بيانات وتصريحات 853

بيان صحافي

التعاون الإسلامي

تدين قرار الاحتلال بناء مستوطنة في قلب مدينة الخليل

جده، 3 ديسمبر

2019

دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إقامة مستوطنة استعمارية جديدة، في قلب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

واعتبر الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين هذا التصعيد يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، واتفاقيات جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

 ودعا الأمين العام المجتمع الدولي، وبشكل خاص مجلس الأمن الدولي، إلى اتخاذ إجراءات حاسمة تضع حدا لسياسات الاستيطان الإسرائيلي التي من شأنها تقويض جهود حل الدولتين.


الهيئة 302:

في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني

ندعو الأمم المتحدة لشطب قرار تقسيم فلسطين رقم 181

بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني أصدرت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بياناً صحفياً اعتبرت فيه أن التضامن الحقيقي والاستراتيجي مع الشعب الفلسطيني يكمن في اتخاذ قرار جريئ من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بشطب القرار 181 المزيف غير القانوني الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 29/11/1947 وأوصى بتقسيم فلسطين إلى ثلاثة أقسام؛ دولة عربية بنسبة 42.88% ودولة يهودية بنسبة 55.47%، وأن تبقى القدس وبيت لحم بنسبة 0.65% تحت الوصاية الدولية.

وذكرت "الهيئة 302" في بيانها بأن القرار 181 كان أحد أسباب تهجير حوالي 935 ألف فلسطيني من بيوتهم أصبحوا لاجئين في مختلف دول العالم، وصل عددهم في العام 2019 إلى أكثر من 8 ملايين لاجئ يريدون العودة، الغالبية العظمى منهم موجودون في مناطق عمليات "الأونروا" الخمسة.

كما وشددت "الهيئة 302" على أهمية تثبيت وجود وكالة "الأونروا" بصفتها أحد الشهود الأساسيين على نكبة فلسطين وقضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة، ودعت الجمعية العامة للتصويت على تمديد التفويض لولاية "الأونروا" لثلاثة سنوات خلال جلسة التصويت التي ستعقد مطلع الشهر القادم.

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين بيروت في 28/11/2019

وسوم: العدد 853