هدم ليمان طُره

جمال فوزي

" خرجت الصحف لتمجد هدمأ لبعض الجدران وكأن الظلم بذلك قد انتهى .

وعلم الله ما عذب الليمان بلبناته أحداً فمن عجب أن تهدم اللبنات ليقام بمثلها سجون وسجون ..

ومن عجب أن يبقى السفاحون في مراكزهم ليمارسوا أساليب الطغيان .

وبذلك ما كان الهدم إلا امتصاصاً لمشاعر السخط والألم بين الناس .

وتلك أبيات شعر قرضها أحد الساخطين .. "

يا سجن والذكرى تداعب خاطري
قالوا  سَيُهدم  قلتُ  مرحى  iiإنني
لكن   أفكاراً   أقضَّت  مضجعي
هل  يُهدم  البنيان  دون  iiطغاته
هل  يفلت  الجلاد  من  iiإجرامه
هل  كان  للبنيان من يد iiباطش
هل  عَذَّبَ  البنيانُ رهطاً iiطاهراً
هل   أهدر  البنيانُ  كلَّ  iiكرامة
هل   نَفَّذَ   البنيانُ  أمرَ  iiملاحد
هل  هدَّمَ  العقلَ الذي رسموا iiبه
ماذا   يفيد   الهدم  والدنيا  iiترى
إن   الذي   أولى   بهدم  iiكيانه
من   كل   سفاح   وكل  iiمنافق
لا  ذنب  للبنيان  يا  كلَّ iiالورى
سفكوا   دماء   المسلمين  iiتجبراً
ما  زالت  الأصنام  في  iiأوكارها
هل  أُوقفت  لغة المذابح iiوانتفت
يا  رب  إن  لم  ينصلح iiفُجّارها


















ما   بين   سجّان  وظلم  مغامر
فَرِحٌ    بهدمِ    معاقلِ   iiالمتآمر
وتهز  في  نفسي  قديم مشاعري
والغادر  السفاح  تحت iiبصائري
وتظل  في  يده  جميع مصائري
أو   كان  للبنيان  سلطة  iiفاجر
أو   قام   في  ساحاته  iiبمجازر
هل  كان  للبنيان  عقلُ  العاهر
تبغي  القضاءَ على تراث iiطاهر
طرق  الإبادة  في  غرور iiمكابر
علناً    بقاء    مهاجرٍ    iiمتآمر
هم  رهط  أغرار وعصبة iiخاسر
عاشوا   بغير  قلوبهم  iiبتصاغر
الذنبُ   ذنبُ  عصابةٍ  iiومغامر
في  الأرض وانساقوا وراء iiمكابر
وتكيد   للإسلام   خلف  iiسواتر
هل  بات  للإسلام  سلطة iiغافر
فلأنت   يا   رباه  أعظم  iiقاهر