نداءٌ إلى شعرائنا

نداءٌ إلى شعرائنا

عبد الله ضرَّاب - الجزائر

[email protected]

الى الأدباء والشعراء الذين تخلَّوْا عن رسالتهم الحضارية ، وجعلوا الأدب والشعر مطيَّة للأطماع والأهواء ، والقلمَ وسيلة للتَّضليل والإغواء.

أيّ   سمٍّ   حواه   نظمُ   iiقصيدهْ
ما   دهاهُ   لكي  يُهين  بيانَهْ  ii؟
عجِبَ  النَّظمُ  من  دعيِّ iiقريضٍ
عجبَ   النَّقدُ   من  مقاولْ  iiهدْمٍ
غاظه   أنَّ   في   الرُّبوع  iiيراعا
غاظه   أنَّ   في  الشباب  شبابا
أهُوَ   الشعر   أبحرٌ  وقوافي  ii؟
أوَ  هان القريضُ في الدَّهر iiحتى
صار   وصفا   لعاشقٍ   iiيترجَّى
صار   لغوا   مسوَّدا   iiبالمخازي
أوَ   إن   أمطرتْ  ثِقالُ  iiالقوافي
هبَّ   طبلٌ  مُجوَّفٌ  ذو  iiطنينٍ
هبَّ يرمي البريء من كلِّ صوب
ربَّ  ساعٍ إلى الأذى مات iiغيظا
أحمقُ   القوم   جالبٌ   iiلخصومٍ
*             *             ii*
أوَ  إن  صاح  شاعرٌ  أن iiأنيبوا
واتَّقوا    اللهَ    إنَّه   ذو   iiانتقامٍ
واتركوا  اللَّهو  والهوى  iiوالمخازي
زعم   الملهَمون   أن   قد   iiتنبأْ
اوَ  إنْ  صاح  شاعر  أن  تروَّوْا
جزمَ   العالمون  أن  قد  تصوَّفْ
حاسدا       للمُنعَّمين       ولولا
أوَ   إنْ   تأوَّهَ   المحبُّ   iiبشِعرٍ
زعموا   أنَّه   يحاكي  ابنَ  حجْرٍ
أوَ  إن  ضجَّ  مشفقٌ  من iiشبابٍ
قد   تحلَّى   مثل   النِّسا  iiبحُلِيٍّ
أدمن   اللَّهو   والغنا   والتَّصابي
وصموه     بأنَّه     ذو    iiفتونٍ
أوَ  إن  صاح  شاعرٌ في iiطريحٍ
مثل   أعمى   أصمَّ  فاقدِ  iiحسٍّ
يعبدُ   البطنَ  والعِدا  من  iiهوانٍ
زعموا     أنَّه     مُفجِّرُ    حربٍ
أوَ   إن   صاح   شاعرٌ   iiبعدوٍّ
غمزَ   الخائرون   نصْحاً  ونادوا
صرخوا    أنَّهم    دعاة    iiسلامٍ
فعجبنا        لكافرٍ       iiيُتَولَى
لبِّسوا  الحقَّ  بالهوى  كي  iiتنالوا
*             *             ii*
أيها    القوم    اتقوا   الله   iiفينا
لكم    الشأنُ    والثَّراءُ   iiفسودوا
لكم   الجاهُ   في  الدنا  iiفاحجزوه
إنّكم    فافرحوا    فطاحل   iiفكرٍ
انّكم    فافخروا    بلابلُ    شعرٍ
وأجدتم      طويله      iiوبسيطهْ
فاشكروا   نعمة  البيان  iiوخوضوا
واذكروا  انَّ  كامن  القصد  iiيُبلى
إن  اتاكم  جوامعَ  القول  iiفاهدوا
إن   اتاكم   بدائعَ  النَّظم  iiفارموا
إن  اتاكم  لطائفَ  الفهم  iiفاحيوا
إن   اتاكم   من   البديعِ   iiفهبُّوا
إن   اتاكم   دقائقَ  العلم  فاسعوا
إن  اتاكم  سلاسة  ًفي  يراع iiٍ
إن    اتاكم    منابرا    iiفاجعلوها
إن   اتاكم   سبائك  الشٍّعر  iiبثُّوا
ما  جنيتم  عثاكلَ  الشِّعر  iiقطْعا
لا   يهمُّ  الشعور  ان  كان  iiحيًّا
لا   يهمُّ  القريضُ  ان  رام  iiحقاًّ
ما    فعولنْ   وفاعلاتنْ   iiوفعلنْ
فاتَّقوا    الله    واعبدوه   iiبصدقٍ
واسالوه   من  فضله  دون  iiدغلٍ
واذكروا     أنَّ    فوزكم    iiبيقينٍ
وسلاما    لمن    لغَى    وتعدَّى































































ايّ    اثم    مُركَّزٍ   في   نشيدهْ
أهُوَ  الغيُّ  كامنٌ  في  وريدهْ  ii؟
دنَّسَ   الشِّعرَ   قاصدا  iiبصديدهْ
يحسنُ  الهدَّ  كي  يُطيح  iiبصيْدهْ
صادقا    كافرا    بطوق   iiقيودهْ
نزَّهَ   الشّعرَ   عن   فساد  iiمُريدِهْ
طافحُ  الغيِّ  قابعٌ في سدودِه iiْ؟
صار  فُحشا  وجثَّة في جمودهْ ii؟
وعشيقٍ    مبالِغ   في   iiصدودهْ
قد    تمادى   بفحشه   iiوجحودهْ
من  يراعٍ  يريد  بعث  وروده  iiْ
قد    تعرَّى   لكبره   وكُنودهْ   ii؟
ربما    أطفأ    الشهاب    iiبكيدهْ
وبريءٍ    حماه    كيدُ    حسودهْ
فبليدٌ         مُلوِّحٌ         iiببليدهْ
*             *             ii*
واذكروا   الله  حاكما  في  iiوجودهْ
صادقُ  الوعدِ  فاعلٌ  لوعيده iiْ؟
انَّ   ابليس   كاذبٌ  في  iiوُعودهْ
وسعوا  يحجبون فجر صعوده ْ؟
ما  فناء  النَّعيم  مثل  خلوده  iiْ
زاعما     لانعدام    نبع    iiتليدِهْ
مانع  الفقر  غاص  فيه لجيدهْ ii؟
طاهرٍ   نابضٍ   بنبض   iiوريدهْ
يتغنَّى     بكأسه    وبغيدهْ    ii؟
ضيَّع  العزَّ  وانتفى  عن  جدودهْ
وبأصباغ    زينةٍ    في   iiخدودهْ
مبطلٌ   يزدهي   بخونِ   عهودهْ
وبليدٌ   مُحجَّرٌ   في   ركودهْ   ii؟
ذاهلِ  العقلِ  سادرٍ  في  iiشرودهْ
أوْ   كَمَيْتٍ   موسَّدٍ   في  iiلحودهْ
يقصد  الغربَ خاشعا في iiسجودهْ
غرَّه   الزَّهوُ   والأنا  برصيدهْ  ii؟
قد  غزتنا  طلائعٌ  من  جنوده iiْ
بعداءٍ    مبالغٍ   في   ردودهْ   ii؟
واتاهم        مرهِّبا       iiبحديدهْ
وغيورٍ       مُظلَّمٍ      iiلصمودهْ
لعنةَ  الله  في  الورى  ليهودهْ  ii*
*             *             ii*
لسنا  نبغي  الزِّحام  فوق iiصعيدهْ
ما     قَرِمْناَ     لمدحه    iiوثريدهْ
ما  سعينا  الى  اقتناص  iiسُعودهْ
قد     وصلتم    قريبَه    iiببعيدهْ
قد   برعتم   في   رمله   iiومديدهْ
وزريتم        بزيده        iiولبيدهْ
في  صوابٍ  في غير ظلم iiعبيدهْ
لشقيٍّ     به     يُرى    iiوسعيدهْ
تائها     غافلا    الى    iiتوحيدهْ
بنبالٍ   من  الهدى  في  iiضديدهْ
جذوة  الحقِّ  قد غفت في iiخمودهْ
نحو   دحر   الفساد  او  iiتحييدهْ
لاجتثاث   الضَّلال   أو   iiتفنيدهْ
نزِّهوها  عن  مطعنٍ  في  iiشهودهْ
ضدَّ   كفرٍ   منافقٍ   او   iiعنيدهْ
قيم   الخير  والإخا  في  iiعمودهْ
ان    طعنتم    بشوكه   iiوجريدهْ
من   عتيدٍ   رحيقُه   او   جديدهْ
أطليقٌ     مُحرَّرٌ     ام    iiبقيدهْ
غير   ظرف   لنَتنِه  او  iiسديدهْ
مأتمُ  العبد  في الورى غير iiعيدهْ
غمرَ   الأرض   والسَّماء  iiبجودهْ
وسديدٍ    من    السُّلوك   iiحميدهْ
وسلاما    من    غِلِّه    iiورعودهْ

               

هوامش :

* اشارة الى قوله عز وجل : ولا تَلبسوا الحقَّ بالباطل وتكتموا الحقَّ وانتم تعلمون البقرة 42

وقوله ايضا : يا اهلَ الكتابِ لِمَ تَلبسون الحقَّ بالباطل وتكتمون الحقَّ وانتم تعلمون

آل عمران 71

والخطاب في الآيتين يدخل فيه المسلمون ايضا لانهم اهل اهم واصح كتاب وهو القرآن الكريم