النَّشْأَةَ الأولى

الحكيم نوري الوائلي

مؤسسه الوائلي للعلوم

[email protected]

دلائلُ  العجز  تجْرِي  في  iiمَجارينا
وصُحْبةُ    الموتِ    أقْدارٌ   iiمَقْدَرَةٌ
قبل   الولادةِ   تنمو   في  iiجَوارِحنا
الموتُ   للنفس  تِرْياقٌ  إذا  iiيَئِسَتْ
الموتُ  للنفس  تِرْياقٌ  إذا iiصَلُحتْ
الموتُ   للنفس  تِرْياقٌ  إذا  iiفَسَدَتْ
مثلُ   الذِّئابِ  إذا  جاءت   iiنَوائبُنا
كم  فيك  من  وَجَع  لا عَيْن iiتغسله
أنت   امْتِحان  وفعل  العبد  iiأَجْوِبَةٌ
الدهرُ  يجري  بنا  عُسْراً  و  iiمَيْسَرَةً
النّاس   في   خَطَرٍ  والهَمُّ  iiيشغلهم
العَيْشُ    كلعَيْرِ    والآمالُ   iiتركبه
لا  تعرف  العبدَ  إلاّ  في  iiمَصائِبه
أو  حين  يعلو  الى التيجان iiمفتخِراً
إمّا   شكوراً   صبوراً  راضياً  iiوسعاً
صَغائِرُ  الكَرْب عند البعض مَهْلِكة
من  يأْمَن  السُقْم  تاج الخير iiيملكه
من يأْمَن الناس لم يعرف  iiمَصائِبَها
تَحْوِي    العَجائِب    آلاماً   iiمكرّرة
ما  حال  طير عَلاهُ الصُّقْرُ iiمُفْتَرِساً
الذهنُ   يعجزُ  عن  إدراك  iiحكمته
إذ   يُنْشِئُ  النَّشْأَةَ  الاولى  iiبرحمته
ما زادَ  في الرِّزْقِ سَعْيٌ في مقاصدنا
إلاّ    بما    شاء   رزَّاقٌ   iiومقتدرٌ
ما  أضيق  العيش  والأَوْجاعُ  iiنافذة
ما أَوْجَع الغدر في الدنيا بما iiوَسِعَت
كم  عِشْتُ  جهداً  مع الآمال تؤْزِرُنا
الحمد   لله   ما   كانت   iiمَشاعِرُنا




























ونازَعُ  الروح  يَصْحُو   في  iiأمانِينا
مثل الحَبِيب لنا في الحِضْنِ iiتطوينا
حتى    تُقيم    لنا    قبراً   iiليَأْوِينا
غاب  الرَّجَاءُ  بها  روحاً  وتحصينا
للحَقِّ   تَبْغِي   الرَّدى  شوقاً  وآمينا
أَذاقَت  النّاسَ  من  أَهْواءها  الشَيْنا
تأْتي   قَطِيعاً   جِياعاً  في  iiمراعينا
أو   يصبح  الصَّبْر  للآلام  iiأَفْيُونا
صَعْباً  فصَعْباً  إذا  يَرْقى بها iiالدينا
مثلُ  التُّمور  تُحاكي  اليبسَ  iiوالينا
حتى  طوتهم  جياعُ  الموت  iiفانينا
مثل  العِضَامِ  هَداها  اللَّحْمُ  iiتَمْكينا
  أو  حين يزدادُ في الدُّنْيا iiمواعينا
أو  حين  طارت  به  الدُّنْيا عناوينا
إمّا   جَزُوعاً  بخيلاً  لم  ير  iiالطِّينا
والبعضُ  يغدو  بفمّ  الموت iiراضينا
حتى  وإنْ عاش طول الدَّهَرِ iiمَدْيونا
ونام  في  الدَّهَرِ  رغم العُسْرِ مأمونا
تَطْوِي   الخلائقَ   تلويعاً   iiوتلوينا
أوحال  طفْل  سقاه  الضُّرُّ  طاعونا
فالذهنُ  يبقى  لفهم  الخَلْق  iiموهونا
يَهْدِي  الخلائقَ  أنْ  تجْري  iiموازينا
أو  قَلَّ  في الرِّزْقِ جَدْبٌ في iiبوادِينا
يَجْرِي  لنا  الرِّزْقَ  موصولاً iiومأمونا
تُبْكي  الصخورَ  علينا  حين iiتكوينا
حتى  وإنْ  صُغْتُ  للناس  iiالأَفانِينا
عند  الحصادِ  فشلنا  في  iiمَساعِينا
إلاّ  سجوداً   وأنْ  طال  البِلى iiفينا