بيانات وتصريحات 849

بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين جريمة الطعن البشعة في جرش

جدة، ٦ نوفمبر ٢٠١٩

دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة جريمة الطعن البشعة التي وقعت بمدينة جرش شمال غربي الأردن، وأدت إلى إصابة عدد من الأشخاص بينهم سياح.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن تمنياته للجرحى بالشفاء العاجل، مشددا على الموقف الثابت للمنظمة الدائن لأعمال العنف والإرهاب والتطرف، وتضامنها مع المملكة الأردنية الهاشمية في كل ما تتخذه من إجراءات لمكافحة هذه الظاهرة.


بيان صحافي

"التعاون الإسلامي"

تجدد التزامها بدعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة

في الذكرى 102 لوعد بلفور

جدة، 3 نوفمبر 2019

حلت في الثاني من نوفمبر 2019 ذكرى مرور 102 عام على وعد بلفور بإقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين، والذي شكلت تداعياته الخطيرة بداية النكبة الفلسطينية المستمرة بكامل أبعادها، نتيجة إنشاء دولة الاحتلال الإسرائيلي وما رافقها من سياسات قائمة على القتل، والتهجير القسري، والتطهير العرقي، والاستيطان، ومصادرة الأرض، وتدمير الممتلكات، وإنكار الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

وفي هذه المناسبة التي لا تزال تشكل جرحاً نازفاً في ضمير الإنسانية بأكملها، وانتكاسة لقيم الحرية والعدالة الدولية، تجدد منظمة التعاون الإسلامي التزامها الدائم بدعم نضال الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة وقضيته العادلة. كما تدعو المجتمع الدولي إلى تحمل المسؤولية التاريخية والقانونية والسياسية وتمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حقه في العودة وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.


بيان صحافي

اللجنة الاستشارية للمرأة تعقد اجتماعها الخامس

في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

جدة: 31 اكتوبر 2019

تعقد اللجنة الاستشارية للمرأة بمنظمة التعاون الإسلامي اجتماعها الخامس، يومي 3 و4 نوفمبر2019 بمقر الأمانة العامة في جدة، بدعوة من وزارة المرأة والتضامن الوطني والأسرة والعمل الانساني ببوركينا فاسو بصفتها رئيسة الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري للمرأة، وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي. 

ويناقش الاجتماع الذي ستحضره السيدة هيلين ماري لورانس إلبودو مارشال، وزيرة المرأة والتضامن الوطني والأسرة والعمل الانساني ببوركينا فاسو، نتائج أعمال فريقي العمل اللذين تم تشكيلهما في الاجتماع الرابع للجنة حول وضع استراتيجية للتعريف بخطة منظمة التعاون الإسلامي للنهوض بالمرأة (أوباو)، واستكمال الورقة المفاهيمية بشأن بلورة سياسة منظمة التعاون الإسلامي في القضايا المرتبطة بالجنسانية. كما سيناقش الاجتماع التحضيرات لمشاركة المنظمة في الدورة الرابعة والستين للجنة الأمم المتحدة لوضع المرأة (CSW) في مارس 2020 بنيويورك، وسبل تنفيذ القرارات الصادرة عن المؤتمر الوزاري السابع للمرأة في واغادوغو بوركينا فاسو، ودعم المرأة الفلسطينية.

الجدير بالذكر أن اللجنة تتكون من تسعة أعضاء يمثلون المجموعات الجغرافية الثلاثة للمنظمة (العربية والإفريقية والآسيوية).

وسوم: العدد 849