هذي حقيقة الإيمانِ

سيد مصطفى

يا    سائلاً   عني   وعن   iiإيماني
توحيده   ديني،   وعزّي   إن  iiأكن
منه    وجودي،    والمصيرُ   بأمره
ما   ذرّةٌ   في   الكون   أبدعها  لنا
أبدى    لنا    إعجازَه   في   خلقها
لم  يَخْفَ  عن  عينٍ  تكاملُ  iiخلقه
بالرسْل    أرشدني   إليه   iiوشاءَني
الرسْلُ   أجدادي،   ومن  قد  iiآمنوا
فالرسل    بالتوحيد    جاؤوا   iiكلُّهم
أتكونُ      أديانٌ     لربٍ     واحدٍ
ما   كان   من   نِدٍّ   له   iiسبحانه
صَمَدٌ     تفرَّد     وحدَه     iiبكماله
والزاعمون   له   شريكٌ   لو   iiدروْا
أيُقِرّ    عقلٌ    أن   تدوم   iiشراكةٌ
لو    أنها   كانت   لكان   iiتصادمٌ
ولكان   مسعى   كلِّ   ربٍّ   iiمنهما
أو  كان  يُنجب لاستحال وجودُ iiمن

أو    كان    مزواجاً   تعالى   iiجدُّه
سبحانه      قيّومُ     كلِّ     عِبادهِ
ما   شاء   من   أمرٍ   تراه   iiنافذاً
من   قبل  نشرِ  الخلْقِ  تمّم  iiخلقَنا
وبرحمةٍ      منه     أتتنا     iiرسْلُه
وأتمَّ   ما   قد   جاء   قبلَ   iiمحمدٍ
شاءَ    الكمالَ    لهُ،   وتمَّم   دينَه
فغدا   بهِ   الإسلامُ   جامعَ   iiأمرنا
لا    يرتضي    إلاّه    ديناً   iiربُّنا
وجلاه   في   آي   الكتاب   iiوسنةٍ
هي وحيُ، ربُّ العرش معنىً صاغَه
بأدقِّ    تفصيلٍ،   وأوضح   iiصورةٍ
وفعالُه    كانت    وتبقى   iiعصمةً
ما   حاد   عنها   منصفٌ   iiمتعقلٌ
وصلاحها  عبر  الزمان قد iiاقتضى
فإذا    وجود   الرأي   فيها   iiرحمةٌ
يُهدى   إليه  العالمون  من  iiالأولى
أركانه   تبقى   كما   هي   iiأُنزِلت
ما   حاد  عنها  غيرُ  عبَّادِ  iiالهوى
والله    حافظ    دينه   مهما   iiبغى
ستظلُّ    قائمةً،    ونبقى    iiأهلها
فأنا   أنا   يا   سائلي   أحيا   iiلها
وتظل     أبنائي    وأحفادي    iiلها









































أنا    عبدُ    ربٍّ   للهدى   iiسواني
أسعى    لأعمل   بالذي   iiوصّاني
وسواه    ليس    له    عليَّ   يدانِ
إلا      وأنطقها     بألفِ     لسانِ
يهدي    العقولَ   لصنعه   iiالربَّاني
وإليه   كم   هو   قاد  من  iiأذهانِ!
أدعو   إليه   بما   هدى،  iiودعاني
بالرسْل   هم   أهلي،  وهم  إخواني
ديناً،     وضلَّ    معدّدُ    iiالأديانِ
فالدّين     دينُ     الواحد    iiالديَّانِ
كلاّ...   وليس   كشأنه  من  iiشانِ
وله    البقاءُ    وكلُّ   شيءٍ   iiفانِ
لرأوْا     بأنهمو     من     iiالعميانِ
عبر   المدى   من  دونما  iiعدوانِ!
وتنافسٌ    في    الملك    iiوالولدانِ
ألا    يكون    سواه    ربٌّ    iiثانِ
عاشوا    بلا    مالٍ    ولا   iiبنيانِ

لاحتاج   من   نسلوا   إلى   iiأكوانِ
فهو    المُمِدُّ    الخلقَ    iiبالإحسانِ
وبأمره    كم   ذا   التقى   iiضِدّانِ!
فغدا    لنا    من    جودهِ   iiنجْدانِ
لتعيد   من   ضلّوا   إلى   iiالإيمانِ
بمحمدٍ    أسمى    بني    iiالإنسانِ
ليكون    قدوَتنا    على    iiالأزمانِ
وسبيلَنا       للفوز       iiبالرضوانِ
فهو     الذي     سماه     iiبالفرقانِ
جاءت    لتشرح    مُجملَ   iiالقرآنِ
منْ   خصَّه   المولى   بخير  iiبيانِ
جاءت    لتعصمنا    من   الزيغانِ
فيها   الكمالُ   لكل   ذي   iiوجدانِ
والخُلْف    فيها    فسحةُ    iiالتبيانِ
آراء     أهل     العلم     iiوالعرفانِ
ما    دام    يحفظ   وحدة   iiالبُنيانِ
قد     دعّموا     الآراء    iiبالبرهانِ
فالله      كافلُ     عزة     iiالأركانِ
والعاملون        لفرقةٍ       iiوهوانِ
وطغى   ونافق   كلُّ  ذي  iiسلطانِ
في    كلِّ   معمورٍ،   وكل   iiزمانِ
وأنا    لها   ما   الله   قد   iiأحياني
جنداً،    وتلك    حقيقة    iiالإيمانِ