أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1028

منظمة التعاون الإسلامي

الأمين العام ل "التعاون الإسلامي" يعزي اليمن في ضحايا كارثة التدافع في صنعاء

جدة، 20 ابريل 2023

تقدم معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه بأصدق تعازيه ومواساته إلى جمهورية اليمن قيادة وشعبا، وذلك في عشرات الضحايا الذين قضوا نتيجة التدافع الذي حصل في   صنعاء  يوم الخميس 20 ابريل 2023 والذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

وأعرب الأمين العام عن تعاطفه مع أهالي الضحايا سائلا المولى عزّ وجل أن يتغمدهم برحمته الواسعة وأن يسكنهم فسيح جناته ويلهم أهاليهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

********************************

 

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ترحب بمبادرة الهدنة الإنسانية في السودان

جدة، 18 ابريل 2023

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن ترحيبها بعقد هدنة إنسانية في السودان لمدة 24 ساعة اعتبارًا من الساعة السادسة مساء اليوم، وذلك لضمان المرور الآمن للمدنيين والبعثات الدبلوماسية وإجلاء الجرحى والعالقين .

وأشاد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه بموافقة الأطراف على الهدنة ودعا إلى بذل كامل الجهود للتوصل إلى اتفاق للوقف الفوري لاطلاق النار ، والامتناع عن التصعيد وحماية المدنيين والبعثات الدبلوماسية بالإضافة إلى السماح بإيصال المساعدات الإنسانية.

كما شجع الأمين العام الأطراف على التوصل لهدنة أطول وذلك مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك وهو شعيرة إسلامية مقدسة، مرتبطة بالسلام والتسامح .

وأكد الأمين العام استعداد منظمة التعاون الإسلامي لتسخير كافة إمكانياتها لدعم الجهود الإنسانية واستئناف الحوار بين الأطراف السودانية.

********************************

أمين عام "التعاون الإسلامي" يجدد دعوته إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان ويدعم الجهود الدولية لعقد هدنة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وإخلاء الجرحى والعالقين

جدة، 17 ابريل 2023

جدد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، دعوته للوقف الفوري لإطلاق النار في السودان وذلك بعد أن دعا في بيان سابق قيادة القوات المسلحة والدعم السريع إلى وقف الاقتتال واللجوء إلى الحوار والتفاوض.

وأعرب معالي الأمين العام عن عميق انشغاله إزاء تواصل الاقتتال وأعمال العنف، التي أدت إلى سقوط العديد من الضحايا والمصابين،منبها إلى أن تصعيد الاقتتال سيخلف آثارا وخيمة على المدنيين وعلى الوضع الإنساني في السودان، خاصة وأن المعارك تُخاض داخل المدن السودانية، وأكد في هذا الصدد دعم منظمة التعاون الإسلامي للجهود الدولية الرامية إلى عقد هدنة بهدف إيصال المساعداتالإنسانية وتسهيل إخلاء الجرحى والعالقين من المناطق القريبة للاشتباكات بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع.

كما شدد الأمين العام على ضرورة العودة للمسار السلمي والتفاوض من أجل تجاوز الأزمة الخطيرة التي تهدد امن وسلامة ووحدةالسودان.

********************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تدعو الى وقف الاشتباكات المسلحة والعودة إلى مسار الحوار في السودان

جدة، 15 ابريل 2023

أعربت الامانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن بالغ قلقها إزاء الاشتباكات المسلحة في عدد من المدن السودانية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ودعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، إلى الوقف الفوري للاشتباكات المسلحة والى التهدئة والعودة إلى مسار الحوار وتغليب صوت الحكمة ومراعاة مصلحة الشعب السوداني العليا.

وأعرب معالي الامين العام عن ثقته في حكمة الشعب السوداني وقدرته على تجاوز هذه الأزمة عبر التفاوض والحوار، مؤكدا حرص منظمة التعاون الاسلامي على أمن واستقرار وسلامة السودان.

********************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ترحب بقرار عودة العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وقطر

جدة، 14 ابريل 2023

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن ترحيبها بالقرار الذي توصلت إليه مملكة البحرين ودولة قطر بعودة العلاقات الدبلوماسية بينهما وذلك على اثر اجتماع لجنة المتابعة القطرية البحرينية الثاني الذي انعقد في العاصمة السعودية الرياض.

وأشاد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، بهذا القرار الذي يؤكد حرص دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على رأب الصدع مما سيساهم في تعزيز التعاون والتكامل بين دول المنطقة وتحقيق تطلعات شعوبها. ومن شأن ذلك أيضا الإسهام في تعزيز العمل الإسلامي المشترك.

********************************

وسوم: العدد 1028