في رثاء الداعية الكبير عبد الرحمن السميط

أغاظَ بني الصَّليبِ بما جَناهُ

في رثاء الداعية الكبير عبد الرحمن السميط

رحمه الله تعالى

أحلام النصر

ألستَ   ترى   حياةَ   النَّاسِ  iiبؤساً
يصولُ     الكفرُ    بينهمُ    حقوداً
فإنَّ    القلبَ   دونَ   النُّورِ   iiشؤمٌ
وَإنَّ   المرءَ   إنْ   ما   كانَ  iiعبداً
تحرِّكهُ        شياطينُ       iiالرَّزايا
فيفسدُ    في    البلادِ   بكلِّ   iiحقدٍ
وَإنْ   مسَّتْ   شغافَ  القلبِ  iiتقوى
تجدْ    مَن   كانَ   شيطاناً   iiأثيماً
يسيرُ    بكلِّ    خيرٍ   في   البرايا
فتنتعشُ      الحدائقُ      iiباسماتٍ
جزى    الرَّحمنُ    بالخيرات   iiعنَّا
وَكانوا      للأنامِ     دعاةَ     iiحقٍّ
قضوا   أعمارَهمْ   في   خيرِ  iiأمرٍ
يدلُّ     العالمينَ     لِدينِ    iiتقوى
وَإنْ    كانوا   جواهرَ   أو   iiنجوماً
(سميطٌ)     كانَ    داعيةً    iiكبيراً
مضى   في   نشرِ  دينِ  اللهِ  iiدأباً
وَكمْ   شهدتْ   لهُ   صحراءُ   iiقفرٍ
كأنَّ      رمالها      تِبْرٌ     نفيسٌ
كأنَّ     القيظَ     أنسامٌ     iiتهادى
هوَ     الإسلامُ    صيَّرها    iiجِناناً
هوَ   الإسلامُ   يعطي  الرُّوحَ  iiفينا
وَيلهبها        بإصرارٍ       iiرهيبٍ
(سميطٌ)   كانَ  قدْ  عرفَ  iiالمعاني
وَأودعها    فؤادَ    النَّاسِ    iiحرصاً
أغاظَ   بني   الصَّليبِ   بما  iiجناهُ
كأنَّ      فعالَهمْ      زبدٌ     iiغثاءٌ
وَيا    للغيظِ    إنْ    رأوا    iiالبرايا
فإنَّ    المرءَ   حينَ   يرى   iiضياءً
وَيتركُ    كلَّ    تخريفٍ    iiضلولٍ
وَيذكرُ    أنَّ    صلبانَ    الأعادي
صليبٌ    قاتلٌ    وغدٌ   حقودٌ   ii،
وَيأتي   الطِّفلَ   بعدَ   ردى   iiأبيهِ
يلوِّحُ      بالطَّعامِ      لهُ     iiكفخٍّ
وَإلاَّ      فليمتْ      كلاًّ      iiفقيراً
فحقدُ    صليبهمْ    يؤذي    iiالبرايا
ويجبرهمْ     على     كفرٍ     iiأثيمٍ
وَنورُ   الحقِّ  يكشفُ  ذي  المآسي
يقولُ   لكلِّ   إنسانٍ   :  رويداً  ii!
فليسَ     يساومُ    الإسلامُ    iiيوماً
وسائلُ  ذا  الصَّليبِ  بدتْ  iiخداعاً
لذاكَ   غدا   الصَّليبُ  هنا  iiيعاني
يصونُ   حقوقَها   مِنْ   كلِّ   iiشرٍّ
(سميطٌ)   كانَ  يُهدي  النَّاسَ  iiنوراً
وَإنْ    ولَّى    عنِ    الدُّنيا    iiفإنَّا
فإسلامي     سيبقى     لو    iiفنينا
ليرحمْكَ     الإلهُ    أيا    ii(سميطٌ)
وَيملأُ      سَفْرَ     رحلتهِ     iiبزادٍ
لكمْ    أرجو   لكَ   الفردوسَ   iiنُزْلاً

















































وَإجراماً        وَإفساداً        iiمريعا
وَسيرتهُ   غدتْ   ظلماً  فظيعا  ii؟!
كأرضِ   القحطِ   لا  ترجو  الرَّبيعا
لمولانا     غدا     شيئاً    iiوضيعا
وَتجعلهُ     بِذا    الشَّرِّ    iiالضَّليعا
وَيغدو     للهوى    أبداً    iiصريعا
وَجالَ   بها   سنا  الهادي  iiسطوعا
غدا     بالحقِّ     إنساناً     وديعا
كَسَيرِ   النَّهرِ   إذ  يرويْ  iiالزُّروعا
وَيغدو     الكونُ    معموراً    بديعا
هُداةً     سابقوا     العليا    iiطلوعا
وَأعلاماً        وَنبراساً       iiنجيعا
وَكانَ     بيانُهمْ     غرِداً    iiرجيعا
بهِ   سيسودُ   مَن   كانَ   iiالسَّميعا
فزينتها      بدتْ     قمراً     بديعا
وَكانَ     لدينيَ    السَّامي    iiتبيعا
حماستهُ        تصيِّرهُ        iiمذيعا
بصبرٍ    ما   غدا   يوماً   iiجزوعا
فلا     يشكو     الحرارةَ    iiوَالنَّقيعا
فتُطربُ    ذي   الفيافي   iiوَالرُّبوعا
فلا   يشكو  (السَّميطُ)  بها  iiوجوعا
قوى   عزمٍ   لنُحسِنَ   ذا  iiالصَّنيعا
فلا   تشكو   خمولاً   أو   iiصدوعا
وَسطَّرها    لكي    يحيا    iiخشوعا
فأسلمتِ    الجموعُ   تلتْ   iiجموعا
بفضلِ    الحقِّ    وضَّاءً   iiضليعا
سيذهبُ    كالجُفاءِ    هنا   iiسريعا
مصلِّيَّةً    سجوداً   أو   ركوعا   ii!
يسيرُ    إليهِ    لا   يرجو   رجوعا
وَيرنو    نحوَ    إسلامي   iiخشوعا
بدتْ  وجهَينِ  :  سفاحاً ، خدوعا ii!
وَآخرُ     يستغلُّ    أسىً    iiوَجوعا
وَيسفحُ     كاذباً    تلكَ    iiالدُّموعا
يَسُوقُ الشَّرطَ أنْ يدعوْ : يسوعا !!!
سواءً   كانَ  كهلاً  أو  رضيعا  ii!!
وَثمَّ     يسوقهمْ     وغداً     iiمريعا
كأنَّ  النَّاسَ  قدْ  صاروا  قطيعا  !!
وَيصفعُ     وجهَ    غدَّارٍ    iiخليعا
ستحيا   دونَ   أن   تغدو  iiوضيعا
لأنَّ    الحقَّ    حقٌّ   لنْ   يضيعا
فباطلهُ     محالٌ     أنْ     iiيذوعا
مِنَ   الإسلامِ   إذْ  يدعو  iiالجموعا
وَيمنحها   الضِّياءَ   كذا   السُّطوعا
وَيُحيي    فيهمُ    الخيرَ    iiالنَّجيعا
بإسلامي    سنكملُ   ذا   iiالشُّروعا
كمثلِ   الحصنِ   إذ   يبقى  iiمنيعا
فأنتَ   مثالُ   مَن   يحيا   iiمطيعا
بِحَمْرِ    النَّعمِ   أو   أسمى   نفيعا
وَأنْ   يغدو   النَّبيُّ   لكَ   iiالشَّفيعا