البروفيسور وخبير الاقتصاد الإسلامي الدكتور محمد نجاة الله صديقي

rtrtyetuy1006.jpg

( 1931- 2022م)

هو البروفيسور والعالم الخبير الاقتصادي الهندي د. محمد نجاة الله صديقي. الذي قدم خدمات جليلة في مجال الاقتصاد الإسلامي، وحصل على جائزة الملك فيصل العالمية في مجال الدراسات الإسلامية سنة 1402 هـ (1982 م).

المولد، والنشأة:

ولد البروفيسور محمد نجاة الله صديقي في مدينة كوراكبور بولاية أوتار براديش بالهند سنة 1931م.

الدراسة، والتكوين:

ودرس صديقي في جامعة عليكرة الإسلامية المرحلة الجامعية، وحصل على شهادة الماجستير في الاقتصاد الإسلامي، ثم نال درجة الدكتوراه في الاقتصاد منها سنة 1966م.

الوظائف، والمسؤوليات:

ثم صار محمد نجاة الله صديقي أستاذًا مشاركًا للاقتصاد، وأستاذًا للدراسات الإسلامية بالجامعة ذاتها، ثم أستاذًا للاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، ومركز الاقتصاد الإسلامي بها.

ثم صار فيما بعد زميلًا بمركز دراسات الشرق الأدنى بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، ثم صار باحثًا زائرًا بالمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية بجدة.

تولى البروفيسور صديقي الإشراف على العديد من رسائل الدكتوراه في عدد من جامعات الهند، والمملكة العربية السعودية، ونيجيريا، ووضع معظم مؤلفاته المهمة عن المصرفية الإسلامية باللغة الإنجليزية.

عمل صديقي في آخر حياته أستاذًا فخريًا بقسم الدراسات الإدارية بجامعة عليكرة الإسلامية بالهند منذ سنة 2010م.

من أعماله المنشورة:

١- نظرية الملكية في الإسلام- سنة 1969.

٢- المشروع الاقتصادي في الإسلام- سنة 1972.

٣- الفكر الاقتصادي الإسلامي - سنة 1981.

٤- بنوك بلا فوائد - سنة 1983.

٥- التأمين في الاقتصاد الإسلامي: ترجمة التيجاني عبد القادر، ومراجعة د. رفيق يونس المصري، سنة 1985.

6- النظام المصرفي اللاربوي : طلع المركز العالمي لاتحاد الاقتصاد الإسلامي، ط1، عام 1985م.

7-مقاصد الشريعة والحياة المعاصرة: طبع 1، عام 2016م، 384ص، مراجعة وتقدبم د. أنس الزرقا.

   وقد تُرجم العديد من أعماله إلى اللغات العربية، والفارسية، والتركية، والإندونيسية، والملايوية. ..وغيرها.

ترجمة:

ترجمة كتاب الخراج للإمام أبي يوسف (1966).

عضويته في الجمعيات المتخصصة:

في سنة 2001، اختير صدِّيقي رئيساً للجمعية العالمية للاقتصاد الإسلامي.

   وهو أيضًا رئيس أو عضـو في هيئات تحرير عدد من المجلات المتخصصة في الدراسات الإسلامية، وعضو في المجلس الاستشاري للمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع لبنك التنمية الإسلامي.

التكريم، والجوائز:

جائزة الملك فيصل العالمية في مجال الدراسات الإسلامية- سنة 1402 هـ (1982 م).

ثم حصل على جائزة شاه ولي الله (الهند، 2003) عن مساهماته في مجال الاقتصاد الإسلامي.

وفاة عالم الاقتصاد الهندي الكبير الدكتور محمد نجاة الله صدّيقي :

توفي عالم الاقتصاد الهندي د. محمد نجاة الله صديقي أمس السبت 18 ربيع الآخر 1444 هـ/ الموافق 12نوفمبر 2022 عن عمر 91 عاماً .

رحمه الله تعالى رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته.

أصداء الرحيل:

الاتحاد يعزي في وفاة البروفيسور في الاقتصاد الاسلامي محمد نجاة الله صديقي -رحمه الله، عن عمر ناهز 90 عاماً".

قال تعالى: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي) سورة الفجر 27-30.

فقد تلقينا بقلوب مؤمنة بالرضا بقضاء الله وقدره نبأ وفاة البروفيسور في الاقتصاد الاسلامي محمد نجاة الله صديقي -رحمه الله، عن عمر ناهز 90 عاماً".

الميلاد والنشأة:

ولد الفقيد -رحمه الله، في مدينة كوراكبور بولاية أوتار براديش بالهند سنة 1931، ودرس في جامعة عليكرة الإسلامية حتى نال درجة الدكتوراه في الاقتصاد منها سنة 1966م، ثم صار أستاذًا مشاركًا للاقتصاد وأستاذًا للدراسات الإسلامية بالجامعة ذاتها، ثم أستاذًا للاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة ومركز الاقتصاد الإسلامي بها.

صار فيما بعد زميلًا بمركز دراسات الشرق الأدنى بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، ثم باحثًا زائرًا بالمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية بجدة.

تولى البروفيسور صديقي الإشراف على العديد من رسائل الدكتوراه في عدد من جامعات الهند والمملكة العربية السعودية ونيجيريا، ووضع معظم مؤلفاته المهمة عن المصرفية الإسلامية باللغة الإنجليزية، ويعمل قبل وفاته أستاذًا فخريًا بقسم الدراسات الإدارية بجامعة عليكرة الإسلامية بالهند منذ سنة 2010.

المؤلفات:

- نظرية الملكية في الإسلام (بالإنجليزية: Islam's View on Property)‏ سنة 1969.

- المشروع الاقتصادي في الإسلام (بالإنجليزية: Economic Enterprise in Islam)‏ سنة 1972.

- الفكر الاقتصادي الإسلامي (بالإنجليزية: Muslim Economic Thinking)‏ سنة 1981.

- بنوك بلا فوائد (بالإنجليزية: Banking Without Interest)‏ سنة 1983.

- التأمين في الاقتصاد الإسلامي (بالإنجليزية: Insurance in an Islamic Economy)‏ سنة 1985.

وقد تُرجم العديد من أعماله إلى اللغات العربية والفارسية والتركية والإندونيسية والملايوية وغيرها، منها: "ترجمة كتاب الخراج للإمام أبي يوسف (1966)".

حصل الفقيد -رحمه الله، على جائزة الملك فيصل العالمية في مجال الدراسات الإسلامية سنة 1402 هـ (1982م)، وجائزة شاه ولي الله (الهند، 2003) عن مساهماته في مجال الاقتصاد الإسلامي.

كما اختير -رحمه الله، في سنة 2001 رئيساً للجمعية العالمية للاقتصاد الإسلامي، وهو أيضًا رئيس أو عضـو في هيئات تحرير عدد من المجلات المتخصصة في الدراسات الإسلامية، وعضو في المجلس الاستشاري للمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع لبنك التنمية الإسلامي.

وقد فقدت الأمة الإسلامية مربياً وعالماً من علمائها المخلصين الأفاضل نسأل الله العلي القدير أن يغفر له ويرحمه رحمة واسعة ويعفو عنه، ويجزيه خير الجزاء، ويكرم نزله، ويدخله جنة الفردوس، ويحشره مع النبيين والصديقين وحسن أولئك رفيقا، وأن يلهم أهله، وذويه، ومحبيه، وزملاءه الصبر والسلوان إنه نعم المولى ونعم المجيب.. آمين

الجمعة: 19 ربيع الثاني 1444هــ

الموافق: 13 نوفمبر 2022م

أ . د علي القره داغي               أ. د. حبيب سالم السقاف

     الأمين العام                                       الرئيس

وكتب الدكتور محمد أنس بن مصطفى الزرقا:

إنا لله وإنا إليه راجعون.

اللهم اغفر وارحم استاذ الأساتذة ومرشدي في الاقتصاد الإسلامي أخانا الكبير د محمد نجاة الله صديقي. يا من وهبته الفكر الثاقب والقلم الصادق والحكمة واللسان العفيف، والجد والاجتهاد في العلم، اللهم فهبه من لدنك المغفرة والرحمة وبلغه الدرجة العالية في الجنة مع العلماء الأبرار.

اللهم عوض الأمة خيرا.

محمد أنس الزرقا

وكتب الدكتور محمد القري :

بلغني وفاة استاذي ومعلمي وشيخي محمد نجاة الله صديقي غفر الله له، واسكنه فسيح جناته بعد عمر طويل أفناه في الدعوة إلى الله.. وهو وإن كان مات جثة وجسداً، فإن آثاره باقية تشهد بما له من قصب السبق وفضل الرياده في إحياء جانب من حضارة الاسلام في الاقتصاد الذي ساهم فيه مساهمات ذات بال منذ ولادة ذلك العلم وأسس مدرسة لاتزال لها مكانها المرموق في كل مجتمات الاسلام .اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .

انٌا لله وانا اليه راجعون.

مصادر الترجمة:

١- الموسوعة التاريخية الحرة.

٢- جائزة الملك فيصل العالمية.

٣- موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

4-صفحة الشيخ مجد مكي.

5- مواقع الكترونية أخرى.

وسوم: العدد 1006