مُحاورةٌ للقُسُوس

مُحاورةٌ للقُسُوس

أبو الحسن الطيب بن إبراهيم من الجزائر

الى الذين اتّخذوا دينهم هزُوا ولعبا ، وشهدوا على الله تعالى زورا وكذبا ، بأبطل الباطل وأمحل المحال ، فاستحقوا بجدارة وصف امة الضلال ،

الى اساقفة البهت ، ومن طار خلفهم ممن لا عقل له ولا مروءة ، الذين سبُّوا معبودهم اقبح سبٍّ ، واركبوه الصّليب مهانا ذليلا ، ثم لم يلبثوا ان عبدوا آلة الشؤم التي حملته في زعمهم

عليهم جميعا وعلى باطلهم نرسل صواعق الحقّ والتّوحيد ، ونتوعّدهم بالمزيد المزيد في استهلال حملة مباركة هذه طليعتها وهي بعنوان

مُحاورةٌ للقُسوس

إلى    كلِّ    عبدٍ    أريبٍ   iiلبيبْ
مجيبٍ     بعلمٍ     وبرهان     حقٍّ
أترضى     عبادةَ     ربٍّ     iiذليلٍ
يُساقُ    بِسَفْعٍ    وضربٍ    iiوَجيعْ
تمكَّنَ      منه      عِداهُ     اليهودْ
لَعمرُك     هذا     إله    iiالنَّصارى
*               *              ii*
ألى   أسْفهِ   النَّاس   عار  iiالوجودْ
أتجعلُ      ديناً     يسبُّ     iiالإلهْ
رضيتم         بإفكٍ        iiتَلُوكُونهُ
ملأتم         كنائسَكم        iiبالخنا
فتلك     فضائحُكم     في     iiالدُّنا
فيا       حُمْقَ      قومٍ      أئمَّتُهمْ
*               *              ii*
أترضى  بأن  قد  يضافُ  إليك  iiْ
وأنَّكَ     ضيَّعت     إبناً     iiوحيداً
فهب    ذاك    قيل    فلابد    iiأن
فيا   راهبَ  السُّوء  حِلفَ  iiالضَّلالْ
تقول    على    الله    جلَّ   iiعُلاهْ
*               *              ii*
ألا      أخبرونا     ولا     iiتكذبونْ
ب ( مُرْكُسَ ) يضربُ إنجيلَ (مَتَّى)
و   (   لُوقا   )   يُفنِّدُ  هذا  iiوذاكْ
ببعضِ       إلهٍ      وإبنِ      iiإلهٍ
وقد  ضاعَ  إنجيلُ  عيسى  iiفضعتم
أناجيلُ    لو    أنَّ   عيسى   iiرآها
*               *              ii*
سؤالٌ    إلى    كلِّ    من   iiيعقلُ
تُرى   واحدا   هل   يساوي   iiثلاثاً
فلا     تعجَبُوا    هَهُنا    أمَّة    iiٌ
إلهٌ           وثانٍ          iiوثالثُها
إلهٌ       ثلاثٌ      وحيدٌ      فريدْ
فذلك     مبلغُ     عقل    iiالقسوسْ
*               *              ii*
كبير     الأساقفِ    أنتَ    iiجديرْ
تَرى    للصَّليب    احتراما    iiوقدراً
لئن    كان    ربُّك    ذاقَ    iiعلى
ولم    ترَ    كسْراً    له    iiوامتهانا
تُقدِّسُ     شُؤمًا    أهانَ    iiيَسوعَكَ
إذا   اخطأ   المَرْءَ   داءَ   iiالقُسوسْ








































أسوقُ   سؤالا   فهل   من   مُجيبْ
و    ليس    بنَعْقٍ    ولا    iiبنَعيبْ
يُساقُ    ليربطَ    فوق    iiالصَّليبْ
وسبٍّ     ولكْمٍ    بوجهٍ    iiخَضيبْ
فيبكي    صُراخا    ولا    iiمُستجيبْ
فيا   حُمْقَ  من  كان  فيهم  iiنَسِيبْ
*               *              ii*
إلى    كلِّ    قسٍّ   جهولٍ   iiحقودْ
كدينٍ      يوحِّدُ     ربَّ     الوجودْ
وأنتم     بذاك     الكنودِ     iiشهودْ
وللغانيات        عليكم        iiوُفودْ
ولا    تملكون    لها    من   جُحودْ
تداعوْا    الى    موجبات    الحُدودْ
*               *              ii*
وليدٌ      وزوجٌ     وليس     iiلديكْ
وقد    ذُبح    النَّجلُ   بين   iiيديكْ
يُغيضَكَ    ما   قيل   زورا   iiعليكْ
ويا    جامع   الإفْكِ   في   بُرْدَتيكْ
بما   قد   أبيت   يُضافُ  إليكْ  ii؟
*               *              ii*
بأيِّ       الأناجيلِ      تستمسكونْ
و  (  يُوحنَّ  )  يَنقضُ  ما  يدَّعونْ
و  (  بُولُسَ  )  يهذي  بما  يأفكونْ
وثلْثِ    إلهٍ    ألا    تخجلونْ    ؟
وبدَّلتموه        بشبهِ        iiالجُنونْ
تَبرَّأ      منكم      وما      تفترونْ
*               *              ii*
سؤالٌ         إجابتُه         iiتَسهلُ
وبينهما    الفرقُ   هل   يَشكُلُ   ii؟
ثلاثتُهم         أمرُها         iiمُذهلُ
وكُلٌّ      هِيَ     الواحدُ     iiالأوَّلُ
وآلهة       ٌ      واحدٌ      iiيُسألُ
وتلك        أقانيمُها        iiالمُشكِلُ
*               *              ii*
بمقلوبِ     قَمْحٍ     كثيرٍ     iiكثيرْ
وذلك     من     عقلك    المُستنيرْ
عمود   الصَّليب   العذابَ   iiالمريرْ
فأنت    بِبَغْضِ    اليسوعِ    iiجديرْ
ذاكَ      لَعَمْرِيَ     حُمْقٌ     iiكبيرْ
فكلُّ      بلاءٍ      سواهُ      iiيَسيرْ