عبد الحليم خلدون الكناني

(1)

(1332-1410هـ/ 1914-1989م)

أيمن بن أحمد ذو الغنى

عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية

هو: عبد الحليم خلدون(2) بن محمد زكي بن محيي الدين بن عبد الكريم الكناني: أحد مشاهير رجالات التربية في العالم، أديب مرموق، وداعية نشيط، وأستاذ جامعي مصنِّف.

درس الأدب العربي في السوربون ولندن، وحصل من الأخيرة على الدكتوراه عن بحثه: (تطور الغزل في الأدب العربي). ثم عاد إلى دمشق فدرَّس في مدرسة التجهيز(3) ، ودار المعلمين العُليا (4) ، وفي كلية الآداب بالجامعة السورية (جامعة دمشق)، وشغل عددًا من الوظائف بوزارة المعارف السورية.

ثم استقرَّ به المقام في فرنسا زُهاء 25 سنة إلى وفاته، فكان مسؤولاً عن البعثات الخارجية في اليونسكو، وعيِّن مديرًا لمكتب رابطة العالم الإسلاميِّ في باريس عند افتتاحه، وشارك في تأسيس أول جامع في العاصمة الفرنسية، واختير أمينًا عامًّا مساعدًا للمجلس القارِّي للمساجد في أوربة، وعُقد له درس دينيٌّ في التِّلفاز الفرنسي باللغة الفرنسية استمرَّ سنوات طويلة، إلى جهود وأعمال حميدة في خدمة الإسلام والمسلمين بفرنسا.

من كتبه: (الحجَّاج بن يوسف)، و(نصوص الأدب) بمشاركة د. شكري فيصل، طُبعا سنة 1946م. و(الزاد في الأدب العربي) بالاشتراك مع أنور العطَّار ود. شكري فيصل، طُبع سنة 1950م. و(حسان بن ثابت)، ومسرحية (اليرموك)، و(تخريج المعلمين حسب التربية الإسلامية) طُبع سنة 1983م في جامعة أم القُرى بمكة المكرمة. وأسهم في وضع (الموسوعة الإسلامية)، وترجم معاني (الأربعين النووية) إلى الفرنسية بالاشتراك مع أحمد بلسان.

وله بحوث مهمَّة في المجلات العربية منها: (نظرات تربوية في مسائل خليجية) نُشر في مجلَّة (دراسات الخليج والجزيرة العربية). وبحث عن صديقه الحميم عمر بهاء الدين الأميري، نُشر في (المجلَّة العربية) سنة 1979م. كان متقنًا للفرنسية والإنكليزية والألمانية. وحافظًا للمعلَّقات الشعرية.

توفي في باريس ودُفن فيها.

أمه: السيِّدة الدمشقية عدويَّة محرَّم. وتزوَّج امرأتين: بريطانية، ثم فرنسية.

وأولاده: ريمة بنت عبد الحليم خلدون، ولدت سنة (1369هـ/ 1950م): حاصلة على دكتوراه في الفيزياء النووية، تعمل في قسم الليزر بمركز مكافحة الأورام السرطانية بفرنسا. أمها بريطانية. لم تتزوَّج. ورمزي بن عبد الحليم خلدون، ولد سنة (1373هـ/ 1954م): يعمل في مجال فنِّ الإخراج السنمائي، ومنتجًا في جزيرة كوريسكا جنوب فرنسا، أمه بريطانية. تزوج فرنسية نصرانية. ورندة بنت عبد الحليم خلدون، ولدت سنة (1374هـ/ 1955م): متخصصة باللغات من السوربون، ودرست في مصر الأدب العربي، مقيمة في فرنسا وتعمل في مكتبة، أمها فرنسية. لم تتزوَّج.

                

(1)   أفدت في كتابة ترجمته من ابن أخيه د. محمد بن شفيق بن محمد زكي الكناني جزاه الله خيرًا.

(2)   كذا اسمه في الأوراق الثبوتية: (عبد الحليم خلدون)، وهو اسم مركَّب اشتُهر به في فرنسا. أما في الشام قديمًا فعُرف باسم خلدون الكناني. وله ترجمة في ((معجم المؤلفين السوريين)) لعبد القادر عياش ص444، و((تتمة الأعلام)) لمحمد خير رمضان يوسف 1/270، و((إتمام الأعلام)) لمحمد رياض المالح، ود.نزار أباظة ص221، و((علماء دمشق وأعيانها في القرن الخامس عشر الهجري)) لنزار أباظة ص193، وتصحَّف تاريخ وفاته في المرجعَين الأخيرَين إلى (1998م)! مع خطأ في ذكر تاريخ ولادته وفق التقويم الهجري.

(3)    طلابه فيها: سيدي الوالد المربي الفيزيائي أحمد ذوالغنى حفظه الله تعالى.

(4)    ومن طلابه فيها: شيخنا العلامة الجليل المربي عبد الرحمن الباني حفظه الله تعالى.