصادر الترجمة:

1-نبذة عن حياة الدكتور فاضل السامرائي مأخوذ من كتاب ( القصيدة الإسلامية وشعراؤها في العراق) للدكتور بهجت الحديثي.

2- موقع لمسات بيانية .

3- الموسوعة الحرة (ويكيبيديا) .

4- مجموعة كتب فاضل السامرائي .

5- الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة .

6- موقع إسلاميات .

7- صفحة محبي فاضل صالح السامرائي .

8- الموسوعة التاريخية لجماعة الإخوان المسلمين .

9- حديث الذكريات – جاسم المطوع .

10- رحلة في عالم النحو والإعجاز – موقع مؤسسة النور للثقافة والإعلام – حوار أجراه علي مولود طالبي  .

11- لقاء مع د. فاضل السامرائي – المجلس العلمي .

12- شبكة مشكاة الإسلامية .

13- موقع طريق الإسلام .

وسوم: العدد 818