حكم .. خواطر ... وعبر(120)

1 – من حسنت أخلاقه وطاب وفاقه، كثر رفاقه، وعزَّ فراقه.  

2 - عندما ينصت القلب بخشوع، تغمض العينان حتى لا تعكر على النفس والروح، جمال المشاعر وعذوبة الموقف ومتعة الرؤية.

3 – جمال العقل: بسديد الفكر وبعد النظر، وجمال القلب: بالصفاء وقوة الإيمان، وجمال النفس: باستقامة النية وحسن الطوية، وجمال الروح: بالألفة والشفافية.

4 – ثناء الناس من حولك على أخلاق ابنك، شهادة تقدير لك ، وثمرة جهد رعايتك وتربيتك له، والجهد موصول لمدرسيه، ومدرسته الأولى: ( الأم).

5 – يا أحرار الأمة: لا تجلدوا أنفسكم كثيراً، فالمؤامرة التي تحاك ضدكم تنهدّ منها الجبال، ولا تقوى على مقاومتها دول عظمى، الأهم: أن تعرفوا عدوكم، وتدركوا حجم المأساة التي تحيط بكم، وتستمروا بمقاومتها بكل قوتكم، ولا تسمحوا لليأس أن يحلَّ بينكم، فعهد الظلم لا يدوم، ولا بد للحق أنه يعلو والباطل أن يُزهَق.

6 – احلم كشاعر طموح، وخطط كمهندسٍ نابغ، وراعِ صحتك كطبيبٍ بارع، وعارك الحياة كحكيمٍ مجرب، وتعامل مع الناس بالحلم والأخلاق، تكن: أسعد الناس، وأنجح الناس، وسيَّد الناس.

7 – مع مضي أيام العمرٍ تكسب أشياء جديدة تضيفها لرصيدك، وتتنازل عن أشياء مفيدة فتخسرها، احرص على الأولى، وانتبه بحذرِ شديدِ للثانية.

8 – ما أقل الذرا الشاهقة، وما أندر القمم الباسقة وأضيق مساحاتها، وما أقل المتنافسين فوقها.

وما أكثر القيعان وأوسع أرضها وأنتن روائحها، وما أكثر المتزاحمين فيها.
( يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد)،(ق: 30) .

9 – التحفيز والاهتمام: يهون مصائب الدهر والأيام، ويكشف الهموم ويمسح الآلام، ويولد السعادة ويخلق الابتسام، ويوقد عزيمة التحدي والطموح إلى الأمام وعلى الدوام، ويبث الأمل والتفاؤل لمستقبل الأيام والأعوام.

10 – النصيحة محمودة ولو كانت صريحة، إن قدمت على أسس صحيحة، وإلا أصبحت بين الناس فضيحة، وقد أجهزت على نفسِ مثخنةٍ جريحة.

11 – بين الغرور وجلد الذات فسحة رحبة، تستطيع أن تعيش فيها بسعادة وأمان، وإنجاز الكثير مع الرضا والتواضع والقناعة والامتنان.

12 – النبلاء: لقب شرف لا يدَّعونه.

المواقف العظيمة تكشفهم، والجماهير الحرة الواعية تقدرهم وتقدمهم، والأعمال الرائدة تشهد لهم وتفخر بهم.

13 – بخلاء الأغنياء: يكسبون كثيراً، يصرفون القليل، ويعيشون ضنكاً كالأجراء الفقراء، ويتركون الكثير بعدهم، ليصرف إسرافاً وتبذيراً بلا حسيب ولا رقيب، على الموبقات والفساد والمجون .

14 – في بعض الأماكن، مع بعض الأشخاص:

يصبح الغبار بخور طيبٍ منعش، وتبدو رائحة البارود كأنها أغلى وأثمن عطرٍ في الدنيا.

15 – من مدح نفسه: نسف عزَّه، وقوَّض مستقبله، وهدم مجده.

16 - من طباع أغلب البشر: أنهم يغطون على عورات الفاسدين، وينشطون في إلصاق الشبهات بالأبرياء الطاهرين.

17 – الزعماء والسلاطين الذين يكال لهم المديح، وتغدق الجماهير التمجيد والثناء عليهم في حياتهم، غالباً ما ينالون من التعرية والقدح ونشر غسيلهم القذر بعد مماتهم.

18 – أولئك الصنف من الناس الذين يعيشون حياتهم طبيعيين، فإذا ماتوا ظهرت آثارهم وانتشرت مناقبهم، وفتح أمام الناس بياض صحائفهم وحمائد أفعالهم، هم حقاً من يستحق الشكر والثناء، وتبقى أعمالهم وثناء الناس عليهم والدعاء لهم: شهادة القبول، ووسام النجاح، والصدقة الجارية، لصدق أعمالهم وإخلاصهم.

19 – يعتقد البعض أن الفرصة: جائزة سخية تأتيه، أو طفرة قياسية توليه منصباً وزعامة، أو كنزٌ ثمين يلاقيه. الفرصة يا سيدي هي دفعة لطيفة بالاتجاه الصحيح،

تصوب لك البوصلة، وتمنحك دفعة أمل.

20 – لمن يشُكُّون في البحث عن الصديق الوفي:

كن صديقاً وفياً، ستجد الصديق الوفي، ولن يخيب ظنك.

وسوم: العدد 965