في زمن الشَّر!!

شريف قاسم

[email protected]

لاتخافي   ،   فلن   يزولَ   iiالإخاءُ
أطربتْنا     رغم     المآسي    iiبليلٍ
لن   يموتَ   الإيثارُ   بين   iiقلوبٍ
فالرجال     الأبرارُ     لن    يتواروا
فالعطاءات    حُلوةٌ    ،    والتَّجافي
حُللُ      الوُدِّ     والتآلفِ     iiتزهو
مجدُ   أهلِ   الإحسانِ  مجدٌ  iiظليلٌ
المبرَّاتُ        والعطايا       iiتوالتْ
وزكاةُ     الأموالِ     خيرُ     iiوِقاءٍ
لن    تضرَّ   الآفاتُ   حالَ   iiفقيرٍ
حكمةُ    الله   ،   والمقاديرُ   iiجَلَّتْ
والمقاماتُ        للتُّقاةِ       iiتراءتْ
طارَ   شوقًا  مَن  ذاقَ  طعمَ  iiجَنَاهَا
وسُمُوٌّ     بالنفسِ    ليسَ    iiيُجَارَى
درجاتٌ      عندَ      الإلهِ     iiبيومٍ
فَهُمُ     الرُّوَّادُ     الكرامُ     iiاستظلوا
أدركوا     سيرةَ     النَّبيِّ     iiفكانت
فانْظُرَنْهُم    على    امتدادِ    iiقرونٍ
والتآخي    في    أمَّتي   لن   يولِّي
صانَ   فِعْلُ   الأبرارِ   كلَّ   iiجميلٍ
أنْ     هَلِمُّوا     للمكرماتِ     بدنيا
فتثنَّى    بالعطفِ    أمْنُ    iiاليتامى
والنساءُ  الأراملُ  ابتهجَ  العيشُ ii...
وأولو     الفاقةِ     البئيسةِ     بَشُّوا
نِعمَ   جيلُ  الرُّوَّادِ  في  كلِّ  iiعصرٍ
كالربيعِ     الفوَّاحِ    أزهرَ    iiيحكي
كهبوبِ    الأنسامِ   تحيي   iiصدورًا
في  ثنايا  افترارِها  العَبِقِ : البِـرُّ ii...
قد   أعادَ   الرجالُ   عَذْبَ  iiالتآخي
في  يديه  ازدهى  الوفاءُ ، iiوفاضتْ
والمجاعاتُ    في    البلادِ   iiطوتْها
والأيادي    إن    اختبرْتَ    iiثلاثٌ
فيدٌ      باركَ     الكريمُ     iiعطاها
وتولَّت     رعايةَ    الناسِ    تحكي
ويـدٌ     ردَّها     البخيلُ     iiفَجَفَّتْ
ولواها      مغلولةً     ليسَ     فيها
وَيَدٌ    حثَّها    الدُّعاةُ    ،   فنعمتْ
هي  بشرى للمسلمين إذا أصغوا ii...
وتنادى   أهلُ   المآثرِ   للخيرِ  ...
قُـمْ   تأمَّلْ   صَفْحَاتِ  أهلِ  iiالتآخي
فبأيديهُمُ        المساجدُ       iiقامتْ
والمشافي    ،   والمحسنون   iiتَوَخَّوا
أيُّ    مجدٍ    هذا   الذي   iiيتباهى
ولدورِ      التعليمِ     فيه     iiمغانٍ
يارجالَ   الإنجازِ   طوبى   ،  فأنتم
كم  حفرتُم  بسعيِكم  تربةَ الخيرِ ii...
يشربُ الناسُ ماءَها ، ومن الماءِ ...
وأقمتُم   مراكزَ   الدعوةِ   اليومَ  ii...
وبذلتُم      وبذلُكم     عادَ     iiحقلا
وتسابقتُم     في     مآثرَ     iiتُومي
بينَ   ركبِ   الحجيجِ  جاءت  وفودٌ
ذلك    الفضلُ   فيه   من   iiبركاتٍ
يجتبي    اللهُ   مَن   يشاءُ   iiويُدني
تلك   بعضُ   الوجوهِ   أسفرَ   iiفيها
الرجالُ  الأبرارُ  والعلماءُ  الصِّيدُ ...
فلهم    عند    ربِّهم    من    iiثوابٍ
ليس يدري ذاك الثَّوابَ سوى اللهِ ii...
صدقاتٌ في السِّرِّ والعلنِ ازدانتْ ii...
قَرَّبَتْ     بالحنانِ     أهلَ    iiقلوبٍ
هاجَ  في  قلبيَ  الحنينُ  ، iiوضجَّتْ
وتأمَّلْتُها         عهودَ         iiإخاءٍ
إنَّما   الخيرُ   لم  يَمُتْ  ،  فالمثاني
بُوركتْ   في   البلادِ   نَجْدَاتُ  iiقومٍ
وتباهى     بها     السَّخاءُ     وفاءً
في   بحورِ   الأشعارِ  نبضُ  نَدَاهم
وهو      البِـرُّ      دَفْقُهُ     iiفيضانٌ
قِيَمُ     المحسنين    دفءُ    iiقلوبٍ
فبِهم      يدفعُ      الإلهُ     iiالرَّزايا
وتعودُ     الأيَّامُ     حُلوًا     iiجناها
فالتآخي       والأُمنياتُ      iiركابٌ
ورفيفُ  الإخاءِ  في  أمَّةِ  الخيرِ ...
ورجانا     في    المحسنين    iiكبيرٌ
والثَّوابُ  الجزيلُ من بارئ الكونِ ii...
وسيبقى     الإسلامُ    موئل    iiبِـرٍّ










































































أو    تُوارَى    الأُنشودةُ    iiالحسناءُ
عصفتْ    في    ظلامِه    iiالبأساءُ
هذَّبَتْها        الشَّريعةُ        iiالغرَّاءُ
عن   سنى   الجودِ  :  أفقُه  وضَّاءُ
ما     تعاطاهُ     قومُنا    iiالفضلاءُ
في     ربوعٍ     زُرَّاعُها     iiالأوفياءُ
منذ    عهدِ    النَّبيِّ   ليس   iiيُساءُ
وببذلِ     الأجوادِ    هـلَّ    iiالرجـاءُ
ليس   يطغى   على   الوِقاءِ  iiالدَّاءُ
يومَ     أدَّى     حقوقَه     iiالأغنياءُ
ولِرَبِّي      انقيادُ      نا     iiوالثَّناءُ
إذ     أظلَّتْهـا     الجنَّةُ    iiالخضراءُ
فجناحاهُ         هِمَّـةٌ        iiوارتقاءُ
وامتثالٌ        لرُشدِها        iiوعـلاءُ
لم     يُغَيَّبْ     ماقدَّمُوا    iiوالعطاءُ
فالسَّجايا       بستانُهم      iiوالحِباءُ
وِجهةَ   الخيرِ   ليس   فيها   iiخَفَاءُ
شهدَ    البِـرُّ    فضلَهم   ما   iiتناؤوا
عن    بنيها    ولن   يزولَ   iiالولاءُ
وتعالى       للصَّالحاتِ      iiالنِّداءُ
حيث     يبقى     مدارُها    iiاللألاءُ
وتناءى     عن     اليتيمِ    انطواءُ
...     يواسي    أحزانَهُنَّ    iiالهناءُ
حيثُ   ولَّى   عن   البيوتِ  الشَّقاءُ
كالغماماتِ        كفُّهـا        iiسَحَّاءُ
عن   معانٍ   من   بعضِهِنَّ  الرَّخاءُ
أثقلَتْها        البأساءُ       iiوالضَّرَّاءُ
...   تهادى   ،   فللهمومِ   iiانجلاءُ
فتباهتْ         بفيئِه         iiالآناءُ
من      ينابيعِ      وُدِّهِ     iiالنَّعماءُ
كفُّ   جودٍ  ــ  من  خيرِه  ــ  iiبيضاءُ
والعطيَّاتُ        مثلُهُنَّ        iiسواءُ
فاستُثيرَ     النَّدى     بها    والنَّماءُ
ماروتْه        العقيدةُ       iiالسَّمحاءُ
وتناءتْ    عن    أرضِها    iiالأنواءُ
أو     لديها     للمكرُماتِ    iiانتماءُ
خُطُواتٌ    إن    استُجيبَ    iiالنِّداءُ
...      لوعظٍ     يقولُه     iiالعلماءُ
...   وولَّى   عن   النُّفوسِ   iiالرِّياءُ
إنَّهُم      في     نقائِها     iiالسُّعَدَاءُ
شامخاتٍ   ،   وللأذان   iiالعــــــــــــــــــــــــلاءُ
نفعَها    ،   والدَّواءُ   طابَ   iiالدَّواءُ
في    سمانا    ،   ووجهُه   iiوضَّاءُ
وأولو   العلمِ   عصبةٌ   لن   يُساؤوا
في     ربانا    الأفاضلُ    iiالنُّجَباءُ
...     ففاضت    آبارُكُم    iiوالدِّلاءُ
...     تكون    الخيراتُ    iiوالآلاءُ
...     وفيها     للمهتدين     iiلقـــاءُ
يجتني      من     ثمارِه     iiالفقراءُ
لسُمُوٍّ         تضمُّه        iiالأحناءُ
قد    حباها   من   الكرامِ   iiالسَّخاءُ
باقياتٍ        مامسَّهُنَّ        iiالعفاءُ
لأعالي     فردوسِه     مَن    iiيشاءُ
في     الليالي    الأماجدُ    الحنفاءُ
...     فيها    والإخوةُ    iiالأسخياءُ
ولهم     طيبُ    جودِهم    iiوالإياءُ
...    لقومٍ   هم   للضِّعافِ   iiوِقـاءُ
...     وأخرى     لشأنِها     iiبُشَرَاءُ
ملأَ     الشَّجوُ    عيشَها    iiوالشَّقاءُ
بالقوافي       الشَّجِيَّةِ      iiالأصداءُ
قد  طوتْ  سِفرَها  اليدُ  العسراءُ ii!!!
والأيادي         وأمَّتي        أحياءُ
خلَّدتْها     في     الأمَّة     الأتقياءُ
ولها    في    الصحائفِ    الإعلاءُ
من    قديمٍ    ،   وللحديثِ   ابتداءُ
ماتوانى   ،   ولن   يغيضَ   iiالمــاءُ
لوَّعتْها       المصيبةُ       iiالعجفاءُ
وتُولِّي      الشَّحناءُ      iiوالبغضاءُ
ومداها        الأفياءُ        iiوالآلاءُ
ماتناءت     ،     وأهلُها    iiماتناؤوا
...    وهذي    الأطيابُ   والأشذاءُ
إن  تنادوا  ،  حيثُ  النَّدى  iiوالوفاءُ
...     فنعمتْ     جنَّاتُه    iiوالهناءُ
وسيبقى    في   المسلمين   iiالإخاءُ